انت الحكاية والمستقبل

تفاصيل مبادرة الذكاء الاصطناعي لطلاب معاهد وكليات التعليم العالي

مبادرة الذكاء الاصطناعي

مبادرة الذكاء الاصطناعي هي مبادرة موجهة لطلاب الجامعات المصرية والمعاهد التعليمية التابعة لوزارة التعليم العالي، وهي إحدى منح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مبادرة الذكاء الاصطناعي تهدف لتطوير الشباب المصري لكي يكون على استعداد كامل لسوق العمل في عصر التطور الرقمي، وهي مقدمة من وزارة الاتصالات مثل مبادرة بكرة ديجيتال

عن مبادرة الذكاء الاصطناعي

تعد مبادرة الذكاء الاصطناعي من أحدث المبادرات التي أعلنت عنها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تتميز بأنها مجانية تماما، فيما يحصل من خلالها الطلاب على شهادة معتمدة من شركة مايكروسوفت بعد اجتيازها.

تأتي تلك المبادرة بأهداف عدة، أبرزها دعم المهارات التكنولوجية لدى الشباب في مرحلة التعليم العالي، حيث توجه لطلاب الجامعات والمعاهد بغرض زيادة الوعي المعلوماتي لديهم، وبما يساهم لاحقا في تحضير هؤلاء الطلاب بعد التخرج لسوق العمل، علما بأن عدد الطلاب المستهدف يبلغ 500 طالب، وهناك أيضاً منحة iti التي تعد أفضل منحة قدمتها وزارة الاتصالات للخريجين من الجامعات المصرية.

المواد والمكاسب من المبادرة

يحصل الطلاب من خلال مبادرة الذكاء الاصطناعي على شهادة معتمدة من شركة مايكروسوفت MTC بواسطة شركة Pearson-CertiPort، وهي المؤسسة التي تشارك مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إقامة تلك المبادرة، بغرض تعليم  روادها أسس الذكاء الاصطناعي، فيما تتضمن المبادرة كذلك موضوعات مثل تعلم الآلة ورؤية الكمبيوتر ومعالجة اللغة الطبيعية، بالإضافة إلى تعلم الذكاء الاصطناعي للمحادثة.

ينجح الطلاب بعد الحصول على مبادرة الذكاء الاصطناعي في الحصول على عدد من المكاسب، من بينها القدرة على شرح مشكلات وأعباء عمل الذكاء الاصطناعي، وكذلك شرح المبادئ الأساسية للتعلم الآلي على خدمة الحوسبة السحابية التابعة لمايكروسوفت والمعروفة باسم أزور.

كذلك يصبح بمقدور الطلاب الحاصلين على مبادرة الذكاء الاصطناعي الكشف عن كل المميزات والعيوب الخاصة بعمل رؤية الحاسوب ومعالجة اللغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي للمحادثة أيضا عبر خدمة أزور الخاصة بمايكروسوفت.

المادة العلمية والاختبارات

تشمل المادة العلمية والاختبارات التجريبية والدولية تأهيلا للحصول على شهادة دولية معتمدة من شركة Pearson-CertiPort العالمية وتتضمن الدورة الموضوعات التالية:

  • مقدمة في الذكاء الاصطناعي – Introduction to AI
  • تعلم الآلة – Machine Learning
  • رؤية الكمبيوتر – Computer Vision
  • معالجة اللغة الطبيعية – Natural Language Processing
  • الذكاء الاصطناعي للمحادثة – Conversational AI

الشروط وكيفية التسجيل؟

تكشف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن عدد من الشروط التي يجب أن تتوفر لدى الطلاب للاستفادة من مبادرة الذكاء الاصطناعي، حيث يأتي في مقدمتها امتلاك جهاز مناسب للعمل بواسطة الإنترنت، وسواء كان حاسب آلي أو هاتف محمول أو جهاز لوحي، مع التمتع بالخبرة الكافية لاستخدام الجهاز الخاص قبل تحميل برنامج MS Teams عند حضور المبادرة.

كذلك يجب أن يملك الطالب الوعي الكافي بكيفية استخدام الانترنت والحوسبة بشكل عام، وكيفية الاستفادة من خدمة أزور، في ظل القدرة على تعلم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، علاوة على إجادة اللغة الإنجليزية ووجود الرغبة الحقيقية في الاستفادة من المبادرة عبر الاستكشاف على أرض الواقع، ثم يقوم بالتسجيل من هنا.

يحصل الطلاب على المادة العلمية للمبادرة عبر منصة تعليمية، كما تقام الورش التدريبية الافتراضية عبر الإنترنت أيضا، فيما يمكن الانضمام لكل ذلك عقب التسجيل على الموقع الرسمي للمبادرة، حينها يحصل كل طالب على حسابه الخاص عبر المنصة التعليمية بما يشمل من اسم المستخدم وكلمة السر، علما بأن الحصول على الشهادة الخاصة بالمبادرة تتحقق عبر اجتياز اختبار دولي في نهاية التدريب.

في الختام، تبقى مبادرة الذكاء الاصطناعي متعددة الفوائد للطلاب المهتمين بعالم التكنولوجيا والتطور الرقمي، لذا ينصح بسرعة التسجيل للاستفادة من محتواها المميز وقبل انتهاء العدد، والذي لن يتجاوز بأي حال من الأحوال الـ500 طالب مصري.

اضف تعليق