انت الحكاية والمستقبل

نصائح للتعامل مع الشخص الغبي عاطفياً وكيف تعرف أن لديه غباء عاطفي

يوجد العديد من المقالات على الإنترنت التي تتحدث عن الذكاء العاطفي وقدرة من يمتلكونه على التحكم بالنفس والتحكم بالمشاعر وسهولة فهم الشخصيات الأخرى والتعامل معها بشكل جيد وبناء علاقات اجتماعية قوية والإستفادة منها، ونادراً ما نجد مقال أم موضوع ما يتحدث عن الغباء العاطفي وعن الأشياء التي يفعلها الشخص صاحب الغباء العاطفي وكيفية التعامل معه بشكل جيد.

أولاً علينا أن نعرف ما هو الغباء العاطفي ؟

يعرف الغباء العاطفي على أنه عدم امتلاك الشخص الذي يعاني من الغباء العاطفي القدرة على إدارة المشاعر والأحاسيس الخاصة به والسيطرة على انفعالاته بشكل إيجابي يساعده في بناء علاقات قوية والمحافظة عليها، وبدلاً من ذلك نجد أن الشخص الذي يعاني من الغباء العاطفي يهدر إمكانياته ومهاراته في التعامل مع الناس والمجتمع المحيط به بطريقة خاطئة، مما يجعله منبوذ وسط المجتمع ولديه علاقات اجتماعية هشة يمكنها أن تنتهي لأسباب تافهة.

تأثير الغباء العاطفي على حياة صاحبه

تأثير الغباء العاطفي على حياة صاحبه
تأثير الغباء العاطفي على حياة صاحبه

يؤثر الغباء العاطفي على صاحبه في جميع جوانب حياته سواء الاجتماعية أو الأسرية، وحتى الوظيفية حيث أن نجد أن الشخص الذي يعاني من غباء عاطفي نادراً ما ينجح في عمله ويحصل على الترقيات التي يستحقها، ليس هذا وحسب بل نجد أن الشخص الذي لديه غباء عاطفي لا يحصل على الثناء الكافي كرد فعل طبيعي على أفعاله وإنجازاته في العمل أو في المجالات الحياتية الأخرى.

كيف تعرف الشخص الذي يعاني من غباء عاطفي ؟

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يمكنك أن تتعرف على الشخص الذي يعاني من غباء عاطفي عن طريق ملاحظة سلوكه وأفعاله، حيث نجد أن من يعاني من الغباء العاطفي يقوم بفعل أشياء وأفعال سلبية تؤثر على علاقاته بالآخرين وتجعلهم في حالة عصبية وغضب من هذا الشخص، وهذا الأفعال تتلخص في الأفعال والسلوك التالية:

  • نجد أن الشخص الذي يعاني من الغباء العاطفي دائماً ما يتأخر عن مواعيده دون مراعاة مواعيد الآخرين أو حتى الشعور بالذنب تجاه تأخره، ويكون دائماً في حالة من التوتر والخوف وعدم الثقة بالنفس.
  • يتدخل فيما لا يعنيه بشكل مستمر وبطريقة فضولية تجعله يحب أن يتعرف على كل شئ سواء كان يتعلق به أم لا أو حتى يتعلق بأشخاص لا تربطه معهم أي علاقة.
  • وكذلك نجد أن الشخص الذي يعاني من الغباء العاطفي متشائم طوال الوقت ولا يرى إلا الأشياء السلبية المحبطة.، وتجده ينشر دائماً حالة من الاحباط بين زملائه أو الأشخاص المحيطين به.
  • يتحدث دائماً عن نفسه وعن إنجازاته، فهو لا يتحدث سوى عن اليأس والإحباط أو عن انجازاته الشخصية دون الشعور بمن حوله.
  • تجده يتحدث مع الآخرين بأسلوب جارح وبدون أي مراعاة للشعور،وعندما يدرك ذلك تجده يعتذر بطريقة تدل على اللامبالاة.
  • لا يستمع لا أحد على الإطلاق، فهو يحب أن يدور الحديث حول ذاته وانجازاته فتجده ياخذك دائما بالحديث معه عن نفسه دون أن تكمل حتى كلامك عن الشئ أو الموضوع الذي كنت تتحدث عنه.
  • قلة قدرته على التعامل مع الخلافات واحتوائه لها
كيف تعرف الشخص الذي يعاني من غباء عاطفي ؟
كيف تعرف الشخص الذي يعاني من غباء عاطفي ؟

هل الشخص الغبي عاطفياً شخص سئ؟

لا يمكننا أن نحكم على الشخص الذي يعاني من الغباء العاطفي بأنه شخص سيء، حيث تكمن مشكلة هذا الشخص في عدم امتلاكه القدرة الكافية على التعبير عن مشاعره أمام الآخرين، وكذلك قلة قدرته على التعامل مع مشاعر الآخرين واحترامها وفهمها، وقد يرجع ذلك إلى العديد من الأسباب، فربما مر بظروف ما في طفولته جعلت منه ذلك الشخص الذي لا يستطيع التعامل مع الآخرين بشكل جيد، وقد نجد وبنسبة كبيرة أن هناك أشخاص يمتلكون صفة أو أكثر من صفات الشخص الغبي عاطفياً ورغم ذلك يحققون نجاحاً كبيراً على المستوى الشخصي سواء في بناء أسرة سعيدة أو عمل ناجح، فليس بالضرورة أن يكون الشخص الغبي عاطفياً فاشل.

نصائح للتعامل مع الشخص الغبي عاطفياً

  • حاول بقدر الإمكان أن لا تشكوا إليه شئ أو تقترح عليه أمراً ما خاصةً إن كان زميلاً لك في العمل أو مديراً عليك.
  • توقع منه دائماً أن يأتي متأخراً عن الموعد المحدد بينكم، لذلك يمكنك أن تعرف قدر المدة التي يتأخر فيها عادةً وتأتي بعدها، أو تخبره بموعد قبل الموعد المحدد أو المراد أن يأتي فيه.
  • ضع حداً بينك وبينه ولا تسمح له بالتدخل فيما لا يعنيه بطريقة مهذبة ومن بداية علاقتكما معاً.
  • حاول أن تستفيد من احباطه لك حيث سيضع يديك على نقاط سلبية لم تكن تراها أنت.
  • حاول أن تجعله يدرك بطريقة مهذبة أن كلامه معك جارح وليس من حقه أن يتحدث معك بمثل هذه الطريقة، وتماسك أعصابك أثناء حديثه ومع الوقت ستتعود منه على ذلك.

في النهاية يوجد الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون صفات الغبي عاطفياً ونتعامل معهم باستمرار، ويكمن الذكاء العاطفي هنا في كيفية التعامل معهم دون حدوث مشاكل بيننا حيث يجب علينا أن نعاملهم بالطريقة المناسبة لهم كوننا أذكي منهم عاطفياً، ولنتذكر أن الشخص المرن هو الشخص الأكثر نجاحاً في الحياة.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول