انت الحكاية والمستقبل

تفاصيل دراسة الهندسة في تركيا بالجامعات الحكومية

ما دمت تقرأ هذا الموضوع فلابد وأنك مهتم بدراسة الهندسة بشكل عام، ولكن قد يتبادر إلى ذهنك بعض الأسئلة مثل: ما الذي يجعلك تفكر في دراسة الهندسة في تركيا بشكل خاص، وهل هناك مميزات للحصول على درجة البكالوريوس في واحدة من الجامعات التركية الحكومية، لذا دعنا نبدأ هذا المقال بالإجابة على هذه الأسئلة وعرض قائمة مطولة من المميزات والدوافع التي ستجعلك أكثر حماسة ورغبة لدراسة الهندسة في واحدة من الجامعات الحكومية في تركيا.

مميزات دراسة الهندسة في تركيا

  • تحتل الجامعات التركية الحكومية ترتيب مرموق في قوائم أفضل الجامعات عالمياً، كما أنها تسجل تقدم ملحوظ في السنوات الأخيرة.
  • توفر الكثير من الجامعات التركية منح دراسية ممولة للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في تركيا.
  • تعد رسوم الدراسة في تركيا منخفضة بشكل كبير مقارنةً بالكثير من الدول الأوروبية.
  • يمكنك الدراسة في الجامعات التركية باللغة التركية أو اللغة الإنجليزية.
  • تنتشر الجامعات التركية في جميع أنحاء البلاد والتي يصل عددها إلى ما يقارب 100 جامعة، وهذا يوفر فرصة جيدة للطالب للاختيار بين هذه الجامعات وفقاً لبعض المعايير مثل مستوى الجامعة وتكاليف الدراسة وطبيعة المدينة التي توجد بها الجامعة وغيرها من العوامل.
  • توفر الحكومية التركية الكثير من المساعدات والتسهيلات للطلاب الأجانب في جوانب الحياة العامة داخل الدولة مثل السكن والمواصلات والتأمين الصحي وغيرها.

اقرأ: تفاصيل المنحة التركية 2020 وكيفية الإلتحاق بها

أفضل 5 جامعات تركية حكومية لدراسة الهندسة وتكاليف الدراسة بها

خلال السطور التالية نعرض لكم أفضل 5 جامعات حكومية تتيح لك دراسة الهندسة في تركيا

1. جامعة البوسفور

وتعد هذه الجامعة من أفضل الجامعات الحكومية في تركيا وذلك وفقاً للتصنيفات العالمية للجامعات، بحيث تأتي الجامعة في المرتبة 234 عالمياً وذلك وفقاً لترتيب QS العالمي للجامعات.

ولذا إذا كانت وجهتك هي الدراسة في تركيا بشكل عام ودراسة الهندسة بشكل خاص فإن أفضل جامعة يمكنك أن تبدأ بها هي جامعة البسفور والتي تتميز بالكثير من المزايا الأخري بجانب الترتيب المرموق، فهي تحتوي على مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية المميزة والتي تتشابه بشكل كبير مع النظام التعليمي في أكبر الجامعات الأمريكية، كما أن الجامعة توفر للطالب كل ما يحتاجه من وسائل التعليم المطلوبة وأيضاً التدريب الفني اللازم لإكمال العملية التعليمية للطالب.

وفيما يخص تكاليف دراسة الهندسة في تركيا بجامعة البوسفور فهي تختلف من تخصص إلى آخر، ولكنها تتراوح في كليات الهندسة داخل الجامعة حول مبلغ 6000 دولار أمريكي في العام، وقد تقل في الكليات الأخرى بشكل كبير عن هذا المبلغ.

2. جامعة الشرق الأوسط التقنية

وتعد من الوجهات المميزة لدراسة الهندسة في واحدة من الجامعات التركية الحكومية، بجانب أنها تقع في العاصمة أنقرة تتميز الجامعة أيضاً بالعديد من المزايا الأخرى، فهي تحتل الترتيب 367 عالمياً، ولعل أكثر ما يميزها هو تخصصها الكبير في علوم الهندسة والعلوم الطبيعية.

كما أن تكاليف دراسة الهندسة في تركيا داخل الجامعة تعد مميزة هي الأخرى والتي تتراوح حول  2200 دولار سنوياً، مما يجعلها من أقل الجامعات من حيث التكلفة وذلك مقارنةً بغيرها من الجامعات الحكومية في تركيا.

3. جامعة اسطنبول التقنية

إذا كنت تبحث عن عراقة الجامعة بجانب التخصصية العالية فلابد وأنك لن تجد أفضل من جامعة اسطنبول التقنية، والتي تعد الجامعة الثالثة في تركيا من حيث الأقدمية، فلك أن تتخيل أن عمر الجامعة يعود إلى عام 1773م، وليس فقط العراقة هي التي تميز الجامعة فهي تأتي في المركز 376 عالمياً، كما أنها تختص في العلوم التقنية بشكل كبير حيث تضم 13 كلية تختص جميعها في تدريس العلوم والهندسة، ولذا فهي من الوجهات المفضلة لأي طالب يرغب في دراسة الهندسة في تركيا.

وفيما يتعلق بتكاليف دراسة الهندسة في تركيا بالجامعة، فهذه نبذة بسيطة حول أهم التخصصات الهندسة وتكاليف الدراسة السنوية في كل تخصص منها:

  • الهندسة المدنية: 12000 دولار.
  • إدارة الأعمال وهندسة الحاسب والإلكترونيات:15000 دولار.
  • الهندسة المعمارية: 19000 دولار.

4. جامعة انقرة

وهي من الجامعات المحورية في تركيا، وتعد تكاليف الدراسة بها جيدة بشكل كبير حيث تتراوح تكاليف درجة بكالوريوس الهندسة بها حول مبلغ 2500 دولار في العام.

5. جامعة اسطنبول

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

وهي الجامعة الأقدم والأكثر عراقة في تركيا، وتعد من الوجهات المميزة للطلاب الراغبين في الحصول على درجة بكالوريوس الهندسة في واحدة من الجامعات التركية الحكومية، وتكاليف الدراسة السنوية بها تعد من الأكثر تميزاً وسط غيرها من الجامعات الحكومية في تركيا والتي تتراوح حول مبلغ 2000 دولار، وهو ما يجعلها من المحطات المناسبة بشكل كبير للطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا.

اقرأ: أفضل الجامعات الألمانية في دراسة الهندسة الكهربائية

أهم الأقسام الهندسية المتاحة في الجامعات الحكومية في تركيا

تغطي الجامعات التركية كل أقسام الهندسة تقريباً، وفيما يلي سنعرض أبرز التخصصات والأقسام الهندسية المتاحة للطلاب الأجانب الراغبين في الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة في واحدة من الجامعات التركية.

1.دراسة الهندسة المدنية في تركيا

وهو من الأقسام الرائجة في أغلب الجامعات الحكومية في تركيا والذي يقوم على دراسة تصميم، وصيانة، وبناء وتغيير الجغرافيا بما يتناسب مع الاحتياجات البشرية، كما يحتوي التخصص في داخلة على مجموعة أقسام فرعية وهي:

  • تمهيد الطرق للنقل والمركبات من خلال إنشاء (المباني، والجسور، والأنفاق، ومرافق السكك الحديدية، والطرق السريعة).
  • التحكم في الأنهار والرّي وإمدادات المياه.
  • استنزاف المستنقعات.
  • التخلص من مياه المجاري.

2. دراسة الهندسة الميكانيكية في تركيا

وهذا التخصص كما هو متعارف عليه يختص في تصميم وبناء وصيانة الآلات والمعدات بمختلف أشكالها وأحجامها، وهو من المحاور الأساسية في تخصص الهندسة، كما أنه يعد من التخصصات المستهدفة بشكل كبير للطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا والحصول على درجة بكالوريوس الهندسة في واحدة من جامعاتها.

3. دراسة الهندسة الكهربائية في تركيا

وهو يعد القطب الثاني في الهندسة مقارنةً مع تخصص الميكانيكا، حيث يعمل المتخصص في هذا القسم على مجموعة كبيرة من الأجهزة والمعدات الكهربية كما يقوم بتصميم وتطوير وبناء وصيانة هذه الأجهزة الكهربية بالإضافة إلى إجراء الإختبارات اللازمة عليها بشكل دوري، ومن هذه الأجهزة على سبيل المثال المحرّكات، و الرادارات، وأنظمة الملاحة، والاتصالات، ومعدات توليد الطاقة.

4. دراسة هندسة الكمبيوتر في تركيا

وهو من أكثر الأقسام رواجاً في الوقت الحالي ولا سيما مع التطور الكبير في تكنولوجيا الحاسبات و انتشارها الكبير في جميع جوانب الحياة اليومية، ولذا ليس من المستغرب أن يكون هذا التخصص من أكثر التخصصات طلباً في الكثير من الجامعات التركية الحكومية، حيث نشهد في الوقت الحالي تزايد ملحوظ من الطلاب الأجانب وتحديداً الطلاب العرب في التقديم على تخصصات هندسة وعلوم الحاسبات في واحدة من الجامعات الحكومية في تركيا.

5. دراسة الهندسة الزراعية والبيولوجية في تركيا

ويقوم هذا التخصص في الأساس على محاولة تحقيق أكبر استفادة من المواد الزراعية وذلك عن طريق تطبيق المعرفة التكنولوجية والهندسية والعلوم الأخرى على العلوم الزراعة.

6. دراسة هندسة الاتصالات في تركيا

تختص هندسة الإتصالات بشكل أساسي في كافّة جوانب الاتّصالات الرّقميّة والتّناظريّة والشّارات الكهربائيّة والكهرومغناطيسيّة، بحيث تعمل خلالها على تصميم وسائل الاتصالات السّلكيّة واللاسلكيّة بما يلبي إحتياجات النّاس.

7. دراسة هندسة الطيران في تركيا

في هذا التخصص ستتركز دراستك حول تصميم الطائرات والصواريخ، وطبيعة المراحل التقنية لعملية صنعها وتشغيلها.

8. دراسة الهندسة المعمارية في تركيا

وهي تهتم بتصميم المباني، والتخطيط الإنشائي للخدمات الأساسية في المباني.

ذات صلة: أفضل الجامعات الألمانية لدراسة هندسة وعلوم الكمبيوتر

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول