انت الحكاية والمستقبل

أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في ألمانيا

تعد ألمانيا هي الوجهة المفضلة بشكل كبير للطلاب الدوليين لدراسة علوم الطب بأنواعها، ويرجع السبب وراء الإقبال الكبير على دراسة الطب في ألمانيا إلى ما تقدمة الجامعات الألمانية من مستويات متميزة في المجالات الطبية على مستوى العالم.

حيث تحتوي ألمانيا على مجموعة من الجامعات التي تتميز محلياً ودولياً بشكل كبير في مجالات الدراسة الطبية وذلك وفقاً لترتيب CHE للجامعات والذي يوضح تصدر الجامعات الألمانية في مجالات الدراسة الطبية وذلك من عدة جوانب ومنها جانب الدراسة الأكاديمية والتدريس ومجالات الأبحاث وأيضاً الإرتباط مع سوق العمل وذلك بجانب البنية التحتية والخدمات المعيشية والحياتية التي توفرها الجامعات للطلاب، وغير ذلك من الظروف التي تؤهل الجامعات الألمانية لتكون رائدة في المجال الطبي بشكل خاص.

اقرأ كذلك أفضل الجامعات الألمانية لدراسة هندسة وعلوم الكمبيوتر

وسنعرض هنا قائمة تضم أبرز الجامعات المتاحة للطالب لدراسة الطب في ألمانيا والتي تم تصنيفها من قبل الجهات المختصة وفقاً لمجموعة من المعايير والتي تشمل دعم الطالب في جوانب الدراسة والشؤون الحياتية، إعداد الطالب بشكل جيد لسوق العمل، توفير غرف علاج مجهزة بشكل جيد وحصول الطالب على قدر كبير من التدريب العملي خلال فترة الدراسة، سهولة تواصل الطالب مع الزملاء وأعضاء هيئة التدريس وأيضا قوة الأبحاث العلمية الصادرة عن الجامعة وغيرها من المؤشرات التي تظهر مدى قوة الجامعة.

1- جامعة هايدلبرغ

تمتلك جامعة هايدلبرغ قسماً ممتازاً لدراسة الطب في ألمانيا حيث حافظت لما يقرب من 60 عاماً من التميز في المجال الطبي وذلك في مجال التعليم والبحث، ويهدف القسم الطبي في الجامعة إلى التغلب على التحديات الطبية في القرن العشرين وذلك سواءاً داخل ألمانيا أو خارجها.

ولعل القسم الطبي من جامعة هايدلبرغ قد شهد العديد من التطورات الكبيرة عبر تاريخه حيث يركز بشكل كبير على البحث ودعم المجالات البحثية بحيث تعد الجامعة بيئة حية وتفاعلية لمؤسسات الأبحاث المعترف بها دولياً والتي تجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم.

2- جامعة روث آخن

تأسست جامعة روث آخن في عام 1966، حيث تحتوي الجامعة على تسع كليات مختلفة من بينها قسم الطب والذي يعد من الأبرز والأشهر لمن يرغب في دراسة الطب في ألمانيا.

ويحتوي قسم الطب في الجامعة على العديد من العيادات المتخصصة والمعاهد النظرية والسريرية وغيرها من المرافق البحثية وقاعات المحاضرات والمدارس، وغيرها من المرافق وذلك بالإضافة على وجود مستشفى لائق ومجهز بشكل ممتاز، وهناك ما يقرب من 2700 طالب يدرسون في كلية الطب في الجامعة في الوقت الحالي.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

اقرأ كذلك أفضل الجامعات الألمانية في دراسة الهندسة الكهربائية

3- جامعة لوبيك

ترجع شهرة جامعة لوبيك في العلوم الطبية إلى تميزها في المجال البحثي بشكل كبير، ما يجعلها تنافس أكبر المراكز البحثية على مستوى العالم في المجال الطبي في القرن الحادي والعشرين.

وبالطبع تعد كلية الطب في جامعة لوبيك وجهة جيدة لدراسة الطب في ألمانيا ولكن بشكل خاص فإن الكلية تتميز في مجموعة من المجالات وهي “العدوى والالتهابات، الدماغ والسلوك والأيض، علم الوراثة الطبية والتقنيات الطبية الحيوية”.

وتهدف الجامعة إلى تحقيق مجموعة من المعايير والتي تضمن تميزها بهذا الشكل وهذه المعايير تتطلب  تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات وهي المعرفة الفنية اللازمة للمستقبل، قدرات ومهارات عملية والمهارات الاجتماعية والأخلاقية.

4- جامعة ماغديبورغ

تعد جامعة ماغديبورغ واحدة من أصغر الجامعات في ألمانيا، ولكن على الرغم من ذلك توفر كلية الطب بالجامعة حوالي 1300 خبير مدرّب بشكل جيد على التعامل مع مجموعة واسعة من الأمراض الخطيرة، كما أن القدرة الاستيعابية لمستشفى الجامعة يمكنه أن يستضيف حوالي 45000 مريض خلال العام الواحد.

ويتم التركيز في الجامعة على توفير كل ما يحتاجه الطالب من خدمات ولعل أبرز ما يميز كلية الطب في جامعة ماغديبورغ هو التعاون الوثيق بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، كما تقدم الجامعة تعليمًا طبيًا ممتازًا موجهًا بشكل كبير لتدريب الطلاب على أحدث التقنيات العالمية وهو ما يجعلها من أفضل الجامعات لدراسة الطب في ألمانيا.

اقرأ كذلك كل شئ تود معرفته حول الدراسة في ألمانيا

5- جامعة مونستر

تعد جامعة مونستر واحدة من أقدم الجامعات في العالم وأعرقها حيث تأسست جامعة مونستر في عام 1780، حيث تحتوي على عدد كبير من المنشآت تستضيف 15 مقاطعة وتوفر 250 دورة دراسية مختلفة. وتفخر الجامعة بكادرها الفني من العاملين والخبراء والذي يتكون من 5000 خبير معتمد بالإضافة إلى  37000 طالب مستقبلي. بالإضافة إلى ذلك، لديها حوالي 400 إتفاقية شراكة مع مختلف المؤسسات الأكاديمية في جميع أنحاء العالم.

ولعل من أبرز الكليات في الجامعة هي كلية الطب والتي تعد من الأعرق عالمياً وتعتبر وجهة مميزة للكثير من الطلاب بهدف دراسة الطب في ألمانيا، نظراً لما تحتويه الجامعة من العراقة و التميز.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول