انت الحكاية والمستقبل

كيف يمكنك تمويل دراستك في ألمانيا وما هي مصادر الدخل الممكنة

على الرغم من أن الجامعات الألمانية لديها رسوم دراسية منخفضة بشكل كبير مقارنةً بالجامعات الأخرى على مستوى العالم، كما أن تكاليف المعيشة في ألمانيا معقولة جداً مقارنة بالدول الأخرى، فإن ثلثي الطلاب الدوليين يفضلون العمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة بما يساعدهم على توفير الإحتياجات المالية للدراسة في ألمانيا.

ويعد توفير الإحتياجات المالية تحديًا مهمًا للغاية تحتاج إلى معرفته كطالب دولي، حيث من الأفضل أن تبدأ في الترتيب لشؤونك المالية ونفقاتك الشخصية في وقت مبكر قبل البدء في الدراسة، ولذا سنقوم في هذا الموضوع بتوضيح كل هذه التفاصيل المتعلقة بالشؤون المالية بالنسبة لك كطالب تقوم بالدراسة في ألمانيا.

طرق الحصول على تمويل للدراسة في ألمانيا

هناك 4 طرق للحصول على تمويل وهم العمل بدوام جزئي والمنح الدراسية والقروض الطلابية والمدخرات الشخصية، وسوف نتحدث عن الثلاث طرق الأولي بشكل مفصل في السطور التالية.

العمل بدوام جزئي في ألمانيا

يقوم معظم الطلاب الأجانب في ألمانيا بالعمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة وذلك لتغطية نفقات معيشتهم، حيث تعد ألمانيا من أفضل الدول فيما يتعلق بفرص العمل للطلاب، فلا يتطلب الأمر أن تتمتع بخبرة سابقة في أحد المجالات المهنية، ولكن تقوم الحكومة بتسهيل كل ما تحتاجه كطالب للحصول على فرصة عمل مناسبة ولذا ليس من المستغرب أن تجد أن أكثر من 60٪ من الطلاب الأجانب في ألمانيا يعملون بدوام جزئي.

و بموجب اللوائح القانونية الحالية في ألمانيا، يُسمح للطلاب الأجانب في ألمانيا بالعمل لمدة تصل إلى 120 يومًا في السنة، ولكن هذا الرقم قد يكون غير كافي بشكل كبير لتغطية جميع النفقات وفي بعض الأحيان ستحتاج إلى أموال أخرى، ولكنه سيساعدك على تخفيف جزء كبير من العبء المالي المطلوب منك.

أما إذا كنت تهدف إلى العمل لفترة أطول من ذلك، فستحتاج إلى الحصول على إذن أو تصريح للسماح لك بذلك، وهناك منظمتان تصدران هذه الأذونات هما وكالة التوظيف المحلية (Agentur fur Arbeit) ومكتب تسجيل الأجانب (Ausländerbehörde).

أما فيما يتعلق بطرق البحث عن الوظيفة داخل ألمانيا، فأول وسيلة لذلك يكون من خلال الاتصال بخدمة الطلاب داخل الجامعة التي تدرس بها  أو الاتصال بوكالة التوظيف الفيدرالية في المنطقة التي تعيش فيها، وفي الغالب سيجدون لك وظيفة تتناسب مع ما تبحث عنه.

ما الوظائف التي يمكن العمل بها كطالب دولي في ألمانيا؟

هناك العديد من الوظائف التي يمكنك العمل بها بدوام جزئي كطالب في ألمانيا، ولكن من الأفضل لك أن تحاول العثور على وظيفة ذات صلة بمجال دراستك، وهذا لن يساعدك فقط في تغطية نفقاتك المعيشية، بل سيضيف أيضًا اعتمادات إلى دراستك، على سبيل المثال إذا كنت طالبًا بالكيمياء، يمكنك العمل كموظف في مختبر الجامعة.

حيث تقدم الجامعات في ألمانيا مجموعة واسعة من الوظائف بدوام جزئي لطلابها، ولكن إذا لم تتمكن من العثور على وظيفة مناسبة لمجال دراستك في داخل الحرم الجامعي، فهناك العديد من الوظائف الأخرى بدوام جزئي خارج الحرم الجامعي التي يمكنك تقديم طلب للحصول عليها.

وفيما يلي بعض الأفكار حول ما يمكنك عمله أثناء الدراسة في ألمانيا:

  • مدرس.
  • مساعد أكاديمي.
  • الموظفون الإداريون في خدمات الطلاب.
  • موظف في متحف تاريخ الجامعة.
  • موزع الصحف.
  • نادل.
  • مربية أطفال.

المنح الدراسية

تعد المنح الدراسية فرصة أخرى رائعة لتمويل دراستك في ألمانيا، حيث تعتبر ألمانيا من الدول المتميزة في هذا السياق والتي ترحب بعدد كبير من الطلاب الدوليين للدراسة في جامعاتها، ولذا فإن هناك العديد من المنح المقدمة للطلاب الدوليين والتي يمكنك التقديم إليها.

على الرغم من صعوبة الاعتماد فقط على المنح الدراسية، إلا أنها بالتأكيد ستضيف مبلغًا كبيرًا من المال في ميزانيتك لتغطية نفقات المعيشة أثناء الدراسة في ألمانيا، وفي ما يلي سنعرض مجموعة من أشهر المنح الدراسية للطلاب الدوليين للدراسة في ألمانيا.

وفيما يلي موارد المنح الدراسية في ألمانيا والتي يمكنك من خلالها الحصول على منحة دراسية

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

1- Deutschlandstipendium

وهذه المنحة تهدف إلى دعم الطلاب المتميزين ليس فقط من الناحية المالية وتمويل الدراسة في ألمانيا ولكن من عدة جوانب حيث يحصل الطالب من خلال هذه المنحة على مجموعة من المزايا الأخرى جنبًا إلى جنب. وتأتي هذه المنحة كمساهمة من طرفين، الطرف الأول هو مجموعة من الشركات الخاصة وبعض المنظمات والتي تقوم بتوفير 150 يورو شهريًا لكل طالب، أما الطرف الثاني فهو الشعب الألماني والذي يساهم بمبلغ 150 يورو شهريًا لكل طالب، ولذا فإنك إذا ربحت هذه المنحة فستحصل على مبلغ 300 يورو شهريًا.

يتم تقديم هذا التمويل لمدة فصلين دراسيين، ولكن يمكن منحه أيضًا طوال مدة دراستك في بعض الحالات المستحقة لذلك والتي تحددها الجامعة.

2- منح DAAD

DAAD هي أحد أهم المنظمات في ألمانيا والتي تتمثل مهمتها في تعزيز استيعاب الجامعات الألمانية من خلال خلق فرص تمويل وفرص لا حصر لها للطلاب الموهوبين الوافدين إلى ألمانيا. فمنذ أن بدأت منظمة DAAD عملها في عام 1925، استفاد ملايين الطلاب الأجانب من خدماتها بشكل مباشر وغير مباشر ولذا سنجد اليوم أن المنظمة لديها قائمة غنية من المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين والتي يمكنك الإستفادة منها للحصول على تمويل للدراسة في ألمانيا.

3- Erasmus +

يوفر أكبر نظام تبادل للطلاب الأوروبيين بعض الفرص الجذابة للدراسة باللغة الألمانية وذلك لعدد محدود من الفصول الدراسية أو لمدة الدراسة بأكملها، وتشارك الجامعات الألمانية في عدد كبير من مشاريع تبادل Erasmus والتي يمكنك الإستفادة منها وذلك لتمويل دراستك في ألمانيا، ولكن يجب الأخذ في الإعتبار أنه قد لا يتم منحك بعض الأموال مباشرةً، ولكنك ستغطي كل شيء يتعلق بتكاليف الدراسة في ألمانيا.

4- Privately-funded scholarships

هناك العديد من المؤسسات الخاصة التي تمنح منحة دراسية للطلاب الأجانب الموهوبين والمهرة الذين يدرسون في الجامعات الألمانية، في كثير من الأحيان يتم منح هذه المنح الدراسية لتكريم شخصية ألمانية تحظى باحترام كبير، وبغض النظر عن ضمان الأموال لتمويل دراستك في ألمانيا ، فإنها تهدف إلى إنشاء جسور العلاقات بين الثقافات والدول المختلفة.

فيما يلي بعض المنظمات الخاصة التي تمنح منحة للطلاب الدوليين

  • Max Plank Society Research
  • Heinrich Boll Foundation Scholarship
  • DKFZ International PhD Program

بالإضافة إلى ذلك، تقوم العديد من الجامعات بتوفير بعض المنح بشكل مستقل للطلاب الأجانب وذلك بهدف مساعدة الطلاب المميزين في العديد من الدول لإكمال الدراسة في ألمانيا وتوفير جميع تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا.

قروض الطلبة في ألمانيا

طريقة أخرى لتمويل دراستك في ألمانيا هي عن طريق الحصول على قروض خاصة بالطلاب، حيث تقوم الحكومة الألمانية بتسهيل الإجراءات اللازمة في هذا السياق ولا سيما للطلاب الأجانب.

هناك العديد من موارد قروض الطلاب والتي يكون بعضها ممول من الحكومة والبعض الآخر غير ممول من الحكومة، وهذه الموارد تم إنشائها لمساعدتك في تمويل دراستك في ألمانيا من خلال تقديم قروض تكون في الغالب بأسعار فائدة منخفضة أو منخفضة جدًا، بالإضافة إلى ذلك قامت العديد من الجامعات الألمانية بإنشاء خطط قروض للطلاب داخل الجامعة وذلك في الأساس بهدف دعم الطلاب الأجانب.

ولكن يجب الأخذ في الإعتبار أنه لا يمكنك الاعتماد على قروض الطلاب فقط لأن المبلغ الذي يمكنك الحصول عليه من خطة القرض محدود ولا يكفي لتغطية جميع النفقات.

فيما يلي بعض الموارد التي يمكنك من خلالها الحصول على قرض لتمويل دراستك في ألمانيا:

  • BAföG
  • Bildungskredit
  • Bank loan systems

بالطبع هناك بعض الطرق الأخرى لتمويل دراستك في ألمانيا، ولكننا ركزنا بشكل كبير على أهم مصادر التمويل التي يستخدمها الكثير من الطلاب للحصول على التكاليف اللازمة للدراسة في ألمانيا، والتي يمكنك أن تستفيد منها بجانب أي مصادر أخرى مثل المدخرات الشخصية الخاصة بك أو أي مصدر آخر مثل الأسرة أو المنظمات داخل بلدك التي تساعد الطلاب على الدراسة بالخارج أو غير ذلك من المصادر.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول