انت الحكاية والمستقبل

10 من افضل جامعات بريطانيا التي يمكنك الدراسة فيها

تحظى  جامعات بريطانيا بجودتها العالية في التعليم وذلك على المستوى العالمي، ولعل ما يؤكد ذلك هو الأماكن المتقدمة لجامعات المملكة المتحدة في التصنيفات العالمية لأفضل الجامعات على مستوى العالم.

ولعل ما يميز افضل جامعات بريطانيا هو انتشارها الجيد على جميع أجزاء البلاد وعدم تركزها في العاصمة فقط، وهذا على عكس العديد من الدول الأخرى والتي تكون أفضل الجامعات لديها داخل العاصمة، وهذا بالطبع يعطي الطالب الحرية في إختيار أي منطقة داخل المملكة المتحدة للدراسة في واحدة من جامعاتها المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.

افضل جامعات بريطانيا

وفي هذا الموضوع سوف نقوم بعرض قائمة تضم افضل جامعات بريطانيا وذلك وفقاً للترتيب على المستوى المحلي والعالمي، كما يمكنك معرفة أفضل الجامعات التركية الخاصة كذلك يمكنك الإطلاع على أفضل الجامعات الروسية.

1- جامعة أكسفورد

عندما يأتي ذكر افضل جامعات بريطانيا سوف يتبادر للأذهان مباشرة جامعة أوكسفورد، وتعتبر جامعة أكسفورد هي الجامعة البحثية الأولى في بريطانيا والتي تقع في أكسفورد في إنجلترا، كما تعد هي الجامعة الأقدم في العالم الناطقة باللغة الإنجليزية.

ومثل العديد من جامعات المملكة المتحدة القديمة، لا يوجد حرم جامعي واحد للجامعة، بل تكون الكليات والأقسام وأماكن الإقامة ومباني الجامعة موزعة في جميع أنحاء مدينة أكسفورد، ودعني أشير إلى بعض الأرقام في جامعة أكسفورد فهناك أكثر من 22000 طالب في جامعة أكسفورد، بما في ذلك 11832 من الطلاب الجامعيين و 9557 من طلاب الدراسات العليا، كما يعمل في الجامعة أكثر من 16500 شخص، كما أن 94 ٪ من طلاب أكسفورد يعملون أو يواصلون دراساتهم العليا بعد مغادرتهم أكسفورد، وعلى رأس هذه الأرقام وما يؤكد أن جامعة أكسفورد هي واحدة من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة هو أن هناك أكثر من 80 بالمئة من الحاصلين على جائزة نوبل من أبناء الجامعة.

2- جامعة كامبريدج

جامعة كامبريدج هي جامعة شعبية أخرى تتبادر إلى الذهن عندما يفكر الناس في جامعات المملكة المتحدة، وهي جامعة بحثية عامة موجودة في مدينة كامبريدج في إنجلترا، وقد تأسست بعد فترة وجيزة من جامعة أكسفورد، مما يجعلها ثاني أقدم جامعة في العالم الناطقة باللغة الإنجليزية.

وتضم الجامعة حاليًا 31 كلية تضم ست مدارس أكاديمية، كما تتميز جامعة كامبريدج بتصميم مماثل لـ Oxford، وتضم حاليًا أكثر من 20.000 طالب يذهبون إلى الجامعة سنويًا، حوالي 10 ٪ من طلاب المرحلة الجامعية هم من الطلاب الدوليين، ويرجع هذا الإقبال الملحوظ على جامعة كامبريدج إلى العديد من الأرقام التي تميزها وتجعلها واحدة من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة وعلى المستوى العالمي.

اقرأ كذلك: الجامعة البريطانية في مصر والكليات الموجودة بها والمصروفات الدراسية

3- جامعة أدنبرة

افتتحت جامعة أدنبرة أبوابها لأول مرة عام 1583 في وسط عاصمة اسكتلندا، وبفضل تاريخها الغني والناجح أصبحت الجامعة واحدة من افضل جامعات بريطانيا وفي العالم اليوم، وعلى وجه الخصوص تحظى هذه الجامعة بتقدير كبير لبرنامجها البحثي الذي يحتل المرتبة الرابعة في المملكة المتحدة.

ويعد العالم الشهير بيتر هيجز، الذي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 2013 هو واحد من العديد من خريجي جامعة إدنبره، وبعيداً عن كون الجامعة واحدة من أفضل جامعات المملكة المتحدة فإن مدينة أدنبرة ستنال إعجابك والتي تحظى بالعديد من الأماكن الثقافية والتراثية، وهذا هو السبب وراء إقبال الكثير من الأشخاص حول العالم للعيش في هذه المدينة الجميلة.

4- جامعة بريستول

تأسست جامعة بريستول لأول مرة في عام 1876، و لديها تاريخ غني جداً في المجال العلمي والبحثي، حيث تعد جامعة بريستول اليوم واحدة من افضل جامعات بريطانيا والتي يحلم الكثير من الطلاب المقيمين أو غير المقيمين في المملكة المتحدة بالدراسة فيها.

ولعل أكثر ما يميز جامعة بريستول أنها توفر للطلاب مجموعة واسعة من البرامج الدراسية التي تلبي أغلب المجالات الدراسية تقريبا، كما أن الجامعة قد أخرجت الكثير من العلماء المشاهير مثل وينستون تشرشل، وبول ديراك، وهانس ألبريشت بيتي، والسير نيفيل فرانسيس موت، وغيرهم من الشخصيات العامة والمؤثرة في تاريخ المملكة المتحدة.

اطلع كذلك على: أفضل الجامعات الألمانية لدراسة هندسة وعلوم الكمبيوتر

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

5- جامعة لندن

تضم جامعة لندن العديد من الكليات المشهورة والتي تحظى باحترام كبير في الأوساط العلمية كما أنها تعد من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة، حيث تنتشر مباني جامعة لندن في جميع أنحاء مدينة لندن الكبيرة، ولعل أكبر تسع كليات في جامعة لندن هي كلية لندن الجامعية، بيركبيك، جولدسميث، كينجز كوليدج لندن، كلية لندن للأعمال، كوين ماري، رويال هولواي، كلية الدراسات الشرقية والإفريقية وكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.

وقد تم إنشاء جامعة لندن من قبل الاسرة الملكية في عام 1836 من خلال الجمع بين جامعتين كانا موجودتان بالفعل في ذلك الوقت وهما جامعة لندن وكلية الملك، حيث تعتبر الجامعة هي جامعة عامة اتحادية تضم أكثر من 180،000 طالب يحضرون الجامعة سنويًا وهم عبارة عن 135000 طالب يقومون بالدراسة في الحرم الجامعي، وأكثر من 50000 طالب يقومون بالدراسة عن بعد.

6- جامعة غلاسكو

تقع جامعة غلاسكو في رابع أكبر مدينة في المملكة المتحدة، وهي واحدة من افضل جامعات بريطانيا حيث توفر مستوى ممتاز من التعليم الجامعي، ولعل ما يؤكد ذلك هو مكانتها بين أفضل 100 جامعة في العالم في جميع التصنيفات تقريبًا.

وبالإضافة إلى المستوى التعليمي المتميز الذي تقدمه الجامعة فإن مدينة جلاسجو تعتبر من أفضل المدن الذي يمكنك الإقامة فيها، فهي مدينة رائعة تتمتع بالعديد من المراكز الثقافية العالمية، بالاضافة إلى الهندسة المعمارية الرائعة وأسلوب الحياة المتميز فيها، كما تتميز الجامعة بالتنوع الكبير بين طلابها فمن خلال الدراسة في جامعة جلاسكو، سيكون بمقدورك أن تلتقي بمجتمع متنوع يجمع الطلاب من أكثر من 120 دولة حول العالم.

اعرف تفاصيل المنحة التركية وكيفية التقديم عليها مع ضمان القبول

7- جامعة كارديف

جامعة كارديف هي أفضل جامعة في ويلز وواحدة من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة بأكملها، حيث تم إنشاء الجامعة في عام 1883 وتم تأسيسها رسميًا بعد عام من الميثاق الملكي، كما يبلغ عدد الطلاب في الجامعة اليوم 30000 طالب، كما تتميز الجامعة بالتنوع الكبير في الدرجات العلمية المتاحة للدراسة فيها، ولذا فإن الطلاب داخل الجامعة لديهم فرصة الاختيار من بين العديد من الدورات الدراسية المتاحة، ولعل هذا التنوع يجعل جامعة كارديف واحدة من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة التي يمكنك الدراسة بها.

8- جامعة مانشستر

تعتبر جامعة مانشستر من الجامعات الأحدث في المملكة المتحدة وهذا لا يمنع من كونها من افضل جامعات بريطانيا في الكثير من الجوانب، حيث تشكلت من خلال الجهود المشتركة لجامعة فيكتوريا في مانشستر ومعهد العلوم والتكنولوجيا بجامعة مانشستر في عام 2004، ومثل معظم الجامعات الإنجليزية، فإن مباني الجامعة منتشرة في جميع أنحاء المدينة، كما يوجد في جامعة مانشستر حوالي 39000 طالب و 10400 موظف.

9- جامعة إسكس

وقد تأسست جامعة إسيكس في عام 1963، وتعتبر من الجامعات المرموقة في العديد من الجوانب العلمية، كما تحظى بترتيب جيد بين أفضل الجامعات في المملكة المتحدة وأيضاً على المستوى العالمي، وتضم جامعة إسكس ما يقرب من 11000 طالب منهم ما يقرب من 8000 من الطلاب الجامعيين الذين يحضرون جامعة إسيكس سنويا.

10- جامعة كيل

تأسست جامعة كيل في عام 1949، وقد سُميت أولاً بجامعة North Staffordshire، ثم في عام 1962 تغير إسمها لتصبح جامعة كيل، ويقع الحرم الجامعي في نورث ستافوردشاير بين مانشستر وبرمنغهام، وتحظى الجامعة بتقدير كبير لجودتها التعليمية حيث تتميز بشكل كبير في بعض التخصصات العلمية وهذا ما يجعلها واحدة من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة.

وتعد هذه الجامعات كما ذكرنا هي واحدة من افضل جامعات بريطانيا وذلك وفقاً للكثير من الدراسات والإحصائيات التي يتم إجراءها بشكل سنوي داخل المملكة المتحدة وعلى المستوى العالمي.

جامعات بريطانية أخرى

هذا بالطبع لا يمنع من وجود الكثير من الجامعات الأخرى خارج هذه القائمة والتي تعتبر أيضاً من الجامعات المميزة والمرموقة داخل المملكة المتحدة وخارجها، وفي ما يلي قائمة بمجموعة من أهم الجامعات الأخرى داخل المملكة المتحدة:

  • جامعة أنجليا روسكين
  • جامعة أستون
  • جامعة باث
  • جامعة برمنغهام
  • جامعة بولتون
  • جامعة BPP
  • جامعة برادفورد
  • جامعة برايتون
  • جامعة بريستول
  • جامعة دورهام
  • جامعة شرق لندن
  • جامعة هدرسفيلد
  • جامعة هال
  • جامعة لندن الامبرياليه
  • جامعة كنت
  • جامعة وارويك
  • جامعة نيومان
  • جامعة نيوكاسل
  • جامعة ريدينج

وبذلك نكون قد عرضنا بشكل مفصل قائمة تضم افضل جامعات بريطانيا والتي يمكنك أن تبدأ من الآن بالتفكير في الدراسة في واحدة منها سواء من خلال الحصول على منحة دراسية أو الدراسة على نفقتك الشخصية، فبالطبع هناك الكثير من الدوافع والمميزات التي تدفعك للتفكير جدياً في الحصول على درجة علمية في المملكة المتحدة وقد تطرقنا لهذا الموضوع من قبل في هذا المقال.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول