انت الحكاية والمستقبل

احصل على وظيفة جيدة بعد التخرج بفعل هذه الأشياء وأنت طالب

احصل على وظيفة جيدة بعد التخرج بفعل هذه الأشياء وأنت طالب

إن الحصول على شهادة جزء من طريقك للتوظيف، فإذا كنت ترغب أن تظهر من بين الجموع المتقدمة في وقت البحث عن وظيفة، فلابد أن تعرف أنه يوجد الأهم من تحصيل درجات جيدة لتكون جاهز للمرحلة التالية في حياتك، اختيار ربما يساعد في اختيار الاهتمامات الخاصة بك وأشياء تحبها أو لا تحبها، حتى تستطيع أن تحقق ما ترغب في تحقيقه تماماً حينما يحل الوقت، ومن هنا، ربما يكون من مصلحتك أن تقوم بتجريب العمل لدى أحد الشركات، أو ترغب بالعمل بمهنة معينة تاركا الوظائف والدراسة، ولكن أنت متأكد من خطوتك المستقبلية إلى أي مدى؟

في السطور التالية أربع طرق من خلالها تستطيع معرفة كيف تجد وظيفة تناسبك:

أُحصل على شيء من الخبرة

الخبرة أفضل طرق التعلم ومن هنا وأنت لا تزال في الجامعة، حاول أن تحصل على مدة تدريب في المجال الذي تهتم به لأن ذلك مفيد، فالتدريب الذاتي هو مجال لإنشاء علاقات وخلق حوارات مع الأشخاص الذين يفعلون ما تود أن تقوم به، واكتساب معلومات حول التحديات في بيئة العمل، ومعرفة المهارات التي ستمنح من خلالها ميزة لكي تنظم وتطور وتبني حياتك، ويمكنك معرفة أهم 10 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في الخريجين الجدد

ربما تجد الوظيفة غير مناسبة لك، لكن اطمئن، هذا جميل، فالتدريب الداخلي يعطيك شيئا من الوقت لتفكر وتستكشف طرق أخرى للتوظيف في حالة إذا كان الطريق الأول غير مناسب.

اقرأ ايضاً أهم المهارات الشخصية الواجب توافرها في أي شخصية ناجحة

أنشئ علاقات، أنشئ علاقات، أنشئ علاقات

لا أعرف كم مرة لا بد أن أعيد فيها ذلك، لا يوجد من ينكر أن إنشاء العلاقات ليس سهل، ولا سيما إذا كنت شخصا انطوائيًا، ولكن في حالة إذا أدركت ذلك أو لا، فإن التواصل مع الأشخاص الآخرين أمر حاسم للشخص في أي وقت خلال حياته، وذلك يتضمن طلاب الجامعات.

لا أعني بالعلاقات القيام باتصالات قصيرة المدى، ولكن اتصالات دائمة وتبادل مصادر بين الأشخاص، ولا يتوجب عليك دائمًا أن تقوم بالبحث عن أشخاص لكي تبني معهم علاقات، يفي بالغرض أن تبصر فقط من حولك، ما هو عدد الطلاب الذين لم تقم بالتحدث وإجراء حوارات معهم في صفك؟ هل تعرفت على الشخص الذي ألقى المحاضرة عليك اليوم؟

استغل وقتك لكي تتعرف عليهم كلهم، استفد من تجربة الشخص المحاضر واسأله ما هي خلفياته وكيف تعلم ووصل لهذه الدرجة العلمية المرموقة، ربما لديه القدرة ليزودك بمعلومات مفيدة عن خط العمل الذي ربما أنت مهتم به.

اقرأ: 5 نصائح تزيد من قدرتك على التواصل مع الآخرين

استكشف أماكن البحث عن عمل

ربما لا تبحث عن وظيفة الآن، ولكن أماكن البحث عن الوظائف على المواقع الخاصة بمنصات العمل الحر ستتمكن من خلالها معرفة المهارات التي لا بد من تعلمها لأجل العمل الذي ترغب في الالتحاق به بعد أن تتخرج.

والمقصود بهذا أنك تستطيع أن تكمل تعليمك خلال الدراسة الجامعية، والنظر إليه وكأنه مقرر إضافي، وكل هذا من أجل تطوير فرصك في الحصول على وظيفة لاحقا.

من الممكن أن تستفيد من الأنظمة الأساسية كـ Linkedin وذلك لأنك ستستطيع “متابعة” عدد من الشركات، وستتمكن من أن تقرأ منشورات المدونة التي تقوم بمشاركتها لكي تعرف الأكثر عن ساحة العمل، وحتى البحث عن الملفات الخاصة بتعريف الأفراد العاملين هناك لتكتسب فهمًا أفضل حول الأشياء.

وأيضا، يعد Linkedin  أداة جيدة جدا للتواصل، ومن هنا في حالة إذا كنت تريد العمل في واحدة من الشركات أو المؤسسات، فليس هناك ضرر في الوصول لرائد الأعمال العامل هناك، من يعلم – قد تربح من ذلك فرصة عمل!

اقرأ ايضاً 7 خطوات تساعدك في الحصول على وظيفة وإيجاد فرص عمل جديدة

إيجاد معلم أو موجه جيد لك

المعلم شخص يستطيع مساعدتك في التطوير المهني، هو ليس أفضل أصدقائك، إنما شخص تثق به بشكل قوي، وتستطيع أن تتعلم من معارفه وخبراته.

ربما يكون المعلم الخاص بك هو الذي يلقي عليك المحاضرة أو زميلًا كبيرًا خلال مدة تدريبك الذي ربما يكون قوي في المجال الذي تهتم به، مثلا، في حال إذا كنت مهتم لتصبح صحافيًا، فتستطيع أن تتواصل مع من خاض التجربة في هذا المجال، حيث يستطيع أن يساعدك عن طريق إخبارك بوجهة نظر من الداخل وتسهيل التعلم عليك عموما.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا