انت الحكاية والمستقبل

السيرة الذاتية .. ما يجب أن تعرفه قبل كتابة الـ CV الخاص بك

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

السيرة الذاتية هي وثيقة يتم  فيها كتابة معلومات ملخصة عن الشخص كمستواه التعليمي والوظائف التي أداها سابقا ومؤهلاته وخبراته واهتماماته ويتم استخدام هذه الوثيقة عند الذهاب للتقدم لوظيفة ما.

وفي السيرة الذاتية أيضاً يتم كتابة الجوائز التي حصل عليها الشخص ومرتبة الشرف والمنح والمنشورات العلمية والأبحاث الخاصة به وتحتوي على تاريخ تخرج الشخص من الجامعه اأو الأكاديمية والتاريخ المهني أيضاً ويتم تنسيقها بشكل جيد حتى تجذب مدير الجهة التي يتم التقدم لها لطلب الوظيفة وملخص وثيقة السيرة الذاتية أنها تحتوي على وصف دقيق للشخص ومهاراته وامكانياته وخبراته.

طريقة كتابة السيرة الذاتية

توجد العديد والكثير من المعلومات التي ينبغي ان تكون موجودة في ورقة السيرة الذاتية ومن هذه المعلومات:

المعلومات الخاصة بالشخص

وثيقة السيره الذاتيه يوجد في أولها اسم الشخص وتاريخ ميلاده وعنوانه ورقم هاتفه وبريده الالكتروني الذي يحتوي على اسم رسمي ومدينته ويستحب كتابة المعلومات باختصار.

المؤهل الدراسي

يكتب الفرد المؤهلات التعليمية الحاصل عليها مرتبة ترتيبا زمنيا من الاقرب الى الابعد (الأقدم) وإذا كان الشخص قد حصل على الشهادة الجامعية فلا يكتب تاريخ تخرجه من الثانوية أو الابتدائية أما إذا كان لم يحصل على الشهادة الجامعية بعد يكتب السنة والشهر التي سيتخرج فيهما.

الخبرات من الناحيه العمليه

يقوم الشخص بكتابة الأعمال التي قام بها من الاقرب الى الابعد (الأقدم) ويقوم بكتابة اسم المنظمة والعنوان الخاص بها وما كان عليه من مسئولية فيها ووظيفته في هذه المنظمة والفترة التي قضاها فيها ومن المستحسن في هذا الجزء ان لا يذكر مرتبه أو المكافآت التي أخذها سابقا

الدورات التي حصل عليها

وهنا يقوم الشخص بكتابة أسماء هذه الدورات والمهارات الشخصية في السيرة الذاتية ،فهذه المهارات تساعد على تزويد فرصة القبول في الوظيفة ويقوم بكتابتها في الوثيقة دون غش او كتابة شيء غير حقيقي لا يستطيع فعله.

الهوايات الشخصية

والهوايات هي الاشياء التي يحب الشخص أن يقوم بممارستها، مثل الرسم على سبيل المثال أو السباحة أو رياضة الجري أو غيرها من الأشياء المماثلة.

الجوائز التي حصل عليها الشخص

يقوم الشخص بكتابة الجوائز التي حصل عليها سواء كان في العمل او خلال الدراسة أو النشاطات التي اشترك فيها سابقا كالجمعيات الخيرية أو تنظيم الأحداث الخيرية.

الأعمال التطوعية التي قام بها

وهذا الجزء من الوثيقة لا يكون الشخص مرغما على تعبئته، ولكنه قد يساعدك في الحصول على الوظيفة خاصةً لو كانت مشاركتك في الأعمال التطوعية أو العمل الميداني لها علاقة بوظيفتك أو الوظيفة المتقدم إليها.

كتابة المراجع

يقوم الشخص بكتابة اثنين أو ثلاثة من الأفراد الذين ليس لهم صلة قرابة به في آخر الوثيقة حتى يستطيع الأفراد التوصية عنه إذا رغب المدير في التواصل معهم ويتم كتابة أسماء هؤلاء الأفراد ووظائفهم وعناوينهم وأرقامهم الهاتفية، ويجب أن يكونوا على علاقة عمل بك مثل مدرائك السابقين أو مدير الموارد البشرية في عملك السابق.

كتابة السيرة الذاتية
كتابة السيرة الذاتية

ماذا نستفيد من السيرة الذاتية؟

  • تعطي السيرة الذاتية وصفاً دقيقًا وموجزًا لمدير التوظيف عنك.
  • هي الطريقة الصحيحة والفعالة لكي يستطيع الشخص جذب مدير التوظيف ولذلك لابد أن تعد السيرة الذاتية بطريقة جيدة حتى يستطيع الشخص من خلالها إقناع مدير التوظيف من إجراء المقابلة الشخصية.
  • تساعدنا السيرة الذاتية على الاحتفاظ بكل ما قمنا به في حياتنا المهنية بشكل منسق ومرتب حيث يجب عليك تحديث السيرة الذاتية الخاصة بك كلما قمت بتحقيق إنجاز أو أي شئ جيد في مهنتك أو حياتك المهنية بشكل عام.

اقرأ ايضاً: تعرف على الإنجازات التي يمكنك تحقيقها خلال الأجازة الصيفية

أنواع السيرة الذاتية

يوجد ثلاث أنواع للسيرة الذاتية ولكن النوع الأساسي هو السيرة الذاتية الكاملة التي يجب عليك تحديثها بشكل دوري حيث في بعض الأحيان تحتاج الشركات سيرة ذاتية بمواصفات محددة أو معلومات محددة، وأنواع السيرة الذاتية هي:

  1. سيرة ذاتية من خلال استخدام الفيديو: وفي هذه الطريقة يتم استخدام الفيديو لعرض المعلومات الخاصة بالشخص والتعرف عليه.
  2. سيرة ذاتية على الانترنت: وهنا يقوم الموقع الالكتروني التابع للمنظمة أو الشركة بوضع نموذج للسيره الذاتيه ويقوم الشخص بتعبئته وإرساله إليهم.
  3. سيرة ذاتية باستخدام الورق: وهنا تكون المعلومات مكتوبة ومطبوعة على ورق ويقوم الشخص بارسالها الى المكان الذي يريد ان يتوظف فيه بعد كتابة البيانات كاملة.

نصائح تساعدك في كتابة سيرة ذاتية بشكل جيد

  • يجب على الشخص أن يكتب معلومات بدقه وان تكون هذه المعلومات صحيحة ولا سيما الهاتف والعنوان والاسم.
  • لابد ان تكون السيرة الذاتية مكتوبة بشكل ملخص دون أن نسيان أي معلومات.
  • يجب على الشخص استخدام التعبيرات الصحيحة و المناسبة لكتابة المعلومات.
  • يجب أن تكون الكلمات خالية من الاخطاء الاملائيه والنحويه.
  • لابد من مراجعة ما تم كتابته قبل ان يتم الارسال إلي جهه العمل ويجب أن تكون بشكل منسق وجميل
  • يجب ترتيب المعلومات والمؤهلات والخبرات من الأحدث إلى الأقدم.
  • من الجيد أن تضع في السيرة الذاتية أكثر من رقم هاتف مع التأكد من سهولة استقبال المكالمات يومياً على هذه الأرقام.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول