انت الحكاية والمستقبل

مختصر حياة جون بيرد مخترع التلفزيون

مختصر حياة جون بيرد مخترع التلفزيون

عاش جون لوجي بيرد ” مخترع التلفزيون ” فى أحضان أسرة فقيرة فلما بلغ الثانية عشر من عمره عمل جاهدا لمساعدة والده فكان يجمع بعض الخردوات ليصلحها ويبيعها فى السوق . وبعد ذلك تمكن من العمل كمهندس عادى بشركة كهربية بأسكتلندا ولكن سوء حالته الصحية حال بينه وبين مزاولة لمهنة الهندسة الكهربية .

وأشتغل بعدها أشغالا غريبة مثل الاتجار فى العسل والمربى ثم اتجه لتجارة الصابون , لكن حالته الصحية لم تسمح له بالنجاح في تجارته مما أصابه بإحباط وانهيار عصبى .

اقرأ كذلك التكنولوجيا الرقمية والتكنولوجيا التناظرية والفرق بينهما وأيهما أفضل

جون بيرد وبداية اختراع التلفزيون

وأنتقل بيرد إلى مجال الهندسة مرة أخرى وأراد أن يحقق إنجازا كبيرا لم يسبقه له أحد وكان ذلك الإنجاز الذي حلم به هو جهاز التلفزيون فانكب على دراسة التلفزيون وبدأ فى وضع أول نظام تلفزيون عملى , وكانت أول محاولة له لابتكار التليفزيون غاية فى الغرابة فقد كان جهاز من أدوات غاية في البساطة فكانت الشاشة عبارة عن جزء من علبة كرتون ووضع مصباح إنارة داخل علبة بسكويت مفرغة ووصل عدة أجزاء كهربية بالشمع وما الى ذلك من المكونات الغريبة .

جون بيرد مخترع التلفزيون
جون بيرد مخترع التلفزيون

وعلى الرغم من أن خطوات تطوير التلفزيون كانت نتيجة عمل العديد من المخترعين ، لكن جون بيرد كان الرائد الأول في هذا المجال كونه كان صاحب الخطوات الرئيسية على طريق تطوير التلفزيون ، فقد أصبح أول شخص قادر على عمل صورة تلفزيونية متحركة وحية مستفيدا من خواص إنعكاس الضوء , في حين أن الكثير من المخترعين أمثاله قد أخفقوا في هذا المجال ولكن فيما يبدو أن بيرد كان موهوبا وذكيا أكثر مما أعتقد الآخرون فقد نجح بجهازة الصغير المبتكر فى نقل أول صورة تلفزيونية تظهر على الشاشة .

اقرأ كذلك الواقع والخيال يندمجان .. والنتيجة؟

وانتقل بيرد إلى لندن وكان لا يزال فى صراع مع المرض والفقر وهناك عرض جهازه المبتكر – التليفزيون البدائى – على حوالى خمسين عالمًا , وفى عام 1928 نجح بيرد فى نقل صورة تلفزيونية في لندن .

وتحول بيرد بعد، مخترع التلفزيون من رجل عادى فقير إلى رجل مشهور ثرى وكون شركة بيرد للتلفزيون وهى وهى أول شركة من نوعها فى التاريخ، وفى عام 1932 ظهرت شركة التلفزيون الانجليزية BBC والتي احتكرت هذا المجال .

جون بيرد مخترع التلفزيون
جون بيرد مخترع التلفزيون

إختراعات بيرد الأخرى

من الجدير بالذكر أن بعض إختراعات بيرد الاخرى لم تكن ناجحة تماما , ففى عام 1928 طور جهاز تسجيل الفيديو والذى يسمى ” فونوفيجن ” وكانت النتيجه أنه توصل الى قرص قادر على تسجيل وإعادة مقاطع الفيديو ولكنه لم يتمكن من تطويرها – وطورها فيما بعد عالم الكهرباء الاسكتلندى دونالد ماكلين.

اقرأ أيضاً منحة وزارة الاتصالات “منحة ITI” لخريجي الجامعات المصرية

ولم تتوقف اختراعاته على هذا بل تمكن من إختراع بعض الادوات البسيطه مثل بعض أجزاء الدراجة وبعض العدسات وشمع لختم الرسائل وبعض إبر الحياكة والغراء .

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا