انت الحكاية والمستقبل

طرق قياس الجهد والتيار بإستخدام الأفوميتر

طرق قياس الجهد والتيار باستخدام الأفوميتر

يعتبر قياس قيمة الجهد والتيار الكهربي من أهم العمليات التي نقوم بها عند تصميم الدوائر الالكترونية وفى أعمال الصيانة , وسوف نوضح كيفية تحديد قيمة الجهد والتيار فى الدوائر الالكترونية باستخدام جهاز الأفوميتر.

أولاً: قياس قيمة الجهد

قبل أن نبدأ فى عملية قياس الجهد باستخدام الافوميتر يجب ضبط الجهاز على وضع الجهد سواء جهد مستمر أو متردد حيث يوجد بالجهاز قيم مختلفة للجهد الممكن قياسة نقوم بوضعه على قيمة أعلى من القيمة المتوقع قياسها.

اقرأ كذلك حجب المواقع الاباحية من الظهور في نتائج بحث جوجل

فمثلا عند قياس الجهد المتردد فى المنزل يجب أن نضبط الجهاز على وضع الجهد المتردد ثم نضعه على قيمة أعلى من الجهد فى المنزل فالجهد الكهربي في المنزل 220 فولت نقوم بضبط الجهاز على وضع 600 فولت تقريبا.

وأيضا عند استخدام الجهاز لقياس جهد صغير فى دوائر الكترونيه مثل دائرة شاحن التليفون نقوم بوضع الجهاز على وضع الجهد المستمر ثم نضعه على قيمة أعلى من جهد الشاحن فجهد الشاحن تقريبا 3 فولت نقوم بوضع الجهاز على وضع 20 فولت تقريبا .

ملحوظة : عند وضع الجهاز على قيمه أكبر بكثير من القيمة المتوقعة أو أقل من القيمة المتوقعة نجد أن القيمه التى تظهر على جهاز الافوميتر غير مستقرة وأحيانا تكون سالب واحد فى هذه الحاله نقرب وضع الجهاز من القيمة المراد قياسها.

طريقة قياس الجهد فى الدوائر الالكترونية

 

طريقة قياس الجهد فى الدوائر الالكترونية
طريقة قياس الجهد فى الدوائر الالكترونية

لقياس الجهد نقوم بتوصيل جهاز الافوميتر على التوازى مع الدائره أو الحمل المراد قياس الجهد على طرفيه بحيث يكون طرف الافوميتر يتصل بالطرف الموجب والطرف الآخر يتصل بالطرف السالب.

ثانياً: قياس التيار في الدوائر الالكترونيه

عند قياس التيار نقوم أيضا بضبط الجهاز على وضع التيار سواء كان متردد أو مستمر حيث نضع الجهاز على أقرب قيمة لقيمة التيار المتوقع قياسها مع ملاحظة أن قيمة التيار أقل بكثير من الجهد حيث تكون قيمة التيار في الغالب بالميللى أمبير.

اقرأ كذلك مختصر حياة جون بيرد مخترع التلفزيون

طريقة قياس التيار فى الدوائر الالكترونية

طريقة قياس التيار فى الدوائر الالكترونية
طريقة قياس التيار فى الدوائر الالكترونية

فى حالة قياس التيار يتم توصيل الافوميتر على التوالى فى الدائرة الالكترونية أو الحمل المراد قياس التيار الواقع عليه.

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا