انت الحكاية والمستقبل

جوجل تطلق برنامج “مهارات من جوجل” لتطوير المهارات الرقمية للشباب العربي

جوجل تطلق برنامج "مهارات من جوجل" لتطوير المهارات الرقمية للشباب العربي

أطلقت شركة جوجل منذ عدة ساعات مضت برنامجها الأول لتطوير المهارات الرقمية للشباب العربي باللغة العربية تحت اسم “مهارات من جوجل” ويهدف البرنامج الذي تقدمه شركة جوجل في المنطقة العربية لأول مرة، إلى تنمية المهارات الرقمية وبنائها لدى الشباب العربي والأفراد العاملين في المجال الرقمي، ويركز برنامج مهارات من جوجل على توفير عدد من الدروس والمساقات الألكترونية في مجال العمل الرقمي مثل التسويق الرقمي وإدارة الوقت بفاعلية والتجارة الألكترونية وغيرها من المجالات العصرية الهامة والتي يعمل بها العديد من شباب المنطقة العربية.

صور من حفل إطلاق برنامج مهارات من جوجل
صور من حفل إطلاق برنامج مهارات من جوجل

وقد ذكر “مات بريتن” رئيس العمليات التجارية في شركة جوجل في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، معبراً عن سروره بقيام جوجل بإطلاق مثل هذا المشروع الذي يساعد الأفراد والشباب في المنطقة على تنمية مهاراتهم وتعزيز فرص حصولهم على وظائف في الشركات الكبرى العاملة بالمجالات الرقمية حيث قال:

نحن نقدّم هذا البرنامج مجانًا وباللغة العربية، ويمكن الوصول إليه عبر أي جهاز. ويأتي برنامج ’مهارات من Google‘ ليكمّل المسيرة التي بدأناها منذ عشرين عامًا في مجال تطوير البرامج والخدمات التي تعزّز التواصل بين الأفراد والشركات وتساعدهم على تحقيق النجاح والتطوّر على الإنترنت. لذلك، نحن فخورون بالمساهمة في دفع عجلة النموّ الرقمي في العالم العربي.

اتفاقيات من أجل نشر برنامج مهارات من جوجل

في السياق نفسه وقعت شركة جوجل اتفاقية مع مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية المعروفة “مؤسسة مسك الخيرية” من أجل توفير التدريب لأكثر من مائة ألف طالب في السعودية، مع ضمان توفير التدريب للنساء بنسبة مشاركة لا تقل عن 50 بالمائة من أجل زيادة مساهمة المرأة في اقتصاد المنطقة.

وقد أوضحت شركة جوجل أنها تعمل على بناء الشراكات وإبرام الاتفاقيات مع العديد من الجهات الحكومية والمؤسسات غير الربحية وكذلك الجامعات من أجل توسيع نطاق برنامجها الجديد “مهارات من جوجل” وتنمية المهارات الرقمية إلى أكبر عدد ممكن من شباب المنطقة، حيث أصبحت هذه المهارات ضرورية في سوق العمل سواء الموجود بالمنطقة أو على الصعيد العالمي.

جوجل تطلق برنامج "مهارات من جوجل" لتطوير المهارات الرقمية للشباب العربي
جوجل تطلق برنامج “مهارات من جوجل” لتطوير المهارات الرقمية للشباب العربي

مليون دولار لمؤسسة إنجاز العرب

وفي حفل إطلاق برنامج مهارات من جوجل أعلنت الشركة Google.Org وهو القسم المعني بالأاعمال الخيرية في شركة جوجل، عنة منح مليون دولار أمريكي لمؤسسة “إنجاز العرب” الغير ربحية، من أجل تدريب 100 ألف طالب في 14 بلداً في المنطقة العربية وشمال أفريقيا، مع تركيز البرنامج بشكل كبير على المناطق الريفية والمحتاجة،والتي يعاني بها الشباب من قلة الفرص المتاحة لتنمية مهاراته وتعزيز فرص عمله.

 عاكف العقرباوي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز العرب ضمن حفل افتتاح برنامج مهارات من جوجل
عاكف العقرباوي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز العرب ضمن حفل افتتاح برنامج مهارات من جوجل

وقد علق السيد عاكف العقرباوي، وهو يشغل منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز العرب قائلاً

“نحن سعيدون جدًّا بالدعم الذي تقدّمه شركة Google لتعزيز المهارات الرقمية الأساسيّة في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن برنامج “مهارات من Google”. ويمثّل هذا التعاون الرؤية المشتركة بين مؤسسة “إنجاز العرب” وشركة Google لتعزيز مواهب الشباب، لا سيّما في المناطق الريفية والمحتاجة، وتمكينهم من اقتناص الفرص الناجحة لمستقبلهم وتشجيعهم على تبنّي تفكير ريادة الأعمال للنّجاح في أعمالهم.”

أرقام المنتدى الاقتصادي العالمي  

ذكر بحث صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في العام الماضي عن عدة أرقام فيما يخص الوظائف وسوق العمل في منطقة الشرق الأوسط والبلدان العربية ومنها الآتي:

  • يتطلب سوق العمل مهارات رقمية غير متاحة على نطاق واسع بين شباب المنطقة
  • يعتقد أكثر من 51% من شباب المنطقة أن البطالة هي هاجسهم الأكبر
  • ما يقرب من 38% فقط  من شباب المنطقة يعتبر أن الجامعة تزودهم بالمهارات المطلوبة لسوق العمل
  • تضم منطقة الشرق الأوسط حوالي 30 مليون أمرأة متعلمة في سن العمل وتستطيع استخدام الإنترنت بشكل جيد، مما يوضح حجم الفرص المتاحة أمام الشركات الكبرى في إيجاد أفراد مؤهلين للعمل بشكل جيد
  • وتمثل النساء أكثر من 50% من خريجي الجامعات وعلى الرغم من ذلك هي لا تساهم إلا بنسبة 25% فقط من سوق العمل.

في النهاية يمكنك الحصول على الدروس والمساقات الموجودة ضمن برنامج مهارات من جوجل من خلال دخولك على منصة g.co/Maharat مع العلم أنه سيتم إضافة دروس جديدة بشكل دوري.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا