انت الحكاية والمستقبل

أفضل الجامعات العالمية: أفضل 10 جامعات عالمية في 2023

أفضل الجامعات العالمية

هل فكرت يوماً لماذا يتهافت الجميع على ارتياد أفضل الجامعات العالمية ووفقاً للتصنيف كل عام؟، مؤكد بسبب زيادة فرصهم في العمل بعد التخرج والحصول على راتب ضخم في مؤسسة وشركة معروفة، حيث تمتلك هذه الجامعات سمعة ممتازة في سوق العمل بداية من البحث ومنشورات الأعضاء وحتى هيئة التدريس وتعاون الجامعة المحلي والدولي مع مؤسسات كبرى، فما هي أفضل الجامعات العالمية والبلدان الأبرز في التصنيف وكيفية اختيارها، تابع..

أفضل الجامعات العالمية

وفقاً للتصنيف الأخير عن أفضل الجامعات العالمية، فقد تم اختيار حوالي 1750 مؤسسة من 90 دولة مختلفة وتحديد 30 مقياساً للاختيار بينهما، ومن ضمن هذه المقاييس ما سبق ذكره مثل التعاون الدولي وسمعة ومنشورات أعضاء هيئة التدريس وآراء الطلاب وأولياء الأمور، ويمكنك معرفة ترتيب الجامعات المصرية عالمياً.

وقد هيمنت جامعات الولايات المتحدة الأمريكية على الترتيب مثل السنوات الماضية، وحققت أول 8 مراكز من أصل 10 لتكون الأهم على مستوى العالم، وظلت هذه الجامعات دون تغيير في العام الماضي باستثناء مؤسسات كبرى مثل: جامعة كامبريدج، جامعة سياتل، جامعة واشنطن، وارتفعت هذه الأسماء نقطة واحدة فقط، بينما معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا فقد تراجع نقطتين، كذلك يمكنك معرفة ترتيب الجامعات السعودية عالمياً.

وكانت أفضل جامعة في إفريقيا هي جامعة كيب تاون، بينما أفضل جامعة في آسيا هي جامعة تسينغهوا Tsinghua University الموجودة في بكين، وكانت جائزة أفضل جامعة في استراليا من نصيب جامعة ملبورن، والجامعة والمؤسسة الأفضل في أميركا اللاتينية هي جامعة ساو باولو، بينما ترتيب أفضل الجامعات العالمية وفقاً للتقرير الأخير الصادر من الولايات المتحدة، تابع..

أفضل 10 جامعات عالمية

تصدرت جامعة هارفارد ترتيب أفضل 10 جامعات عالمية، وجاءت القائمة كالتالي:

جامعة هارفارد Harvard University بالولايات المتحدة

تعد جامعة هارفارد Harvard University هي أشهر جامعة على مستوى العالم، فقد تم تأسيسها عام 1636م في مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم تسميتها باسم المتبرع الأول لها وهو جون هارفارد رجل الدين البروتستانتي، لتصبح الجامعة أقدم مؤسسة للتعليم العالي في أمريكا وأهمها على الإطلاق، ويتم تدريس بها فئات مثل الاقتصاد والأعمال والأحياء والكيمياء الحيوية وغيرهم.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة

في المركز الثاني من قائمة أفضل الجامعات العالمية يأتي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology أو كما يُعرف اختصاراً باسم MIT، وتم تأسيس المعهد في عام 1861م بمدينة كامبريدج بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو من المعاهد الكبرى التي وضعت نفسها بين الأفضل ليكون أفضل جامعة رياضيات في العالم.

جامعة ستانفورد Stanford University بالولايات المتحدة

تأتي جامعة ستانفورد Stanford University في مركز متقدم بقائمة أفضل جامعة الولايات المتحدة الأمريكية والعالم بشكل عام، وهي جامعة بحثية خاصة تم تأسيسها في عام 1885م وافتتحت في اليوم الأول من أكتوبر عام 1891م على يد ليلاند ستانفورد، وحققت الجامعة نجاح كبير وتصدرت الترتيب العالمي لتكون أفضل برنامج كيمياء في العالم ومن أفضل الجامعات العالمية.

جامعة كاليفورنيا University of California بالولايات المتحدة

في يوم 23 مارس عام 1868م ظهرت للعلن واحدة من أفضل الجامعات في العالم وهي جامعة كاليفورنيا بركلي University of California الموجودة بالولايات المتحدة الأمريكية، خاصة لامتلاكها أفضل برنامج كيمياء في العالم وتقديمها مميزات عديدة للطلاب مثل وجود أقدم حرم جامعي بين العشرة جامعات الأولى والأفضل في كاليفورنيا.

جامعة أوكسفورد University of Oxford بالمملكة المتحدة

تُعد جامعة أكسفورد الشهيرة من أفضل أفضل الجامعات في إنجلترا والتي يرتادها النخبة من الطلاب، فهي أقدم الجامعات السبع في بريطانيا والجامعة الأولى في المملكة المتحدة والخامسة في قائمة أفضل جامعات العالم، خاصة أنها أقدم جامعة في العالم الغربي المتحدث بالإنجليزية، وتميزت الجامعة بتقديمها أفضل برنامج للفنون والعلوم والتكنولوجيا بين الجامعات العالمية.

وكان للجامعة سابقة فريدة من نوعها في السنوات الأخيرة، حيث تعاونت مع شركة أسترازينيكا في أبحاث فيروس كورونا لتطوير اللقاح والعلاج.

جامعة كولومبيا Columbia University بالولايات المتحدة

تقع جامعة كولومبيا Columbia University في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، ويقع الحرم الرئيسي للجامعة في مرتفعات حي مانهاتن، وهي جامعة خاصة أنشئت من قبل الثورة الأمريكية، وخرجت الجامعة نخبة من علماء الاقتصاد الأمريكيين، وحققت رقم قياسي في الخريجين الحاصلين على جائزة نوبل أكثر من أي جامعة أمريكية أخرى، وتم تكريم الجامعة في الفترة الأخيرة من قبل US News لكونها من أفضل جامعات دراسة أنظمة القلب والأوعية الدموية في العالم.

جامعة واشنطن University of Washington بالولايات المتحدة

تأسست جامعة واشنطن University of Washington في مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1861م، لتكون من أكبر الجامعات في غرب أمريكا وأقدم جامعات الساحل الغربي وأفضل الجامعات العالمية، وأبرز كليات الجامعة هي كلية الطب وتحتوي على 3 حرم جامعي أكبرها في مدينة سياتل مع وجود حرم جامعي في مدينة بوثل ومثله في مدينة تكوما، وتصدرت الجامعة الترتيب العالمي لأفضل برامج الطب السريري في العالم.

جامعة كامبريدج University of Cambridge بالمملكة المتحدة

تُعد جامعة كامبريدج University of Cambridge في إنجلترا هي ثاني أقدم جامعة على مستوى العالم الغربي الناطق بالإنجليزية بعد جامعة أوكسفورد، وقد احتلت مركز متقدم في قائمة الجامعات السبع العتيقة بالجزر البريطانية، وتقع الجامعة في مدينة كامبريدج بالمملكة المتحدة وتضم هيئة تدريس من أشهر علماء الرياضيات في التاريخ، وقد حققت الجامعة المركز الخامس في قائمة أفضل برنامج رياضيات على مستوى العالم.

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا California Institute of Technology بالولايات المتحدة

معهد كاليفورنيا للتقنية والتكنولوجيا California Institute of Technology أو “كالتيك” اختصاراً لاسمه، هو عبارة عن جامعة خاصة مفتوحة تم تأسيسها في مدينة باسادينا الأمريكية بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1891م، وكان في البداية عبارة عن كلية مهنية أسسها رجل الأعمال والسياسي أموس جي ثروب، لتُعرف الجامعة في هذا الوقت باسم معهد ثروب للفنون التقنية، قبل أن يُطلق عليها اسم معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وأصبحت الجامعة موطن مختبر الدفع النفاس لمؤسسة ناسا الكبرى لتكون من أفضل جامعة في علوم الفضاء على مستوى العالم.

جامعة جونز هوبكنز Johns Hopkins University بالولايات المتحدة

تعتبر جامعة جونز هوبكنز Johns Hopkins University من الجامعات البحثية الخاصة، وتم تأسيس الجامعة في عام 1876م بولاية ماريلاند في الولايات المتحدة الأمريكية، واشتهرت هذه الجامعة بالأبحاث الطبية وحققت رقم قياسي بوجودها كثاني أفضل برنامج للأمراض المعدية وأفضل برنامج جراحي على مستوى العالم.

بهذا ينتهي مقالنا عن أفضل الجامعات العالمية، وقدمنا لكم عبر موقعنا حياة شباب نخبة من الجامعات الأفضل في العالم وأهم المعلومات عنها، فإن كنت تريد دخولها سوف تضمن وظيفة جيدة في مكان بين الأفضل.

اضف تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول