انت الحكاية والمستقبل

كيف تحصل على منحة دراسية مجانية في 5 خطوات ؟

كيف تحصل على منحة دراسية مجانية في 5 خطوات ؟

يبحث الكثير من الشباب عن فرصة للحصول على منحة دراسية في الخارج وذلك بهدف الحصول على أحد الدرجات العلمية سواء كانت درجة البكالوريوس أو الماجيستير أو الدكتوراة، وبطبيعة الحال فإن المنافسة على هذه المنح الدراسية قد تكون شديدة ولا سيما في المنح الدراسية الممولة بالكامل، ولذا إذا كنت ترغب في التقديم على واحدة من هذه المنح الدراسية والمنافسة بشكل كبير للحصول عليها لابد أن تبدأ بتنفيذ هذه الخطوات التي سنعرضها في هذا المقال.

1. إبدأ من الآن

لعل واحدة من أكبر المشكلات التي قد تحرمك من فرصة الحصول على منحة دراسية في الخارج هو تأخرك في البحث عن المنح والتقديم إليها حتى بداية العام الدراسي، أو دعنا نقول مشكلة “التسويف” والتي قد تكون سبباً في ضياع الكثير من الفرص المتاحة لك، فإذا كنت ترغب في التقديم على منحة دراسية للعام القادم يجب أن تبدأ من الآن بالبحث عن المنح المتوفرة والشروط اللازمة للتقديم إليها وغير ذلك من التفاصيل.

2. إبحث عن المنحة المناسبة

تعد هذه الخطوة في غاية الأهمية في طريقك للحصول على منحة دراسية في الخارج، فقبل أن تقوم بأي شئ يجب أن تحدد نوع المنحة الدراسية التي تريد التقديم إليها وبشكل دقيق ومحدد، وهذا التحديد بالطبع سيتوقف على مجموعة من الأسئلة ومنها على سبيل المثال ما هو نوع الدراسة التي تريد الحصول على منحة دراسية فيها؟ وهل هناك دولة محددة تريد الذهاب إليها أم لا؟ وأيضاً هل هناك جامعة محددة ترغب بالتقدم على منحة فيها؟ وبعد الإجابة على هذه الأسئلة تبدأ عملية البحث عن المنحة الدراسية الي تناسب رغباتك الشخصية.

اقرأ كذلك طرق تعلم اللغة الروسية من داخل أو خارج روسيا

ويأتي السؤال الآن وهو أين ستقوم بالبحث عن المنح الدراسية المناسبة لك؟ ولعل أفضل مكان للبحث عن فرصة للحصول على منحة دراسية في الخارج هو من خلال المواقع المتخصصة في المنح الدراسية ولذا سنعرض عليك مجموعة من هذه المواقع:

المواقع العربية للبحث عن المنح

في الآونة الأخيرة ظهرت الكثير من المواقع العربية المتخصصة في تقديم وعرض فرص الحصول على منح دراسية في الخارج، ولكننا سنعرض هنا مجموعة من أكبر المواقع في هذا السياق:

1- موقع مرجع 

ويعد من أكبر المواقع العربية في تقديم المنح الدراسية وأيضاً يقدم الكثير من الفرص الأخرى مثل التدريبات والدورات والمسابقات، ولذا يمكنك أن تبحث من خلاله عن المنح الدراسية التي تتفق مع رغباتك.

2- موقع فرصة

ويعتبر موقع فرصة أيضاً أحد المواقع العربية المتميزة فيما يخص توفير فرص الحصول على منح دراسية في الخارج، حيث يحتوي هذا الموقع عدة تصنيفات ومنها على سبيل المثال المنح الدراسية والدورات التدريبية والكثير من الورش والندوات والزمالات وأيضاً فرص عمل وغيرها.

3- موقع هوت كورسس

ويعتبر موقع هوت كورسس مُختص وبشكل أساسي في التسجيل في الجامعات الاجنبية، كما أنه ينشر عددًا من المنح والفرص الدراسية الممولة ولذا يمكنك من خلاله البحث عن المنحة الدراسية التي تريدها.

4- موقع حياة شباب

نعم كما قرأت فنحن نعمل منذ فترة قليلة على أن نكون أحد أهم المواقع التي تهتم بعرض وتقديم الفرص المتاحة للشباب في مصر ومن بينها المنح الدراسية.

المواقع الأجنبية للبحث عن المنح

فيما يخص المواقع الأجنبية المتخصصة في عرض فرص الحصول على منح دراسية في الخارج، فطبيعة الحال هناك الكثير من المواقع المتميزة وبشكل كبير على المستوى العالمي، ولكننا سنكتفي هنا بأكبر المواقع في هذا السياق:

1- موقع Hey Success

دعنا نقول أن هذا الموقع هو الأول عالمياً بشكل أو بآخر في عرض فرص الحصول على منح دراسية في الخارج، حيث يحتوي هذا الموقع على عدد كبير جدًا من المنح والفرص الدراسية والتي تتنوع بين منح الأبحاث والزمالات والتبادلات الثقافية الممولة بالكامل أو نصف الممولة.

اقرأ كذلك كل ما تريد معرفته عن تكاليف المعيشة في ألمانيا وتكاليف التعليم الجامعي

حيث يمكنك من خلال الموقع أن تبحث عن المنحة الدراسية المناسبة لك وذلك عن طريق مجموعة من الخطوات البسيطة وهي أن تقوم بإدخال مفاتيح البحث الخاصة بك مثل الدرجة التي تريد الحصول عليها والبلد التي تعيش فيها في الوقت الحالي والبلد التي تريد الذهاب إليها، ومن ثم سيقوم الموقع بعرض جميع الفرص التي تحقق هذه البيانات، كما أن الموقع يساعدك على التقديم على المنحة ويوضح لك الخطوات اللازمة لذلك ولذا يعد هذا الموقع كنز كبير فيما يخص فرص الحصول على منحة دراسية في الخارج.

2- موقع Scholarship Positions

ويعد هذا الموقع أيضاً من المواقع الكبرى المتخصصة في عرض المنح الدراسية في الخارج، حيث يقوم الموقع بعرض المنح الدراسية بحيث تكون مُقسمة في أي البلاد التي تُريد، ولذا إحرص على تصفح هذا الموقع بشكل دوري لمتابعة كل جديد من فرص الحصول على منحة دراسية في الخارج.

3- موقع Scholarship Search

ويعد هذا الموقع متميز بشكل كبير في توفير وعرض المنح الدراسية المتاحة، حيث يمكنك بكل سهولة كتابة التخصص أو نوع المنحة التي تبحث عنها ومن ثم سيعرض لك الموقع قائمة بكل المنح الدراسية المناسبة.

وبالطبع ليست هذه كل المواقع المتاحة للبحث عن فرص الحصول على منحة دراسية في الخارج، فهناك بالتأكيد الكثير من المواقع المتخصصة التي يمكنك البحث من خلالها، كما يمكنك أيضاً البحث بشكل عام من خلال محرك البحث جوجل، والذي سيعرض لك كل ما يتعلق بهذا السياق من المنح المتاحة حول العالم.

3. قم بالتقديم على المنحة

وبعد أن قمت بتحديد المنحة المناسبة لك يجب أن تقوم بالتقديم عليها بشكل مباشر ودون تأخير، حيث غالباً ما تكون مدة التقديم على هذه المنح مقيدة بمدة محددة ولذا لا تقوم بالتسويف في هذه النقطة.

وقد يجد الكثير من الطلاب بعض المشاكل والصعوبات أثناء التقديم على فرص الحصول على منحة دراسية في الخارج، ولذا سنقوم بإعطائك مجموعة من النصائح التي عليك إتباعها للتقديم على المنحة بشكل سليم وأيضاً يزيد من إحتمالية قبولك في هذه المنحة.

الخطوة الأولى: قم بتجهيز جميع أوراقك من الآن

يجب أن تقوم من الآن بتجهيز جميع الأوراق والمستندات اللازمة للتقديم على أي منحة دراسية، حيث هناك مجموعة من المتطلبات التي غالباً ما تكون مطلوبة أثناء التقديم على أي منحة دراسية في الخارج، ومن أهم الوثائق والمهارات المطلوبة للتقديم على الكثير من المنح:

  • شهادة إتمام الثانوية وذلك إذا كنت ستقدم على منحة لدراسة البكالوريوس، أو شهادة التخرج من الجامعة وذلك للتقديم على منحة في الدراسات العليا مثل الماجستير أو الدكتوراة.
  • شهادة توضح درجاتك في المرحلة العلمية السابقة مثل الثانوية أو الجامعة، مع التركيز على المواد العلمية ذات الصلة بمجال الدراسة التي تريد الحصول فيه على منحة دراسية في الخارج.
  • شهادة توضح وضعك المالي، وأيضاً الوضع المالي للأسرة.
  • شهادات توضح خبراتك السابقة في العمل التطوعي والأنشطة الدراسية.
  • يفضل أيضاً أن تقوم بتجهيز خطابات توصية من معلميك وأساتذتك والتي تكون لها بالغ الأثر في قبولك في المنحة.
  • يجب أن تجهز شهادات توضح مستواك في اللغة التي تحتاجها للدراسة في المنحة، فمثلاً إذا كانت المنحة باللغة الإنجليزية سيتطلب منك ذلك الحصول على شهادة مثل TOEFL أو IELTS، وينطبق هذا مع أي لغة أخرى سواء كنت ستدرس باللغة الألمانية أو الروسية(هذه النقطة بالطبع لا تنطبق على جميع الحالات، فهناك الكثير من المنح التي لا تطلب منك أن تكون على دراية باللغة التي ستقوم بالدراسة من خلالها، حيث توفر هذه المنح سنة تمهيدية للطالب خلال المنحة وذلك لتعلم اللغة المطلوبة، وفي هذه الحالة لا تكون مطالب بهذه النقطة).
  • قم بتجهيز جواز السفر الخاص بك بشكل إحتياطي حتى لا يشكل لك عائق إذا ما تم قبولك في أحد المنح الدراسية.
  • لا تقم بإهمال أي ورقة أو مستند من هذه الأوراق التي وضحناها سابقاً وقم بتجهيزها من الآن وهذا بالطبع حتى لا تقع في مشكلة التأخير عن إتمام الأوراق المطلوبة في حالة قبولك في المنحة الدراسية التي قمت بالتقديم عليها.

الخطوة الثانية: قم بالتسجيل في المنحة

بعد أن قمت بتحديد المنحة المناسبة لك، وأيضاً قمت بتجهيز الأوراق المطلوبة في المنحة كما قمنا بتوضيحها في الأعلى، جاء الوقت الآن للتقديم على المنحة وذلك من خلال الموقع الخاص بالتقديم لهذه المنحة والذي يكون موضح من خلال الأعلان الخاص بالمنحة على مواقع المنح التي وضحناها بالأعلى.

وقد يجد البعض صعوبة في التقديم على هذه المنح ولا سيما إذا كان التقديم يحتوي على الكثير من التفاصيل والنقاط التي يتوجب عليك أن تقوم بكتابتها، ولذا سنوضح هنا بعض المصادر التي يمكن أن تساعدك في التقديم على فرص الحصول على منحة دراسية في الخارج:

1- مؤسسة علماء مصر

وتعتبر مؤسسة علماء مصر مؤسسة غير ربحية تقوم بتقديم العديد من الندوات والمواضيع الهامّة للحصول على منح في مختلف المجالات، كما أنها تقوم بالإضافة إلى ذلك بتوفير دليل للراغبين في الدراسة بالخارج، والذي سياسعدك بشكل كبير على فهم الخطوات اللازمة للتقديم على المنح الدراسية بالخارج.

2- موقع UCAS

ويقوم هذا الموقع المتميز بالتحرك معك من الخطوة الأولى في التقديم للمنحة، حيث يقوم بتوفير دليلاً عالمياً لطلاب المنح في أكثر من 180 دولة حول العالم، سيساعدك بشكل كبير على إرسال طلب التقديم على المنحة بشكل منظم وهو ما سيزيد من فرصتك في الحصول على منحة دراسية في الخارج.

4. لا تقوم بالتقديم في منحة واحدة

عندما تقوم بالانتهاء من التقديم على واحدة من المنح الدراسية فهذا لا يعد نهاية الطريق بالنسبة لك، ولكن يجب عليك أن تقوم بالتقديم على أكثر من منحةٍ واحدة وهذا بالطبع سيزيد من فرصتك في الحصول على منحة دراسية في الخارج بشكل كبير، ولكن بالطبع يجب أن تكون هذه المنح في نفس السياق الذي تريد الدراسة به.

فكل ما عليك أن تقوم بالبحث عن أفضل المنح المتاحة في مجال الدراسة الذي تريده ومن ثم تقوم بإختيار أكثر من واحدة والتقديم عليهم بنفس الطريقة التي وضحناها سابقاً، وفي هذه الحالة يتوجب عليك الإنتظار حتى ظهور نتيجة التقديم على هذه المنح، وفي حالة قبولك ستقوم الجامعة الخاصة بالمنحة بمراسلتك على البريد الإلكتروني وإخطارك بالقبول في المنحة.

5. طور من نفسك بإستمرار

في بعض الأحيان قد لا يتم قبولك في واحدة أو أكثر من المنح الدراسية التي قمت بالتقديم عليها، وهذا بالطبع لا يعني أنك لا تصلح للقبول في المنح الدراسية في الخارج بشكل عام، ولكنك يجب أن تبدأ بالبحث عن نقاط الضعف لديك ومن ثم العمل عليها ومعالجتها، وسوف نوضح لك مجموعة من الأسباب التي قد تكون سبباً في عدم قبولك في هذه المنح الدراسية وأيضاً سنوضح لك كيف تعالج هذه النقاط:

  • قد يكون سبب الرفض بالنسبة لك هو أن مستواك في اللغة التي تريد الدراسة بها غير مناسب، ومن ثم يجب أن تبدأ مباشرة بتحسين مستواك في هذه اللغة سواء من خلال الحصول على دورة تدريبية أو من خلال الكورسات والمواقع المتوفرة عبر الإنترنت.
  • وأيضاً قد يكون سبب الرفض هو عدم مشاركتك في أحد الأعمال التطوعية، وهو ما يعد مهم جداً في تحسين فرصتك في الحصول على منحة دراسية في الخارج ولذا يمكنك أن تقوم بالتقديم والمشاركة في واحدة أو أكثر من الأنشطة التطوعية والتي يوجد الكثير منها في معظم البلاد في الوقت الحالي.
  • وقد يكون الرفض لأنك ليس لديك خطابات توصية من أحد الأساتذة أو المتخصصين، وهذا يمكنك عمله من خلال أحد الأساتذة الذي يقدر مستواك العلمي وقدرتك على الدراسة في هذه المنحة بحيث تَطلب منه أن يكتب لك خطاب توصية يقوم فيه بترشيحك للدراسة في هذه المنحة.
  • كما قد يكون سبب الرفض هو قلة الدورات التدريبية والكورسات وورش العمل التي قمت بحضورها ودراستها ولا سيما في مجال الدراسة الذي تريد الحصول على المنحة فيه، ولذا إحرص على أن تقوم بحضور الكثير من الورش التدريبية والكورسات والدورات من الآن ولا سيما في مجال الدراسة الذي تريد التقديم فيه للحصول على منحة دراسية وهذه بالطبع ستزيد بشكل كبير من فرصتك في الحصول على منحة دراسية في الخارج.

ولذا لا تجعل من رفضك وعدم قبولك في واحدة أو أكثر من المنح الدراسية سبباً للإحباط والتوقف، ولكن عليك أن تجعلها دافع شخصي لك، بحيث تبدأ بالبحث عن أسباب الرفض ومن ثم تبدأ بمعالجتها واحدة تلو الأخرى، ومن ثم التقديم على هذه المنح الدراسية مرة أخرى حتى تحظى بالموافقة في واحدة منها وهذا بالتأكيد سيحدث إذا كنت مُصِرّاً بما فيه الكفاية على التقدم وتطوير نفسك بشكل مستمر.

اعرف كل الفرص المتاحة زي التدريبات والمنح الدراسية والوظائف وأهم الكورسات المجانية من هنا