انت الحكاية والمستقبل

أفضل 5 مسلسلات مصرية للفنان الكبير يحيى الفخراني

أفضل 7 مسلسلات مصرية للفنان الكبير يحيى الفخراني

عندما نتحدث عن أفضل المسلسلات المصرية نذكر دائماً أعمال الفنان الكبير يحيى الفخراني الذي لقب بلقب “معشوق الدراما” لما قدمه من أعمال درامية استحقت الإشادة من النقاد والجماهير واحتلت مكانة جيدة بين أفضل المسلسلات المصرية والعربية، فمن من لا يتذكر “سليم البدري” بطل مسلسل “ليالي الحلمية” أحد أفضل 5 مسلسلات مصرية وعربية.

وخلال التقرير التالي نرصد لكم أهم وأفضل 5 مسلسلات مصرية للفنان القدير يحيى الفخراني صاحب أفضل الشخصيات التي قدمت على شاشة التلفزيون في العديد من المسلسلات، وأصبحت محبوبة من ملايين المشاهدين من مصر والدول العربية، ونحن هنا لا نعرض لكم هذه القائمة على أساس الأداء الجيد فقط للفنان يحيى الفخراني ولكن نعرضها لكم بناءاً على الأداء الجيد والحبكة الدرامية والقصة والسيناريو وأداء باقي فريق التمثيل، وبالطبع هناك أعمال أخرى تستحق الإشادة ولكننا نتركها لمقال قادم ان شاء الله.

1. مسلسل ليالي الحلمية

يعد مسلسل ليالي الحلمية بدايةً من الجزء الأول وحتى الجزء الرابع واحد من أفضل 5 مسلسلات مصرية وعربية على الإطلاق، كما أنه يعد واحد من أكثر المسلسلات العربية مشاهدة في التاريخ فعلى الرغم من أنه قديم جداً إلا أنه لازال يعرض على الشاشات حتى الآن ويحظى بمشاهدة جيدة.


وقد تم إنتاج الجزء الأول منه سنة 1987، وهو من تأليف الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، ومن إخراج الرائع إسماعيل عبد الحافظ ويعد أهم وأشهر عمل درامي لهذا الثلاثي الفخراني، اسماعيل، عكاشة حيث يعرض لكم المسلسل صراع بين الإرستقراطي سليم البدري والعمدة سليمان غانم وبين هذا الصراع يتناول المسلسل أهم الأحداث التي حدثت فترة نهاية النظام الملكي في مصر وحتى بداية نظام حسني مبارك.

اقرأ كذلك: أفضل افلام شاروخان القديمة والتي تعد من كلاسيكيات السينما الهندية

2. مسلسل زيزينيا

“وعمار يا إسكندرية”، “أنا السؤال والجواب” هاتين الجملتين أحد أكثر الجمل التي سوف تتذكرها من مسلسل زيزينيا، هذا العمل الأكثر من رائع لنفس الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة وبطولة يحيى الفخراني مع كوكبة كبيرة من نجوم الدراما مثل جميل راتب وهدى سلطان وآثار الحكيم وأبو بكر عزت وغيرهم كثير.


وقد تم عرض المسلسل أول مرة عام 1997 وتدور أحداثه في  عروس البحر المتوسط “الإسكندرية” في فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية حيث يعرض للمشاهد ما يدور في الإسكندرية من قصص حب وكفاح ضد الإستعمار الإنجليزي ومناقشة قضية الشخصية المصرية من خلال شخصية بشر عبد الظاهر.

3. مسلسل أوبرا عايدة

تدور أحداث مسلسل أوبرا عايدة حول شخصية المحامي الشهير “سيد عبد الحفيظ” الشهير باسم أوبرا، ويعرض المسلسل التناقض الموجود في شخصية هذا المحامي المعروف بطرقه الكثيرة في التحايل على القانون والتلاعب به ولكنه طيب محب لأهل منطقته الفقراء ويساعدهم بكل الطرق والسبل كذلك وعلى الرغم من ثراءه وامتلاكه العديد من العقارات والأراضي والأموال إلا أنه يسكن في حي قديم وفي منزل متواضع للغاية.


على الجانب الآخر يعرض المسلسل حياة الطبيبة الشابة “عايدة” وكيف يتنقلب حياتها رأساً على عقب لتصبح متهمة في قضية قتل أحد مرضاها التي كانت تعالجه وكيف سيصبح أوبرا هو المحامي الذي سيتولى الدفاع عنها.

مسلسل أوبرا عايدة تم عرضه في سنة 2000 وهو من تأليف أسامة غازي ومن إخراج أحمد صقر، وبالطبع من بطولة يحيى الفخراني وحنان ترك.

4. مسلسل الليل وآخره

مسلسل الليل وآخره واحد أفضل الأعمال الفنية التي قدمها يحيى الفخراني على مستوى الأداء حيث الشخصية الصعيدية العصامية العنيدة التي تضحي بالكثير من الأشياء من أجل أشقائها، وتدور القصة حول “رحيم” الأخ الكبير الذي قام بتربية أشقائه وضحى بسعادته من أجلهم، ليقابلوا ذلك برفضهم الشديد من زواجه الثاني بمطربة في أحد الموالد وتتصاعد الأحداث بقيام رحيم من حرمان أشقائه من الميراث.


المسلسل من تأليف كمال رزق ومن إخراج رباب حسين وشارك في التمثيل كل من هدى سلطان، نيرمين الفقي، سعاد نصر، إبراهيم يسري، طارق لطفي، وقد تم عرضه اول مرة في عام 2003.

5. مسلسل الخواجة عبد القادر

تألق الفنان يحيى الفخراني في تجسيد شخصية الخواجة عبد القادر بشكل أبهر جميع النقاد والمشاهدين وجعل من هذا العمل الرائع تحفة درامية أحبها المشاهد كثيراً حيث يحكي المسلسل قصة حب تولد في صعيد مصر بين رجل إنجليزي أسلم على يد شيخ صوفي من السودان أثناء تواجده هناك في مقر الشركة الإنجليزية ثم انتقل إلى صعيد مصر وهناك قابل محبوبته

قصة المسلسل في غاية الروعة تستحق أن تشاهدها في أقرب وقت، حيث ستجد نفسك أمام عمل متكامل يتخلله حب صوفي قد يبدوا خيالاُ ولكنك سوف تستمتع به كثيراً.


المسلسل تدور أحداثه في أثناء الحرب العالمية الثانية، كفترة زمنية أساسية للقصة بينما من يقص قصة الخواجة عبد القادر يعيش في الفترة الزمنية الحالية ، وقد تم عرض المسلسل في عام 2014 وهو من تأليف عبد الرحيم كمال ومن إخراج محمود كريم.

بالنسبة لي تعد جميع أعمال الفنان يحيى الفخراني أعمال جيدة للغاية ومن أفضل المسلسلات المصرية والعربية التي يمكنك مشاهدتها حيث أن الفخراني فنان موهوب له كاريزما مختلف عن الكثيرين من أبناء جيله إلى جانب أنه يقوم بإختيار أدواره بشكل جيد جداً ويفضل ان يقوم بأدوار تختلف عن بعضها حتى لا يحصر نفسه في شخصية محدودة لذلك تجد أن جميع أعماله تقريباً تختلف عن بعضها بشكل جذري.

اقرأ كذلك:

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا