انت الحكاية والمستقبل

تعرف على الدايود وفكرة عمله وكيفية توصيله واستخداماته وأنواعه

تعرف على الدايود وفكرة عمله وكيفية توصيله واستخداماته وأنواعه

يعد الدايود من أهم عناصر أشباه الموصلات المستخدمة فى الدوائر الالكترونية وذلك لانه سيمح بمرور التيار فى إتجاه ولا يسمح بمرور التيار فى الاتجاه الاخر مما كان له أثر كبير فى حماية الاجهزة الكهربية من التيار العكسى بالاضافة الى العديد من التطبيقات التى جعلت الدايود فى غاية الاهمية فى الدوائر الالكترونية.

يرجع الفضل فى ظهور الدايود الى العالم الألماني ” فرناند براون ” وذلك عام 1874م عندما كان يقوم ببعض أبحاثه فوجد أنه عند توصيل بلورة موجبة P من مادة شبه موصلة مع بلورة سالبة N من مادة شبه موصلة فإنها تسمح بمرور التيار فى اتجاه ولا تسمح بمرور التيار فى الاتجاه الآخر وهذا هو المبدأ العام للدايود.

اقرأ كذلك طرق قياس الجهد والتيار بإستخدام الأفوميتر

فكرة عمل الدايود

فكرة عمل الدايود
فكرة عمل الدايود

عند توصيل بلورتين واحدة موجبة P ويعرف هذا الطرف بالمصعد أو الانود مع بلورة سالبة N ويعرف هذا الطرف بالمهبط أو الكاثود يسمى سطح الاتصال بين البلورتين بالوصلة , حيث تنجذب الإلكترونات من البلورة N عبر سطح الاتصال إلى البلورة P لملء الفجوات وبذلك ينتج منطقة فارغة من حاملات التيار على جانبي الوصلة تسمى المنطقة القاحلة , ويتكون جهد على جانبى الوصلة يسمى الجهد الحاجز وهو .7 فولت لوصلة السيلكون و .3 فولت لوصلة الجرمانيوم.

توصيل الدايود فى الدائرة

أولا التوصيل الامامى

 التوصيل الامامى للدايود
التوصيل الامامى للدايود

فى هذه الحاله يتم توصيل الطرف الموجب للدايود P ( المصعد ) بالطرف الموجب للبطارية و توصيل الطرف السالب للدايود N(المهبط ) بالطرف السالب للبطارية وبذلك يحدث تنافر بين الالكترونات والطرف السالب للبطارية كما يحدث تنافر بين الفجوات والطرف الموجب للبطارية وهنا يقل عرض المنطقة القاحلة ويقل الجهد الحاجز وتقل مقاومة الدايود فيسمح بمرور التيار خلاله إلى الدائرة الخارجية.

اقرأ كذلك سعر ومواصفات OnePlus 6 ومميزات وعيوب الهاتف

ثانيا التوصيل العكسى

 التوصيل العكسى للدايود
التوصيل العكسى للدايود

فى هذه الحاله يتم توصيل الطرف السالب للبطارية بالطرف الموجب للدايود P توصيل الطرف الموجب للبطارية بسالب الدايود N وبذلك تنجذب الالكترونات الى الطرف الموجب للبطارية كما تنجذب الفجوات الى الطرف السالب للبطارية ويزيد عرض المنطقة القاحلة وبالتالى يزيد الجهد الحاجز وتزيد مقاومة الوصلة ولا يسمح الدايود بمرور التيار خلاله ويكون الدايود فى هذه الحالة عبارة عن دائرة مفتوحة OPEN .

إستخدامات الدايود

  • يعد الاستخدام الرئيسي للدايود هو إستخدامه فى توحيد التيار أى تحويل التيار المتردد الى تيار مستمر وذلك عن طريق السماح بمرور التيار فى اتجاه ومنع مرور التيار فى الاتجاه الاخر , وتوجد أنواع عديدة من الدوائر التى يستخدم فيها الدايود كموحد للتيار منها دائرة توحيد نصف موجة ودائرة توحيد موجة كاملة .
  • يستخدم الدايود فى مضاعفة الجهد فى البوابات المنطقية.
  • يستخدم الدايود لكشف الموجه الحامله فى أجهزة الاستقبال مثل الراديو والتليفزيون حيث يقوم بفصل الموجه المحمولة والتي تحمل المعلومات عن الموجة الحاملة ذات التردد العالى والتى تستخدم فى الارسال .
  • يستخدم الدايود فى الحماية من عكس قطبية البطارية .

اقرأ أيضاً 7 مصادر لتعلم لغة الجافا باللغة العربية

أنواع الدايود

يوجد عدة أنواع من الدايود والتى يمكن إستخدامها فى الدوائر الإلكترونية وأهمها.

  • دايود الجرمانيوم : حيث يصنع هذا الدايود من الجرمانيوم الذى يضاف اليه بعض الشوائب.
  • دايود السيليكون : والذي يصنع من السيليكون الذي يضاف إليه بعض الشوائب.
  • ثنائى الزينر
  • الثنائي الضوئى LED : والذي يشع ضوء عند إمداده بشحنات كهربية .

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا