انت الحكاية والمستقبل

هل ينتشر كورونا في مصر مثل إيطاليا ؟.. الصحة العالمية تجيب

رد ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، الدكتور جون جبور، على العديد من التاسؤلات بخصوص تكرار  انتشار فيروس كورونا في مصر كما حدث ولازال يحدث في دولة إيطاليا، حيث قال جون جبور  في مؤتمر صحفي تم تنظيمه اليوم من قبل المكتب الإقليمي للمنظمة:

“كل دولة في العالم لها خصوصيتها بالنسبة للخصائص الاجتماعية والنظم الصحية، واستعدادها للكوارث والأزمات.. ويجب جميعًا أن نتعلم من السيناريوهات المختلفة للدول”.

وأضاف جون جبور قائلاً: “نتمنى ألا تصل مصر إلى هذا السيناريو، وهذا من ضمن الإجراءات التي تتخذ على مستوى الحكومة، ورسالتي أنه يجب على المجتمع المصري والحكومة بشكل عام أن يكونا على قدر المسؤولية لعدم الوصول إلى هذا الحد من الانتشار المجتمعي”.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

وأكد جون جبور أن الاستعدادات المصرية لمواجهة فيروس كورونا ومنع انتشاره والسيناريوهات العديدة المتاحة لمواجهة انتشار هذا البواء في مصر، من الممكن أن تساعد مصر في حمايتها من تكرار سيناريو إيطاليا الصعب للغاية.

وعلى الجانب الآخر قال مدير إدارة الأمراض السارية بمكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي للشرق الأوسط، الدكتور إيفان هوتين، أم مصر لايوجد أمامها سوى طريقين:

  • الأول: وهو ما حدث في الصين بقيام الإدارة الصينية بإتخاذ إجراءات احترازية شديدة لاحتواء الوباء، وكذلك رصد جميع الحالات المصابة وعزلها وكتطبيق العزل على المخالطين والكشف عليهم.
  • الثاني: وهو عدم تطبيق الإجراءات الاحترازية الهامة في وقتها المناسب الشئ الذي يؤدي بدوره إلى تفاقم الوضع وانتشار فيروس كورونا ومن ثم انهيار المنظومة الصحية داخل البلد.

وأضاف إيفان هوتين قائلاً: “يمكن أن نستمر في السيناريو الأول لو استمر الترصد وتتبع المخالطين مع تكاتف جميع الجهات المعنية والوعي المجتمعي خلال الأسابيع المقبلة لتحديد أي سيناريو مقبل”.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول