انت الحكاية والمستقبل

تحميل نموذج دراسة جدوى كامل لأي مشروع

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

إذا كنت تفكر في القيام بأي مشروع خاص بك سواء تجاري أو استثماري، فقبل ذلك لا بد من وضع دراسة جدوى للمشروع، وبناء عليها يتم تحديد مدى نجاح المشروع أو فشله، وفي حال كنت مهتم بمجال ريادة الأعمال أو لديك الرغبة في البدء في المشروع نقدم لك نموذج دراسة جدوى تصلح لكافة المشاريع، وكل ما عليك فقط هو ملء البيانات بتفاصيل المشروع الخاصة بك مما يوفر المال والجهد والوقت المستنزف لعمل دراسة جدوى.

نموذج دراسة جدوى

نقدم من خلال السطور التالية نموذج دراسة جدوى تم تنفيذها، تحتوي على كافة العناوين الرئيسية التي يجب أن تحتوي عليها دراسات الجدوى، وتم صياغتها بشكل مبسط، وكل ما يجب عليك هو تحميل النموذج والبدء في ملء البيانات الخاصة بالمشروع بكل سهولة.

اطلع على: 8 طرق للحصول على فكرة مشروع ناجح للشباب

يوفر هذا النموذج خطوة البحث عن متخصصين للقيام بعمل دراسة جدوى للمشروع، بجانب توفير النفقات التي تدفع مقابل الحصول على دراسة الجدوى.

مفهوم دراسة الجدوى

دراسة الجدوى، تعني الإلمام بمجموعة التفاصيل الصغيرة الخاصة بكافة نواحي المشروع، والتي يعمل من خلالها المستثمرون من أصحاب المشاريع، حيث تعتبر الدراسة بمثابة مرآة تعكس النتائج المتوقعة للمشروع سواء بالنجاح أو الفشل.

تضع دراسة الجدوى صاحب المشروع أمام كافة المؤشرات التي يحتوي عليها المشروع، من مشكلات وعقبات بما يضمن له إمكانية التفكير في مشروع آخر قبل البدء، وذلك من خلال خطة تبديل المشروع حال ظهور العديد من المشكلات بدراسة الجدوى.

يلجأ بعض أصحاب المشاريع بكافة أشكالها سواء الصغيرة أو المتوسطة أو متناهية الصغر، بإجراء إعادة لدراسة الجدوى نفسها وتصحيحها بشكل يضمن نجاح المشروع في حالة عدم توفر خطة استبدال المشروع.

يلجأ كثير من أصحاب المشاريع في بداية التفكير في المشروع إلى مستشارين ومكاتب متخصصة في عمل دراسات الجدوى، حيث يجهل الكثير أساسيات وخطوات عمل دراسة جدوى صحيحة ملمة بكافة جوانب المشروع.

كيف تقوم بعمل نموذج دراسة جدوى خاصة بمشروعك ؟

توفيرًا لنفقات اللجوء لمكتب استشاري لعمل دراسة جدوى، يمكن من خلال اتباع عدة خطوات عمل دراسة جدوى  اقتصادية صحيحة للمشروع الخاص بك.

تقدم دراسة الجدوى حصر اقتصادي للمشروع وفكرته ونشاطه، بجانب الحصر الاقتصادي للبيئة التي سيتواجد فيها المشروع، حيث توفر الدراسة تقييم اقتصادي لكافة التكاليف والأرباح الخاصة بالمشروع، بالإضافة للتقييم الاجتماعي للمشروع.

تقدم دراسة الجدوى قيمة ثابتة ( لأسعار الظل ) فيما يشير إلى القيمة الاقتصادية والاجتماعية الحقيقية لتدفق الأموال من المشروع، ويعتبر مصطلح أسعار الظل من ضمن الكثير من المصطلحات التي يجب التعرف عليها وفهمها.

اطلع على: كيف تصبح مليونير ؟.. خطوات عملية لتصبح من أصحاب الثروات

محتويات نموذج دراسة جدوى

الدراسة المالية للمشروع

تعتبر من أهم الدراسات التي يجب أن تتطرق لها دراسة الجدوى، حيث تلي هذه الدراسة الدراسة الفنية والتسويقية للمشروع وتقوم على رصد التكاليف الكاملة للمشروع، وما سوف يعود على صاحب المشروع من وراءه وتنقسم إلى نوعين هما:

التكاليف الاستثمارية:

وتعني المصروفات التي سوف يتم إنفاقها على المشروع منذ اللحظة الأولى للتفكير فيه، حيث تعطي دراسة وافية لحجم النفقات التي يتطلبها المشروع في السنة الأولى من تشغيله.

تشمل أيضًا تكاليف تأسيس المشروع، بما في ذلك فوائد القروض التي قد يلجأ إليها صاحب المشروع لبدء المشروع الخاص به.

التكاليف الجارية:

وهي التكاليف قصيرة المدى التي يحتاجها المشروع في فترة زمنية معينة، مثل الأجور ونفقات بدء التشغيل الفعلي والفواتير والصيانة ومرتبات العمال وكافة الإصلاحات الخاصة بالمشروع.

الدراسة الفنية للمشروع

الدراسة الفنية هي الخطوة المبدئية لدراسة جدوى المشروع ويجب أن تكون موجودة في نموذج دراسة جدوى لأي مشروع، والتي يليها الدراسة الاقتصادية له حيث تقدم مجموعة من الإحصائيات الدقيقة لعدة جوانب من المشروع منها الاقتصاد والاجتماع والبيئة المحيطة بالمشروع والأموال.

قد تخلو بعض دراسات الجدوى من الدراسة الفنية للمشروع، وهنا يصبح لا قيمة لدراسة الجدوى وتصبح غير صالحة، حيث تعتمد الدراسة الفنية على المعلومات المتوفرة من خلال دراسة طرق التسويق للمشروع.

الدراسة التسويقية للمشروع

تعتمد الدراسة التسويقة على التحليل الدقيق للبيئة والسوق الذي سيقدم فيه المنتج الخاص بالمشروع، مما يزيد من قيمة هذه الخطة التحليلية للنجاح، حيث يجب على القائم بالدراسة التسويقية للمشروع تحديد السوق المناسب لطرح المنتج.

كما تحدد الدراسة التسويقية حجم السوق المناسب لنوعية منتجات المشروع، وتعتمد في الأساس على إبداع القائم بهذه الدراسة في طرح الأفكار التسويقية الجذابة، التي تمكن المنتج من المنافسة في السوق وجذب المستهلك.

اقرأ: أشهر ثلاث طرق في عملية تسعير المنتجات

ووفقًا للخطوات السابقة يمكن حصر عدة نقاط لا بد من تحديدها بكل دقة قبل البدء في أي مشروع وهي:

  • الجودة التي يجب أن يظهر عليها المنتج.
  • وضع سعر مناسب للمنتج بحيث يستطيع المنافسة في السوق.
  • وضع خطة تسويقية للمنتج مع تحديد طرق تنفيذ هذه الخطط.
  • توزيع المنتج بشكل يغطي كافة متطلبات السوق.

تحميل نموذج دراسة جدوى

وفي النهاية يمكنكك تحميل نموذج دراسة جدوى للإطلاع عليه وعلى التفاصيل التي يجب أن تكون موجودة في أي دراسة جدوى، ويمكنكم تحميل نموذج دراسة جدوى لأي مشروع من نموذج 1 أو من نموذج 2

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول