انت الحكاية والمستقبل

أهم 10 مواقع كورسات باللغة العربية للتعلم بطريقة الـ MOOCS

أهم 5 مواقع كورسات باللغة العربية

يحاول العديد من الطلاب أو حتى الخريجين زيادة معارفهم في فترة الإجازة وذلك من خلال دراسة كورسات سواء في مجال دراسته أو في أي مجال آخر يسعى لتعلمه سواء في مراكز خارجية أو عبر الإنترنت.

في هذا المقال نعرض 10 مواقع كورسات من أهم مواقع الكورسات باللغة العربية والتي توفر جميع الكورسات بشكل مجاني ومدفوع، كما يوفر معظمها شهادات بعد الإنتهاء من الكورس والنجاح فيه.

1- إدراك

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للكورسات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs)، وتعتبر إدراك أحد أهم مصادر التعلم العربي المفتوح والمجاني والتي تم تأسيسها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.
تعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الكبرى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
توفر إدراك فرصة لأى شخص بالانضمام الى أى عدد من الكورسات في الموقع، كما أنها توفر شهادات بشكل إلكتروني وذلك بعد الإنتهاء من الكورس والنجاح فيه.

اقرأ كذلك أهم الكورسات المجانية التي يمكنك دراستها في الأجازة الصيفية

يمكنك زيارة الموقع من هنا

2- رواق

رواق هي منصة تعليمية إلكترونية تقوم بتقديم مواد دراسية أكاديمية وذلك بشكل مجاني وباللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقوم بتقديم هذه الكورسات أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، حيث يسعون لإيصال هذه المواد والكورسات بشكل سهل ومجاني لمن هم خارج أسوار الجامعات.

وبذلك سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو كنت موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص معين، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم وزيادة معرفته، فبإمكانك الالتحاق بالمادة التي تريدها ومتابعة المحاضرات والدروس والتمارين المختلفة، وفي نهاية الكورس تحصل على شهادة من رواق.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

3- كورسات

كورسات هو موقع عربي يقوم بجمع الكورسات المجانية المنتشرة على الإنترنت سواء باللغة العربية أو الانجليزية وذلك في كافة المجالات، وذلك بشكل مجاني مع مراعاة الحفاظ على حقوق الملكية لأصحابها، ومن ثم يقوم الموقع بترتيب وفهرسة هذه الكورسات وذلك بأسلوب بسيط وسلس مما يساعد على الوصول إليها بشكل سهل ولتكون مرجع لكل طالب و معلم.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

اقرأ كذلك تدريبات مدفوعة الأجر في شركة Media Gate Studios بالقاهرة

4- أكاديمية التحرير

أكاديمية التحرير هي مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح تسعى لتقديم المواد التعليمية بطريقة مختلفة وذلك للمنهج الدراسي المصري في مراحل الإعدادي والثانوي، تعمل على توفير طرق محفزة لعقول الطلاب وتشجِعهم على التفكير، حيث تعمل على أن يتعلّم الطالب عن طريق الإنترنت مع إعطاء الطالب القدرة على التحكم في الوقت ومكان التعليم بالإضافة الى سرعة تعلمه للكورسات وذلك بناء على رغبته في التعلم.
تقدم أكاديمية التحرير دروس تعليمية مجانية وذات جودة عالية وذلك من خلال موقع يستخدم الألعاب لزيادة تفاعل الطالب مع الدروس.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

5- نفهم

نفهم هي خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقوم بتقديم شرح مبسط لمناهج التعليم الدراسي في كل من مصر وسوريا والكويت والجزائر والسعودية وذلك عن طريق مجموعة من الفيديوهات تتراوح مدتها من 5-20 دقيقة .. ويقدم الموقع هذه الخدمة بشكل مجاني بالكامل لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

6- منصة حرابيئ

منصة حرابيئ منصة تم إنشاؤها لتكون متخصصة في ريادة الأعمال عربيًا، ويتم استخدام طريقة Gamification من أجل زيادة التحفيز والتفاعل غرضها جمع الأشخاص المهتمين بريادة الأعمال سواء كانوا طلاب أو رواد أعمال أو مدربين أو خبراء، وإتاحة التواصل بينهم بهدف الوصول لأكبر كمية من الاستفادة.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

7- منصة ندرس

تتيح هذه المنصة كورسات عربية تم تسجيلها بشكل مرئي في كلا من التصوير والمونتاج والبرمجة والتصميم، وأيضا تتيح دورات لتعلم كلا من الخياطة والفنون اليدوية والتجارة الإلكترونية واللغات، وتلك الدورات تكون مدفوعة أو مجانية وأيضا تتيح المنصة شهادات إتمام، كما يمكن الدفع من خلال paypal وويسترن يونيون وكذلك الحسابات البنكية.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

8- منصة زادي للعلوم الإسلامية

هذه المنصة من أجل التعليم الشرعي المفتوح وتم إنشاؤها في سنة 2015, وتوفر مساقات في علوم الشريعة الإسلامية بالاعتماد على بندين للطلاب الذين تخصصوا في العلوم الشرعية وكذلك غير المتخصصين فيها. يتم فيها تدريس كورسات في مجالات الشريعة الإسلامية المتباينة مثل القرآن والتفسير والتعاملات والفقه، وتشمل المنصة نوعين من الدورات (المرئية والمقروءة).

يمكنك زيارة الموقع من هنا

9- أكاديمية ملتقى الدارين

هذه الأكاديمية هي موقع تعليمي وكذلك مجاني وهو تابع لجمعية الدارين الخيرية، يتم نشر مواد تعليميةً في كلا من (اللغات والتنمية البشرية والعلوم الشرعية إلخ) من المجالات المهنية والأكاديمية، وكذلك يتيح الموقع كورسات عربية تعليميةً تشرح مناهج التعليم الموجودة في المدارس. تستطيع حضور الدورات عن طريق عمل حساب أو من خلال الدخول بحساب ضيف، وكذلك تستطيع حضور الدورات التي تم أرشفتها على قناة الموقع الموجودة على اليوتيوب.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

10- منصة كورسات تمكين

هذه المنصة هي مؤسسة تعليمية على الأرض والإنترنت تتيح العديد من الدورات والكورسات التعليمية في الكثير من المجالات مثل إدارة الأعمال والتربية والترجمة واللغة الإنجليزية.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

اقرأ كذلك منحة وزارة الاتصالات “منحة ITI” لخريجي الجامعات المصرية 2018

يمكنك الإستفادة من هذه المواقع بشكل كبير وذلك بدراسة أى من كورسات هذه المنصة الذي تهتم به في وقت فراغك، كل ما تحتاجه فقط هو جهاز كمبيوتر ووصلة إنترنت وذهن صافي للدراسة، حيث يمكنك الدراسة في أي مكان وفي الوقت الذي تحب دون الحاجة الى الخروج من بيتك والسفر الى مكان معين لدراسة بعض الكورسات في هذه المواقع، بالإضافة الى إمكانية الحصول على شهادة بعد إتمام الكورس والنجاح فيه وكل ذلك بشكل مجانى.

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا