انت الحكاية والمستقبل

5 فرص لتمويل الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تمويل الشركات الناشئة

من الحاضنات التي تركز فقط على الشركات الناشئة في القاهرة ، إلى مسرّعات الشركات التي تقودها النساء والشركات الناشئة في دبي ، فإن المشهد الاستثماري في الشرق الأوسط يلبي بشكل متزايد منافذ المشاريع الخاصة، ويبدو أن فصل الربيع هو موسم الشركات الناشئة خاصةً في مجال الخدمة المجتمعية، مع ظهور مجموعة من الحاضنات لدعم وتنمية الأعمال ذات التأثير الإجتماعي لذلك قمنا بتجميع 5 فرص واعدة للتقدم إليها من أجل تمويل الشركات الناشئة في مجال الخدمة المجتمعية.

مسرع Deloitte للإبداع الاجتماعي و تمويل الشركات الناشئة

تمويل الشركات الناشئة - مسرع Deloitte للإبداع الاجتماعي 
تمويل الشركات الناشئة – مسرع Deloitte للإبداع الاجتماعي

شركة Deloitte Accelerator للابتكار الإجتماعي (DASI) هي عبارة عن برنامج المسؤولية والاستدامة الخاص بشركة Deloitte الشرق الأوسط والذي يهدف إلى المساعدة في مواجهة التحديات الاجتماعية في المنطقة من خلال تمكين ودعم المبادرات الإجتماعية الناشئة للنمو والتوسع في تأثيرها. وتشمل مكونات DASI منافسة إقليمية في 14 دولة في الشرق الأوسط لاختيار شركتين إبتكاريتين إجتماعيتين مبتكرتين ستحصلان على دعم Deloitte مخصصة من الخدمات الإستشارية ، والإرشاد ، وفرص التواصل ، وتطوير المهارات التي تزيد قيمتها عن 100,000 دولار.

تماشياً مع مبادرة “WorldClass” العالمية من “Deloitte’s ” ، التي تهدف إلى تمكين 50 مليون مستقبلاً بحلول عام 2030 ، فإن “DASI” وهي للمساواة بين الجنسين وتشجيع الشركات الإجتماعية الناشئة المملوكة بالكامل أوبشكل جزئي من قبل النساء على التقدم.

يمكنك التقديم قبل 15 أبريل ، من هنا.

StartEgyptتمويل الشركات الناشئة - StartEgypt

تمويل الشركات الناشئة – StartEgyptبدعم من السفارة البريطانية و التعاون المالي الدولي  و Flat6Labs في نوفمبر 2017 ، تم تصميم StartEgypt للشركات الاجتماعية الناشئة ويوفر لهم برنامج حضانة لمدة ستة أشهر.

من خلال إطلاق برنامج تدريبي لتحويل الأفكار إلى أعمال جاهزة للسوق ، بالإضافة إلى خدمات التوجيه والتدريب التي تكمل مراحل تطورها ، ستختتم المبادرة بمرحلة تسريع من قبل Flat6Labs ، مع منح تصل إلى 25000 دولار لكل شركة.

من المقرر أن تستمر StartEgypt لمدة ثلاث سنوات منذ إطلاقها في نوفمبر ، حيث تستفيد 200 شركة ناشئة من آثار إجتماعية ملموسة ، مثل الطاقة أو التعليم ، وتقدم لهم 450,000 جنيه في شكل منح.

يمكنك التقديم من هنا.

UNICEF Innovation Fund

 

تمويل الشركات الناشئة - UNICEF Innovation Fund
تمويل الشركات الناشئة – UNICEF Innovation Fund

يتيح صندوق الإبتكار لليونيسف تقييم وتمويل ونمو الشركات الناشئة التي تثبت أنها تمتلك حلولاً مفتوحة المصدر (سواءً كانت أجهزة أو برامج) يمكن أن تؤثر على حياة أكثر الأطفال والشباب ضعفاً في جميع أنحاء العالم. حيث توفر الدعم المالي والتكنولوجي للشركات التي تستخدم التكنولوجيا والابتكار لتنفيذ مهمتها المتمثلة في تحسين رفاهية الطفل .

ويرى الصندوق أن هذه الحلول تتجمع حول صناعات تبلغ قيمتها 100 مليار دولار في مجالات التكنولوجيا , مثل الطائرات بدون طيار والواقع الافتراضي والطباعة ثلاثية الأبعاد والتعلم الآلي والحوسبة الكمومية والهندسة الوراثية وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

 أجرى الصندوق 51 إستثمارًا في 28 دولة ، بهدف الإستثمار في 30 شركة جديدة في عام 2018.

يمكنك التقدم بطلبك من هنا.

The Next Society

تمويل الشركات الناشئة - The Next Society
تمويل الشركات الناشئة – The Next Society

أطلقت مجموعة من صانعي التغيير الذين يجمعون مراكز التنمية من أوروبا ودول البحر المتوسط ​​، الدعوة لمقدمي الطلبات في وقت سابق من شهر مارس من أجل برنامج Startup Booster Track ، الذي يقدم دعمًا مخصصًا للشركات الناشئة حديثا التي تسعى جاهدة لإحداث تأثير إجتماعي.

وسيقوم البرنامج الجديد ، الذي يجري تنفيذه في مصر والجزائر ، بإختيار رواد أعمال موهوبين ومؤسسات أعمال مبتكرة في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والغذاء والبيئة والطاقة والصحة والثقافة ، لمساعدتهم على التوجه الدولي وجمع الأموال.

يعمل البرنامج من خلال ورش العمل والدورات التدريبية والانغماس في الأسواق الخارجية والحضانة في مراكز الابتكار الأوروبية وكذلك الاجتماعات مع المستثمرين وتدريب المدربين على المدى الطويل.

تجمع شبكة Next Society شبكة كبيرة تضم أكثر من 300 شركة ناشئة ومنظمات بحث واستثمار بالإضافة إلى 2500 مؤسسة دولية صغيرة ورائدة من 30 دولة.

برنامجهم ، الذي يشارك في تمويله الاتحاد الأوروبي ، هو جزء من خطة عمل مدتها أربع سنوات بين 2017 و 2020.

يمكنك تقديم الطلب قبل 4 أبريل من هنا.

Nahdet El-Mahroussa

مع التركيز بشكل خاص على الشركات الاجتماعية الناشئة تقدم المنظمة غير الحكومية التي تقودها القضايا الاجتماعية نهضة المحروسة برنامج تطوير مشروع لمدة تسعة أشهر يسمى مصر تعمل.

ويتم تمويله من الصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي ويشمل برامج التعاون بين الأقران والإرشاد والتمويل بالإضافة الى أيام تجريبية.

على مدى السنوات الثماني الماضية في سوق المقاولة المصرية دعمت نهضة المحروسة أكثر من 30 مؤسسة إجتماعية من قطاعات التعليم والتشغيل والبيئة والتعبير عن الذات والمواطنة والمشاركة المدنية والصحة العامة ، مما أثر بدوره على 10,000 مستفيد على أساس سنوي.

يمكنك التقديم من هنا.

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا