انت الحكاية والمستقبل

شروط القرض الحسن من بنك فيصل الإسلامي وقيمة القرض

شروط القرض الحسن من بنك فيصل الإسلامي

عدد كبير من الشباب وأصحاب المعاشات وكبار السن وغيرهم يريد معرفة شروط القرض الحسن من بنك فيصل الإسلامي الذي يعد من أقدم وأعرق البنوك في مصر، ومن أهم ما يميز بنك فيصل التسهيلات التي يقدمها لعملائه بجانب تقديمه لخدمات كثيرة للشباب وأصحاب المعاشات بالإضافة إلى باقة من القروض التي تناسب احتياجات العملاء ومتطلباتهم تبعًا لطبيعة السوق الحالية، ومن أشهر هذه القروض القرض الحسن من بنك فيصل، والذي سنتناول الحديث عنه بشيء من التفصيل في مقالنا اليوم على موقعنا “حياة شباب” لمعرفة أهم متطلبات التقديم على القرض وكيفية الحصول عليه، كذلك يمكنك التعرف على قروض البنك الأهلي المصري للأفراد موظفين وأصحاب مهن حرة.

أهم المعلومات عن القرض الحسن من بنك فيصل

يمكن الحصول على القرض الحسن من بنك فيصل بعدة طرق سواء عن طريق الإيداع داخل حساب العميل في البنك أو عن طريق الدفع النقدي للعميل، ويكون السداد تبعًا للمدة التي يتم تحديدها من قبل البنك بما يتناسب مع طبيعة المبلغ والغرض من القرض، ويمكننا القول أن شروط القرض الحسن من بنك فيصل الإسلامي من الشروط البسيطة وغير المعقدة، ويٌسمى بالقرض الحسن نظرًا لأنه لا يحتاج العميل لسداد أية فوائد للبنك لذلك فهو من المعاملات المادية التي تخضع للشريعة الإسلامية.

أما عن شروط القرض الحسن من بنك فيصل الإسلامي فيمكننا الحديث عنها وعن مدى تسهيلها للمقترض في السداد، وذلك لأن من بين الشروط:

  • لا بد للمتقدم بطلب الحصول على القرض الحسن من بنك فيصل أن يتقدم بطلب وحيد للحصول عليه ولا يسمح له بالتقديم على أكثر من قرض.
  • في حالة أن المتقدم بالقرض قام بالتقديم على أكثر من استمارة طلب لأكثر من قرض يتم إلغاء طلب القرض الخاص به حتى في حالة اكتشاف أن الاستمارات بأسماء مختلفة أو أرقام هاتفية مختلفة ولكنها تعود للشخص نفسه.
  • مدة الرد المحددة على طلب القرض الحسن من بنك فيصل تكون حوالي يومين من تاريخ التقدم باستمارة الطلب، والحصول على الموافقة يتم بمجرد التأكد من استيفاء الشروط ومدى احتياج المتقدم بالطلب لهذا القرض.

سبق وذكرنا أن شروط القرض الحسن من بنك فيصل الإسلامي من الشروط التي تتفق اتفاقًا تامًا مع قواعد الشريعة الإسلامية، حيث يلتزم البنك بتطبيق الأوامر الشرعية والابتعاد عن أي ما قد يعتبر مخالفة لها، وهذا شيء يمكن التيقن منه بسبب عدم توقيع البنك أية فوائد على الأموال المقترضة منه وذلك للابتعاد تمامًا عن الربا وما قد يقع تحت بند الشبهات في الشريعة الإسلامية.

قيمة القرض الحسن من بنك فيصل

من الأمور التي يرغب في معرفتها كثير من العملاء والراغبين في التقديم على القرض الحسن من بنك فيصل قيمة القرض المتاحة للعملاء، حيث أنها:

  • قيمة القرض الحسن من بنك فيصل تصل بحد أقصى إلى حوالي 300 ألف جنيهًا وذلك عند استيفاء كافة الشروط والإجراءات.
  • مدة سداد القروض مدة طويلة وكافية بشكل كبير حيث تصل إلى حوالي خمس سنوات أو أكثر حسب طبيعة القرض بحد أقصى مدة سداد 7 سنوات حسب ما يتم الاتفاق عليه وذلك تبعًا لمهنة المقترض والدخل الشهري الخاص به.
  • الحد الأدنى لمدة السداد الخاصة بالقرض تكون حوالي ستة أشهر من تاريخ الحصول على القرض، ويكون السداد بنسبة حوالي 35% من قيمة الدخل الشهري للمقترض والذي يجب أن يتجاوز 1500 جنيهًا مصريًا.
  • يتم تحديد مدة خاصة بسداد المصاريف الإدارية للقرض والتي تتراوح بين نسبة نصف في المئة وحتى واحد ونصف في المئة وذلك تبعًا لما يتم الاتفاق عليه.

شروط الحصول على قرض حسن من بنك فيصل الإسلامي

سبق وذكرنا الشروط المحددة للحصول على القرض الحسن من بنك فيصل، ولكن هناك بعض المتطلبات الخاصة التي لا بد من معرفتها واستيفائها لكي يتم الحصول على القرض، وأبرز شروط الحصول على قرض حسن من بنك فيصل الإسلامي هي:

  • وجود تأمين خاص بضمان القرض الحسن، وذلك من خلال قيام المتقدم بالحصول على القرض من عمل تأمين على حياته ويكون هذا التأمين في الشركة التي تتبع لبنك فيصل الإسلامي.
  • كما يجب أن يكون هناك تأمين ضمان مباشر خاص بالقرض الحسن والذي يتم من خلال وجود توقيعات على مجموعة من الشيكات والإيصالات داخل خزينة البنك وذلك لكي يتم من خلالها تأمين القرض وتغطية تكلفته في حالة العجز عن السداد من قبل المقترض.
  • يشترط في المتقدم بالحصول على القرض الحسن من بنك فيصل ألا يقل عمره عن 21 عامًا من تاريخ التقديم على القرض، وألا يزيد عن 60 من نفس التاريخ.
  • إذا كان المتقدم بالحصول على القرض موظفًا حكوميًا أو في إحدى المؤسسات أو المنشآت المعروفة لا بد له أن يتقدم بإرفاق نسخة من مفردات مرتبه للبنك مع أوراق التقديم على القرض، أما إن كان المتقدم من أصحاب الأعمال الحرة فلا بد له من أن يقوم بتقديم شهادات قانونية من قبل محاسب قانوني تحتوي على أهم المعاملات البنكية الخاصة به في فترة تصل إلى ستة أشهر قبل تاريخ التقديم على الحصول على القرض.

يمكننا القول بأن القروض الحسنة التي يتيحها بنك فيصل من أفضل القروض البنكية المتاحة والتي تمكن الشباب من الوفاء بكافة الالتزامات المالية وحل مشكلات عجز الموازنة وذلك من خلال فتح أبواب جديدة للاستثمار بصورة شرعية تتفق مع الشريعة الإسلامية.

أسس الربح الإسلامي في القرض الحسن من بنك فيصل

سياسة الاقتراض في بنك فيصل الإسلامي تخضع للتشريعات الإسلامية وذلك من خلال التمسك بمجموعة من المبادئ الخاصة بسياسة الربح في الإسلام والتي من أبرزها:

  • يمنع تمامًا فيما يخص القرض الحسن من بنك فيصل اتباع أي أنظمة بنكية قد تكون قائمة على نظام المضاربة أو أية أنظمة لا تتفق مع المبادئ الخاصة بالتجارة والربح في الإسلام.
  • يحظر بشكل نهائي إتباع أية قواعد أو سياسات إجبارية للعملاء فيما يخص تلقيهم وتقديمهم على القرض الحسن من بنك فيصل فيما يخص المعاملات المالية، ويتم تطبيق شروط القرض الحسن من بنك فيصل الإسلامي بشكل واضح وصريح.
  • الحرص الكامل على إتمام كافة المعاملات بناءً على مدى اتفاقها مع الشريعة الإسلامية ولا يتم إتمام أي معاملة تخالف الشرع أو قواعد التجارة في الإسلام.

ويمكننا القول أن الاستفادة التي يحققها البنك تكون من خلال ما يتوفر لها من تبادل العملات واختلاف قيمتها عند التحويل رغم أن هذا يعتبر هامش ربح أقل بكثير من الفوائد ولا يُذكر، ولكن ما هو محل الخلاف في هذه النقطة أن البنك قد يقوم بشراء العقار أو السيارة بدلًا من المقترض ويقوم ببيعها له بمبلغ أعلى، وهنا يكون موضع الخلاف في مدى اعتبار هذا ربا أم هامش ربح لعملية البيع، ولكن المبدأ العام للبنك هو تقاسم الربح والخسارة مع العميل تبعًا لمبادئ الشريعة حسب النسب التي يضعها البنك ويتفق عليها العميل.

يجدر أن نقول أن بنك فيصل الإسلامي يتيح من خلال هذه القروض التسهيل على الشباب وإقراضهم دون توقيع أي فوائد عليهم أو غرامات تأخير للسداد كما يكون هذا القرض في صورة ودائع بنكية أو مبالغ نقدية فيسهل ذلك من استخدام القرض وعدم استغلاله بأي شكل من الأشكال الممكنة.

اضف تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول