انت الحكاية والمستقبل

طرق تعلم اللغة الروسية من داخل أو خارج روسيا

تشهد روسيا في السنوات الأخيرة إقبالاً ملحوظاً من الطلاب الدوليين لإكمال الدراسة في روسيا والحصول على درجات علمية مثل البكالوريوس والماجستير وغيرها، ويرجع هذا الإقبال إلى الكثير من العوامل لعل أهمها هو التقدم الملحوظ في مستوى التعليم في روسيا والذي يظهر من خلال التحسن المستمر لترتيب الجامعات الروسية في الإحصاءات الصادرة في هذا السياق، كما يعد إهتمام الدولة بالطلاب الأجانب وتسهيل الكثير من الإجراءات أحد أهم الأسباب وراء الإقبال المتزايد على الدراسة في روسيا.

ولكن العقبة الأولى التي يمكن أن تواجهك إذا كنت ترغب في الدراسة في روسيا هي موضوع تعلم اللغة الروسية، في البداية يمكنك أن تتجنب هذه المشكلة تماماً وذلك من خلال الدراسة باللغة الإنجليزية ولا سيما إذا كنت تجيد اللغة الإنجليزية، حيث يمكنك بسهولة أن تعثر على الكثير من الجامعات والبرامج الدراسية التي تقدم محتواها باللغة الإنجليزية.

ولكن في كثير من الأحيان يفضل بعض الطلاب تعلم اللغة الروسية وذلك يرجع للكثير من الأسباب ولعل أبرزها هو أن اللغة الروسية مستخدمة بشكل كبير في الكثير من الدول، كما أنها أصبحت تمثل ثِقَل ثقافي وعلمي على المستوى العالمي مما يجعلها إضافة كبيرة للشخص الذي يتعلمها، ويأتي السؤال الآن عن الطرق المتاحة من أجل تعلم اللغة الروسية؟، وهذا ما سنعرضه بالتفصيل في هذا الموضوع.

تعلم الروسية من خلال الدورات التحضيرية في الجامعات الروسية

وتكون مدة الدورة التحضيرية للطلاب الأجانب في روسيا هي سنة أكاديمية واحدة، وهي مجانية للطلاب الذين يلتحقون بالبعثات الحكومية، كما يمكن للمتقدمين دراسة اللغة الروسية في أي جامعة يفضلونها ومن ثم التسجيل في البرنامج الذي يرغبون في الإلتحاق به في أي جامعة أخرى.

اقرأ كذلك 10 مميزات توضح لك أهمية الدراسة في روسيا

وتتضمن الدورة عادة دروس تعلم اللغة الروسية وذلك لمدة 4 إلى 6 ساعات دراسية في اليوم، بالإضافة إلى بعض الموضوعات الدراسية الأخرى مثل الرياضيات والكيمياء والعلوم الأخرى وذلك يتوقف على موضوع الدراسة الخاص بك.

بالنسبة للطلاب الناطقين باللغة الإنجليزية فيمكنهم أن يبدأوا دراستهم باللغة الإنجليزية وذلك حتى يتمكنوا من تعلم اللغة الروسية ومن ثم يقوموا بالتحول إلى الدراسة باللغة الروسية، ومن خلال تجارب المدرسين ومعلمي اللغة الروسية فإن مدة عام واحد تكون كافية بشكل كبير للطالب لكي يتمكن من الحصول على لغة روسية جيدة تمكنه من الدراسة باللغة الروسية في الجامعات الروسية.

الدورات المقدمة في الجامعات الروسية

تقدم بعض الجامعات الروسية دورات تهدف إلى تعليم اللغة الروسية وتكون هذه الدورات مصممة لتلبية احتياجات فئات معينة من الطلاب، وذلك اعتمادًا على قدرتهم على التعلم وأهدافهم اللغوية، على سبيل المثال يوجد دورات مثل “Russian through Film and Literature” ، “Language of the Media”، “Business Russian”، وتستغرق مدة هذه الدورات عادة من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع إلى ثلاثة أو أربعة أشهر.

وتأتي الميزة الرئيسية لمثل هذه الدورات في جودتها العالية في تعليم اللغة الروسية، حيث يتم تقديم المحتوى في هذه الدورات من قبل أساتذة الجامعات الذين هم خبراء في تدريس اللغة الروسية كلغة أجنبية.

تعلم اللغة الروسية من خلال المدارس الصيفية

تقدم المدارس الصيفية الدولية مجموعة واسعة من الأنشطة بالإضافة إلى تعليم اللغة الروسية، حيث تقدم للطلاب العديد من الأنشطة والجولات لمشاهدة أهم المعالم في المدن الروسية بجانب إقامة مخيمات صيفية ونزهات وغيرها من الأنشطة التي تساعد الطالب على تعلم اللغة الروسية من خلال الإحتكاك بالمجتمع، وتمتد المدارس الصيفية من ثلاثة إلى ثمانية أسابيع، وعند الانتهاء من الدورة يحصل المشارك على شهادة.

ومن أبرز الجامعات التي توفر المدارس الصيفية هي المدرسة العليا للاقتصاد، جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية، جامعة قازان الحكومية، جامعة تومسك بوليتكنيك، جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية، جامعة ولاية لوباشيفسكي في نيجني نوفغورود وكذلك العديد من الجامعات الروسية الأخرى تستضيف المدارس الصيفية بشكل سنوي.

اقرأ كلك منح ماجستير بجامعة Oxford في المملكة المتحدة 2019

تعلم اللغة الروسية في خارج روسيا

يمكن أن تكون المعرفة الأساسية باللغة الروسية مساعدة كبيرة بالنسبة لك خلال الأشهر الأولى من إقامتك في روسيا، فكلما كنت تعرف اللغة بشكل أفضل أصبح من السهل بالنسبة لك التعامل مع المجتمع بسهولة وأيضاً التكيف مع العادات والتقاليد المحلية، وهذه المعرفة الأساسية من اللغة الروسية يمكنك أن تكتسبها من خلال الكثير من المصادر والتي يمكنك البدء فيها من المنزل، حيث تتوفر دورات تعلم اللغة الروسية في كل ركن من أركان العالم تقريبًا، ونوضح الآن مجموعة من الأماكن المتاحة لك لتعلم اللغة الروسية من بلدك.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

الدورات المتاحة في المراكز الروسية للعلوم والثقافة

دورات تعلم اللغة الروسية في مراكز العلوم والثقافة الروسية أو ما تعرف إختصاراً ب (RCSC) متوفرة في أكثر من 50 دولة حول العالم، ويوجد ما يقارب من 90 ٪ من المحاضرين من الناطقين باللغة الروسية،كما  يحضرها أكثر من 20،000 شخص كل عام.

وتستقبل دورات تعلم اللغة الروسية التي توفرها  مراكز العلوم والثقافة الروسية RCSC مجموعات مختلفة من المتعلمين، من موظفي الشركات العامة والخاصة وموظفي الخدمة المدنية، إلى الطلاب بالإضافة إلى أطفال أعضاء المجتمع الناطق باللغة الروسية في الخارج وغير ذلك من الفئات التي ترغب في تعلم اللغة الروسية، وتختلف تكلفة هذه الدورات من بلد إلى آخر، ويمكنك بكل سهولة معرفة كافة التفاصيل من خلال الإتصال بمكتب المركز الثقافي الروسي RCSC الموجود في بلدك.

دورات تعليم اللغة الروسية في الجامعات حول العالم

العديد من الجامعات التي لديها أقسام روسية تقدم دورات تعليم اللغة الروسية لعامة الناس، ومنها على سبيل المثال جامعة ليدز في المملكة المتحدة، وكلية رويال لندن في المملكة المتحدة أيضاً، ومعهد بوشكين للّغة والثقافة الروسية في فنزويلا، وجامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، وجامعة هومبولت في برلين بألمانيا، ومعهد الثقافة الألماني الروسي  في ألمانيا وغيرها الكثير من الجامعات حول العالم.

الدورات التي توفرها مؤسسة Russkiy Mir لتعليم اللغة الروسية

يمكنك دراسة اللغة الروسية في مراكز مؤسسة Russkiy Mir في الخارج، وتعد مؤسسة Russkiy Mir هي جمعية خيرية مسجلة في روسيا والتي توفر الكثير من دورات تعلم اللغة الروسية وذلك في المقرات التابعة للمؤسسة في الكثير من الدول حول العالم.

ويمكنك أن تتعرف على كافة التفاصيل المتاحة حول الدورات والأوقات المتاحة فيه بالإضافة إلى أسعار الدورات والمحتوى الذي يتم تقديمه وغير ذلك من التفاصيل، وذلك عن طريق الاتصال بمكتب مؤسسة Russkiy Mir في بلدك، وقبل ذلك يمكنك معرفة ما إذا كانت المؤسسة لديها مكتب في بلدك أم لا وذلك من خلال قائمة المكاتب المتوفرة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة من هنا.

تعلم اللغة الروسية عن بعد (عبر الإنترنت)

تُعدّ الفائدة الرئيسية في تعلم اللغة الروسية عن بعد أو عبر الإنترنت هي المرونة الكبيرة المتاحة للطالب خلال عملية التعلم، حيث يمكنك اختيار الوقت المناسب للدراسة بما يتماشى مع ظروفك الشخصية.

ويوجد الكثير من المصادر المتاحة بالنسبة لك التي يمكنك من خلالها تعلم اللغة الروسية من البداية وحتى مستويات متقدمة وهنا بعض الأمثلة:

موقع “تعلم الروسية” ويسمى باللغة الروسية”Образование на русском”

وهذا الموقع يوفر لك وحدات دراسة تفاعلية في قسم تعلم اللغة الروسية من هنا، ويعد هذا الموقع هو المشروع الالكتروني لمعهد بوشكين الحكومي للغة الروسية، ومن خلال هذا الموقع سوف تجد محتوى تعليمي مناسب لجميع المستويات وذلك من A1 إلى C2، كما أن الدورات التي يقدمها الموقع متوفرة في تسع لغات مختلفة.

موقع “دعونا نتحدث الروسية!” ويسمى باللغة الروسية “Время говорить по-русски”

ويعد المحتوى الموجود في هذا الموقع بمثابة دورة للمبتدئين ويمكنك زيارته من هنا، حيث تم تصميم هذه الدورة من قبل أساتذة من جامعة Lomonosov Moscow State وذلك بالتعاون مع مؤسسة Russkiy Mir، وهي متوفرة في ثماني لغات مختلفة.

دورات مفتوحة عبر الإنترنت باللغة الروسية في جامعة سان بطرسبرج الحكومية

وهي عبارة عن مجموعة من المقررات الدراسية التي ستساعدك بشكل كبير في تعلم اللغة الروسية ويمكنك الإطلاع عليها من هنا، ولكنك بحاجة للتسجيل في موقع الجامعة أولاً حتى يمكنك الوصول إلى المحتوى التعليمي.

وبالطبع يوجد الكثير من الوسائل الأخرى الممكنة والتي يمكنها أن تساعدك على تعلم اللغة الروسية، ولكنك إذا كنت بحاجة إلى مساعدة من شخص متخصص بصورة فردية فيمكنك دائمًا العثور على دورات عبر الإنترنت ولكنها غالباً ما تكون مقابل رسوم، كما يوجد لدى العديد من الجامعات الروسية مراكز تعليم اللغة الروسية والتي تُقدم دورات دراسية عبر الإنترنت بالإضافة إلى جلسات عبر مواقع التواصل مثل سكايب.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول