رسوم تجديد السجل التجاري للشركات والأفراد 2022

رسوم تجديد السجل التجاري

رسوم تجديد السجل التجاري للشركات والإجراءات والأوراق والخطوات اللازمة من أجل ذلك، نتعرف على كل هذا في المقال التالي، حيث يعتقد الكثير من الناس أنه يُمكنهم ممارسة الأعمال سواء التجارية أو الاقتصادية من دون سجل تجاري، وكل من يعتقد ذلك فهو شخص واهم ولا يفقه شيء في العمل، فإن السجل التجاري يعطي نشاط تجاري أو اقتصادي للمشروع والقيمة القانونية له من أجل العمل، ومن خلال هذا السجل التجاري بجانب البطاقة الضريبية يكتسب النشاط التجاري الثقة الكبيرة من قبل العملاء والجمهور ويعطي نفسه قيمة أمام القانون.

وهناك إجراءات استخراج السجل التجاري في مصر أو غيرها من الدول العربية أو الأجنبية بجانب الأوراق اللازمة للتقديم من أجل ذلك، والتي يجب أن يتعرف عليها الجميع، ونجد الكثير من الناس في بحث مستمر عن رسوم تجديد السجل التجاري للشركات، خاصة أن السجل التجاري يحتوي على البيانات الخاصة بالنشاط سواء التجاري أو الاقتصادي الذي يعمل به الشخص أو المشروع، بجانب نوعية هذا النشاط ورأس المال المستخدم به أو في المشروع.

وهو ما يُسهل على كل العملاء أو الشركات التعامل بثقة ودون خوف، خاصة لمن يرغب في معرفة مدى قانونية الشركة التي يعمل معها أو الشركات الأخرى وتاريخها الاقتصادي أو التجاري من أجل التعامل معها، وهو ما يمنع حالات النصب التي تحدث في الكثير من الأحيان، ومن هذا المقال سوف تعرف كل ما يخص رسوم تجديد السجل التجاري للشركات وقيمة السجل التجاري والأهمية الكبيرة له في كل نشاط تجاري يُمكن البدء به، والبداية تكون بمن يلزمه السجل التجاري في جمهورية مصر العربية.

من يلزمه السجل التجاري في مصر

يجب أن يدرك كل شخص أهمية عمل سجل تجاري في مصر وإلا فإن الحكومة المصرية سوف تعتبر كل من لم يملك هذا السجل التجاري مُخالف بالفعل، وربما يتم توجيه له تهمة مزاولة مهنة دون ترخيص ، وأهم ما يلزمهم السجل التجاري هم كل من:

  1. كل من يمتلك محل تجاري خاص به.
  2. الشركات الاستثمارية والتجارية بشكل عام.
  3. الوكالات التجارية بجانب الجمعيات التعاونية، وكل المؤسسات أو النشاطات التي تهدف إلى الربح.
  4. كل فروع الشركات التجارية العالمية التي توجد في مصر، والتي تنوب عن أعمال الشركات التجارية الكبرى في مصر.

إجراءات استخراج سجل تجاري في مصر

من أجل استخراج سجل تجاري في مصر لأي نشاط سواء تجاري أو اقتصادي يجب أن يلتزم صاحب النشاط بهذه الخطوات التالية:

  • أولاً يتم اللجوء إلى الغرفة التجارية المختصة لأجل استخراج السجلات التجارية، ثم يتم ملء استمارة البيانات الخاصة بالسجل التجاري وتحري الدقة بها.
  • يتم تقديم طلب استخراج السجل التجاري في مصر إلى مقر السجل، والذي يجب أن يكون تابع إلى محل إقامة صاحب هذا النشاط.
  • يجب مراعاة تقديم طلب استخراج السجل مع كل الأوراق المطلوبة، وأخيراً يتم التأكد من تحديد موعد استلام السجل التجاري الخاصة بالشركة.

المستندات المطلوبة لاستخراج سجل تجاري في مصر

هناك الكثير من الأوراق المطلوبة من أجل استخراج سجل تجاري في مصر والتي يجب التعرف عليها قبل توضيح رسوم تجديد السجل التجاري للشركات أو الأفراد، وهي كل من:

  1. طلب استخراج سجل تجاري في مصر والذي أوضحنا لكم من قبل.
  2. وصل كهرباء أو وصل مياه أو غاز يكون باسم صاحب النشاط التجاري.
  3. صورة من عقد الشركة الخاصة بك والتي تُريد استخراج سجل تجاري لها، بجانب كل المستندات الضرورية الخاصة بها.
  4. صورة من بطاقة الرقم القومي أو الهوية الوطنية الخاصة بصاحب هذا النشاط التجاري، ويجب أن تكون سارية لوقت كافي قبل التقديم بها.
  5. صورة من البطاقة الضريبية للشخص صاحب النشاط التجاري.
  6. عقد ملكية أو إيجار موثق في الشهر العقاري ، والذي يثبت أن مقر الشركة الذي تم ذكره في طلب استخراج السجل صحيح بالفعل وأنه يخص صاحب هذا النشاط التجاري.
  7. فيش جنائي يكون من أقرب نقطة شرطة بالنسبة لصاحب هذا النشاط التجاري أو صحيفة الأحوال الجنائية الخاصة به.
  8. وأخيراً طلب مدفوع من الغرفة التجارية من أجل استخراج شهادة مزاولة المهنة، وهذه الشهادة تُفيد بأن هذا النشاط التجاري يستوفي الإجراءات والشروط اللازمة من أجل استخراجه، وبالتالي يُسمح للشخص بالفعل بمزاولة هذه المهنة.

رسوم استخراج شهادة مزاولة مهنة في مصر

  • إن كانت شهادة مزاولة المهنة هي شهادة فردية يتم دفع بها مبلغ 6 جنيهات فقط، وإن كانت تعديل فردي يتم دفع جنيه واحد في المرة الواحدة ومع كل تعديل، بينما محو شهادة مزاولة المهنة في مصر يتم دفع به 4 جنيهات فقط.
  • إن كانت شهادة مزاولة مهنة للشركات يتم دفع بها 20 جنيهاً، وإن كانت تعديل يتم دفع 2 جنيه في كل تعديل، وإن كانت محو شهادة مهنة شركة يتم دفع 4 جنيهات فقط.
  • إن كانت الشهادة إدارية فردي سواء كانت خبرة أو سداد أو مزاولة التجارة أو مزاولة التجاري حتى أكثر من عامين يتم دفع بها مبلغ بسيط للغاية وهو أربعة جنيهات فقط.
  • إن كانت الشهادة إدارية بالنسبة إلى شركة سواء كانت خبرة أو مزاولة التجارة أو مزاولتها لأكثر من عامين أو سداد يتم دفع مبلغ 9 جنيهات فقط.

خطوات تجديد السجل التجاري للشركات والأفراد

يمكنك تجديد السجل التجاري لشركتك أو محلك التجاري من خلال الخطوات التالية:

  • أولاً عليك تحميل نموذج طلب تجديد السجل التجاري من هنا.
  • ثم ملئ النموذج بالمعلومات المطلوبة.
  • ثم التوجه إلى السجل التجاري التابع له وتقديم طلب التجديد ودفع رسوم تجديد السجل التجاري.
  • بعد ذلك سوف يتم تحديد موعد لاستلام السجل التجاري الخاص بك بعد التجديد.

رسوم تجديد السجل التجاري للشركات والأفراد

كما تختلف رسوم استخراج شهادة مزاولة مهنة من الأفراد إلى الشركات، فإن رسوم تجديد السجل التجاري للشركات والأفراد تختلف مع اختلاف كل فئة منهم، وبشكل عام فإن الرسوم التي تم الإعلان عنها من قبل الغرفة التجارية في العاصمة المصرية محافظة القاهرة سوف نوضحها لكم، وذلك بعد إضافة 2 جنيه رسوم مستخرج على كل طلب سواء كان تجديد أو تعديل أو محو، و رسوم تجديد السجل التجاري للأفراد كما يلي:

  1. لمن يُريد طلب استخراج السجل التجاري للأفراد يتم دفع مبلغ 9.5 جنيهاً رسم هذا السجل التجاري، وستة جنيهات فقط رسم الغرفة، بجانب 25 جنيهاً رسوم خدمات خاصة، وهو ما يصل الإجمالي إلى 40.5 جنيهاً.
  2. فإن كنت تُريد طلب تعديل فردي يتم دفع مبلغ 7.5 جنيهاً في البداية وهو رسم السجل التجاري في مصر ، بجانب دفع جنيه واحد رسم الغرفة وعشرة جنيهات رسوم خدمات خاصة، وهو ما يصل الإجمالي إلى 18.5 جنيهاً.
  3. وإن كنت تُريد طلب محو فردي تقوم بدفع أربعة جنيهات في البداية وهي رسوم الغرفة، ولا يتم دفع أي مبالغ في السجل التجاري أو في رسوم خدمات خاصة، لكن قد يصل الإجمالي إلى 6 جنيهات فقط.
رسوم تجديد السجل التجاري
رسوم تجديد السجل التجاري

رسوم تجديد السجل التجاري للشركات في مصر

رسوم تجديد السجل التجاري للشركات في مصر تختلف حسب مبلغ رأس المال وحسب نوعية العمل، وهناك الكثير من الأسس والقواعد التي تُحدد هذه الرسوم، وهي كالتالي:

  • لكل من يُريد استخراج سجل تجاري إلى شركة أقل من 10 آلاف جنيه يتم دفع مبلغ 39 جنيهاً من أجل ذلك وهو رسم السجل التجاري ، بجانب عشرون جنيهاً وهو رسم الغرفة التجارية، ويتم دفع خمسة وعشرون جنيهاً رسوم خدمات خاصة، وبالتالي يصل الإجمالي للمبلغ إلى 84 جنيهاً.
  • إن كنت تُريد استخراج طلب سجل تجاري إلى شركة رأس مالها أكثر من 10 آلاف جنيهاً، يتم دفع مبلغ 63 جنيهاً في البداية وهو رسم السجل التجاري ، ثم يتم دفع مبلغ عشرون جنيهاً رسم الغرفة التجارية و، وأخيراً يتم دفع نفس رسوم الخدمات الخاصة السابقة وهي 25 جنيهاً، ويصل الإجمالي في المبلغ المدفوع إلى 109 جنيهاً تقريباً.
  • لمن يُريد طلب تعديل شركة يقوم بدفع مبلغ عشرة جنيهات رسم السجل التجاري ، ثم مبلغ جنيهان فقط رسم الغرفة التجارية ، ومبلغ عشرة جنيهات رسوم خدمات خاصة ليصل الإجمالي إلى 22 جنيه مصري.
  • في حال أراد شخص محو السجل التجاري الخاص بشركة ما يملكها يتم دفع مبلغ 10 جنيه رسم السجل التجاري ، ثم مبلغ أربعة جنيهات رسم الغرفة التجارية ، وأخيراً مبلغ 10 جنيهات رسوم خدمات خاصة، ليصل الإجمالي إلى 24 جنيهاً تقريباً.
  • وأخيراً لمن يُريد عمل مستخرج من السجل يقوم بدفع جنيهان فقط رسوم السجل التجاري ، بجانب مبلغ 25 جنيهاً رسوم خدمات خاصة.

كم تكلفة تجديد السجل التجاري في مصر؟

تتراوح رسوم تجديد السجل التجاري للشركات والافراد في مصر من 10 جنيهات وحتى 106 جنيه حسب نوع السجل التجاري، وهذه هي الرسوم المقررة بشكل رسمي وفقاً لآخر

كم مدة تجديد السجل التجاري؟

يتم تجديد السجل التجاري بجميع أنواعه سواء للشركات أو الافراد كل 5 سنوات من تاريخ الإصدار أو تاريخ آخر تجديد، ويتم تجديد السجل التجاري قبل انتهاء مدة الخمس سنوات بشهر واحد، وعند تأخر تقديم طلب التجديد يتم قبول الطلب بعد انتهاء المدة بحد أقصى 90 يوم من تاريخ الانتهاء على أن يتم دفع الرسوم مضاعفة.

اضف تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول