انت الحكاية والمستقبل

تفاصيل منحة Chevening البريطانية وكيفية الإلتحاق بها

منحة Chevening

تعد منحة Chevening أحد أهم المنح على مستوى العالم وأكثرها شهرة وهذه المنحة يتم تقديمها من سنة 1983من قبل الحكومة البريطانية بهدف البحث عن الطلاب المتميزين عن غيرهم من أجل التطوير من قدراتهم.

وهذه المنحة ممولة من قبل وزارة الخارجية البريطانية ويتم منحها لطلاب الماجستير الذين لديهم مهارات القيادة ويستطيع التأثير على غيره ويمتلكون القدرة على اتخاذ القرارات حيث تساعدهم منحة تشيفنينج
في التطوير من مستقبله المهني والأكاديمي خلال الدراسة في بريطانيا حيث يكتسب الثقافة البريطانية ويقوم ببناء علاقات قوية تفيده في مستقبله.

موعد التسجيل في منحة Chevening

إن التسجيل في منحة تشيفنينج يكون في اليوم الثامن من شهر أغسطس وحتى اليوم الثامن من شهر نوفمبر ومن هنا يستطيع الطالب أن يجهز جميع الأوراق في تلك الفترة ويستحسن أن تكون الأوراق جاهزة قبل بداية وقت التسجيل، ولرؤية الجدول الزمني الخاص بالمنحة بشكل مفصل يرجى الضغط هنا .

إن قبول الطالب أو عدمه يعتمد على الطريقة التي يقدم فيها نفسه فإذا كانت بشكل مميز وجذاب فإن لجنة الأختيار ستختاره مع العلم أن المنافسة غالباً ما تكون قوية جداً في منحة تشيفنينج ويوجد آلاف الطلاب الذين يتقدمون لهذه المنحة كل عام ويتم اختيار القليل منهم من أجل الحصول على مميزاتها.

اقرأ أيضاً: خطوات الدراسة في تركيا بالجامعات الحكومية أو الخاصة بالتفصيل

تكاليف منحة تشيفنينج

أما تكاليف الدراسة فلا يدفع الطالب منها شيء حيث يحصل الطالب على المميزات المادية التي الممنوحة في منحة Chevening وهي عبارة عن دفع مصاريف الدراسة في بريطانيا والتي تكون في أغلب الجامعات في بريطانيا خمسة عشر آلاف جنيه إسترليني فيما فوق وهناك أيضا مصروف يمنح للطالب بشكل شهري وهو تقريبا من 1000 إلى 1200 جنيه إسترليني.

شروط القبول في منحة Chevening

  • على الشخص أن يكون من بلد مسموح لمواطنيها بالتقديم في منحة Chevening وبالنسبة لكافة البلاد العربية فالتسجيل متاح لها دون استثناء أي بلد أما الشخص الذي يمتلك الجنسية البريطانية فلا يقبل في المنحة.
  • لا بد أن يرجع الطالب لوطنه لفترة عامين أو أكثر ولا تقل عن ذلك بعد أن ينتهي من الدراسة في المنحة في بريطانيا.
  • لا بد أن يكون الطالب لديه درجة في البكالوريوس يستطيع من خلالها أن يلتحق بواحدة من جامعات بريطانيا، حيث تكون درجته متراوحة بما يُعادل في بريطانيا 2:1، ونظام ال(GPA) تقريبا 3.2 : 3.4.
  • لا بد للطالب أن يكون لديه عامين من الخبرة بشكل أقصى.
  • لا بد أن يسجل 3 برامج دراسية يريد أن يتقدم لهم في أي من الجامعات في بريطانيا بالاعتماد على اختياره، وبعد أن يستلم جوابات ليست مشروطة لقبول إلتحاقه بواحدة من هذه البرامج أو جميعها، يجب عليه أن يرسلها قبل 12 يوليو 2018.
  • لا بد أن تتناسب مؤهلاته مع المؤهلات المشروطة في منحة إتقان اللغة الإنجليزية.

مؤهلات إتقان اللغة الإنجليزية:

يجب على الطالب أن يقوم بتقديم نتيجة اختبار من الاختبارات العالمية التي يتم من خلالها قياس مستوى اللغة، حيث أن منحة Chevening تقبل نتائج واحدة من هذه الاختبارات:

  • Academic IELTS
  • Pearson PTE Academic
  • TOEFL iBT
  • Cambridge English: Advanced (CEA)
  • Trinity ISE II (B2)

وتشترط منحة Chevening لكي يتم قبول الطالب المجموع الأدنى في اختبار الآيلتس وهو 6.5 بشكل تقريبي، وأيضا التويفل 79 تقريبا، ولمشاهدة المجاميع المطلوبة في المنحة لكل اختبار ولكل مهارة وجميع ما يتعلق بالمؤهلات الخاصة باختبار اللغة، يرجى النقر هنا

ولكن لا بد أن تهتم بالمجموع الخاص باختبار اللغة الذي تشترطه الجامعات التي تريد أن تتقدم لها لكي تستلم جواب موافقة من أجل الالتحاق بها، فيوجد عدد من الجامعات التي تشترط مجموع لاختبار اللغة الإنجليزية أعلى من الذي تشترطه المنحة، ومن هنا فإنه يستحسن أن تبحث مُبكرًا لكي تجد الجامعة المُناسبة لتخصصك، والتي تتناسب الشروط الخاصة بها مع مؤهِلات اللغة الإنجليزية الخاصة بك أو أي مؤهِلات أخرى.

اقرأ كيف تحصل على منحة دراسية مجانية في 5 خطوات ؟

البرامج الدراسية

أمّا فيما يخص البرامج الدراسية التي على الطالب أن يختارها، فأولا يحدد الطالب 3 برامج دراسية سواءً مختلفة في نفس الجامعة أو في 3 جامعات مُختلفة، ثم يسجلهم في الاستمارة، ثم بعد أن يقوم بإرسال استمارة التسجيل، عليه أن يراسل هذه الجامعات بعد أن يحقق الشروط الخاصة بكل جامعة، وعندما يستلم الجوابات التي ليست مشروطة من هذه الجامعات (واحد على الأقل)، يرسلها بعد ذلك للمكان الخاص بمنحة Chevening وذلك قبل 12 يوليو.

ولن يتم قبول المنحة لأي جواب سوى من الثلاث جامعات التي تم تسجيلهم، وينبغي أيضا أن يكون جواب القبول من الجامعة غير مشروط، فالمنحة تقبل الجوابات الخاصة بالقبول التي تكون مشروطة فقط من الجامعة إذا كانت الأسباب مادية، بمعنى لا بد من دفع مبلغ معين من المصروفات لكي ترسل الجامعة جواب ليس مشروط.

ويتوجب في البرامج الدراسية هذه الشروط:

  • أن تكون ذات دوام كامل.
  • تكون بدايتها شهر سبتمبر- أكتوبر.
  • تؤهِل الطالب لكي يكون قادر على الحصول على درجة الماجستير.

لمشاهدة أي معلومات إضافية حول البرامج الدراسية يرجى الضغط هنا

وفيما يخص خبرة العمل، فتترط المنحة أن يكون لدى الشخص المُتقدم عامين من الخبرة بشكل أدنى (أي ما يقارب 2800 ساعة)، وربما تكون خبرة العمل التي توجبها المنحة:

  • عمل لمدة دوام كامل.
  • عمل لمدة دوام جزئي.
  • عمل تطوعي.
  • منح خاصة بالتدريب مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر.

عموما تقوم منحة Chevening بقبول سنين خبرة العمل للطالب، سواء قضاها قبل أو خلال أو بعد أن يحصل على البكالوريوس.

وليس شرط أن تكون سنين الخبرة الملزم بها في وظيفة واحدة، فالطالب يستطيع أن يثبت أنه لديه خبرة العمل المطلوبة في أكثر من وظيفة (من واحدة إلى عشرة).

ولكن في حالة إذا كان في الوقت الحالي يعمل في وظيفة، فلا توجب منحة Chevening تركه للعمل خلال مدة التقديم، ولكن لا بد أن يترك العمل في حال تم قبوله في المنحة.

ويرفق الطالب خلال تقديمه للمنحة الـ (Reference Letter)  الذي يعد أحد أهم الخطوات التي ينبغي أن يحرص عليها الطالب، وهو ما يتم تسميته في بعض الأوقات بجواب التوصية، وربما المصادر التي يحصُل الطالب عليها يكون واحد من معلميه الذين لديهم القدرة على تقييم أدائِه الأكاديمي أو واحد من الأشخاص العاملين معه في المجال المهني، ولا بد أن تتصف المصادر بأنها تكون قادرة على ترشيح واختيار الطالب ومعرفة كفاءته وملائمته للمنحة، وأن يكون لديها علم قوي بالمهارات والإمكانيات الخاصة بالطالب.

اقرأ كذلك: كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية للدراسة في تركيا ؟

ولا بد أن يقوم المصدر بذكر هذه المعلومات في خطابه:

  • فترة التعارُف بين كلا من المصدر والطالب.
  • المجال أو الموقع الذي تعرّفا فيه: (الأكاديمي، المهني، التطوعي، …)
  • وقت المرة الأخيرة التي تواصلا فيها بشكل مستمر.
  • أن يقيم المصدر الطالب من خلال:
    • مدى امتلاكه لكل من مهارات القيادة والتواصل.
    • الصفات الشخصية والصفات الفكرية.
    • قدرته والتزامه من أجل إنهاء برنامج دراسي في أي من جامعات بريطانيا.

وللعلم بالمزيد من التفاصيل حول كل من شكل ومواصفات جواب التوصية، يرجى الضغط هنا

كانت هذه المعلومات الأساسية والهامة التي يجب عليك معرفتها جيداً قبل التفكير في التقديم على منحة Chevening البريطانية، ويمكنك حالياً من خلال صفحة النصائح الخاصة بطريقة التقديم في منحة شيفنينج معرفة العديد من المعلومات الهامة قبل الشروع في تجهيز أوراقك والتقديم على هذه المنحة الهامة.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا