انت الحكاية والمستقبل

هل ينقل الذباب والبعوض فيروس كورونا أثناء فصل الصيف ؟

بعد العديد من التساؤلات حول إمكانية انتشار فيروس كورونا بين البشر عن طريق الذباب والحشرات والبعوض، خاصةً مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة وانتشار هذه الحشرات، قامت منظمة الصحة العالمية بالإجابة عن هذه التساؤلات.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن كورونا، من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، حيث ينتقل فيروس كورونا نتيجة مخالطة شخص مصاب بالفيروس، عن طريق الجهاز التنفسي أثناء السعال أو العطس.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أنه حتى الآن لا يوجد لدينا أي معلومات أو دلائل شير على أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن ينتقل عن طريق لدغات الذباب والبعوض، وغيرهم من الحشرات التي تنتشر في الصيف.

وأشارت المنظمة إلى أنه كي ينتقل الفيروس إلى شخص ما من خلال البعوضة أو الذباب، يجب أن يكون فيروس كورونا قادرًا على التكاثر داخل الحشرة الوسيط، وهو ما لم يثبت حتى الآن في اي مكان في الدول المصابة بفيروس كورونا.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

كما أكدت وزارة الصحة والسكان المصرية، أنه لا صحة لما يتردد حول أن الذباب ينقل فيروس كورونا، وأن جمهورية مصر العربية خالية تماما من أي من الحشرات الوبائية التي يمكن أن تنقل العدوي، سواء فيروس كورونا أو غيرها من الفيروسات المعدية.

وقامت عالمة الحشرات يوليا لوفتسوفا، بالتأكيد على أن الأوساط العلمية لم تصل حتى هذه اللحظة  إلى إجابة قاطعة حول ما إذا كانت الحشرات قادرة على نقل فيروس كورونا أم لا.

ويقول الطبيب فرانك ماكجورج، المتخصص في طب الطوارئ بالولايات المتحدة، وفقا لموقع “سكاي نيوز”، إن الفيروسات التاجية ومنها فيروس كورونا، لا تنتقل عبر الحشرات بل من خلال إفرازات الجهاز التنفسي، ولا يوجد حتى الآن ما يثبت في علم الأوبئة أن الحشرات تنقل فيروس كورونا، سواء عبر اللدغ أو الوقوف على الأسطح.

ونصحت منظمة الصحة العالمية، بضرورة تنظيف اليدين بشكل دوري باستخدام الكحول أو بغسلها بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، وتجنب الاتصال القريب مع شخص مصاب بالكحة أو العطس، كذلك يجب على الأشخاص الحرص على تغطية الأنف والفم بمناديل ورقية أثناء السعال مع تجنب لمس العين بواسطة اصابع اليد واستخدام مناديل ورقية لمرة واحدة فقط.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول