انت الحكاية والمستقبل

طرق العمل على الإنترنت من المنزل والحصول على راتب شهري

طرق العمل على الإنترنت من المنزل والحصول على راتب شهري

يفضل الكثير من الناس العمل في وظيفة ثابتة في شركة أو مكتب والحصول في آخر الشهر على مرتب ثابت، حيث تشكل هذه الحالة نوع من الأمان لدى هؤلاء الأشخاص كما تبعث على الشعور بالاستقرار.

ولكن في المقابل يختار عدد متزايد من الناس مرونة العمل الحر والعمل عبر الإنترنت، على الرغم من كون هذا النوع من العمل ليس مستقر كما أنه غير ثابت في الأرباح في أغلب الأوقات ولكن يبدو أنه يساعد بعض الناس على الشعور بالحرية في العمل، وعدم العمل تحت إشراف مدير أو مسؤول وهو ما يمثل حافز لدى الكثير، حيث يكون لدى الشخص حرية اختيار الوقت والمكان المناسب للعمل.

اقرأ كذلك كيف تتكيف مع الحياة الجامعية بشكل سريع ؟

ولذا إذا أعجبك ما ذكرناه عن العمل الحر عبر الانترنت فبالفعل سوف تبدأ بالتساؤل عن طرق العمل على الانترنت، في الحقيقة أنت محظوظ وذلك لأن فرص العمل من المنزل اليوم أسهل من أي وقت مضى، في هذه القائمة ستجد على الأقل العديد من الوظائف المناسبة والممتعة التي يمكنك البدء بها من المنزل.

1. هل لديك منتج أو خدمة؟ قم ببيعها على الإنترنت

إذا كنت موهوبا في أي حرفة أو تصميم أو أي شكل من أشكال البرمجة سواء برمجة المواقع أو التطبيقات وغيرها، هناك بالتأكيد سوق للأعمال الخاصة بك.

بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت
بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت

بالتأكيد يمكنك بيع منتجاتك في الأماكن غير المتصلة بالإنترنت مثل معارض الحرف اليدوية أو الأسواق، ومع ذلك من المرجح أن يكون البيع عبر الإنترنت أكثر ربحية بالنسبة لك وقد تتحول إلى العمل بالكامل عبر الإنترنت خاصة إذا كان بعض أعمالك متعلقة بالمجال الرقمي.

فإذا كنت مميز في مهارة معينة مثل عمل التصميمات باستخدام برامج التصميم مثل الفوتوشوب فيمكنك من الآن أن تبدأ بعمل تصميماتك المميزة وعرضها عبر مواقع البيع المتاحة عبر الانترنت، او اذا كنت متميز في رسم اللوحات الفنية فكل ما عليك ان تقوم بتصوير أعمالك الفنية وعرضها خلال مواقع البيع عبر الإنترنت والحصول على ثمنها بشكل 

2. تدريس كورسات أونلاين

هل لك ان تتخيل ان الاستثمارات في مجال الكورسات الاونلاين ستصل إلى ٢٤٠ مليار دولار في عام ٢٠٢٣، وهذا ما يدل على مقدار النمو في هذا المجال.

و يمكنك انت ان تستفيد من هذا الموضوع وذلك اذا كنت تتقن فهم مهارة معينة او لغة محددة فيمكنك بكل سهولة ان تقوم بتقديم كورس اونلاين في هذا المجال.

ويمكنك أن تقدم الكورس في اي مجال مثل تعليم لغة معينة او تعليم لغة برمجية أو مهارة تصميم او تعليم اللياقة البدنية أو بعض النصائح الطبية او بعض المهارات الحياتية وتطوير الذات او نصائح لزيادة الانتاجية في العمل أو غير ذلك من المهارات الحياتية.

ولكي تتمكن من ذلك يجب أن تبدأ بالتواصل مع أحد المواقع المتخصصة في عرض الكورسات عبر الانترنت والاتفاق على محتوى الكورس ومن ثم البدء بتقديم المحتوى الخاص بالكورس، أو يمكنك العمل بشكل مستقل من خلال عمل قناة خاصة بك على اليوتيوب والبدء بتصوير محتوى الكورس ومن ثم عرضه على القناة وتحقيق الأرباح من خلال المشاهدات لمحتوى الكورسات التي تقدمها.

3. تقديم مراجعات للمنتجات المختلفة

ان كنت من هؤلاء الأشخاص المهتمين بنوع معين من الاجهزة او التطبيقات او الالعاب او المواقع فيمكنك أن تستفيد من هذه المهارة بأن تقوم بتقديم بعض المراجعات وشرح الإصدارات المختلفة من هذا المنتج او الجهاز او التطبيق او اللعبة.

وينطبق هذا الأمر على أي منتج يتم إصدار عدة اصدارات منها بشكل مستمر مثل على سبيل المثال الهواتف والاجهزة اللوحية وأجهزة الحواسيب، أو تقديم شرح ومراجعات لتطبيقات الهواتف الذكية، اما اذا كنت من مهووسي الألعاب فيمكنك بكل سهولة تقديم شرح ومراجعة للإصدارات المختلفة لهذه الألعاب، وينطبق هذا كما ذكرنا على غير ذلك من المنتجات مثل السيارات والأجهزة الرياضية والأجهزة المنزلية وغيرها من الأجهزة.

اقرأ كذلك أهم المنتجات والخدمات التي أطلقتها جوجل ويمكنك الإستفادة منها

4. التدوين وكتابة المحتوى

إذا كنت من هواة الكتابة وتأليف الكلمات وتنسيقها بشكل جيد يشد انتباه القارئ ففي هذه الحالة فهناك سوق كبيرة في انتظارك يمكنك الاستفادة منها وهو مجال كتابة المحتوى، حيث يمكنك كتابة المحتوى والمقالات في مدونة شخصية لك تقوم انت بادارتها ووضع المحتوى الخاص بك بداخلها او انك تقوم بالكتابة في مدونات اخرى ومواقع اخرى.

ويكون مصدر الربح في الحالة الاولى اذا كنت تكتب في مدونتك الشخصية عن طريق زيادة المحتوى داخل مدونتك حتى تزيد عدد الزيارات عندك ومن ثم تضع الاعلانات بداخلها وبذلك تستطيع الربح من هذه الاعلانات، اما في الحالة الثانية فعندما تقوم بالكتابة في مواقع لاشخاص اخرين ستتم محاسبتك على حسب كمية المقالات التي ستقوم بكتابتها وايضا سيتوقف الأمر على مدى قوة هذه المقالات ومدى قدرتها على جلب المزيد من المشاهدات على الموقع.

5. التصوير وبيع صورك عبر الإنترنت

إذا كنت من هواة التصوير ولا يمر عليك يوم دون التقاط بعض الصور من زوايا مختلفة، قد حان الوقت لتحويل هذه الهواية الى طريقة لكسب المزيد من المال وذلك بكل بساطة من خلال التقاط الصور المميزة وعرضها عبر مواقع البيع الخاصة بالصور ومن ثم الحصول على الأرباح، ومن اشهر مواقع عرض الصور وبيعها عبر الانترنت ShutterStock, iStock, BigStock

التصوير وبيع صورك عبر الإنترنت
التصوير وبيع صورك عبر الإنترنت

والتي تعد من أكبر معارض الصور عبر الانترنت ويمكنك بكل سهولة عرض الصور المميزة الخاصة بك والحصول على الأرباح مقابل بيعها.

6. العمل في الترجمة

إذا كنت من أصحاب اللغات وتمتلك لغة ثانية على الأقل بجانب لغتك الأم فهذا يعد نقطة قوة بالنسبة لك ويمكنك ان تحولها الى ارباح مادية بشكل سريع.

ويمكنك القيام بذلك عن طريق الترجمة من لغة إلى أخرى والذي يعد من أكثر مجالات العمل الحر انتشارا نظرا للحاجة المتزايدة للترجمة بين اللغات المختلفة ولا سيما من الانجليزية الى العربية والعكس، فكل ما تحتاجه الان ان تقوم باعداد نموذج مصغر لعملك وعرضه في السوق حتى يتمكن الناس من رؤية أعمالك ويمكنك القيام بذلك من خلال مواقع العمل الحر.

ومن المفضل لك في البداية الدخول الى احد الجروبات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما الفيسبوك التي تمثل ملتقى للأشخاص الذين يعملون في مجال الترجمة حيث يمكنك الحصول على أي مساعدة من الاشخاص اصحاب الخبرة في المجال وطرح أي سؤال لديك وفهم آلية العمل في هذا المجال.

7. العمل كمعلق صوتي

يبدو هذا غريبا ولكن في الحقيقة يمكنك الاستفادة من صوتك فقط في جني الأرباح من خلال العمل الحر، فإذا كنت تتمتع بصوت جيد ومريح ومتزن بالاضافة إلى لغة جيدة ولا سيما لغتك الأم وتنطقها بشكل جيد، فيمكنك الاستفادة من هذه العناصر في العمل في بعض الأمور مثل تسجيل أصوات لأفلام الانيميشن والرسوم المتحركة أو في الراديو أو في الكتب الصوتية او غير ذلك من التطبيقات التي يمكنك توظيف مهاراتك الصوتية خلالها.

ولكي تبدأ في العمل بهذا الأمر كل ما تحتاجه فقط هو جهاز كمبيوتر وميكروفون جيد وحجرة ذات طبيعة هادئة بعيدا عن الضوضاء.

8. العمل في إدخال البيانات

هنا لا تحتاج إلى مهارات أو معرفة مسبقة بعلم معين أو لغة برمجة او اى شئ فقط كل ما تحتاجه هو ان تكون سريع في الكتابة على لوحة المفاتيح وان كنت غير ذلك يمكنك التدرب عليها والعمل في ادخال البيانات، ويقوم هذا العمل على ان يتم اعطاء بيانات في صورة معينة وتقوم بتخزينها فى ملف وورد او اكسل او غير ذلك حيث يعتمد الموضوع على سرعتك في قراءة البيانات واعادة كتابتها وتخزينها في البرنامج، وبذلك لا يحتاج هذا العمل سوى جهاز الكمبيوتر الخاص بك وسرعة في الكتابة فقط وتستطيع الربح من هذا العمل.

9. ادارة صفحات السوشيال ميديا

يقضي العديد منا وقت كبير أمام مواقع التواصل الاجتماعي ولكن القليل فقط من يفكر في تحويل هذا الوقت الى ارباح.

العمل في إدارة صفحات التواصل الاجتماعي يتطلب منك معرفة جيدة بكيفية التعامل مع مواقع السوشيال ميديا مثل فيسبوك ويوتيوب وانستجرام وتويتر وسناب شات وغيرها.

بطبيعة الحال لم نقم في هذا المقال بعرض شامل لكل طرق العمل عبر الإنترنت، فهناك الكثير منها والتي إنتشرت بشكل كبير مؤخرا نظرا لما نشهده حاليا من الثورة الرقمية والانتشار المذهل للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها.

ولكي تحقق أكبر إستفادة من هذه النقاط عليك أن تبدأ بالبحث عن العمل المناسب لك والذي يمكنك القيام به من خلال الوسائل المتاحة لديك في الوقت الحالي، ومن ثم ابدأ بتوفير الأدوات المطلوبة لذلك العمل والبحث عن أشخاص ذوي خبرة سابقة بهذا المجال سيوفر لك ذلك بطبيعة الحال الدعم اللازم في البداية و سيسهل عليك الكثير من الأمور، ومن ثم تبدأ بالدخول الى السوق و التقديم على وظيفتك الأولى، وبطبيعة الحال ستواجه بعض العقبات في البداية لكن عليك التحلي بالصبر حتى تستطيع أن تصل إلى أرقام جيدة من الأرباح من هذا العمل.

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا