انت الحكاية والمستقبل

تكاليف الدراسة والإقامة في روسيا للطلاب الأجانب

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

تعد روسيا أحد أهم الدول التي يسعى الكثير من الطلاب لإكمال الدراسة بها، سواء للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو غيرها من المؤهلات العليا، وقد يتسائل البعض حول تكاليف الدراسة في روسيا وأيضاً تكاليف الإقامة في روسيا، وما هو متوسط ما يحتاجه الطالب شهرياً خلال مدة الدراسة في روسيا؟ وفي هذا المقال سنوضح بشئ من التفصيل كل ما يدور حول تكاليف الإقامة في روسيا بالنسبة للطلاب الأجانب.

وفقاً لآخر الإحصاءات والدراسات التي اجريت في هذا السياق فإن الطالب في روسيا يحتاج من 300 إلى 400 دولار أمريكي في الشهر في المتوسط أو ما بين 3000 إلى 4000 دولار في السنة الدراسية والتي تكون من سبتمبر إلى يونيو من كل عام.

ولكن هذه الأرقام تشير كما ذكرنا إلى متوسط تكاليف الدراسة في روسيا وهذا يعني أنك قد تكون بحاجة إلى أكثر من 300 إلى 400 دولار أمريكي شهرياً إذا كنت تحتاج إلى تغطية بعض النفقات الإضافية مثل التأمين الطبي أو ترتيبات المعيشة في شقة مميزة أو عنبر للنوم وأيضاً إذا كنت بحاجة لشراء لوازم إضافية في السكن الذي ستقيم فيه مثل الأطباق والمنظفات والأدوات الشخصية والكتب وغيرها من النفقات الإضافية التي قد تزيد من تكاليف الدراسة في روسيا عن الأرقام التي وضحناها سابقاً.

اقرأ كذلك طرق تعلم اللغة الروسية من داخل أو خارج روسيا

وتعد تكاليف الدراسة في روسيا من الأرخص عالمياً بالنسبة للطلاب الأجانب وذلك عندما نقارنها بالكثير من الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو دول الإتحاد الأوروبي، ويعد العنصر الأهم في التكاليف هو إختيار المدينة التي ستقيم بها خلال مدة الدراسة في روسيا ، فعندما تبدأ في إختيار المدينة يجب أن تضع في اعتبارك أن الأسعار الأعلى تكون في موسكو وسان بطرسبرغ ، بينما ستكون تكاليف الدراسة في روسيا أقل بشكل كبير في المناطق الأخرى.

تكاليف الدراسة والإقامة في روسيا

سنعرض هنا الجوانب التي تتمحور حولها تكاليف الدراسة في روسيا وأيضاً تكاليف الإقامة في روسيا بالنسبة للطالب القادم من الدول الأخرى، وبالطبع هذه هي الجوانب الأساسية وقد يكون هناك بعض النقاط الأخرى البسيطة التي لن نتطرق إليها.

تكاليف الدراسة في روسيا للطلاب
تكاليف الدراسة في روسيا للطلاب

تكاليف التعليم في روسيا

تتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات الروسية من 123،500 روبية إلى 715000 روبية وهي تعادل 1900 إلى 1100 دولار أمريكي وذلك بشكل سنوي وبالطبع قد تزيد أو تنقص قليلاً حسب المنطقة التي تعيش فيها وأيضاً الجامعة التي تدرس بها.

اقرأ كذلك أفضل 10 جامعات في روسيا وفقا للترتيب العالمي

تكاليف الإقامة في روسيا

يتراوح سعر سكن الطلاب المستأجر في روسيا من 500 إلى 35000 روبل وهي تعادل 8 إلى 583 دولار أمريكي وذلك بشكل شهري وأيضاً هذه التكاليف تعتمد بشكل كبير على المنطقة ونوع وموقع السكن الذي ستقيم فيه سواء كنت ستقيم في غرفة نوم مشتركة أو ستقيم بغرفة وحدك أو ستقيم في شقة وهذا بالطبع سيؤثر بشكل كبير على تكاليف الدراسة في روسيا بالنسبة لك كطالب أجنبي.

تكاليف التأمين الطبي في روسيا

تكلف سياسة التأمين الطبي المعروفة إختصاراً ب (VMI) للطلاب في جامعات موسكو من 4000 إلى 12000 روبل وهي تعادل من 60 إلى 180 دولار أمريكي في السنة، ويجب أن يغطي التأمين فترة التعليم بأكملها.

تكاليف المواصلات في روسيا

تبلغ تكلفة رحلة واحدة على مترو أنفاق موسكو مبلغ 55 روبل حوالي دولار أمريكي واحد، في حين أن تكلفة بطاقة السفر التي تستغرق 20 رحلة تبلغ 747 روبل وتعادل 12 دولار أمريكي.

ويمكنك أن تستفيد من إستخدام الخصم الخاص بالطلاب في وسائل النقل، حيث توفر الحكومة دعم جيد للطلاب فيما يتعلق بتكاليف السفر عبر الوسائل المختلفة وهو ما قد يساعدك بشكل كبير على توفير بعضٍ من تكاليف الإقامة في روسيا.

اقرأ كذلك كيف يمكنك تمويل دراستك في ألمانيا وما هي مصادر الدخل الممكنة

تكاليف الاتصالات الخلوية والإنترنت

تباع بطاقات SIM للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية في متاجر الهواتف ولا يمكنك شرائها من باعة الشوارع، حيث تحتاج إلى جواز سفر وطني يشير إلى التسجيل في مكان إقامتك وبطاقة هجرة وذلك لشراء بطاقة SIM، وفيما يخص تكاليف المكالمات فبالطبع يوجد الكثير من العروض والأنظمة ويمكنك أن تسأل في المتجر وذلك للحصول على المشورة حول أفضل الأسعار من حيث تكلفة المكالمات والرسائل النصية القصيرة وباقات الإنترنت وغيرها من التفاصيل.

وتتراوح تكلفة حزمة الخدمات القياسية من 300 إلى 400 روبل وهي تعادل من 5 إلى 6 دولار أمريكي، وعندما تشتري بطاقة SIM سيتم إضافة تكلفة البطاقة إلى حساب رقم الهاتف ثم تقوم بدفع الرصيد حسب خطة التعريفة المطبقة عليك، وفيما يتعلق بتكلفة خدمة الإنترنت فإن أغلب المساكن المتوفرة للإقامة بها توفر الوصول إلى الإنترنت مجانا أو مدفوعة، فعندما تستأجر شقة، يُطلب منك عادةً سداد رسوم الإنترنت بشكل منفصل عن تكاليف الإيجار، وهي تكون حوالي 300 إلى 500 روبل أو 5 إلى 8 دولار أمريكي شهريًا، وذلك يكون اعتمادًا على المنطقة والمزود بالخدمة وسعر الخدمة.

تكاليف الطعام في روسيا

وفقا للمعلومات الرسمية في هذا السياق، فإن الحد الأدنى فيما يخص تكاليف الطعام في روسيا والتي تشمل الأطعمة الأساسية مثل الخبز والمكرونة واللحوم والأسماك والخضروات والفاكهة والحليب والسكر هو مبلغ 4209 روبل أو 65 دولار أمريكي في الشهر، حيث يقدر الأشخاص الروس نفقات وجباتهم الشهرية بين 8000 و 20000 روبل وتعادل 130 إلى 330 دولار أمريكي.

تكاليف الإقامة في روسيا للطلاب
تكاليف الإقامة في روسيا للطلاب

وتعتمد تكاليف الطعام في روسيا على المنطقة التي تعيش فيها والمكان الذي ستشتري منه، هل ستشتري من متجر في الزاوية أو من سوبر ماركت أو من السوق، ويمكنك أن تلاحظ وجود فرق في الأسعار بين هذه الأماكن قد يساعدك على توفير بعض تكاليف الإقامة في روسيا.

تكاليف الملابس في روسيا

تعد تكاليف الملابس في روسيا مرتفعة قليلاً مقارنةً بباقي تكاليف الإقامة في روسيا، حيث يوجد الكثير من المتاجر والتي تكون ضمن سلسلة من العلامات التجارية الشهيرة، سواء الدولية أو الروسية، وتعد أسعار الملابس عموماً أعلى من أوروبا ولكن يمكن العثور على الملابس عالية الجودة ورخيصة دائماً خلال فترة التصفيات في نهاية الموسم، على سبيل المثال يمكنك العثور على تي شيرت بسعر 300 روبل أو 5 دولارات أمريكية ومثلاً يمكن أن تجد الجينز بسعر 1300 روبل أو 21 دولاراً أمريكيًا.

تكاليف العروض والأنشطة الثقافية

تبلغ تكلفة تذاكر مسرح موسكو من 500 إلى 2500 روبل أو 8 إلى 41 دولار أمريكي، بينما تكلفة تذاكر السينما من 250 إلى 600 روبل أو من 4 إلى 9 دولار أمريكي، كما تكلف زيارة المتحف من 100 إلى 1000 روبل أي 1،5 إلى 16 دولار أمريكي، وتقدم العديد من المراكز الثقافية في روسيا خصومات للطلاب، كما يمكن أيضاً للطلاب زيارة بعض المتاحف مجانًا .

تكاليف الأنشطة الرياضية

يتراوح متوسط ​​تكلفة التذكرة الشهرية لمراكز اللياقة البدنية من 1700 إلى 4500 روبل وهو ما يعادل 26 إلى 75 دولارًا وذلك في العاصمة موسكو، بينما تكون من 1500 إلى 3400 روبل أي 13 إلى 56 دولار في مناطق أخرى وذلك كما ذكرنا بشكل شهري، وعندما تشتري تذكرة سنوية، سيكون متوسط ​​التكلفة الشهرية أقل من ذلك.

كما تبلغ تكلفة تذكرة السباحة الشهرية من 300 إلى 500 روبل وهي تعادل من 5 إلى 8 دولار أمريكي وذلك في موسكو بينما تكون أقل في أي مكان آخر داخل روسيا، كما أن العديد من الجامعات لديها صالات رياضية خاصة بها وأيضاً حمامات سباحة ومراكز رياضية والتي غالباً ما توفرها للطلاب بشكل أرخص أو حتى بشكل مجاني بالكامل.

اقرأ كذلك تفاصيل منحة الحكومة التركية لعام 2019 وكيفية الإلتحاق بها

تكاليف وسائل الترفيه في روسيا

يعتبر الدخول إلى الأندية في روسيا مجاني بشكل عام، ويشتري الزوار المشروبات والوجبات الخفيفة داخل النادي، حيث يكون متوسط ​​سعر الكوكتيل في نوادي موسكو هو 400 روبل أو 6 دولارات أمريكية و 300 روبل أو 5 دولارات أمريكية في المدن الأخرى، حيث ينفق الشباب في موسكو بين 2000 إلى 5000 روبل أو ما يعادل 33 إلى 80 دولارًا أمريكيًا في نهاية الأسبوع.

مثال على إنفاق الطلاب الشهري

ُسنلخص البيانات السابقة حول تكاليف الدراسة في روسيا وأيضاً تكاليف الإقامة في روسيا وذلك بالنسبة للطلاب الأجانب، ونعرض لك مثالاً بالأرقام حول تكاليف الإقامة في روسيا للطالب بشكل شهري.

  • السكن 5000 روبل أو 77 دولارًا أمريكيًا.
  • الطعام 10000 روبل أو 153 دولارًا أمريكيًا.
  • المواصلات 380 روبل أو 6 دولارات أمريكية.
  • الإنترنت والهاتف المحمول 800 روبل أو 18 دولارًا أمريكيًا.
  • الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيه 4000 روبل أو 61 دولارًا أمريكيًا.

وبذلك يكون المجموع الكلي لمتوسط تكاليف الإقامة في روسيا بغرض الدراسة هو 20،180 روبل أو 315 دولارًا أمريكيًا إلى جانب متوسط تكاليف الدراسة في روسيا السنوية والتي تصل إلى 1200 دولار أمريكي تقريباً أو أكثر.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول