انت الحكاية والمستقبل

السجل التجاري تعريفه وأركانه وأنواعه

دائما ما نسمع بكلمة السجل التجاري، وتريد معرفة السجل التجاري تعريفه وأركانه وأنواعه وفي كثير من الأحيان عند تعاملنا مع تاجر او شركة نجد أناس يقولون لنا أبحث عن اسم التاجر أو الشركة في السجل التجاري أولاً لمعرفة مدى مصداقيته، فما هو السجل التجاري؟ وما علاقته بأسماء التجار وأسماء الشركات التجارية وكذلك الأنشطة التجارية؟ كل هذه الأسئلة التي من الممكن أن تدور في عقلك حول السجل التجاري وأكثر سنجيب عليها في مقالنا هذا، حيث سنقدم لك دراسة كاملة عن موضوع السجل التجاري.

ما هو السجل التجاري؟

في البداية سنقوم بعرض تعريف كامل للسجل التجاري حتى تتمكن من فهم ماهية هذا السجل، وكيف يمكنك الاستفادة منه.

تعريف السجل التجاري

السجل التجاري يعتبر قاعدة بيانات كبيرة تحتوي على أسماء جميع التجار والشركات في الدولة وكذلك جميع أنشطتهم التجارية، حيث يحتوى السجل التجاري على صفحة مخصصة لكل تاجر أو شركة تحتوي هذه الصفحة على جميع المعلومات التي تخص التاجر أو الشركة والنشاط التجاري الذي يسلكه، والسجل التجاري لا يتخصص في نشاط تجاري معين إنما هو سجل شامل لكل الأنشطة التجارية داخل الدولة.

أهمية السجل التجاري

جميع الدول تهتم بعمل السجل التجاري فمن المؤكد أن له أهمية كبيرة للدولة وإلا ما كانت الدولة خصصت له موظفين وميزانية، بالفعل السجل التجاري له العديد من الفوائد وخصوصا بالنسبة للدولة وبالنسبة للبنوك.

أهمية السجل التجاري للدولة

كما ذكرنا السجل يعتبر بمثابة قاعدة بيانات لجميع أنشطة الدولة الاقتصادية، مما يتيح للدولة الإحاطة الشاملة بكافة الأنشطة التجارية بها، والعمل على زيادة الأنشطة التي تحتاجها الدولة.

أهمية السجل التجاري للبنوك

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

تستطيع البنوك الاستعلام عن أي تاجر يتعامل مع البنك أو يقوم بالاقتراض من البنك.

أهمية السجل التجاري للأفراد

يمكن للأفراد والتجار الاستعلام عن التجار والشركات التي يتعاملون معهم لضمان مدى مصداقيتهم، حيث نجد كثير من التجار الجدد يقومون بالتسجيل في السجل التجاري رغم عدم حاجتهم له ولكن حتي يسهل ذلك لهم مصداقيتهم في السوق ويسهل عليهم التعامل ويجعلهم محل ثقة من البنوك والتجار الأخرين.

أنواع الأنشطة التجارية في السجل التجاري

كما ذكرنا السجل التجاري يحتوي على جميع الأنشطة التجارية فما أنواع هذه الأنشطة التجارية التي تكون بالسجل التجاري؟

 النشاط التجاري الفردي

وهو يعتمد على شخص واحد فقط يقوم بعمل مشروع تجاري بمفرده سواء كان هذا المشروع تجاري أو زراعي أو صناعي أو سياحي ويتحمل هذا الشخص النتيجة كاملة بمفرده سواء كانت مكسب أو خسارة وحتى أن ساعده أشخاص يكونون تحت بند العمل يتقاضون راتب محدد ولا يحق لهم المشاركة في الربح أو الخسارة.

النشاط التجاري المؤسسي

هذا النشاط يقوم به أكثر من فرد بحيث لا يقل عن فردين، بحيث يقومون بتكوين ما يطلق عليه اسم شركة، ويوجد أنواع كثيرة من الشركات مثل الشركات التجارية، الشركات القابضة، الشركات الخارجية، الشركات المدنية، وشركات المناطق الحرة.

كما تشمل الأنشطة التجارية في السجل التجاري جميع أنواع الوكالات التجارية مثل الوكالات التي تمثل الشركات الأجنبية، وكذلك وكالات التوزيع والعمولة، كما يتم تسجيل جميع الجمعيات العمومية بالسجل التجاري مثل الجمعيات الزراعية.

كان هذا عرض كامل لتعريف السجل التجاري وكل ما يشتمل عليه من أنشطة تجارية، نتمنى أن نكون قد استطعنا توصيل المعنى العام للسجل التجاري إليكم.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول