انت الحكاية والمستقبل

كل ما تريد معرفته عن تكاليف المعيشة في ألمانيا وتكاليف التعليم الجامعي

تعد تكاليف المعيشة في ألمانيا معقولة جداً مقارنةً مع الدول الأوروبية الأخرى، حيث ستحتاج إلى حوالي 720 يورو شهريًا فقط لتغطية نفقات المعيشة في ألمانيا وذلك وفقاً لأحدث الدراسات لعام 2019، حيث تشير الإحصاءات إلى أن الشخص العادي بحاجة إلى حوالي 720 يورو شهريًا وهو ما يعادل حوالي 836.55 دولار أمريكي، أو 8،640 يورو سنويًا ويعادل حوالي 10،038 دولار أمريكي في المتوسط وذلك لتغطية تكاليف المعيشة ألمانيا من جوانبها الأساسية، أو دعنا نقول ليعيش الشخص حياة كريمة.

ولذا إذا كنت تخطط للدراسة والعيش كطالب دولي في ألمانيا أو حتى تذهب للعمل في ألمانيا، فمن الضروري والمفيد أن يكون لديك معرفة دقيقة حول تكاليف المعيشة في ألمانيا مما يتيح لك تجهيز وترتيب أمورك المالية من الآن وفي هذه المقالة سنتناول بشئ من التفصيل كل المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها حول تكاليف المعيشة في ألمانيا.

رسوم التعليم الجامعي

يعد التعليم في ألمانيا مجاني بنسبة كبيرة ولكنك تحتاج لدفع رسوم خلال الترم الدراسي والتي غالباً ما تكون غير كبيرة بالنسبة للطالب، ولكن على الرغم من مجانية التعليم في ألمانيا إلا أن تكاليف المعيشة في ألمانيا لا تزال هي العنصر الأهم في التكاليف الشخصية بالنسبة للطالب، ولكن في العموم فإن ألمانيا تعتبر بلدًا غير مكلّفًا للعيش فيه كطالب، ولكنك تحتاج إلى بعض التخطيط والتنظيم لأمورك المالية ومن ثَمّ يمكنك أن تدير نفقاتك بشكل جيد.

وبشكلٍ عام تعتمد تكاليف المعيشة في ألمانيا على مجموعة من العوامل مثل الموقع الذي ستقيم فيه ونمط الحياة الذي التي ستعيشها، فعلى سبيل المثال في المدن الصناعية الكبرى يكون الإيجار والغذاء والملابس أكثر تكلفة مقارنةً بالمناطق الأقل كثافة والتي غالباً ما تجد أنها ذات أسعار أرخص لبعض المنتجات والخدمات والسكن وغير ذلك من تكاليف المعيشة.

اقرأ أيضاً كيف يمكنك تمويل دراستك في ألمانيا وما هي مصادر الدخل الممكنة

ولذا يمكن أن نقول أن نفقاتك الشخصية كطالب في ألمانيا تتلخص في مثلث السكن والغذاء والسفر، والذي يعتمد بشكل كبير كما ذكرنا على المكان الذي تقيم فيه ولذا إختيارك للمكان المناسب هو الخطوة الأولى في سبيل توفير وتقليل تكاليف المعيشة في ألمانيا بالنسبة لك كطالب.

المناطق السكنية الأعلى تكلفة في ألمانيا

بشكل عام تعد مناطق الجنوب هي المناطق الأغلى في تكاليف المعيشة في ألمانيا، حيث تعتبر اثنتان من أكبر المدن في هذا الجزء من البلاد هما ميونيخ وشتوتغارت واللاتي تعد من أغلى المدن التي يمكنك أن تعيش فيها داخل ألمانيا.

ودعنا نعرض مجموعة من الأمثلة في هذا السياق، على سبيل المثال تكلفة استئجار شقة بغرفة نوم واحدة في شتوتغارت تبلغ 846.43 يورو في المتوسط، في حين أن شقة مماثلة في مدينة بريمن بشمال ألمانيا تبلغ 560 يورو في المتوسط، وهذا يعني أن استئجار شقة في بريمن أرخص مما هو عليه في شتوتجارت بأكثر من 30٪.

ومن المثير للدهشة أن العاصمة برلين ليست مكلّفة مقارنة بمعظم العواصم الأوروبية أو بعض من أكبر المدن الألمانية، فعلى سبيل المثال ستجد أن تكلفة استئجار شقة صغيرة في برلين مع غرفة نوم واحدة في المتوسط ​​795 يورو، ونجد أن بعض المدن الأخرى حول برلين في شرق ألمانيا أرخص من نظيرتها في الجنوب، فمثلاً مدينة لايبزيغ هي واحدة من أكثر المدن التي يمكن العيش فيها في ألمانيا من حيث تكاليف المعيشة في ألمانيا، فمثلاً تكلفة التأجير في لايبزيغ أرخص منه في شتوتجارت بأكثر من 40٪ ، بينما في مدينة أخرى مثل دوسلدورف سنجد أن تكلفة الاستئجار أرخص بنسبة 20٪ من شتوتغارت.

وبذلك نجد أن هناك الكثير من التفاوت بين تكاليف المعيشة في ألمانيا من مدينة لأخرى، ولذا إن كنت تحاول أن توفر بعض النفقات أو المصاريف الشخصية فإن إختيار المدينة هو الخطوة الأولى التي يمكنك أن تحاول تحديدها والتي ستساعدك بشكل كبير على توفير الكثير من النفقات خلال المدة التي تقيمها في ألمانيا سواء للدراسة أو للعمل.

اقرأ ايضاً أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في ألمانيا

ومن خلال الدراسات والإحصاءات التي تدور في هذا السياق سنجد أنه كما ذكرنا سابقاً فإن مدن الجنوب هي الأكثر تكلفة للعيش في ألمانيا، في حين أن مدن الشرق تعد أرخص منطقة في البلاد، ويمكن وضعهم بالترتيب من الأغلى إلى الأرخص فسيكون كالتالي الجنوب، الغرب، الشمال ثم الشرق.

تكاليف الطعام في ألمانيا

إذا لم تكن جيدًا في طهي وإعداد الطعام، فمن الأفضل البدء من الآن في تعلم كيفية الطهي بنفسك، وذلك لأن تناول الطعام في المطاعم الألمانية لن يكون خيارًا جيدًا إذا كنت تخطط لتوفير المال، حيث قد تكلفك وجبة لشخصين في مطعم متوسط ​​مبلغ 45 يورو، بينما في مطعم أصغر قد يختلف سعر الوجبة بين 8 و 14 يورو، فإذا ما أضفت إلى ذلك أي حلوى أو أي شراب فإن السعر سوف يرتفع بالتأكيد، فإذا اخترت الحصول على كوب كابتشينو فعليك دفع 2.64 يورو، كما تبلغ تكلفة زجاجة الماء 0.33 لتر مبلغ 1.77 يورو وتكلفة زجاجة الصودا 2.17 يورو.

ويمكن للطالب أن يستفيد من كونه طالب في ألمانيا وذلك للحصول على بعض الإمتيازات فعادةً ما تضم ​​الجامعات كافتيريا خاصة بها ومدمجة داخل الحرم الجامعي، والتي تقدم مجموعة متنوعة من الأطعمة الجيدة بتكلفة منخفضة، كما أن قاعات الطعام هذه تطبق نظام عضوية مرن يسمح للطالب بتحصيل مبلغ من المال الذي يمتلكه من فيزا كارد، ثم استخدام هذه البطاقة للحصول على وجبة بتكلفة أقل من 5 يورو.

وفيما يلي متوسط ​​تكلفة بعض هذه المنتجات الغذائية في ألمانيا:

  • خبز أبيض (500 جم) – 1.24 يورو.
  • الحليب (1 لتر) – 0.71 يورو.
  • البيض (عدد 12) – 1.64 يورو.
  • الأرز (1 كجم أبيض) – 2.03 يورو.
  • البطاطس (1 كجم) – 1.06 يورو.
  • البصل (1 كجم) – 1.09 يورو.
  • الطماطم (1 كجم) – 2.62 يورو.
  • الدجاج (1 كجم) – 7.53 يورو.
  • لحم البقر (1 كجم) – 11.65 يورو.
  • التفاح (1 كجم) – 2.22 يورو.
  • الموز (1 كجم) – 1.58 يورو.
  • البرتقال (1 كجم) – 2.29 يورو.

تكاليف النقل في ألمانيا

وسائل النقل العام في ألمانيا مميزة بشكل كبير عن الكثير من الدول الأخري فهي تتحرك بشكل مستمر في عموم ألمانيا وبسرعة للوصول في الوقت المناسب وتوفير الكثير من الوقت للركاب، ويمكنك من خلال وسائل النقل العام أن توفر الكثير من الوقت والمال، حيث تعد تكاليف النقل والسفر من الأقل بين تكاليف المعيشة في ألمانيا.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

كما تعد الدرّاجات من أفضل الطرق المستخدمة للانتقال من وجهة إلى أخرى داخل المدن الألمانية، وخاصةً في المدن المزدحمة ولا سيما خلال ساعات الذروة، ولكن إذا كنا نتحدث عن خيارات السفر الأخرى فتعد وسائل النقل العام هي الأرخص في جميع الحالات.

حيث تبلغ تكلفة تذكرة النقل ذهابًا وإيابًا في المواصلات العامة المحلية حاليًا 2.00 يورو في المتوسط، أما إذا كنت مسافرًا منتظمًا على نفس الخط، فيمكنك شراء تذكرة شهرية تكلف 70 يورو في المتوسط، كما يبلغ متوسط ​​تكلفة سيارة الأجرة الأولية 3.50 يورو، وإذا كنت تملك سيارة ، يجب أن تعرف أن تسعيرة البنزين تتراوح من 1.25 يورو إلى 1.49 يورو.

تكاليف المرافق العامة والفواتير

إلى جانب تكاليف الإيجار السكني سوف تحتاج إلى تغطية الفواتير الشهرية وذلك فيما يخص تكاليف الكهرباء والمياه والقمامة وغيرها من الخدمات العامة، ويعد سعر الكهرباء في ألمانيا هو الأعلى بين غيرها من الخدمات وتكاليف المعيشة في ألمانيا، فمثلاً سيكون عليك دفع 29.42 سنتاً للساعة الواحدة (CT / kWh).

وبشكل أشمل سنجد أنه في المتوسط ​​لشقة بمساحة 85 مترًا مربعًا، تبلغ التكلفة الشهرية الإجمالية للخدمات والمرافق العامة مبلغ 215.21 يورو، وإذا كنت تعيش مع رفقاء في الغرفة فبالطبع ستتشارك معهم هذه النفقات.

اقرأ أيضاً تكاليف الدراسة والإقامة في روسيا للطلاب الأجانب

تكلفة التأمين الصحي في ألمانيا

هناك شيء واحد يجب أن تعرفه هو أن التأمين الصحي في ألمانيا إلزامي بموجب القانون بغض النظر عن وضع إقامتك أو دخلك، سيكون عليك الحصول على خطة تأمين صحي من اليوم الأول الذي تدخل فيه البلد.

هناك نوعان رئيسيان من خطط التأمين الصحي في ألمانيا

    • التأمين الصحي العام.
    • التأمين الصحي الخاص.

و يمكنك اختيار أيٍّ من هذه الخطط إعتماداً على الخدمات التي تحتاج إلى تغطيتها والمبلغ الذي ترغب في دفعه.

كم تبلغ تكلفة التأمين الصحي؟

في المقام الأول تعتمد تكلفة التأمين الصحي على نوع خطة التأمين التي تختارها، فهناك مثلاً التأمين الصحي العام وهو كما ذكرنا إلزامي لكل شخص في ألمانيا وتكون تكاليفهُ أقل مقارنةً بالتأمين الصحي الخاص، كما يتم تنظيم معدل الدفع الذي يجب عليك دفعه مقابل خطة التأمين الصحي العام (GKV) من قبل الحكومة، وحاليا يتراوح سعر القسط الشهري لهذه الخطة بين 70 و 80 يورو في الشهر.

وإذا كنت ترغب في تغطية المزيد من الاحتياجات الطبية، فيجب عليك الحصول على خطة تأمين صحي خاص، والتي تأتي عادة بسعر أعلى مقارنة بالتأمين العام، وبنظرة عامة فإن تكاليف التأمين الصحي من أقل تكاليف المعيشة في ألمانيا.

النفقات الأخرى التي تحتاج إلى النظر إليها

بخلاف الاحتياجات الأساسية المذكورة هنا، هناك بعض النفقات الأخرى التي يجب عليك تغطيتها أثناء الدراسة والعيش في ألمانيا، على سبيل المثال قد تحتاج إلى الحصول على زوج من الأحذية الجديدة أو شراء بعض الملابس الجديدة للتكيّف مع الطقس الجديد الذي ستعيشه في ألمانيا.

حيث تعد الملابس في ألمانيا من الأعلى بين تكاليف المعيشة في ألمانيا، بحيث سوف يكلفك زوج من الجينز من 50 إلى 100 يورو، في حين أن زوج من الأحذية مثل أحذية الركض ماركة نايكي على سبيل المثال سيكلفك بين 60 و 120 يورو.

كيف تخفض من تكاليف المعيشة في ألمانيا

بطبيعة الحال فإن العامل الأول الذي سيحدد معظم تكاليف المعيشة في ألمانيا بالنسبة لك هو المكان الذي ستقيم فيه خلال إقامتك هناك، فعلى الرغم من أن موقع جامعتك هو الذي يعيقك عن اختيار المكان المناسب للعيش فيه، فهناك بالتأكيد أماكن معيشة بأسعار معقولة في محيط كبير حول حرم جامعتك حيث يمكنك الإقامة فيه.

إذا كانت جامعتك تقع في مدن كبيرة مكتظة بالسكان مثل ميونيخ وهامبورغ وفرانكفورت، فإن توفير المال هو مهمة أصعب من تحقيقها في مدن أصغر سكانًا مثل كارلسروه ولايبزيج، حيث في مناطق الضواحي يمكنك أن تتوقع الحصول على أسعار أقل في الكثير من الخدمات، بعد كل شيء إذا كنت لا تستطيع خفض نفقات السكن في الحد الذي تفضله، يمكنك البحث عن الأشخاص الذين يمكنك مشاركة السكن معهم، وفي الواقع هذا ما يفعله معظم الطلاب.

اقرأ ايضاً وظائف البنك الاهلي المصري لعام 2019 لحديثي التخرج

وفيما يتعلق بباقي الخدمات مثل النقل والمواصلات والتأمين الصحي فعليك أن تستفيد من الخدمات الحكومية والتي تتميز بالجودة والتميز هذا بالإضافة إلى أن أسعارها تكون معقولة بشكل كبير، فمثلاً ستجد أن التأمين الصحي الحكومي أرخص بشكل كبير من غيره في المستشفيات الخاصة، وأيضاً وسائل النقل العامة غالباً ما تكون أرخص بكثير ولا سيما بالنسبة للطلاب حيث يتمتعون بكثير من الامتيازات ليس فقط في وسائل النقل بل في الكثير من الخدمات الأخرى التي تقلل من تكاليف المعيشة في ألمانيا بشكل كبير.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول