انت الحكاية والمستقبل

تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الحكومية

الدراسة في تركيا

أصبحت الجامعات التركية الحكومية في الوقت الحالي أحد أهم مراكز القوى في العملية التعليمية في تركيا، ولا سيما مع ما تحققه الكثير من هذه الجامعات من تقدم ملحوظ على المستوى المحلي والعالمي في العديد من الجوانب الأكاديمية مثل البرامج التعليمية المتطورة، الخطط البحثية، تجهيز وإعداد المعامل والمختبرات وكافة مناحي الحياة العلمية التي يحتاجها الطالب داخل الجامعة.

ولعلنا نشهد في الوقت الحالي تزايد ملحوظ في أعداد الطلاب من مختلف الدول العربية الراغبين في السفر وإكمال الدراسة في تركيا وبالأخص في واحدة من الجامعات الحكومية في تركيا، ومن هذا المنطلق سوف نعرض في هذا الموضوع كل المعلومات التي يحتاجها الطالب العربي حول تكاليف الدراسة في تركيا بشكل عام وتحديداً في الجامعات الحكومية.

تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الحكومية

في البداية يجب أن نذكر أن تكاليف ورسوم الدراسة في الجامعات التركية تختلف من واحدة إلى أخرى وليس هذا فقط بل قد تختلف التكاليف في نفس الجامعة وذلك من برنامج دراسي إلى برنامج آخر.

وفيما يلي سنعرض القيمة التقريبية للرسوم السنوية في الجامعات الحكومية في تركيا مع الإشارة إلى أن هذه الأرقام هي تقريبية وقد تختلف بشكل بسيط من وقت إلى آخر

اطلع على امتحان اليوس .. ماهو وكيف تحضر نفسك لتحقيق نتائج عالية فيه؟

برامج دراسة البكالوريوس في الجامعات الحكومية

الدراسة باللغة التركية:

  • المواطنون الأتراك: 80- 250 دولار أمريكي.
  • المواطنون الأجانب: 240- 750 دولار أمريكي.

الدراسة باللغة الإنجليزية:

  • المواطنون الأتراك: 150- 500 دولار أمريكي.
  • المواطنون الأجانب: 450- 1500 دولار أمريكي.

برامج الدراسات العليا في الجامعات الحكومية

الدراسة باللغة التركية:

  • المواطنون الأتراك: 100-200 دولار أمريكي.
  • المواطنون الأجانب: 300-600 دولار أمريكي.

الدراسة باللغة الإنجليزية:

  • المواطنون الأتراك: 200-300 دولار أميركي.
  • المواطنون الأجانب: 600-900 دولار أميركي.

وكما ذكرنا فإن هذه الأرقام التي ذكرناها هي أرقام تقديرية وقابلة للتعديل من وقت إلى آخر، كما يجب أن نشير أيضاً إلى أن تكاليف الدراسة الجامعية في تركيا قد تختلف من جامعة إلى أخرى ولعل ذلك يرجع لعدة عوامل خاصة بالجامعة وخدماتها بالإضافة إلى موقعها في تركيا وغيرها من النقاط التي قد تميز جامعة عن أخرى.

أفضل الجامعات التركية الحكومية وتكاليف الدراسة بها

وبعد أن أخذنا فكرة عامة حول تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا، سنقوم الآن بعرض مجموعة تضم أفضل الجامعات التركية الحكومية مع عرض لتكاليف الدراسة في كل جامعة، ولعل هذا قد يساعد الطالب بشكل كبير على تكوين رؤية جيدة حول تكاليف الدراسة في تركيا بشكل عام ومدى قدرته على خوض هذه التجربة من عدمه.

ونبدأ الآن في عرض أهم الجامعات الحكومية في تركيا، وهذه الأرقام بالتأكيد وفقاً لترتيب هذه الجامعات بين أفضل الجامعات على المستوى العالمي، وهي كالتالي:

1. جامعة البوسفور

وتعد جامعة البسفور واحدة من أعرق الجامعات التركية حيث تأسست عام 1863، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن شهدت الجامعة الكثير من التطوير، لتصبح في الوقت الحالي أحد أهم وأفضل الجامعات التركية الحكومية، وليس هذا فقط بل تحتل المرتبة 234 بين أفضل جامعات العالم وذلك بحسب تصنيفات QS.

وفيما يخص تكاليف الدراسة في الجامعة فهي تختلف من تخصص إلى آخر، ولكن يمكن أن نقول أن المصروفات الخاصة بالجامعة تبدأ من 1000 دولار أمريكي في العام على أقل تقدير، بينما تصل في بعض الكليات مثل الهندسة إلى 6000 دولار.

2- جامعة الشرق الأوسط التقنية

تتميز جامعة الشرق الاوسط التقنية بالعديد من المميزات لعل أهمها هو وجودها في العاصمة التركية أنقرة، كما تعد الجامعة من الوجهات المميزة للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة الجامعية في تركيا ولا سيما في تخصصات التقنية، وتعتبر الجامعة في الوقت الحالي من المنارات العلمية المتخصصة في دراسات العلوم والتقنيات التكنولوجية الحديثة والهندسة، كما تحتل الجامعة مرتبة مرموقة بين الجامعات العلمية التركية والعالمية، حيث تأتي في الترتيب 367 في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات.

أما فيما يخص تكاليف الدراسة بالجامعة، فهي تختلف باختلاف الكليات داخل الجامعة ولكننا سنعرض قائمة تقريبية للمصروفات الخاصة بكليات الجامعة في العام الواحد وهي كالآتي:

  • كلية التربية: 1100 دولار.
  • كلية العلوم والآداب: 1700 دولار.
  • كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية: 1750 دولار.
  • كليات الهندسة وهندسة العمارة: 2200 دولار.

ولعلنا نلاحظ أن تكاليف الدراسة في الجامعة ليست مرتفعة مقارنةً بالعديد من الجامعات الأخرى وهو ما يجعلها من الاختيارات المفضلة للطلاب من حيث نقطة تكاليف الدراسة في تركيا.

3- جامعة اسطنبول – Istanbul University

لك أن تتخيل أن هذه الجامعة تم إنشاؤها في عهد السلطان محمد الفاتح في عام 1453، وهو ما يؤهلها بجدارة لتكون الجامعة الأقدم والأكثر عراقة بين الجامعات التركية الحكومية، وفي الوقت الحالي تحتل جامعة اسطنبول الترتيب 663 في تصنيف أفضل الجامعات في العالم، وغير ذلك الكثير من المميزات التي تجعلها من الوجهات الأشهر للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة الجامعية في تركيا.

تكاليف الدراسة السنوية في الجامعة:

  • كلية الطب البشري تصل إلى 3000 دولار.
  • كلية الصيدلة وكلية طب الأسنان 2500 دولار.
  • كلية الهندسة بتخصصاتها المختلفة 2000 دولار.

4- جامعة أنقرة – Ankara University

لا شك أن جامعة أنقرة هي الجامعة الأشهر بين الجامعات التركية الحكومية ولا سيما أنها تتوسط العاصة التركية أنقرة، وقد كان لها تأثير كبير في المجتمع التركي في العديد من المناحي الثقافية والعلمية، وتحتل الجامعة مرتبة متقدمة عالمياً لتأتي في المركز 597، كما تتربع بين أهم الجامعات الحكومية في تركيا.

تكاليف الدراسة السنوية في الجامعة:

  • كلية الطب البشري 3000 دولار.
  • كليات الهندسة والطب البيطري 2500 دولار.
  • كليات الأسنان والصيدلة 2800 دولار.
  • كلية الحقوق وكلية العلوم السياسية 1800 دولار.

وبذلك نكون عرضنا صورة عامة حول تكاليف الدراسة في تركيا بشكل عام وتكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية التركية بشكل خاص، وهذا من شأنه أن يعطي الطالب رؤية جيدة حول متوسط المصروفات في الجامعات التركية الحكومية والتي على أساسها يمكن أن يختار الجامعة الأفضل والأنسب للدراسة بها خلال فترة الدراسة الجامعية في تركيا.​[1–3]​

اقرأ أيضاً:

المراجع

  1. [1]
    Study Cost in Turkey. study abroad. https://www.studyabroad.pk/guides/study-in-turkey/study-cost-in-turkey. Accessed Nov. 8, 2019.
  2. [2]
    Study in Turkey: Tuition Fees, Admission, and Cost of Living. world scholarship forum. https://worldscholarshipforum.com/extremely-low-tuition-get-information-study-turkey/. Accessed Nov. 5, 2019.
  3. [3]
    TOP UNIVERSITIES Destination Guides Study in Turkey. top universities. https://www.topuniversities.com/where-to-study/asia/turkey/guide. Accessed Nov. 7, 2019.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا