انت الحكاية والمستقبل

تعلم كتابة تقرير بشكل احترافي وأنواع التقارير

هل اعتقدت أنك لن تواصل كتابة موضوعات التعبير بعد إنهائك التعليم المدرسي؟ قد تكون وقعت في الخطأ، وذلك لأنك تحتاج  لكتابة المقالات في المرحلة الجامعية وأثناء العمل، وحتى في الأعمال الحرة.

وتعد كتابة التقارير من أهم المهارات التي لا بد عنها مهما كان مؤهلك أو وظيفتك، مهندسا أو طبيبا أو صحفيا أو لك أعمالا حرة وهي تعد ذات أهمية بالغة في الحياة، فكل ما نقرأه يعد من صور التقارير، كما أنها تتواجد في التلفاز والراديو والصحف وفي المؤسسات والجامعات والمدارس.

ما هي أشكال التقارير

يوجد للتقارير أشكال كثيرة بجانب الأشكال المعروفة مثل التقارير غير الإنشائية كتقارير التلخيصات والمالية والخاصة بالمحاكم والأعمال ومنها:

التقارير الخاصة بالموضوعات

وهي أكثرها شهرة لأنها تحتوي على موضوع ما بشكل مفصل، مثل كتابة موضوع عن أحد اللغات ونستطيع صياغة الموضوع من ناحية محددة مثل تاريخ ظهور اللغة أو تعديلها أو الاختبارات العالمية التابعة لها، وكذلك من عدة نواحي مثل جمعها معا.

التقارير المتعلقة بالأخبار

الكل يرى التقرير الذي يحمل الأخبار اليومية، ومن المعروف أن التقرير الإخباري يكون مكتوبا ومسموعا ومرئيا مثل الفيديو أو التسجيلات المسموعة التي قد أعد لها تقريرا مسبقا.

التقارير التفصيلية

مثلما يدل اسمه فهو يعبر عن تفصيل للموضوع بشكل كبير ومثال عليه السبب وراء تفشي وباء ما في منطقة معينة وما الأسباب هل يعود لأسباب متوارثة أم قلة عقار ما أو تفشي عدوى ما في المستشفيات وما إلى ذلك.

التقرير المعني بعمل استقصاء

ويعني الاستقصاء البحث عن الشي حتى الوصول إلى مصدره، مثلا السبب وراء كثرة المخدرات في بلدة ما، ولكي نجيب عن السؤال لا بد من البحث عن أبعاد الموضوع مثل البائعين الصغار ثم الكبار ثم من يورد لهم وحتى المصدر ومعرفة كل أطراف الشبكة وقد يأخذ عمل هذا التقرير سنوات.

كيفية كتابة تقرير

لكي تتمكن من كتابة تقرير بأي شكل من أشكاله المذكورة في السطور السابقة عليك اتباع الخطوات التالية:

وضع فكرة التقرير

تستطيع كتابة أي شيء على المدونة الخاصة بك، ولكن عند الكتابة إلى جهة ما مثلا موقع على الإنترنت أو مجلة ما أو معلمك بالجامعة، قم بعرض فكرتك عليهم في البداية ثم حاول إقناعهم بها، وعند الموافقة عليها ستجرى بعض التحسينات ويجب أن تحرص على الإنصات الجيد لمعلمك أو رئيسك ذو الخبرة لتتعلم منه.

التجهيز لكتابة تقرير

وتعد أهم خطوة ويقوم الكاتب بكتابة توقعاته وقد تستغرق فترة طويلة مثل فترة الكتابة الأساسية، ويجب الاهتمام بتلك الخطوة والتركيز فيها ليكون أساس الموضوع واضحا وقد تضطر لاستخدام الخرائط الذهنية والمذكرات لتسجيل الأفكار ومعرفة علاقتها ببعضها البعض لتساعدك في الكتابة.

مرحلة كتابة التقرير

بعد اكتمال الأفكار لديك تشرع في الكتابة مستخدما الخريطة ليكون تنقلك بين الجمل متسلسلا وكن متأكدا من إيصال المعنى للقارئ، لأنك تكتب لفئة معينة سواء بشكل جغرافي مثل الدول العربية أو من حيث النوع كطلاب الجامعات أو المتحمسين لموضوع ما مثل الطب وليس لكل الناس .

مرحلة المراجعة

عقب الانتهاء من الكتابة لا بد أن تراجع المكتوب للتأكد من تناسق الأفكار ووضوحها ومراجعة اللغة ويمكن التعاون مع الأصدقاء ممن لديهم قدرة على فهم اللغة والكتابة كما لا بد من ملائمة اللغة للجهة الموجه إليها المقال، ونجد معظم دور النشر لها كتب في الأسلوب لكل لغة وموضوع.

التسليم للجهة التي تكتب لها تقرير

عند الكتابة على مدونتك الخاصة تستطيع التسليم في الوقت الحالي ولكن عندما تكتب لمصلحة ما لا بد من التواصل مع الجهة نفسها مع الاهتمام بموعد التسليم وعند الشعور بالتأخير قم بتقديم طلب تأجيل حتى يعرف الآخرون قدرتك الاحترافية وإن كنت حديثا في الكتابة.

التحسين

عند النشر على المدونة الشخصية لا بد من قراءة التعليقات للانتفاع بآراء القارئين عند كتابة التقارير الأخرى مع التحسين في الموضوع الحالي والإشارة لذلك وعند الكتابة لمسؤول ما سيطلب بعض التحسينات وقم بالمناقشة معه دون عناد وحين الاتفاق قم بالتنفيذ مع متابعة تعليقات القراء.

ما هي مكونات التقرير ؟

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

تتفق جميع التقارير في عناصرها وإن اختلفت أشكالها والعناصر هي:

العنوان

هو المكون الأكثر أهمية لما له من قدرة على جذب القارئين ويجب أن يكون موضحا للقضية مع الغموض في بعض أجزاءها لجذب انتباه القارئ ويمكن كتابة عناوين جانبية أو توزيع العنوان بين سطرين  حسب الموضوع.

المقدمة

لا بد أن تحتوي المقدمة على فكرة المقال لكي يفهم القارئ ما سيقرأه ويمكن توزيعها على عدة فقرات عندما يكون المقال طويلا.

أجزاء الأفكار

تستطيع أن تجزئ الفكرة الواحدة عدة أجزاء بحيث لا يتضمن الجزء الواحد أكثر من فكرة مع مراعاة ترابط وتسلسل الأفكار ومع الاندماج في الكتابة تمتلك صورة واضحة تساعد على توضيح الموضوع وإصلاحه ويجب ترك المقال قليلا والعودة إليه ببال صاف وقد تستشير أحد المختصين للاستفادة من خبراته.

الموضوعات الجانبية

تستطيع كتابة جزء جانبي بعد موضوع ما لتفهيم القارئ فمثلا عند الكتابة عن موضوع الطيران وهو متضمن لاسم متحف علوم الطيران والفضاء والذي يعد من النقاط المهمة فعندها يجب إضافة جزء جانبي لتوضح للقارئ كل المعلومات عن هذا المتحف وسبب ارتباطه بالمقابل.

موضوعات جانبية أخرى

عند الانتهاء من كتابة العناوين الرئيسية والخلفيات المهمة، تستطيع إضافة عدة أجزاء جانبية لتوضح للقارئ خلفيات مهمة فمثلا إذا رغبت في كتابة تقرير عن حادث إطلاق نار في منطقة ما تستطيع أن تضيف حوادث مشابهة وقريبة البعد الزمني في نفس المكان وإذا كانت تلك الحوادث مرتبطة بالحدث الأصلي فيجب تدوينها مع الأفكار الأولى وكتابة حوادث جانبية في الخلفيات.

الخاتمة

عندما ننتهي من كتابة المكونات جميعها نستطيع وضع الخاتمة التي تحوي ما كتبناه على الرغم من أن بعض المدارس التنظيرية ترفض صياغة خاتمة لأنها تعيد نفس المعلومات ويتطلب الأمر أحيانا عودة القارئ للتقرير وتكون كتابة الخاتمة حسب موضوع التقرير وحسب كتاب الأسلوب الخاص بالجهة المستكتبة وفي الأكثر تكون الخاتمة اختيارية وليست إجبارية.

ما الذي يجعل تقريرك مميز ؟

من المعروف أنك ترغب في كتابة تقرير مميز يجذب إليه الآلاف من القراء والمعجبين ولكي تصل إلى هدفك لا بد من عمل بعض الخطوات التي تجعله هكذا بارزا بين التقارير الأخرى فمثلا:

الزاوية المحددة

الزم أن يكون الموضوع محدد الهدف، الهدف لا التخصص مثل لكن زاوية تقريرك وهي التي تحوي معنى الموضوع فمثلا تستطيع أن تكتب تقريرا عن الطب من ناحية (ما السبب وراء ارتفاع تكلفة دراسة الطب؟) وقد تحدد موضوعك بشكل أكبر عند تعيين إحدى المناطق أو الجامعات.

تكلم ولا تصف

فمثلا لا تقل (البستان رائع) ولكن صفها بقولك (البستان الذي تحتضن خضرته لون السماء الأزرق وتطير عبره الطيور الجميلة لتقف على الشجر المثمر) فإنك هنا تكون قد جذبت انتباه القارئ وجعلته محبا لتقريرك وطريقتك ولك أيضا كأن يكون من معجبيك.

تدرج الحبكة

لا بد أن تكون كتاباتك ذات صنعة ممتازة لها مقدمة ومشكلة في المنتصف (أو عقب المنتصف قليلا وهذا الشائع) ثم الحبكة قبل النهاية.

فمثلا قد تكتب تقرير  عن الطاقة الشمسية في دولة ما، تستطيع البدء بالظروف الحالية للطاقة الشمسية لتلك الدولة ثم تتصاعد مع ذكر أن الوقود الإحفوري المستخدم لتوليد الكهرباء مقبل على النفاد وأن مساعدة الحكومة قد توقفت مع تزايد فواتير الكهرباء وانقطاع التيار المتكرر للوصول إلى مشكلة الموضوع ثم ظهور الحل وذلك بالتحدث عن مزايا الطاقة الشمسية وأنها مصدر طاقة نظيف وصحي آمن وقليل التكلفة.

الإنسانية

من المعروف أن الإنسان كائن عاطفي أكثر من عقلاني، وكم من المرات تشاهد فيديو مضحك وفي المقابل كم تشاهد آخر ثقافي وعندما يطلع الشخص على التقرير يرى لفظ الإنسانية لأن ما يجذب انتباهه دافعا لا إراديا وهو العاطفة الموجودة في التقرير أي المنعطف الإنساني لاستثارة المشاعر التي تعبر عن التضامن أو الخوف أو الحزن أو الفرح.

فمثلا إذا كنت تكتب تقرير عن أحوال لاجئي المخيمات فلا تقل (فلان بلغ من العمر 10 أعوام ولديه مرض عضال ويحيا حياة فقيرة جدا) بل قل (يلهو الشخص ذو العشر أعوام بكرته المحببة إليه في ساحة خيمته البالية التي لا تحميه من برد الشتاء القارس أو من حرارة الشمس المحرقة في حين أنه لا يعلم أنه مريضا مرضا قاتلا يمنعه من تحقيق أحلامه ليصبح لاعب كرة قدم مشهور).

افحص جمهورك

اعلم أن كتابتك ليست لنفسك ولكن لمعجبيك فيجب عليك أن تدرس جمهورك وتعرف حقيقتهم وتفهم تفكيرهم ومشاعرهم وأحلامهم وأمانيهم فمثلا إذا كان مقالك لدولة محددة أو طائفة عمرية معينة أو لمجيدي لغة ما فإنك تستطيع دراسة هذا الجمهور بسهولة ومما سبق نجد أن كتابه التقارير موهبة شيقة وجزءً كبيرا من أعمالنا سواء في العمل أو الدراسة ويجب التمرن عليها وتطويرها دائما.

وماذا بعد ذلك؟

لا بد أن تعد أجهزتك وسجلاتك وتبدأ بكتابة تقرير فورا وإذا كان لديك أي أسئلة عن هذا الموضوع فلا تتردد في إرسالها إلينا ولا تنس متابعة موقعنا لتكون شريكنا في معرفة كل جديد.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول