انت الحكاية والمستقبل

تفاصيل مبادرة بكرة ديجيتال لتنمية القدرات الرقمية للشباب المصري

مبادرة بكرة ديجيتال

أعلنت وزارة الشباب والرياضة عن إطلاق مبادرة بكرة ديجيتال بالتعاون مع وزارة الاتصالات، والتي تنفذ في محافظات مصر كافة، فيما تهدف لزيادة وعي الشباب المصري بالتكنولوجيا وجاهزيتهم لعالم التحول الرقمي، ليصبح أكثر تطورا في هذا المجال الواسع، كذلك يمكنك معرفة المزيد حول منحة iti.

ما هي مبادرة بكرة ديجيتال؟

بينما أعلنت الدولة المصرية رغبتها في إعادة تأسيس وبناء الإنسان المصري، جاء إطلاق مبادرة بكرة ديجيتال والتي تمثل واحدة من المبادرات القومية التي تهدف إلى تنمية القدرات الرقمية لدى الشباب في محافظات مصر كافة.

يأتي إطلاق مبادرة بكرة ديجيتال من جانب وزارة الشباب والرياضة، ولكن بدعم ومعاونة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتصبح جزء أصيل من مشروع طور وغير، الذي سبق وأن أعلنت الوزارتين السابقتين عنه، بالشراكة مع شركة مايكروسوفت ومؤسسة كير مصر للتنمية.

توفر مبادرة بكرة ديجيتال فرصة الحصول على شهادة معتمدة، تثبت الحصول على قدر كبير من التطوير في مجال التكنولوجيا والعالم الرقمي، والذي صار جزء أصيل من واقع الحياة في مصر، في ظل الطفرة التكنولوجية الواضحة على مستوى العالم بأسره.

تجدر الإشارة إلى أن نقطة الانطلاق للمبادرة المصرية ستكون في محافظة بورسعيد، والتي تشكل أولى المحافظات الرقمية على أرض المحروسة، علما بأن مبادرة بكرة ديجيتال توجه للشباب من جميع الأعمار، وبداية من عمر 14 سنة وحتى 40 سنة، ويمكنك كذلك معرفة المزيد حول مبادرة مستقبلنا رقمي.

برامج ودورات مبادرة بكرة ديجيتال

يمكن تقسيم مبادرة بكرة ديجيتال إلى 3 محاور رئيسية، وهي اللقاءات التعريفية وورش العمل الخاصة بزيادة معرفة الشباب بضرورة وخطورة التحول الرقمي، الندوات الافتراضية التي تقدم بتقنية البث المباشر، وبرنامج التأهيل لشهادة إخصائي برامج مكتبية MOS، فيما نوضحها بالتفصيل في السطور التالية:

اللقاءات التعريفية وورش العمل

تتكون اللقاءات التعريفية وورش العمل من 3 ندوات تقام كل شهر ذلك على مدار 3 أشهر داخل محافظة بورسعيد، فيما تركز على عدد من الموضوعات مثل الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف التكنولوجية.

تركز تلك اللقاءات والورش أيضا على عروض التطور الرقمي ومجالات العمل التي سوف تدمج معها عاجلا أم آجلا، كما تعطي مساحة لبعض القصص الملهمة للشباب بمحافظة بورسعيد.

الندوات الافتراضية

تقدم تلك الندوات بتقنية البث المباشر كما سبق أن ذكرنا، ذلك لمرة واحدة أسبوعيا على مدار 3 أشهر، فيما تركز على عدد من الموضوعات الحيوية، من بينها أهمية العمل والمسار والتخطيط الوظيفي وكيفية وضع الأهداف، إضافة إلى التحدث عن ريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي وتحليل البيانات.

لا يتوقف دور الندوات الافتراضية عند هذا الحد، بل تمتد كذلك إلى إقامة تدريبات افتراضية لمكافحة الأمية الرقمية، حيث تقام على مدار 7 أيام بمعدل 5 ساعات في اليوم الواحد، فيما يدرس خلالها موضوعات Windows 10 و MS Word و MS Excel وكذلك MS Power Point و MS Outlook و One drive and Internet Security، مع الوضع في الاعتبار أن أفضل المتدربين سوف يحصلون على فرصة التأهيل لحصد شهادة معتمدة من جانب مايكروسوفت.

شهادة اعتماد إخصائي برامج مكتبية

هو المحور الثالث من ضمن محاور مبادرة بكرة ديجيتال، حيث يتم التركيز على تأهيل الحاصلين على هذا البرنامج على شهادة معتمدة، كإخصائي برامج مكتبية MOS.

تمنح تلك الشهادة بعد حضور تدريبات افتراضية عبر برنامج MS Teams، خلال فترة تمتد إلى 10 أيام، وبمعدل 5 ساعات في اليوم الواحد، ليصبح القادر على اجتيازها من المتخصصين المعتمدين لبرامج مايكروسوفت.

التسجيل في مبادرة بكرة ديجتال

يمكنك التسجيل في مبادرة بكرة ديجتال إحدى مبادرات وزارة الاتصالات ووزارة الشباب والرياضة من خلال ملئ نموذج التقديم الخاص بالمبادرة من هنا.

في كل الأحوال، تبدو مبادرة بكرة ديجيتال مناسبة للشباب المصري من جميع الأطياف، وسواء المطلع على عالم التكنولوجيا والتحول الرقمي أو الذي يعاني من الأمية الرقمية حتى الآن، ما يكشف عن ضرورة استغلالها بالشكل الأمثل من جانب المتقدمين إليها كافة.

اضف تعليق