انت الحكاية والمستقبل

خطوات الدراسة في تركيا بالجامعات الحكومية أو الخاصة بالتفصيل

الدراسة في تركيا ، منحة الحكومة التركية

يوجد ما يقارب 200 جامعة داخل تركيا، أغلبها حكومية (ما يقارب 120)، وباقي الجامعات خاصة أو تابعة لمؤسسات تعليمية أو تجارية في تركيا، وقسمت الجامعات التركية لفئات مختلفة (داخل موقع الدراسة في تركيا) لتستطيع اختيار البرنامج والجامعة بسهولة.

سنعرض عدد من المعلومات التي ستفيدك إذا أردت الدراسة في تركيا, مثل الخطوات اللازمة من أجل الدراسة في تركيا ومعلومات عن الدراسة داخل الجامعات التركية كأفضل الجامعات وعدد من النصائح وطريقة التقدّم:

الجامعات الحكومية الأفضل التي تستخدم الإنجليزية في التدريس

توفر هذه الجامعات التعليم المجاني للأجانب ولكن لا بد من أن تمر باختبارها YOS وأيضا يجب أن يكون معدل الدرجات الأكاديمي ممتاز ولديك نتيجة عالية في التوفل Toefl IBT أو الآيلتس IELTS بالإنجليزية.

مثال لتلك الجامعات:

اقرأ: كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية للدراسة في تركيا ؟

تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الحكومية

إن أقساط هذه الجامعات ليست مرتفعة وهي ما بين 500 دولار حتى 2000 دولار في العام الواحد بالاعتماد على كلاً من البرنامج والجامعة. ولأن هناك معايير عالية تجد منافسة على القبول ولا بد من أن تمر من خلال اختبار خاص بالطلاب الأجانب يسمى YOS الذي من خلاله يتم اختبار مهاراتك في علم الرياضيات، والتفكير التحليلي وإيجاد حلول للمشكلات، أيضاً لا بد من أن تكون درجاتك مرتفعة في الثانوية وفي التوفل أو الآيلتس في اللغة الإنجليزية.

لتلتحق بأفضل جامعة حكومية داخل تركيا ينصح موقع الدراسة في تركيا أن يذهب الطالب لتركيا للتجهيز لاختبارات YOS والتوفل أو الآيلتس في واحدة من مراكز التحضير. قد يأخذ ذلك التحضير ما يقارب سنة أكاديمية واحدة. وخلال اختبارك في كل من YOS واللغة، يقوم الموقع بتقديم المساعدة من أجل التقدم لأفضل البرامج الجامعية.

البرامج الخاصة بالطب البشري وطب الأسنان والصيدلة داخل الجامعات الحكومية التركية

إن تلك البرامج مطلوبة بشكل قوي من الأجانب وهذا بالرغم من أن حصتهم محدودة جدا، ومن هنا فرص القبول تكون منخفضة بشكل كبير. ولزيادة فرص القبول لك في تلك البرامج، ينصح الموقع بأن تتابع برنامج تحضيري لاختبار YOS لعام واحد بشكل أدنى خلال العمل على تطوير اللغة التركية الخاصة بك في مراكز التحضير. أثناء دراستك، سيتم مساعدتك في عملية التقديم لبرامج الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان.

جامعات أخرى حكومية (اختبار Kunib e-YÖS)

بالابتعاد عن الجامعات التركية التي تكون عليها منافسات وبرامج الطب البشري والصيدلة والأسنان الخاصة، يوجد الكثير من الجامعات الحكومية الأخرى التي تعطي شهادات في كلية الهندسة، وإدارة الأعمال والاقتصاد، والعلوم الاجتماعية والفن والكثير غير ذلك. والرسوم المقررة ليست كثيرة بل قليلة وتبلغ ما يقارب 300 دولار في العام في عدد من الجامعات. إن اللغة التي يتم اعتمادها في الأغلب هي اللغة التركية ويشترط اختبار YOS.

ملحوظة:  حل اختبار YOS لا يشترط فيه أن يكون الشخص على معرفة باللغة التركية.

من خلال التعاون بين كل من (موقع الدراسة في تركيا وKunib منصة الجامعات القوقازية)، تستطيع أن تمر باختبار e-YOS المعترف به من خلال ما يقارب 60 جامعة حكومية وخاصة ومن الممكن للموقع أن يقوم بمساعدتك في تقديم الطلب.

ما هي أفضل الجامعات الخاصة في تركيا ؟

يوجد لعدد من الجامعات التركية الخاصة معايير مرتفعة جداً لكي يتم قبول الطالب وهي ضمن التصنيف الذي يضم أفضل الجامعات العالمية. ومن تلك الجامعات:

دخول الجامعات التركية الخاصة يحتاج لمنافسة قوية. لا تشترط الجامعات الخاصة اختبار YOS ولكن يجب أن تكون درجات الطالب مرتفعة في الثانوية – في العادةً معدل 80%.

إن اللغة المستخدمة في التعليم في الجامعات التركية الخاصة هي اللغة الإنجليزية ومن هنا لا بد أن تحصل على درجات مرتفعة في التوفل أو الآيلتس، أو أن تكون مستعد لكي تمضي عام في برنامج الجامعة التحضيري.

في حالة ما إذا كنت مهتماً بهذه الجامعات، من الممكن أن يساعدوك داخل الموقع من أجل تقييم المؤهلات الخاصة بك، ويخبروك عن فرصك ويساعدوك أيضا أثناء التقديم خلال شبكتهم مع هذه الجامعات.

إذا كانت لديك درجات جيدة ونتائج مرتفعة في اختبار التوفل أو اختبار الآيلتس تستطيع التقدم من خلال الإنترنت عبر موقع الدراسة في تركيا، ومع هذا ينصح الموقع بأن يأتي الطالب لتركيا لسنة تحضيرية في واحد من مراكز التحضير.

البرامج في الجامعات الخاصة لكل من الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان

هناك جامعات تركية خاصة جيدة داخل تركيا تعطي شهادات في كل من الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان. إن عدد الأماكن المتاحة فيها للطلاب الأجانب أكثر من تلك الموجودة في الجامعات الحكومية، ومن هنا تمتلك فرصة أفضل في القبول.

لا بد أن يكون لديك درجات جيدة في المرحلة الثانوية وأن تكون جاهزاً لدفع من 10000 إلى 25000 دولار أميركي بالاعتماد على الجامعة ليتم قبولك. اللغة المستخدمة في التعليم في عدد من هذه الجامعات هي اللغة الإنجليزية وفي البعض التركية.

يساعدك الموقع في اختيار البرنامج الملائم حسب كل من مؤهلاتك والتقديم الناجح. تستطيع أن تتقدم لكليات الطب الخاصة على شبكة الإنترنت من خلال موقع الدراسة في تركيا.

جامعات أخرى خاصة

انتشرت الكثير من الجامعات الخاصة داخل تركيا في الخمسة عشر عام الماضية. لديها ما يقارب 80 جامعة خاصة في الوقت الحالي. أكثر من النصف منها في إسطنبول. باقي الجامعات متوزعة داخل أنقرة وأزمير والمدن الأناضولية الأخرى. في قبرص الشمالية ما يقارب 8 جامعات خاصة حيث هناك كذلك الكثير من الطلاب الأجانب.

في حالة إن لم تكن تحقق معايير الجامعات العالية، توجد جامعات المنافسة عليها بشكل أقل تستطيع أن تلتحق بها. قد تصل الرسوم لـ 4000 دولار أميركي في العام الواحد، ولكنها في المتوسط تصل لـ 8000 دولار. اللغة المستخدمة في التعليم في الغالب هي اللغة الإنجليزية ولكن توجد برامج متوسطة تركية كذلك. المعدل المشروط في المرحلة الثانوية هو حوالي 60%.

كيف يساعدك موقع الدراسة في تركيا ؟

يتميز اختبار Kunib e-yos بأنه سهل ويضمن لك كذلك الدراسة في جامعة تركية، وهو متوفر للطلاب الأجانب فقط الذين لديهم رغبة في أن يدرسوا داخل تركيا. وهذا يضمن لك الاختبار أن يكون لك مكاناً داخل الجامعات الحكومية ولا يجب عليك أن تأتي لتركيا لتخوض الاختبار.

ولأن كافة العمليات عن طريق الحاسب، تطبق امتحانات yos في الجامعات الأخرى بشكل فردي ويتم دفع الرسوم لكل عملية على حدة. وفي Kunib E-YOS تستطيع أن تتقدم لـ 8 جامعات وهذا يتضمن الرسوم الخاصة بالامتحان.

  • التعلم عن طريق الإنترنت (دروس واختبارات تجريبية لمدة زمنية قدرها 80 ساعة).
  • دليل اختبار YOS.
  • الإعلام عن الخيارات الخاصة بالأقسام.
  • الإعلام عن الوثائق الرسمية.
  • التوصيل من المطار والتنقل.
  • ترتيب وتنظيم الرحلات.

اقرأ: تفاصيل منحة الحكومة التركية وكيفية الإلتحاق بها

خطوات عملية للدراسة في تركيا

  • عليك أن تقوم بالتحقق من طريقة تقديم طلب الدراسة في الجامعات التركية.
  • عليك أن تقوم بالبحث عن الجامعات الحكومية في تركيا والبرامج التعليمية.
  • عليك أن تقوم بإرسال رسوم اختبار KUNIB e-YOS عن طريق حوالة أو من خلال western union.
  • في حالة إذا نجحت في اختبارك سيقوم فريق الموقع بمساعدتك في عملية اختيار الجامعة.

طريقة تقديم الطلب

  • جد برنامج مناسب لدراستك داخل تركيا من خلال الموقع أو من خلال منصة القبول أونلاين.
  • إقرأ متطلبات البرنامج من خلال موقع البرنامج المحدد وتواصل مباشرةً مع مكتب القبول في الجامعة التي توفر البرنامج المطلوب، أو مع موقع Study in Turkey في حالة إذا كان لديك المزيد من الأسئلة.
  • جهز وثائق القبول اللازمة, في حالة إذا كنت تريد إرسال طلب، من المهم كذلك أن تأخذ نظرة حول متطلبات البلد المحددة (في العادة موجودة في موقع الجامعة) لكي تتأكد من أن المؤهلات التي تدرس من أجلها ملائمة للقبول في الجامعة المطلوبة.

في حالة إذا كنت تتقدم لبرامج مختلفة في وقت واحد، عليك أن تتذكر أن البرامج والجامعات المختلفة تشترط مؤهلات مختلفة (وثائق، اختبارات ودرجات مقبولة في اللغة الإنجليزية، اختبار القبول، المقابلات، ملفات، مقالات وغيرها). الاختبارات الخاصة باللغة الإنجليزية المشهورة هي التوفل والآيلتس، ويتم قبولها في كافة جامعات تركيا. أما الأشخاص المتقدمين من أجل الحصول على الدكتوراه فيجب عليهم أن يجدوا مشرفا مناسبا وذلك قبل أن يقوموا بتقديم الطلب.

  • قم بإرسال طلب الدراسة في تركيا من خلال نظام الإرسال أونلاين.

تستطيع التقدم لأكثر من جامعة تركية وبرامج عن طريق طلب واحد. سيقوم نظام القبول بإدلالك أثناء التقديم ويعلمك من خلال الإيميل عن أي رد من الجامعة التي تم إرسال الطلب إليها. قم بالتأكد من إتمام طلبك كاملاً.

بعد إتمام طلبك عن طريق الإنترنت، قم بإرسال طلب الدراسة في تركيا المطبوع بالإضافة إلى نسخ مصدقة من المستندات المطلوبة (شهادات عن التعليم السابق، شهادة بالمهارات باللغة الإنكليزية..) لأول اختيار للجامعة. فضلا قم بالتأكد من الجامعة عن الوثائق المطلوبة. قم بالتأكد من أن الوثائق قد وصلت قبل الموعد النهائي، وتأكد من المواعيد النهائية في قائمة القبول.

في حالة إذا تم قبولك للدراسة داخل الجامعة المختارة وأكدت قرارك، ستصدر الجامعة الوثائق الخاصة بالقبول. تستطيع أن تجد معلومات حول كلا من التأشيرة والإقامة المؤقتة التي تعطى للطلاب في قسم “الحصول على تأشيرة” داخل الموقع.

بعد إنهاء كافة العمليات جهز نفسك من أجل الدراسة في تركيا سواء بالجامعات الحكومية التركية أو الجامعات التركية الخاصة.

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا