انت الحكاية والمستقبل

أفضل 10 جامعات في روسيا وفقا للترتيب العالمي

تشهد الجامعات الروسية الكثير من التطور السريع وذلك على مدى السنوات الأخيرة، ولعل ما يؤكد ذلك هو الأرقام والإحصاءات التي تشير إلى ازدياد عدد مؤسسات التعليم العالي الروسية في التصنيف العالمي للتعليم بشكل ملحوظ، حيث تتواجد الكثير من الجامعات الروسية في أماكن متقدمة وذلك في الكثير من تصنيفات الجامعات وأغلبها من التصنيفات المرموقة مثل QS و THE و ARWU، والتي تشير بما لا يدع مجالاً للشك إلى التقدم الكبير التي تحققه الجامعات الروسية في السنوات الأخيرة.

وفي هذا الموضوع سنعرض أفضل الجامعات الروسية في ترتيب الجامعات على مستوى العالم وهذه الأفضلية تكون بالطبع وفقاً للكثير من المعايير و أبرزها هو التفوق الأكاديمي و المحتوى العلمي و أعضاء هيئة التدريس و الأوراق البحثية والدراسات الأكاديمية الناتجة عن الجامعة و المكان الذي تتواجد به الجامعة وغير ذلك من المعايير التي على أساسها تم تحديد أفضلية الجامعة.

1. جامعة لومونوسوف الحكومية في موسكو

تعد جامعة لومونوسوف الحكومية من أفضل الجامعات الروسية في الترتيب العالمي وذلك وفقاً للكثير من التصنيفات ومنها تصنيف BRICS والذي يشير إلى أن جامعة لومونوسوف الحكومية تحتل المرتبة الخامسة في روسيا وذلك لعام 2018، كما صعدت 13 مركزًا في التصنيف العالمي لتصبح في المركز 95 في العالم.

تأسست جامعة لومونوسوف الحكومية في عام 1755، مما يجعلها واحدة من أقدم الجامعات الروسية، ويوجد بها اليوم ما يقرب من 47000 طالب، 4000 منهم من الطلاب الدوليين.

اقرأ كذلك أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في ألمانيا

2. جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية

حصلت جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية على المرتبة الحادية عشرة في ترتيب BRICS لعام 2018 داخل روسيا، وهي تحتل المرتبة الـ250 أيضًا في التصنيف العالمي.

جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية
جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية

تم تأسيس جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية في عام 1959، وعلى الرغم من حداثة الجامعة إلا أنها حققت الكثير من التميز والنجاح مما يجعلها واحدة من أفضل الجامعات الروسية، ويوجد لدى الجامعة 7000 طالب، 20٪ منهم من الطلاب الدوليين، و تتميز جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية في الكثير من التخصصات و لكن أبرزها هو علوم الآثار والفيزياء وعلم الفلك والرياضيات والهندسة الكيميائية.

3. جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية

حققت جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية الكثير من التقدم في ترتيب BRICS في السنوات الأخيرة، وهي الآن تحتل المركز 13 داخل روسيا، كما تحتل المرتبة 240 في العالم.

وتعد جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية واحدة من أقدم الجامعات في روسيا، حيث تأسست في 1724، وفي خلال هذه القرون الثلاثة من وجودها، علّمت الجامعة تسعة من الفائزين بجائزة نوبل وشخصيات بارزة أخرى، مثل الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين.

4. جامعة ولاية تومسك (TSU)

الوجهة التالية في عرضنا أفضل الجامعات في روسيا هي جامعة ولاية تومسك التي تتخذ من سيبيريا مقراً لها، حيث صعدت هذه الجامعة في ترتيب BRICS لهذا العام لتحتل المرتبة 26 داخل روسيا، كما تحتل الجامعة المرتبة 323 في العالم، وهي أقدم جامعة في روسيا الآسيوية، وقد تأسست في عام 1878.

وتتميز جامعة ولاية تومسك (TSU) في التعاون الدولي، حيث حافظت على شراكات طويلة الأمد مع أكثر من 90 جامعة رائدة في جميع أنحاء العالم، كما تقدم عددا متزايدا من البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية.

اقرأ كذلك 10 مميزات توضح لك أهمية الدراسة في روسيا

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

5. معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا

ويعد واحدة من أهم المؤسسات العلمية داخل روسيا والتي تعمل على تحسين موقعها في ترتيب BRICS بشكل مستمر، حيث شهد معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا المعروف أيضًا باسم PhysTech أو MIPT ، الكثير من التطور العلمي والأكاديمي وهو ما ساعده على الصعود إلى المرتبة 28 في داخل روسيا، كما احتل المرتبة 355 في العالم.

تأسس معهد MIPT في عام 1951 و ساهم بشكل كبير على تخريج الكثير من الكوادر العلمية حيث يضم أعضاء هيئة التدريس والخريجين من معهد MIPT عددًا من الفائزين بجائزة نوبل ورائدي الفضاء والعلماء وغيرهم من الشخصيات البارزة في الأعمال والسياسة.

جامعة بومان التقنية الحكومية في موسكو
جامعة بومان التقنية الحكومية في موسكو

6. جامعة بومان التقنية الحكومية في موسكو (BMSTU)

تم تصنيف جامعة (BMSTU) في المرتبة الخامسة والثلاثين في ترتيب  BRICS و 291 في التصنيف العالمي، حيث تعد أقدم وأكبر الجامعات التقنية في روسيا، كما أن الجامعة تتمتع بشبكة كبيرة من العلاقات مع أكثر من 70 جامعة دولية، بالإضافة إلى أنها على تعاون وثيق مع المؤسسات الصناعية والعلمية والتعليمية والثقافية مما يجعلها واحدة من أفضل الجامعات الروسية.

7. جامعة الأبحاث النووية الوطنية “MEPhI” (معهد موسكو للفيزياء الهندسية)

ومن الجامعات الأحدث في روسيا التي قفزت بشكل كبير في ترتيب BRICS هذا العام لتحتل المرتبة 35 في داخل روسيا و 373 في العالم هي جامعة الأبحاث النووية الوطنية “MEPhI”.

حيث تأسست الجامعة في عام 1942 كمعهد موسكو الميكانيكي للذخيرة، و شهدت الكثير من التطور خلال هذه السنوات لتصبح الآن موجودة في 20 مدينة روسية، مع مجموع عدد الطلاب أكثر من 38000، حيث تهدف الجامعة إلى مواجهة التحديات العالمية المعقدة في القرن الواحد والعشرين في المجالات ذات الأولوية القصوى، بما في ذلك الطب والطاقة النووية وتكنولوجيا النانو والبيئة.

اقرأ كذلك تفاصيل منحة الحكومة التركية لعام 2019 وكيفية الإلتحاق بها

8. الجامعة الوطنية للبحوث – المدرسة العليا للاقتصاد (HSE)

تعد هذه الجامعة أصغر جامعة في هذه القائمة حيث تأسست قبل 25 سنة فقط في عام 1992 ولكنها استطاعت أن تحقق الكثير من النجاح خلال هذه السنوات القليلة لتحتل مراكز متقدمة داخل قوائم الترتيب العالمية، كما أن لديها حوالي 31900 طالب وتقع بشكل رئيسي في موسكو، مع حرم جامعي إضافي في سان بطرسبرج.

وتقدم جامعة HSE مجموعة من البرامج التي تدّرس باللغة الإنجليزية وقد يتمكن الطلاب الدوليون من الدراسة مجانًا داخل الجامعة من خلال المنح الدراسية الحكومية.

9. معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية – جامعة MGIMO

تعتبر جامعة MGIMO من أفضل الجامعات الروسية وفقاً للكثير من العوامل، حيث يحتل معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية المرتبة 40 في ترتيب BRICS محلياً والترتيب 373 في العالم اعتبارًا من عام 2018، وقد سميّت جامعة MGIMO بـ “Harvard of Russia” حيث تم تعليم الكثير من النخبة السياسية والاقتصادية والفكرية في روسيا داخل الجامعة.

اقرأ كذلك كل شئ تود معرفته حول الدراسة في ألمانيا

10. جامعة تومسك للفنون التطبيقية (TPU)

في نهاية عرضنا إلى أفضل الجامعات في روسيا فإن جامعة تومسك للفنون التطبيقية (TPU) تعد من أبرز الجامعات، حيث تحتل المرتبة 49 في ترتيب BRICS محلياً و تريتب 386 في العالم. حيث يأتي 26٪ من طلابها البالغ عددهم 14100 من خارج روسيا.

تأسست في عام 1896 كمعهد تومسك التكنولوجي، حيث شهدت الكثير من التوسعات فهي اليوم لديها سبعة معاهد بحوث، و 72 مختبرا للأبحاث، مفاعل الأبحاث النووية وحاضنة الأعمال.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول