انت الحكاية والمستقبل

5 نصائح تزيد من قدرتك على التواصل مع الآخرين

انت شخص ذكي و موهوب ولديك الكثير من الأفكار المبتكرة و الأحلام التي تريد تحقيقها ولكن لا تستطيع ان تنقل هذه الافكار الى اشخاص آخرين وتجد صعوبة في نقل ما بداخلك من أفكار وموهبة إلى الأشخاص المحيطين بك، هذه المشكلة لديك هي ضعف في قدرتك على التواصل بشكل جيد مع الأشخاص الآخرين أو التواصل مع الناس

ولهذا فإن هذا المقال موجه إليك و كل ما تحتاجه هو ورقة وقلم وتبدأ في تسجيل مجموعة من النقاط الهامة وتبدأ في تنفيذها في حياتك اليومية وتلمس بيديك النتائج على شخصيتك وقدرتك على الاتصال مع الآخرين وإيصال الأفكار بشكل سلس وبوضوح مما يزيد من قدرتك على التواصل مع الآخرين بشكل ناجح.

اقرأ كذلك كيف ضاع وقتك؟.. 17 سبباً لإضاعة الوقت وكيفية التخلص منهم ومعالجتهم – ج3

1. لا تخفي يديك

وفقًا لما ذكرته الكاتبة فانيسا فان إدواردز ، مؤلفة كتاب Captivate ، أظهرت دراسات تتبع العين أن أول شيء ينظر إليه الأشخاص فعليًا عند مقابلة شخص جديد هو أيديهم، في حين يعتقد معظم الناس أنها العين أو الفم أو الوجه، ويرجع السبب الذي يجعلنا ننظر أولاً إلى اليدين هو التحقق بسرعة مما إذا كنا آمنين جسديًا مع هذا الشخص.
إن رؤية يديك مرئية هي بمثابة إعلان للشخص الآخر أنه ليس لديك سلاح في يديك، لذا سواء كنت تتحدث علنًا، أو تقابل شخصًا جديدًا، أو تتعايش مع صديق ، فتأكد من عرض يديك وإظهارها إلى الشخص المقابل لك.

2. قم بملامسة الطرف الآخر

هناك قصة مشهورة حول عندما دخل الأستاذ في جامعة هارفارد ناثان فوكس،  إلى دار للأيتام الروماني ولاحظ كيف كان الجو صامتًا في غرفة مليئة بالرضع. لقد أدرك ذلك لأن صرخات الأطفال لم تكن تلقى اهتمام منذ وصولهم إلى درجة أنهم تخلوا عن البكاء للتعبير عن احتياجاتهم.

كان الأطفال دائمًا في أسرّة الأطفال إلا عندما يحتاجون إلى الطعام أو الاستحمام أو التغيير. كان أحد العناصر الرئيسية المفقودة في رعاية هؤلاء الأطفال هو اللمس، وأظهرت الأدلة نتائج مهمة من أن هؤلاء الأطفال أكثر تأخر في النمو في وقت لاحق في الحياة مقارنة مع الأطفال الآخرين الذين نشأوا في الأسر وبين آباء وأمهات واخوة.

يظهر العلم أن اللمسة الإنسانية تؤدي إلى إطلاق هرمون الأوكسيتوسين، وهو “هرمون الحب”. هذا ما يساعدك على تجربة مشاعر الثقة والإخلاص والترابط. وقد ثبت أيضًا أنه يساعدك على تقليل مستويات التوتر.

اقرأ كذلك التعصب والعنصرية لدى الآلات شئ يدعو للقلق حول مستقبلنا

3. احرص على أن يكون الحوار بصورة بسيطة

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

كلنا نفكر بشكل مختلف وأحيانًا يصعب نقل فكرة ما إلى أشخاص آخرين، خاصة إذا كان لديك خلفيات شخصية ومهنية مختلفة.

لهذا السبب من المهم أن تكون على دراية بمن تتحدث إليه، في حين أنك قد تتحدث إلى أحد الزملاء في العمل، قد تحتاج إلى شرح الأمور بطريقة مختلفة لصديق عندما تحاول شرح نفس الشيء.

ولذلك احرص على تجنب استخدام لغة صعبة قد لا يفهمها الشخص العادي، وحاول قدر الإمكان أن يكون كلامك مناسب لطبيعة الشخص الذي تتحدث معه، ولا تحاول استخدام بعض الكلمات الفنية والمتعلقة بمجال معين وانت تتحدث مع شخص على درجة بسيطة من التعليم، فهذا قد ينظر له على انه درجة من التعالي والتكبر لدى الشخص المتحدث إليه.

4. حاول أن لا تقاطع الشخص الآخر إلا عند الضرورة القصوى

من المحتمل أنك تعرف ما تشعر به عندما تكون تتحدث في شيء ما ويقاطعك شخص ما بحماس لأن لديه شيء يريد قوله. يتم اختطاف المحادثة ويتم تسليمها إلى الشخص الآخر دون الحاجة لإنهاء ما تريد قوله.

عندما تقاطع شخص ما، يظهر بوضوح شيئين:

  • أولاً، أنت لا تستمع ولكنك تنتظر الفرصة بدلاً من ذلك لتفجير شيء كنت تفكر فيه.
  • ثانيًا، أنت أكثر تركيزًا على أفكارك الخاصة بدلاً من أفكار الشخص الذي يتحدث.

لذا عليك أن تنتظر حتى ينتهي الشخص الآخر من التحدث. إن الوقت الوحيد الذي قد يكون من المناسب مقاطعة شخص ما هو إذا كنت في موقف حساس في الوقت، وتبدأ الأمور في الخروج عن الموضوع.

5. النظر إلى الشخص المتحدث

هناك خطأ شهير يقع به الكثير من الاشخاص عند التواصل مع الآخرين وهو عدم النظر الى الشخص الآخر والنظر في اتجاهات مختلفة والالتفات الى اتجاهات أخرى أثناء الحديث، وهذا بطبيعة الحال قد يمثل للطرف الآخر عدم تركيز في الكلام وعدم اهتمام.

ولذا عليك أن تحرص على النظر إلي الشخص المتحدث وتحديدا الى عينيه وإظهار الاهتمام بالكلام الذي يقوله والتركيز معه وهو ما يشجع الشخص الآخر على التواصل باهتمام وعرض أفكاره عليك بشكل جيد.

اقرأ كذلك 10 أسباب لتضييع الوقت خلال اليوم وكيفية التغلب عليها من أجل تنظيم الوقت

حاول قدر الإمكان تنفيذ هذه النصائح عند التواصل مع الآخرين ومن ثم يمكنك أن تلاحظ النتائج لدى هؤلاء الأشخاص، فهذه النقاط ستساعدك على كسب المزيد من الاحترام من الأشخاص الآخرين وبالتأكيد المزيد من الحب والرغبة في الحديث إليك بشكل مستمر.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول