انت الحكاية والمستقبل

منظمة الصحة العالمية تختبر 4 أدوية لعلاج مرض كوفيد 19

كشفت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد، عن قيامها بإجراء تجربة علمية لقياس فعالية 4 أنواع من الادوية كل دواء على حدة، وكذلك توليفة مكونة من الأربع أدوية، وذلك لعلاج فيروس “كوفيد – 19” والناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقد أعلن المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية من خلال حسابه على تويتر اليوم قائلاً: “أجرت منظمة الصحة العالمية، تجربة تضامنية لمقارنة سلامة وفعالية 4 أدوية كل على حدة أو توليفة من الأدوية الأربعة لعلاج كوفيد 19”.

وقامت المنظمة بدعوة كافة دول العالم للمشاركة في هذه التجربة العلمية الهامة وإبداء استعداد لتسهيل هذه التجربة من أجل إيجاد علاج لمرض كوفيد 19 بشكل سريع.

وصرح مدير مكتب منظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط، الدكتور أحمد المنظري، قائلاً: “أثَّر مرض كوفيد-19 على أشخاص من بلدان عديدة، ومن المرجح أن يؤثر على آخرين من بلدان أخرى.. لا يرتبط المرض بأي أصل عِرْقي أو جنسية محددة”.

وحتى اليوم لم تتوصل أي من دول العالم لعلاج مرض كوفيد 19 أو لقاح ضد فيروس كورونا الذي يسبب مرض كوفيد 19 ويتسبب في وفاة عدد كبير حول العالم وإصابة مئات الآلاف اسبوعياً.

هذا وقد ناشدة الصحة العالمية في وقت سابق، جميع دول العالم بعدم غستخدام أي أدوية لم يتم إثبات فعاليتها في علاج مرض كوفيد 19 الناتج عن فيروس كورونا، فما صرح “فاس ناراسيمهان” المدير التنفيذي لشركة نوفارتس، قائلاً: “إن دواء (هيدروكسي كلوروكوين) المستخدم في علاج الملاريا والذئبة والتهاب المفاصل هو أكبر أمل للشركة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.”

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

وقد تعهدت شركة نوفارتس بإنتاج ما يقرب من 130 مليون جرعة مع دعم التجارب الإكلينيكة اللازمة قبل القيام بإعتماد هذا الدواء في علاج مرض كوفيد 19.

وفي وقت سابق روج دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية لهذا العقار كعلاج محتمل لفيروس كورونا الجديد، كذلك أعلنت هيئة الدواء المصرية إن الاستخدام الخاطئ أو الغير محسوب لمركب الهيدروكسي كلوروكين كعلاج للفيروس الجديد يؤدي إلى أعراض جانبية، مؤكدة أن حتى هذه اللحطة لم يتم إعتماده كعلاج فعال للوقاية من كورونا.

وقد أعلنت هيئة الدواء المصرية أيضاً إلى أنه وفقاً للنشرات المعتمدة من الهيئات والجهات الرقابية الصحية العالمية لمركب الهيدروكسي كلوروكوين، فإنه يسبب العديد من الآثار العكسية ومن ضمنها:

  • التأثير السلبي على عضلة القلب
  • تلف في الشبكية
  • المستحضر له العديد من التفاعلات مع الأدوية الأخرى من ضمنها أدوية السكر وبعض أدوية القلب

لذلك حذرت هيئة الدواء أنه يجب ألا يتم استخدام هذه المركبات بدون توجيه وإشراف طبي معتمد لضمان الاستخدام الآمن للمركب وتفادي أي مخاطر او اثار عكسية.

متابعة يومية لمستجدات فيروس كورونا في مصر والعالم

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول