انت الحكاية والمستقبل

الاخوان رايت … وأختراع الطائرة

الاخوان رايت

من عائلة أمريكية ثرية أنيقة خرج الاخوين ويلفر وأوورفى رايت , كان أبوهما وزيرا وكانت تجمعهم صفات مشتركة وتقاليد موروثة من العائلة فتميزا بالأناقة الشديدة والتى وصلت أنهما كانا يمارسان عملهما بارتداء بدلة أنيقة وكان الاثنان من هواة التصميم والاختراع .

كما أنهما لم يدخنا ولم يشربا الكحوليات طوال حياتهم , فضلا عن امتناعهم عن الزواج والسبب فى ذلك أن البحث والاختراع والتصميم كان هو شغلهم الشاغل , ومن أبرز اختراعاتهم هو تصميم دراجة بعجلتين وتصميم ماكينة طباعة وأخيرا اتجها إلى تصميم الطائرات والتى كانت الحدث الأبرز فى حياتهم والاختراع الأهم فى حياة البشرية فى ذلك الوقت .

بداية فكرة الطيران للاخوان جاءت من ملاحظة الطيور فى السماء وفهم فكرة الطيران لديها والتى تعتمد على تدفق الهواء فوق سطح منحنى من الاجنحة مما ينتج عنه ما يشبه المصعد الذى يدفع الطائر إلى أعلى , كما لاحظا كيف ان الطيور تقوم بتغيير شكل أجنحتها للتحويل والمناورة والسيطرة على حركتها فى الهواء .

وكانت فكرة تصميم طائرة فى تلك الفترة أمر بالغ الصعوبة لعدم توفر الإمكانيات الفنية والتقنية ولكنهما أصرا على النجاح وتحقيق احلامهما .

وفى سنة 1899 بدأ الاخوان رايت تجربة عدة نماذج للأجنحة والتى وصلت الى مائة نموذج للاجنحة فقط حتى توصلا الى أنسب الأشكال كما تمكنا من ابتكار محرك للطائرة المنشودة تميز بخفة الوزن وقوة الأداء فى الوقت نفسه .

الاخوان رايت ... وأختراع الطائرة
الاخوان رايت … وأختراع الطائرة

وأخيرا تمكن الاخوان رايت من الانتهاء من تصميم أول طائرة لهم والتى أطلقو عليها اسم ” فلاير ” حيث زودت الطائرة بجناح مزدوج ومحرك أحتراق داخلى قدرته 12 حصان اى ما يعادل 9 كيلو واط , صنعت الاجنحة من الهياكل الخشبية المغطاة بقماش قطنى وكان طولهما 12.29 متر ويكون قائد الطائرة فوق الجناح السفلى , وبدلا من العجلات زودت الطائرة بزحافات خشبية وزودت الطائرة بنظام التحكم الناجح الذى كان الاخوين رايت قد ابتكراه لطائرتهما الشراعية .

وفى يوم 17 ديسمبر عام 1903 بولاية نورث كالورينا انطلقت أول رحلة طيران ناجحة فى التاريخ حيث استطاع أورفى رايت التحليق بطائرته 36.6 متر لمدة 12 ثانية , وفى نهاية اليوم نفسه قام ويلبر رايت برحلة أخرى قطع خلالها مسافة 260 متر فى مدة 59 ثانية .

وكان هذا النجاح الذى حققة الاخوان رايت هو البداية الحقيقية لعصر الطيران وبعد سنتين من إختراعهم قاما بأهداء الاختراع للجيش الامريكى , وفى عام 1908 قاما باستعراض نجاحهم فى الطيران فى دول أوروبا .

ولكن فى الحقيقة أن الاخوين لم ينعما بسنوات طويلة من الشهرة والمجد حيث مات ويلبر رايت عام 1912 متأثرا بمرض التيفود , وبعدها بفترة قصيرة أنهى أخوه أورفى أعماله وباع شركته , ولكن العالم والانسانية لا يمكن ان تنسى ما حققة الاخوان رايت فى مجال الطيران وراحة الانسان .

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا