انت الحكاية والمستقبل

نبذة مختصرة عن محطات توليد الطاقة الكهربية وأنواعها

محطات توليد الطاقة الكهربية

لعل أبرز صور الطاقة التي نتعامل معها اليوم فى الحياة اليومية هى الطاقة الكهربية ومن المعلوم مسبقا أن الطاقة الكهربية لا توجد فى الطبيعة على صورتها الحالية ولكن نحصل عليها من تحويل أحد صور الطاقة الإبتدائية الموجودة فى الطبيعة الى طاقة كهربية يمكن إستخدامها , وتتم هذه العملية عن طريق المولدات الكهربية والتي سنوضح مبدأ عملها فى هذا المقال .

فى البداية يجب أن نذكر أن المولد يقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربية ولكن هذه الطاقة الميكانيكية كيف نحصل عليها والإجابة هى محطات القوى الكهربية , وبذلك يكون التسلسل الطبيعى للحصول على الطاقة الكهربية هو فى البداية نحول الطاقة الابتدائية فى الطبيعة مثل المياه والرياح والفحم والبترول وغيرها الى طاقة ميكانيكية عن طريق محطات القوى الكهربية , ثم يتم تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربية عن طريق المولدات الكهربية .

اقرأ كذلك تعرف على الدايود وفكرة عمله وكيفية توصيله واستخداماته وأنواعه

 أنواع محطات توليد الطاقة الكهربية

النوع الأول : المحطات المائية (Hydro power station)

فى هذا النوع يتم تحويل الطاقة الابتدائية وهى حركة الماء الى طاقة كهربية ويتم ذلك بإمرار الماء المندفع خلال توربينات والتى تدور بسرعة فتعمل على دوران المحرك الكهربى والذى بالضرورة يقوم بتوليد الطاقة الكهربية .

المحطات المائية
المحطات المائية

ولكن كيف يمكننا الحصول على الماء المندفع اللازم لتوفير الطاقة اللازمة لتدوير التربينات , هناك بعض المحطات تعتمد على حركة المياه الطبيعية فى الأنهار ولكنها تكون غير ثابتة كما انها ضعيفة نوعا ما لتدوير التربينات ولذلك تم إبتكار السدود والتى نقوم بحجز الماء خلفها بحيث يرتفع منسوب الماء وبذلك يصبح السد بمثابة مخزن للطاقة المائية المحجوزة خلفه ومن ثم يتم السماح لهذا الماء بالاندفاع خلال التوربينات لتوليد الكهرباء.

مبدأ عمل السدود
مبدأ عمل السدود

تعد هذا الطريقة من الطرق الرخيصة نوعا ما وذلك لأنها لا تستعمل وقود ولكنها تعتمد على الماء وبذلك تكون تكاليف هذا النوع هى فقط تكاليف إنشاء المحطات وصيانتها فقط .

اقرأ كذلك طرق قياس الجهد والتيار بإستخدام الأفوميتر

النوع الثانى : المحطات الحرارية (Thermal power station)

فى هذا النوع من المحطات يتضح من إسمه أنه يعتمد على مصدر حرارة يقوم بتسخين غلايات للماء والتى نحصل منها على بخار مندفع خارج من الغلاية يعمل هذا البخار على توليد حركة ميكانيكية فى المولد والذي يقوم بتوليد الطاقة الكهربية من خلالها .

المحطات الحرارية
المحطات الحرارية

وبذلك هذا النوع من المحطات يستلزم مصدر للحرارة ويمكن الحصول عليه من حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعى كما يمكن الحصول عليه من خلال الوقود النووى وأيضا يمكن الحصول على هذه الحرارة من خلال عدسات ومرايا لتركيز الطاقة الشمسية للحصول منها على الطاقة الحرارية .

تتميز هذه المحطات بقدرات عالية ولكن أحد عيوبها هى العوادم الصادرة عنها نتيجة إحتراق الوقود .

النوع الثالث :محطات التوربينات الغازية (Gas turbine power station )

يعد هذا النوع من المحطات قريبا نوعا ما من المحطات الحرارية وذلك لأنه يعتمد على حرق الوقود مثل الغاز الطبيعى ولكن هنا لا يقوم بتبخير الماء ولكنه يعتمد الغاز المولد من عملية الاحتراق والتي تعد عوادم للإحتراق حيث يتم إمرار هذا الغاز المندفع خلال التربينات التى تدير المولدات الكهربية .

محطات التوربينات الغازية
محطات التوربينات الغازية

النوع الرابع : محطات الطاقة المتجددة (طاقة المستقبل)

هذا النوع من المحطات يعتمد على مصادر الطاقة المتجددة والغير قابلة للنفاذ مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وأمواج البحار وغيرها للحصول على الطاقة الكهربية سواء بطريقة مباشرة مثل محطات الخلايا الشمسية التى نحصل منها على الكهرباء بشكل مباشر .

المحطات الشمسية
المحطات الشمسية

كما يمكن أن نحصل من هذه الطاقة المتجددة على طاقة ميكانيكية ومن ثم نحولها إلى طاقة كهربية على سبيل المثال توربينات الرياح والتى تعتمد على الدوران نتيجة اصطدام الرياح بالألواح فتعمل على دوران المولدات الكهربية .

اقرأ كذلك مختصر حياة جون بيرد مخترع التلفزيون

محطات الرياح
محطات الرياح

وتعد أحد أهم مميزات هذه المحطات أنها نظيفة ولا يصدر عنها عوادم ضارة بالبيئة .

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا