انت الحكاية والمستقبل

الاستعلام عن الاسكان برقم السجل – اسماء مستفيدي الاسكان

يريد العديد من المواطنين السعوديين الاستعلام عن الاسكان برقم السجل ضمن مشروع سكني السعودي ومعرفة اسماء مستفيدي الاسكان ، فمن الحقوق التي تسعى إليها الشعوب، حق الحصول على مسكن ملائم وهذا ما تسعى إليه المملكة العربية السعودية، حيث بذلت المملكة قصارى جهدها لتوفير السكن المناسب لكل مواطن، لذلك سعت المملكة العربية السعودية لإنشاء وزارة لمتابعة كافة قضايا الإسكان في المملكة، بشكل متكامل وذلك من خلال وزارة الإسكان السعودية، حيث اهتمت الوزارة بمتابعة خطط الدعم السكني المقدم للمواطنين بجانب متابعة سير الخطط الخاصة بالمشروعات السكنية ووضع أراضي الإسكان تحت المراقبة.

البرنامج السكني للمملكة العربية السعودية

وضعت وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية عدد من الخطط والمشروعات والبرامج لمواجهة أزمة الإسكان وتقديم سكن مناسب لكل مواطن سعودي.

من أهم البرامج الموضوعة من قبل الوزارة في عام 2017 برنامج ( سكني )، حيث قدم البرنامج ما يقرب من 280 ألف منتج مناسب للسكنى، وفي نفس الإطار وفر البرنامج في عام 2018 قرابة 300 منتج سكني.

في نفس السياق، وضع البرنامج عدد من الشروط التي يجب توافرها في المتقدمين للحصول على الوحدات السكنية الخاصة بالمشروع وذلك وفقا لمعايير محددة.

الأهداف المرجوة من برنامج الدعم السكني لوزارة الإسكان

في إطار حرص المملكة العربية السعودية، على تقديم الدعم السكني لأكبر عدد من المواطنين وتوفير وحدات سكنية ملائمة للسكن لكافة الفئات المستحقة للدعم، أصدرت المملكة برنامج للمساعدة في تنظيم الحصول على الدعم من خلال معايير محددة.

قامت المملكة من خلال برنامج تنظيم الدعم، بوضع عدة شروط لتحديد الفئات الأكثر احتياجًا وفقًا لأولويات الحاجة للدعم السكني، بحيث تحقق المملكة أهدافها الخاصة بالدعم التنموي والسكني، ومن أهم هذه الأهداف:

  • تحديد الأسر السعودية الأكثر احتياجًا للدعم السكني بشكل دقيق وعادل.
  • تصنيف الأسر السعودية المستحقة للدعم، والتي تقدمت بالفعل لطلب الدعم من خلال تطبيق المعايير والشروط المالية والاجتماعية والصحية، بحيث يمكن اختيار الأسر التي بحاجة فعلية للدعم ومساعدتها في الحصول على الوحدة السكنية بما يحقق معايير العدالة الاجتماعية، وعملًا بمبدأ تكافؤ الفرص وتحقيق التوازن الاجتماعي.
  • التأكيد على استمرارية الدعم، من خلال خطط طويلة الأجل ومستديمة وليست فقط قصيرة الأجل بحيث يظل الدعم مقدمًا من جيل إلى جيل.
  • إيجاد نوع من الاختلاف والتنوع في نوعية الدعم السكني المقدم، بحيث يمكن تقديم الكفاية الخاصة بالاحتياجات المختلفة لكافة الفئات الموجودة بالمجتمع وذلك لضمان مرونة الدعم المقدم.

الاستعلام عن الاسكان برقم السجل

قامت وزارة الإسكان بالمملكة بتدشين موقع إلكتروني مخصصًا لبرنامجها ( سكني ) وتم إتاحة الموقع على شبكة الإنترنت من خلال هذا الرابط “https://www.eskan.gov.sa/eskan/” من أجل الاستعلام عن الاسكان برقم السجل ومعرفة اسماء مستفيدي الاسكان

يقدم الموقع الإلكتروني كافة التفاصيل المتعلقة ببرنامج ( سكني )، حيث يعد من أفضل الطرق المستخدمة في الاستعلام عن الاسكان برقم السجل التي انتهجتها الوزارة لتقديم كافة تفاصيل البرنامج للمواطنين بكل سهولة ويعتبر الموقع فرصة جيدة لكل مواطن، لمعرفة تفاصيل وأهداف المشروع وطرق التقدم للحصول على الدعم السكني وطرق التقديم الإلكتروني بجانب تحديد الأهداف الواجب توافرها للحصول على وحدات سكنية مدعمة.

المستندات الخاصة بطلب الحصول على دعم سكني

حددت وزارة الإسكان عدد من الأوراق الرسمية المطلوبة للتقدم بطلب الحصول على وحدة سكنية، ضمن مشروع سكني، وهذه الأوراق هي:

  • إقرار إعالة ويختص في ذلك المرأة أو الأيتام.
  • شهادة الوفاة الخاصة بالأم ويختص في ذلك الأيتام المقدمين للطلب.
  • أوراق رسمية لتوضيح الراتب.
  • السجل العائلي الخاص بالأسرة.
  • هناك عدد من الأوراق الرسمية تسعى الوزارة لتحديدها في الوقت الحالي، وجاري الإعلان عنها فور طرحها.

المعايير التي تحدد من المستفيد من وحدات برنامج سكني للإسكان

يعتبر برنامج سكني المقدم من قبل وزارة الإسكان بالمملكة، برنامج تنموي غير هادف للربح، حيث تهدف الوزارة من خلال البرنامج إلى تقديم وحدات سكنية لأكبر عدد ممكن من المستفيدين.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يدخل البرنامج في إطار رؤية وزارة الإسكان الممتدة لعام 2030 والتي من أهم أهدافها تمكين أكثر من 70% من المواطنين للحصول على وحدات سكنية مدعمة تكفي احتياجهم السكني.

في سياق البحث عن مستفيدين حقيقيين من مشروع سكني، فقد تم وضع عدة معايير لتحديد الفئات المستحقة للدعم وتحديد اسماء مستفيدي الاسكان ، وذلك من خلال:

  • تقديم برنامج سكني عدد من الوحدات السكنية للفئات التي حصلت على دعم برنامج الضمان الاجتماعي وقد اشترطت تقديم الأوراق الرسمية التي تؤكد حصول المستفيد على دعم الضمان الاجتماعي كمصدر دخل وحيد له، حيث يتمكن بعد ذلك من امتلاك وحدة سكنية مقابل إيجار شهري مقدر ب300 ريال سعودي.
  • تم إتاحة فرصة لمن يمتلكون مصادر دخل بخلاف الدعم المقدم من الضمان الاجتماعي للحصول على وحدات سكنية في مشروع سكني، وذلك مقابل إيجار شهري مقدر ب800 ريال سعودي.

طرق الاستعلام عن الاسكان برقم السجل

أتاحت وزارة الإسكان عدة طرق للاستعلام عن برنامج سكني ومعرفة اسماء مستفيدي الاسكان ، وما يقدمه من وحدات سكنية للمواطنين بجانب الاستعلام عن الاسكان برقم السجل عن الفئات المستحقة للحصول على دعم المشروع، وذلك من خلال:

  • استخدام رقم السجل في الاستعلام عن الاسكان برقم السجل
  • استخدام رقم الهوية في الاستعلام عن الإسكان.

كيفية الاستعلام عن الاسكان برقم السجل ومعرفة اسماء مستفيدي الاسكان

تم إتاحة موقع إلكتروني من قبل وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية، بحيث يمكن الاستعلام عن الاسكان برقم السجل من خلاله ومن خلال رقم السجل عن الوحدات السكنية المتاحة وكل ما يخص المشروع، وذلك عبر الرابط التالي “https://www.eskan.gov.sa/eskan/” ومن خلال الصفحة الرئيسية للرابط سيتمكن الزائر من الوصول لعدة خيارات منها:

  • حسابي.
  • تسجيل جديد.
  • الأهداف.
  • إرشادات التسجيل.
  • اللائحة التنفيذية.
  • الأسئلة المكررة.

ويتاح التسجيل على الموقع من خلال خيار ( تسجيل جديد )، حيث يقدم عدد من البيانات التي يجب ملؤها للحصول على حساب في الموقع.

وتقدم نافذة ( حسابي ) بعض الأوامر التي تمكن الزائر من الدخول لحسابه الشخصي على الموقع، مثل الاسم ورقم الهوية بالإضافة لكلمة المرور السرية.

يتمكن الزائر من الاستعلام عن الاسكان برقم السجل عن كافة التفاصيل من خلال رقم السجل، حيث تتيح النافذة خيار خاص بكلمة المرور وهي ( هل نسيت كلمة المرور )  بحيث يتمكن من عمل كلمة مرور جديدة في حالة فقدان كلمة المرور أو نسيانها.

يقدم الموقع ميزة التسجيل من خلال نافذة ( إرشادات التسجيل )، حيث تمكنه من معرفة طرق التسجيل خطوة بخطوة.

الخطوات المتبعة للتسجيل بالبوابة الإلكترونية للدعم السكني

وفقًا للشروط الموضوعة لتحديد الفئات المستحقة للدعم السكني فيمكن لأي مواطن سعودي تقديم طلب للحصول على وحدة سكنية، طالما توافرت فيه الشروط المحددة مع إتاحة تقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني الخاص بمشروع سكني.

يتيح الموقع تقديم طلبات الحصول على وحدة سكنية، وذلك في إطار تنفيذ عدة خطوات على الموقع وتتمثل هذه الخطوات في:

  1. تحضير بطاقة الأحوال المدنية للراغب في التقديم، حيث يتم التسجيل من خلال البيانات الواردة في دفتر العائلة.
  2. إتمام عملية إدخال البيانات المطلوبة على الموقع الإلكتروني، والتي تشمل الاسم ورقم الهوية الشخصية ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد بالإضافة لرمز التحقق من شخصية مقدم الطلب.
  3. يصل لمقدم الطلب رسالة نصية عبر هاتفه تحمل الأربعة أرقام الأخيرة من هويته الشخصية بالإضافة لكلمة مرور خاصة به.
  4. يدخل مقدم الطلب رقم هويته وكلمة المرور التي حصل عليها عبر الرسالة النصية على هاتفه المحمول، بحيث يتمكن من الانتقال إلى صفحة التسجيل لإدخال هذه البيانات.
  5. تتم عملية التسجيل بمجرد إدخال رقم الهوية وكلمة المرور الخاصة بالمتقدم، حيث يتمكن من الانتقال أتوماتيكيًا إلى نظام استكمال البيانات، وبذلك يصبح بإمكانه التعامل مع الموقع واستخدام كافة الخدمات المتاحة مباشرةً، سواء استعلام أو تقديم طلب أو الحصول على معلومة أو استفسار.

وهكذا قد قدمت وزارة الإسكان السعودية مشروعًا مميزًا، لخدمة كافة الفئات المستحقة للدعم ومساعدتهم في الحصول على الدعم السكني الملائم، بجانب تيسير خطوات الاستعلام عن الاسكان برقم السجل ومعرفة اسماء مستفيدي الاسكان عبر الموقع الإلكتروني المخصص لمشروع سكني.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول