انت الحكاية والمستقبل

8 طرق للحصول على فكرة مشروع ناجح للشباب

يسعى الكثير من الشباب للحصول على فكرة مشروع ناجح يؤدي به إلى خطوات متقدمة في امتلاك الثروات أو حتى الحصول على أموال مادية جيدة للمعيشة اليومية.. ولكن الخطأ الدائم الذي يقع به الكل، هو عدم التفكير في احتياجات المجتمع وسوق العمل أو البحث عن ما يُضيف وليس ما يُشبه.. وبالتالي يصعب عليهم الحصول على مشروع ناجح متوازن مع إمكانياتهم.

بالطبع تعتبر الفكر الجيدة هي أساس عمل أي مشروع ناجح ولكن قبل الثبات على مشروع تأكد من ميولك تجاهه وأنك تحب ذلك العمل مهما قابلك داخله صعوبات، يجب أن تتأكد من استعدادك لدفع الثمن في مقابل الحصول على الأموال والنجاح.

أفضل الطرق للحصول على فكرة مشروع ناجح

هناك العديد من الطرق والأساليب المتبعة للحصول على أفكار ماشريع ناجحة ومربحة وذات مخاطر منخفضة، خاصةً لو كنت تخاطر برأس مالك لأول مرة، وسوف نقوم بسرد أفضل الطرق وابسطها للشباب سواء طلاب الجامعات أو الخريجين الجدد أو غيرهم ممن يريدون الحصول على مشروع ناجح والبدء فيه.

اقرأ: طرق العمل على الإنترنت من المنزل والحصول على راتب شهري

تحويل الهواية الى مشروع

من أكثر المشروعات نجاحاً هي التي ارتبطت بهواية أصحابها فمجرد حبك لعملك تجد نتائج مُثمر، فيتحول من عمل لمصدر إبداع وبالتالي يتحول ضمن المشاريع الناجحة.

كما ترتبط الأعمال الناجحة بالشغف الذي يوجهك يومياً للعمل دون ملل، الشغف الذي يجعلك تواجه المشكلات والعقبات  دون يأس، وأذا انتهى هذا الشغف قد يؤدي بك للاستسلام والرجوع عن طريقك، ثم القبول بالعمل الذي يتبع أشخاص أخرون كي تكون في مساحة آمان بعيداً عن أي خسائر.

لذلك كل ما عليك فعله هو تحديد الهواية الخاصة بك والشروع في البحث عن كيفية تحويلها غلى مشروع ناجح، وكمثال لتوضيح الأمر يمكنك مثلا في حال كنت قارئ شغوف بالكتب أن تقوم بعمل فيديوهات مراجعة وترشيحات للكتب على موقع يوتيوب والإشتراك في برنامج Google Adsense.

وفر ما تحتاجه ولا تجده

اذا حدث وبحثت عن منتج أو خدمة ولم تستطيع الحصول عليها، فأنشأها بذاتك ولا مانع من إنتاجها للأخرين أيضاً فمثلاً إحدى اكبر شركات طبع الافلام في اوزبكستان أنشأها صاحبها عندما لم يجد مكان لطبع افلامه هناك، والأن شركته تساوى حوالي 100 مليـون دولار.

وتجد في الوطن العربي مجرد حديث يؤدي بهم لإنشاء خدمة تصليح أعطال ليلية بعدما سأل أحد السائقين الشيخ سعود بهوان في أحدى الأمسيات بسلطنة عمان  أثناء تفقده لاحد مشاريعه المرتبطة بالسيارات، فقال له: ماذا  افعل في حالة تعطل السيارة ليلاً واحتاجت للمساعدة أثناء ظلام الليل، ورد أحد الحاضرين ليس امامك سوى الإنتظار حتى يأتي الصباح، ومن بعدها قرر الشيخ سعود انشاء مراكز خدمات تعمل على مدار اليوم طوال السنة، وتحولت فيما بعد لمؤسسة كاملة يعمل بها آلاف الموظفون وتحمل عدد كبير من الفروع.

حل مشكلة ما.. فكرة مشروع ناجح

ابحث دائما عن الحلول لمشاكلك اليومية التي قد تواجهك باستمرار، ولكن دائماً عليك بالأفكار الجديدة، وتوجيه الأسئلة لمن حولك خاصة من سبقوك في نفس المجال، فالبحث عن حلول هو أحد أهم أفكار المشاريع الناجحة، فمثلا المشكلة الصغيرة التي تواجه 3 أخاص هل تظ ذاتها إذا واجهت 10000 شخص بالطع ستتحول لمشكلة كبيرة ويبدأ الجميع في البحث لحلها.

اختلف عن الآخرين

لكل اختلاف جمهور مختلف وكلما خرجت عن السياق كلما أصبحت أكثر شهرة ويا حبذا لو كان تلك الاختلاف يطوي بداخله إمكانيات حديثة لمجالك أو حتى أفكار تُفيد المستهلك بالنهاية ستصبح الأشهر بين المُتشابهين الذين اعتادو على سلوك نفس المسار لمدة أعوام كثيرة سابقة.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

في التميز دائماً نجاح، ولكن نتائج تلك المغامرة لا يوجد لها حل وسط إما أن تنجح نجاح مُبهر، أو لا توفق في الأمر وتبدأ من جديد.

ابدأ من حيث انتهى الآخرون

بطبيعة الأعمال التجارية ستجد في كل مجال من سبقوك ومن الأفضل لك أن تبدأ حيث أنتهى هم في افكارهم ومشروعاتهم لتأتي أنت بمشروعك وتُكمل بطرق أحدث، حتى لا تبدأ من الصفر وتعاود نفس الكارة من جديد

فمثلاً بوقت ما كان التجار يوردونمجموعة اثاث بسيطة للمكاتب، أدخَل عبد الرحمن الجريسي للسوق السعودية مجال تقنيات المكاتب إعدادها بمبالغ ضخمة تصل ل 40 ألف ريال، وتحول من شخص لديه فكرة إلى مجموعة شركات يعمل بها أكثر من 5 آلاف موظف.

ابحث عن الاسواق الناشئة

من الأفضل لك أن تهتم بالمجالات التي لم يهتم لها كبار التجار والمستثمرين، فمثلاً إذا أكتشفت احتياجات السوق الخفية ستنجح كثيراً بينهم نظراً لإختلافك، ومن هنا تمتلك فكرة مشروع ناجح بدون منافسة من نفس المجال.

فمثلاً تجد رفيق الحريري الذي اشترك مع شركة “اوجيه” الفرنسية وتعاونوا في انشاء فندق في الطائف  في مدة لم تتجاوز ال 9 أشهر، في نفس توقيت إعتذار شركات كبرى عن إتخاذ تلك المغامرة، وكان أول انجازاته ليتحول بعدها لرجل أعمال ناجح ومؤسس لشركة “سعودي اوجيه”.

تحسين وتطوير ما يقدمه الآخرون

مثلا عدلت أحدى الشركات فكرة ماكينة الخياطة ليتم تطويرها وعملها من خلال الحركة الميكانيكية بالأرجل لا بالأيد،  لتصبح من أشهر الماكينات وتحقق نتائج مُبهرة، وذلك من خلال شركة “سنجر” .

اقرأ: ريادة الاعمال وكل ما تريد معرفته عنها

ابتكر افكاراً جديدة

بالطبع لا تكتفي بتعديل الأفكار السابقة أو التطوير في المشروعات فقط، فعليك ايضاً بالتصميم الجديد والتخطيط الجيد دائماً لإنتاج أفكار جديدة لم تحدث من قبل، وتبتعد كل البُعد عن الأفكار التقليدية التي اعتاد عليها الكثير.

واذا بحثت ستجد العديد من الافكار الابتكارية التي لم يستخدمها أحد من قبلك.

وستجد عدد كبير من الأمثلة التي يمكن الأخذ بها في تلك الجزئية فمثلا:  ابتكار حامل للمسامير يستعملها  المهندسون وعمال البناء مع المقاولون النجاريين وغيرهم عند دق المسامير بالخشب أو في أمور البناء عموما.

ليأتي ابتكار فكرة تتلخص في مجرد قطعة بلاستيكية بدلاً من الأصبعين الذين يحملان المسامير أثناء دقها بالمطرقة، فيوضع مسمار في طرفها و يستخدم البناء الطرف الثاني،  ومن هنا تسهل عليه عملية استخدام المسامير  ويعمل بها دون أي قلق من الجروح ،فيعمل بأمان تام،.

وما هو إلا مجرد فكرة أبتكرها أحد الأشخاص إلا أنها تداولت بشكل سريع وأصبحت ضمن أفضل ابتكارات معارض بريطانيا كما كانت مفيدة جدا لكل متخصصين تلك المجال، فعادة مجرد الفتكير في حل اي مشكلة ولو كانت بسيطة لكنها تُعيق أعمال بعض البشر ، يؤدي بك للوصول لأفكار مُبتكرة ومنها لمشروعات ناجحة.

ومن هنا بمجرد أن تخطر في بالك فكرة مشروع ناجح وجديد سيكون مُربح بنسبة كبيرة فلا تتردد مُطلقاً ، فوراً ضع الخطة ورتب أولوياتك ولا تُهمل سؤال من سبقوك بنفس المجال، ومن الأفضل أن تكون مُناسبة لهواياتك وميولك وكون فريق عمل ثم أبدأ في الحال.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول