انت الحكاية والمستقبل

نصائح للمقابلة الشخصية: 10 نقاط يبحث عنها مدير التوظيف

نصائح للمقابلة الشخصية

بعد انتهاء مرحلة الجامعة يبدأ الشباب تلقائيا بالبحث عن فرص التوظيف المتاحة والتي تلبي رغباتهم ومن هنا يبدأ الإختبار الأول للشاب وهو المقابلة الشخصية Interview والتي تشكل هاجسًا ومصدر قلق كبير عند الأغلب الأعم من الشباب وذلك لكونك تجلس وحدك أمام لجنة التقييم بدون مساعدة من أحد وتسعى قدر الإمكان أن تكون إجاباتك على الأسئلة في النطاق الصحيح.

ومن هذا المنطلق نكتب في هذا الموضوع ونعرض إليك 10 نقاط مهمة في المقابلة الشخصية Interview يبحث عنها مسؤول المقابلة، لذا عليك أن تأخذ هذه النقاط في الاعتبار وأن تراعيها أثناء المقابلة والتي من الممكن أن تساعدك في الحصول على نقاط إيجابية خلال المقابلة الشخصية.

1. الاهتمام بالشركة و بالوظيفة

إذا كان المسؤول عن التوظيف يبحث عن موظف جديد في مكان شاغر في الشركة فبطبيعة الحال لن يقضى وقت المقابلة في الحديث مع شخص غير مهتم بالشركة من الأساس أو حتى مهتم ولا يظهر هذا الاهتمام.

لذا عليك أن تسبق بخطوة بأن تقوم قبل المقابلة بتجميع بعض البيانات عن الشركة وأن تقرأ عن توجهات الشركة وإهتماماتها واحتياجاتها لكي تحقق مزيد من النجاح وأن تقوم خلال المقابلة بعرض هذه النقاط وإظهار مدى اهتمامك بالشركة واهتمامك بالعمل فيها وزيادة نشاطها.

2. يجب أن تكون الشخص المناسب للشركة

يسعى مسؤول التوظيف من خلال المقابلة الشخصية الحصول على الشخص المناسب من عدة اتجاهات سواء من الناحية الفنية أو الاجتماعية أو الثقافية وذلك لما يمكن أن يسببه وجود شخص مختلف داخل فريق العمل من تضارب وصدامات داخل فريق العمل.

لذا عليك أن تسعى بأن تكون الشخص الذى تبحث عنه الشركة وتظهر قدرتك على التعايش والاندماج داخل فريق العمل وأن تظهر مدى قدرتك على تقبل جميع أفراد العمل.

اقرأ كذلك كيف يمكنك العمل كطبيب في ألمانيا ؟

3. إدراك نقاط الضعف الخاصة بك

كمدير للتعيين أو مشرف، أحتاج إلى معرفة أنك على وعي بمواطن القوة والضعف لديك، ولكن بشكل خاص نقاط الضعف.

وذلك يعتبر من النقاط المهمة على الرغم من أن الكثير لا يأخذه في الاعتبار ولا يهتم بهذه النقطة، و لتوضيح مدى أهمية ذلك سنعتبر أنك لديك نقاط قوة في النقاط (1،2،3) بينما لديك نقاط ضعف في النقاط(4،5)، لذا إذا ذكرت هذه النقاط الى مدير التعيين أو المشرف سيراعي هذه النقاط خلال توظيفك وذلك بمساعدتك سواء بتعليمك النقاط التي أنت ضعيف فيها أو إسناد هذه المهام الى أشخاص آخرين أكثر تميزا منك في هذه النقاط، ومن هنا تكمن أهمية معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف.

4. معرفة كيفية إدارة الأزمات

بطبيعة الحال لن تستمر العلاقة بينك وبين زملاء العمل لديك على الصورة المثالية طوال الوقت، فهذا قد يكون مبالغ فيه، فلا يخلو أي مكان عمل من بعض المشاكل والصراعات والتي يجب أن يظهر خلالها الموظف قدر من الحكمة وحسن التصرف، وهذا ما يبحث عنه مدير التوظيف خلال عمل المقابلة.

لذا فمن المفترض أن تتحلى بقدرة على حل المشكلات وهي في البدايات وعدم الإنتظار حتى تتطور المشكلة وتصبح أكثر تعقيدا.

5. لديك شخصية جيدة

والمقصود هنا هل يمكنك التحدث في مجموعة متنوعة من المواضيع؟ هل تتواصل مع الآخرين في الغرفة وتتصل بالعين؟ هل لديك شيء لتقوله عندما تجلس مع الزملاء؟ لا نتحدث هنا عن ما إذا كنت إنطوائي أو لا فلا يوجد تضاد بين كونك شخص إنطوائي وبين أن تمتلك شخصية جميلة، فهناك العديد جدا من الانطوائيين الذين لديهم شخصية أيضا.

6. أظهر ثقتك بنفسك

لقد نجحت في الوصول إلى مكان المقابلة لأنك تعتقد أنك تستطيع القيام بهذا العمل كما أنك تملك الكفاءة والإمكانيات التي تؤهلك للقيام به.

لذا عليك الأخذ في الاعتبار أن المقابلة ليست للتوسل للحصول على وظيفة، لذا عليك أن تكون مستعدا لإثبات قدراتك وإيمانك في نفسك.

7. أظهر إيجابياتك

الموظفين ذوي المواقف الإيجابية أكثر إنتاجية في مكان العمل كما أن الإيجابية صفة معدية.

كما أن المديرين يحبون هذه الصفة لدى الموظف، فبطبيعة الحال لا أحد يحب أن يعمل مع شخص ذو شخصية سلبية وينشر هذه الطاقة السلبية في مكان العمل.

8. كن محددًا عندما تتحدث عن نفسك

يشتكي العديد مسولي ومديري التوظيف من سماع هذه الردود المتنوعة:

“لدي مهارات قيادية ممتازة”.

“أنا شخص مكتمل الصفات”.

“أنا أشكل فريق عمل متكامل”.

من خلال الإدلاء بهذه التصريحات كأنك لا تقول أي شئ تماما بالنسبة لمدير التوظيف.

لذا يجب أن تكون أكثر تحديدا وأن توضح ما هي المهارات القيادية المحددة التي يمكنك القيام بها؟ القدرة على تقديم أمثلة محددة في إجاباتك للمقابلة أكثر فاعلية من التعميمات.

اقرأ كذلك تعلم لغة البرمجة c++ من خلال سلسلة الكورسات المجانية من مايكروسوفت

9. أظهر أنك لاعب فريق

قد يجد البعض صعوبة في العمل مع أشخاص آخرين، ولكن في واقع العمل هذه الصفة يجب أن تتوفر لديك وأن تكون قادر على التعاون والتكامل مع أعضاء الفريق حتى تستطيعوا إتمام المهام الموكلة اليكم في النهاية.

كن مستعدًا للتعبير عن كيفية اسهامك في الفريق الذي تم تعيينك فيه وما هو دورك وكيف يمكنك العمل مع باقي أعضاء الفريق.

10. كن صبورا

التحلي بالصبر شئ في غاية الأهمية لدى أى موظف وبشكل خاص مع تكرار روتين العمل والذي قد يكون ممل لدى الكثيرين ولا يستطيع تحمل ذلك كثيرا من الناس.

لذا إذا رأى مسؤول التوظيف أنك شخص سريع الغضب وذو مزاج سريع التقلب فهذا غالبا ليس في صالحك، وأيضا لن يكون في صالح العمل، لذا واجبك أن تظهر مدى قدرتك على الصبر وتحمل الضغط النفسي خلال ساعات العمل الطويلة والحفاظ على كفاءة العمل لديك.

بالطبع هذه النقاط العشر ليست شاملة لكل شئ عليك مراعاته خلال المقابلة الشخصية ولكن حاولنا من خلالها توضيح بعض النقاط الهامة والتي غالبا ما يركز عليها مدير التوظيف أو الفريق الذي يقوم بالمقابلة، لذا إن كنت تستعد لإجراء المقابلة الشخصية فكل ما عليك أن تسجل هذه النقاط وتبدأ في إعداد نفسك للرد على الأسئلة الموجهة إليك بما يتماشى مع النقاط السابقة، مع تمنيانتا لك بالتوفيق خلال المقابلة القادمة.

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا