انت الحكاية والمستقبل

وسائل النقل الحديثة .. سرعات خيالية وتطور كبير

وسائل النقل الحديثة

ماذا تتوقع أن تكون سرعة ذهابك الى عملك بعد 30 عاما من الآن ؟ ربما يصعب تحديد إجابة لمثل هذا السؤال ولكن إذا نظرت الى وسائل النقل قبل  30 عام من الآن يمكنك عندها أن تخمن ما يمكن أن يحمله المستقبل من تطور كبير فى وسائل النقل .

التطور فى سرعات وسائل النقل :

يمكننا أن نرى بوضوح الآن كيف أصبحت الطائرات وسيلة معتادة للسفر بعد أن ظلت فترات طويلة مصدر قلق لبعض المسافرين  بالإضافة إلى التطور الهائل فى سرعة القطارات حتى أصبحت تضاهى سرعة الطائرات بل من المتوقع أن تتخطاها بمراحل خلال السنوات القليلة القادمة ولعل من أكبر الدول التي تحتل المراكز الأولى في سرعة القطارات هي الصين واليابان وفرنسا حيث يحتل المركز الأول فيها قطار maglev في اليابان والذي وصلت سرعته إلى 603 كيلومتر في الساعة.

قطار المستقبل Hyperloop One :

وهذه السرعة وإن تبدو كبيرة جدا ولكنك ستتعجب حين تعلم أنها فقط نصف سرعة قطارات المستقبل والذى لا يعد مستقبل بعيد نظرا لأنه قد تم البدء فعليا فى تنفيذه وهو ما يتجسد حاليا فى المشروع الواعد Hyperloop One في ولاية نيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية  والذى ما زال تحت الإنشاء حيث متوقع أن تصل سرعته 1123 كيلومتر في الساعة والتى تبدو سرعة خيالية يصعب تصديقها ولكن هذه السرعة تأتي من التصميم الفريد لهذا القطار والذى نسافر من خلاله عبر مركبات تسير داخل أنابيب مفرغة من الهواء تماما مما يزيل مقاومة الهواء بالإضافة إلى أنه أيضا maglev أى يسير على أقطاب مغناطيسية وليس عجلات مما يجعله وكأنه يطير فى الهواء .

السائق الآلي :

ولعل أحد أهم صور التطور فى وسائل النقل تطبيق ما يسمى automation والتي تعني إستخدام الماكينة لأداء العمل الذي يقوم به الإنسان وعند إستخدامها فى النقل نعنى المركبات بدون سائق والتى ظهرت مؤخرا بشكل كبير فى السيارات ولكن حاليا تطبق فى القطارات وكمثال ما قامت به شركة Alstom بإختبار أحد القطارات والذي يمكنه التحرك مسافة 100 كيلومتر بدون سائق .

ورغم كل هذا التقدم الكبير فى وسائل النقل هناك بعض بعض الانتقادات لهذه السرعات الكبيرة التى وصلت إليها وسائل النقل نظرا لأنها ستكون مهلكة للركاب فى حالة حدوث أدنى خطأ , بالإضافة إلى أن بعض الحكومات تضع قيود علي السرعات التي يمكن أن تصل إليها وسائل النقل .

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا