انت الحكاية والمستقبل

أشهر ثلاث طرق في عملية تسعير المنتجات

كتبه أحمد محمد عبده

من أكثر الأسئلة التي يسألها صاحب المشروع الجديد لنفسه، هي ماذا سيكون سعر المنتج الذي سيقدمه في السوق؟ وهل هذا السعر كافي لتحقيق أرباح، أم لا؟. فهناك من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة من يُسعرون منتجاتهم بناءً على هواهم الشخصي بدون دراسة، عن طريق وضع أي سعر مرتفع يضمن معه أنه يحقق ربح، ومنهم من يُسعر منتجاته بناءً على دراسة للسوق وتحليل للمنافسين.

إذا كنت تنوي القيام بعمل بمشروع، ولكن لا تعرف كيف ستُسعر منتجك، فهذا المقال كُتب خصيصاً لك، سأحدثك فيه عن أشهر ثلاثة طرق لتسعير المنتجات

تسعير المنتج على أساس التكلفة

وهذه الطريقة هي الأشهر بين أصحاب المشاريع، وتقوم هذه الطريقة على حساب تكلفة المنتج من المادة الخام وحساب أجور العمال وحساب أي تكاليف أخرى داخلة في الإنتاج ثم إضافة هامش ربح، ولكي تتضح الصورة، وتفهم ما المقصود، وما أريد توضيحه لك، سأعطيك مثال:

تقوم شركة الرائد للأثاث بتصنيع غرف نوم، وتريد أن تُسعر غرفة نوم لأحد العملاء، فكل ما عليها إلا أن تقوم بالأتي:

  • حساب المادة الخام من الأخشاب والأكسسوارات من مقابض ومفصلات ومجاري، وأيضاً حساب الدهانات، وحساب كا ما يدخل في عملية التصنيع، ولنقل مثلاً أن إجمالي تكلفة المادة الخام ستكون مثلاً ثلاثة الأف جنيه.
  • حساب أجور العمال الذين سوف يعملون في تصنيع هذه الغرفة، ولنقول مثلاً أن أجور العمال ستكون ألف جنيه.
  • تحديد المصروفات الأخرى، مثل مصروفات التغليف والنقل للعميل، ولنقل مثلاً أنها تقدر بحوالي خمسمائة جنيه.

إذاً تكلفة تصنيع غرفة النوم سيكون إجمالي تكلفة المادة الخام + أجور العمال + مصروفات أخرى = أربعة ألاف وخمسمائة جنيه.

ثم نقوم بإضافة هامش ربح، وهذا الهامش يقرره أصحاب المشروع كما يريدون، ولا يوجد له نسبة ثابتة أو محددة، أو نسبة متفق عليها بين الجميع، فمن الناس من يضيف 10% من سعر التكلفة كهامش ربح، ومنهم من يضيف 35%، أو حتى 50% كهامش ربح.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

وكما قلت مُسبقاً أن هذه الطريقة هي الأشهر بين أصحاب المشاريع، لأنها تعتبر طريقة آمنة ومطمئنة لهم، لأنهم يضمنون معها أنهم لا يخسرون ويربحون من بيع هذا المنتج لو تم تحديد تكلفته بطريقة صحيحة.

تسعير المنتج على أساس السوق

الطريقة الثانية في تسعير المنتج تكون على أساس سعر السوق، وتقوم هذه الطريقة بأن صاحب المشروع يدرس سوقه دراسة وافية، ويخرج منها بأنه يعرف منافسيه وماذا يقدمون، ويعرف أيضاً سعر منتجه في السوق.

ثم بناءً على هذه النتائج يضع سعر لمنتجه قريباً من سعر السوق، إما أعلى قليلاً، أو أقل قليلاً، ولكنه في النهاية قريب إلى سعر السوق.

التسعير على أساس القيمة

ثالث طريقة في تسعير المنتج وهي التسعير على أساس القيمة، وهذه الطريقة لا تقوم على أساس التكلفة، أو أساس سعر السوق، ولكن تقوم على القيمة التي يحصل عليها العميل من خلال استخدامه لهذا المنتج، أو بمعنى آخر المنفعة أو الفائدة التي تعود على العميل من خلال استخدامه لهذا المنتج.، لو قدر العميل هذه المنفعة سيدفع في منتجك ما تريده وأكثر.

الخلاصة

تسعير المنتجات تسبب مشكلة دائماً لصاحب المشروع، لأن أي صاحب مشروع يريد من عمل مشروعه هو الربح، فعندما يضع صاحب المشروع أسعار منتجاته، يراوده كثير من الشك هل هذه الأسعار مناسبة ومربحة أم لا؟

وفي النهاية لكي يربح صاحب المشروع عليه أن يُسعر منتجاته بناءً على الدراسة الوافية لمنتجه والسوق والمنافسين.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول