انت الحكاية والمستقبل

قواعد نجاح الأثرياء .. بيل غيتس و لاري بيج

قواعد نجاح الأثرياء .. بيل غيتس و لاري بيج

هل حلمت يوما ان يكون اسمك فى قائمة أثرياء العالم ؟
بالتأكيد أغلبنا يحلم يوميا بأن يصبح شخص ناجح ذو مكانة اجتماعية متميزة ولديه حساب بنكى يحتوى على ملايين الدولارات ، لكن للأسف الشديد هذه الأحلام لا تتحقق بمجرد ان تفكر فيها وليست بالشئ السهل أو حتى الصعب ولكنها ليست مستحيلة .فالنجاح والثراء يأتيان بالاجتهاد والمثابرة والعلم الذى يؤهلك لاقتناص الفرص والتخطيط الجيد للمستقبل مع القليل والقليل جدا من الحظ .

وفى هذا المقال لن نقول لك كيف تحقق نجاحك وتحصل على الثراء الذى تريده ولكن سنضع بين يديك مجموعة من النصائح و قواعد نجاح الأثرياء الى اتبعها عدة أشخاص خلال العقود الماضية ليصبحوا على قائمة أثرياء العالم ومدراء لأكبر الشركات فى العالم .

قواعد نجاح الأثرياء .. نصائح بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت

أسس بيل غيتس شركته مايكروسوفت وهو فى سن العشرين ومن اجلها ترك جامعة هارفارد وقاوم اهله ومجتمعه بسبب إيمانه الشديد بفكرته وراهن الجميع على نجاحها

حيث كان فى سن الرابعة عشر يقوم بإعداد برمجيات قصيرة، كانت عبارة عن ألعاب محدودة وفى بداية حياته الجامعية قرر ان يترك الدراسة من اجل عمله فى مجال البرمجيات ليصبح فيما بعد ضمن قائمة أثرياء العالم بثروة تقدر بـ 88 مليار دولار .

قواعد نجاح الأثرياء .. نصائح بيل غيتس
قواعد نجاح الأثرياء .. نصائح بيل غيتس

و فى يوم من الأيام صعد بيل جيتس، وهو فى ذلك الوقت ثاني أغنى أغنياء العالم ، ليلقي محاضرة بعنوان 10 قواعد لا تدرسها في المدرسة:

  1. عليك أن تحترم المتفوقين – حتى و أن كانوا غريبى الأطوار – لأن ربما ينتهى بك الحال فى العمل تحت قيادتهم
  2. الحياة ليست سلسلة من الفصول الدراسية المتابعة، ولن تستطيع أن تقضى كل فصل صيف فى إجازة، ولن يكون أصحاب الأعمال مثلاً كالمعلمين متفرغين فقط لمساعدتك عليك أن تساعد نفسك وأن تنجز كل أعمالك على حساب وقتك أنت.
  3. قد تكون مدرستك قد تخلصت من المتفوقين والكسالى معاً، إلا أنهم ما زالوا موجودين فى كل مكان. .. فى بعض المدارس تم إلغاء درجات الرسوب، حيث يتم منح الطلبة أكثر من فرصة لإعطاء الإجابات الصحيحة، وهى فرص لن يتمتعوا فيها عند الخروج إلى الحياة العملية، ففى بعض الأحيان لا يتم منحنا إلا فرصة واحدة فقط.
  4. إذا ما أخطأت وسقطت وارتبكت، فاعلم أن الذنب ذنبك، وليس ذنب أهلك أو والديك، وبدلاً من أن تبكى وتندب حظك، تعلم من أخطائك.
  5. قبل ولادتك لم يكن والداك شخصين مملين كما تظن الآن، لقد أصبحا كذلك بسبب مصاريف دراستك وارتفاع ثمن ملابسك الجميلة، والنظر إليك وأنت تكبر يوماً بعد يوم، ولذلك وقبل أن تشرع فى إنقاذ وتغيير العالم وإنقاذ الغابات الاستوائية من الدمار وفى حماية البيئة والتخلص من السلبية فى العالم، ابدأ أولاً فى تنظيف دولابك الخاص، وأعد ترتيب غرفتك.
  6. لا تظن أن العمل فى مطاعم الهمبرجر وغسيل الأطباق وظيفة دون المستوى، فقد كان أجدادنا وآباؤنا وما زال الناس فى الدول الفقيرة يتمنون فرصة عمل كهذه..
  7. إذا كنت تعتقد أن معلمك شديد وعنيف وأن طلباته المتواصلة تفوق طاقتك، فلا تسرع فى الحكم وانتظر حتى يكون لك مدير.
  8. العالم لا يعنيه مدى احترامك لذاتك ولا كيف ترى نفسك، فسوف يتوقع منك الجميع أن تنجز شيئاً وأن تؤدى دوراً قبل أن ينتابك شعور بالفخر تجاه نفسك.
  9. لن تستطيع الحصول على دخل سنوى قدره 60 ألف دولار ، بمجرد التخرج من المدرسة الثانوية، ولن تتقلد منصباً رفيعاً لمجرد أنك إنسان محترم، ولن تحصل على سيارة إلا بعد أن تجتهد وتجد فى الحصول على الوظيفة المرموقة والسيارة الفارهة.
  10. الحياة ليست عادلة تماماً وعليك أن تقبل وتعتاد العيش فى الظروف التى تعيش فيها.

قواعد نجاح الأثرياء .. نصائح ملياردير جوجل “لارى لورنس بيج”

يعلم الجميع ان بداية ثورة الانترنت كان على يد محرك البحث الشهير “جوجل” الذى شارك فى تأسيسه المبدع لارى لورنس بيج المدير التنفيذى الحالى لشركة ألفا بيت .

ولدى لارى قصة كفاح ونجاح تمتد على مدى 30 عاماً فى مجال التكنولوجيا وتبلغ ثروته 47 مليار دولار لينضم لقائمة أثرياء العالم

قواعد نجاح الأثرياء .. نصائح لاري بيج
قواعد نجاح الأثرياء .. نصائح لاري بيج

ولاري بيج شخصية قيادية، مُبدعة في مجال التكنولوجيا عمل على إدارة عدة مشاريع جعلت الإنترنت أكثر مُتعة وسهولة ونستعرض معك مجموعة من نصائح واقتباسات حقيقية لـ لارى بيج ستساهم في تغيير طريقة تفكيرك في الحياة.

  1. إذا كنت تريد تغيير العالم، عليك أن تعمل على أشياء هامّة ومؤثرة تدفعك للاستيقاظ باكراً بكل نشاط وحماس يُساعدك على إنجاز المهام التي تُريد تنفيذها.
  2. نحن لا نملك العديد من المديرين كما يجب أن يكون، ولكننا نُفضّل دائماً أن نمتلك عدد قليل جداً من الإداريين أفضل من امتلاك عدد كبير جداً في المناصب الإدارية.
  3. أعتقد أن جزء كبير من النجاح حتى الآن هو أننا لم نرغب في البداية بإنشاء عمل مُربح وضخم.
  4. أنت لا تخسر حلم أبداً ولكن بمرور الوقت تحتضن بعض الأحلام كهواية لك ولن تخسرها في أي وقت.
  5. عادة من السهل أن تحقق نجاحاً في تحقيق الأحلام الطموحة والكبيرة جداً، طالماً لم يكن هناك شخص آخر يملك شغفاً وجنوناً لتحقيق هذه الأحلام، فأنت تملك عدد قليل من المُنافسين.
  6. المعرفة العميقة التي تكتسبها من مُديرك تساعد دائماً على تحفيزك لتحقيق الإنجازات، وأنا أملك هذه القدرات بجدارة لأداء المهمّات الإدارية.
  7. دائماً حاول تحقيق ما هو أكثر من الهدف المتوقّع إنجازه.
  8. إذا كان المال هو حافزنا، كنّا سنوافق على بيع شركة “جوجل” منذ سنوات طويلة وانتهى بنا الأمر إلى الجلوس على الشاطئ دون تفكير.
  9. هناك العديد والعديد من الأشياء المُشوقة والمُهمة التي من الممكن أن تقوم بها ولكن قد لا تتمكّن من فعلها بسبب القوانين أو منعك بواسطة جهة معينة من تحقيق ما تريد.
  10. أنت على الطريق الصحيح إذا كنت تشعر بنفس ما تشعر به الديدان أثناء المطر، الحياة لن تتغير والظروف الصعبة ستواجهك دائماً.
  11. إذا كنت لا تفعل بعض الأشياء المجنونة فيما يخص شغفك، إذا أنت تفعل الأشياء الخاطئة والغير مُناسبة لك.
  12. تفشل العديد من الشركات بمرور الوقت ولكن ما السبب الأساسي وراء توقّف النجاح؟ أغلبهم ينسون المُستقبل ولا يُفكرون فيه جيداً.
  13. إذا كان الوصول للرعاية الصحية يتطلّب منك مُغادرة العمل ثم قيادة السيارة والبحث عن مكان للتوقّف والانتظار لمُدّة طويلة فهذا يعني أن الرعاية لا يتم تقديمها بشكل صحيح وقد تضر الأشخاص بشكل آخر.
  14. بعض الأشخاص رائعين في بداية عمل أي شيء، ولكنهم يفشلون في إنهائه بشكل صحيح وكامل.
  15. أحب أن أسأل الموظفين في الشركة عدة أسئلة مُختلفة كي أعرف ما يُمكنهم فعله وكيفية تنفيذ المهام والأشياء المُختلفة.
  16. يجب عليك تنفيذ مُهمّة واحدة بشكل مُتقن أولاً أو ستفقد صلاحيات تنفيذ المهام الأخرى لاحقاً.
  17. عندما لا يشعر الأشخاص بالسعادة بسبب عدم وجود شيء يفعله، يجب علينا أن نتعامل مع هذا الأمر بقيمة المشاكل الاجتماعية والتي تؤثّر على تقدّم الفرد والمُجتمع.
  18. بالنسبة لي، أعتبر أن الخصوصية والحماية من الأمور الهامّة جداً ونفكّر في الأمرين سوياً دون أي فصل حيث لا يُمكن تطبيق الخصوصية دون حماية حقيقية.
  19. هل تُريد أن تسمع جُملة تُلخّص لك كيفية تغيير العالم؟ إعمل دائماً على الأشياء المُشوقة والصعبة حتى لو كنت تشعر ببعض الخوف.

كانت هذه مجموعة من قواعد اثنين من أغنى اغنياء العالم وأحد أشهر الشخصيات الناجحه فى عصرنا الحالى ورواد أعمال لهم تأثير مباشر فى حياة كل منا

واي شخص بإمكانه ان يصبح مثلهم ولكن عليه ان يجتهد ويتحلى بالصبر ويحدد هدفه ويتعلم من اجله ويسعى الى تحقيقه دون توقف مهما كانت التحديات والعقبات التي ستواجهك .

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا