انت الحكاية والمستقبل

أهم المهارات الشخصية الواجب توافرها في أي شخصية ناجحة

المهارات الشخصية تفتح المجال للإنسان لكي يعبر عن نفسه وتمكنه من مشاركة الآخرين والتفاعل معهم ومن الممكن معرفة المهارات الخاصة بالشخص عن طريق صفاته ومواقفه التي يقوم بها ومن خلال هذه المهارات يمكن للإنسان أن يطور من أعماله التي يقوم بها سواء في الحياة اليومية العادية أو في مجال العمل فمن خلالها يستطيع تحسين وضعه العملي فهي تحسن تواصله مع الآخرين عن طريق نقل الأفكار وتبادلها بشكل أكثر وضوحا وهذه المهارات مطلوبة لتكون في الشخص الذي يتقدم لطلب الوظيفة فكلما زادت قوة هذه المهارات كلما أصبحت الفرصة للتوظيف أكبر.

تعريف المهارات الشخصية

إن المهارات الشخصية هي المهارات التي نستطيع أن نحصل عليها عندما نحدد نقاط القوة لدينا، وهي عبارة عن مهارات تقنية ومهارات اجتماعية فالمهارات الاجتماعية هي التي تتضمن مزايا الشخص وأموره الاجتماعية وطريقة تواصله ومشاعره وشخصيته، أما المهارات التقنية فهي تتضمن النشاطات الخاصة والمهام التي تكون في مجال العمل.

اقرأ: أهم 10 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في الخريجين الجدد

بعض أنواع المهارات الشخصية

المهارات الشخصية في مجال العمل

قدرة الشخص على تحمل المسؤولية

ينبغي على الشخص الذي يتقدم لطلب وظيفة أن يكون لديه القدرة الكافية على تحمل الضغوط والمسؤوليات التي تقع عليه وتساعد هذه الصفة على التطوير من مكانة الشخص في المجال الذي يعمل به فمن المتوقع مع الأيام أن يصبح مديراً أو قائداً.

المرونة

من الجيد أن يمتلك الإنسان القدرة على أداء أكثر من عمل في وقت واحد مما يجعله مميزا عن الآخرين وذو كفاءة أكبر.

فن التواصل مع الآخرين

فهذه المهارة تعمل على جعل الشخص قادر على التواصل مع من حوله بشكل جيد ومن يمتلك هذه المهارة فإنه يكون كفؤا للعمل ضمن فريق. ويمكنك الإطلاع كذلك على 5 نصائح تزيد من قدرتك على التواصل مع الآخرين

الدوافع الإيجابية والحماس

لا بد من توافر الدوافع التي تساعد الأفراد داخل محيط العمل على إنجاز الأعمال والتطوير من عملهم حتى يقومون بإنتاج المزيد.

مهارات التحليل والتفكير النقدي

وهذا يعني أن يكون الشخص قادر على إيجاد المشاكل وحلها بسهولة من خلال استخدام تحليل المشكلات والتفكير النقدي فيها.

المهارات الشخصية التي تختص بكيفية إدارة العلاقات الشخصية

مهارة توكيد الذات

وهي تكون عن طريق السلوك سواء كانت غير لفظيه أو لفظية ومن خلالها يمكن للشخص أن يعبر عن مشاعره وأن يقاوم الضغوط التي تأتي ممن حوله من الناس وهذه المهارات تنقسم إلى أشياء منها ضبط النفس وقول الصراحة وإظهار العتاب وإبداء الرأي بشكل مستقل والاعتذار بشكل علني.

خلق علاقات مع الناس

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

وهي تنقسم إلى عدة أشياء منها السيطرة على التعاطف وتحمل الواجبات التي تكون في العلاقة والتفاهم والمشاركة العاطفية.

التواصل بفاعلية

وفيها يقوم الشخص بنقل رسائل معينة لشخص آخر بطريقة غير لفظية أو لفظية لإنجاز هدف معين وهي تنقسم إلى عدة أشياء منها الكتابة بوضوح وسرعة القراءة والإصغاء.

المهارات الشخصية الخاصة بالشخص القيادي

إن المهارات القيادية تساعد الشخص على خلق علاقات قوية مع من حوله وينتج من هذه المهارات نتائج إيجابية تساعد الإنسان على العيش بشكل أفضل وتنقسم إلى عدة أشياء منها:

شجاعة الشخص

وهي معناها أن يعمل الشخص دون أن يشعر بأي نوع من الخوف خلال عمله حتى يقوم بإنجاز العمل بالشكل المطلوب وأن يصل إلى ما يريد.

الغضب الصحي

وهذا النوع من المهارات الشخصية مطلوب خصوصا في القائد لأنه يساعد على تحديد العمل غير الصائب في وقت ما فتبتعد عنه ونقوم بالأمور المهمة.

الاهتمام بالنفس

يجب على الشخص أن لا يشغله العمل عن تطوير صحته البدنية أو المحافظة عليها لأن ذلك يعود عليه بالنتائج السلبية التي تقلل من قوة حالته الصحية وتقلل من إنتاجه في العمل.

الإصرار على فعل الشيء

فالشخص الذي يمتلك الإصرار أكثر التزاما من غيره ويساعد الإصرار أيضا على التعامل مع الأفراد في الصعب من الأوقات.

المهارات التي تعين على بناء الشخصية

مهارات التعامل مع الناس وهي تتضمن مجموعة من القواعد منها:

  • التواصل الإنساني وهو يكون من خلال الوعي ويكون بتحليل المعلومات واللاواعي ويكون بتخزين المعلومات.
  • عدم جعل الفشل أو الخسارة نهاية لتقدم الإنسان بل يجب على الإنسان أن يتعلم من الأخطاء في تطوير نفسه وخبراته.
  • عدم خلط السلوك بالنوايا فقد تكون النية ليست سيئة حتى لو كان الفعل يدل على السوء.
  • تقبل اختلافات الآخرين واحترامهم.

اقرأ أهم 5 نصائح ذهبية لزيادة الثقة بالنفس

المهارات الشخصية الخاصة بالتحدث والتكلم.

وينقسم الناس حسب طريقة التحدث لأنواع ثلاثة وهذه الأنواع هي:

  • النمط السمعي وفيه يتعامل الشخص مع من حوله عن طريق السمع ومن مميزات هذه الشخصية أنها بطيئة في الحديث ورغم ذلك تتكلم بسرعة وهي تحب بعض مجالات العمل كالتعليم والمحاماة وهي تصغي بشكل جيد وتتميز أيضا بأنها تحفظ بسرعة وتكثر من الأسئلة وتحترم من يحترمها.
  • النمط الصوري وتتميز هذه الشخصية بأنها اجتماعية وتتكلم بشكل كبير وأيضا من صفاتها أنها كريمة وحليمة وتثق بمن حولها بسرعة وترغب دائما في السيطرة وتقوم بالأكل والحركة والتنفس بسرعة وتحافظ وتهتم بنفسها.
  • النمط الحسي وتتواصل هذه الشخصية مع الآخرين عن طريق المشاعر وتتميز أيضا بأنها هادئة وتحب الصمت والإنجازات اليدوية ولا تحب المغامرة وتمتلك ثقة في نفسها قليلة وتحب العزلة والانطواء.

ومن المهارات الشخصية ايضاً الهامة مهارة معرفة البواطن من ملاحظة الظواهر وهذه المهارة تسمى بالفراسة، وبذلك نكون جمعنا لكم أكثر ,اهم المهارات الشخصية الواجب توافرها في الأشخاص الناجحين.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول