انت الحكاية والمستقبل

طرق وأنواع الدراسة في روسيا والدرجات العلمية المتاحة

يشتمل نظام التعليم الحالي في روسيا على مجموعة من المستويات مثل درجة البكالوريوس، ودرجة الماجستير، والدراسات العليا، والتدريبات وغيرها من الدرجات العلمية، وسنعرض في هذا الموضوع كل التفاصيل حول نظام الدراسة في روسيا وأنواع الدرجات العلمية وطرق الدراسة الممكنة للطلاب، وغيرها من المعلومات الهامة لكل طالب يرغب في الدراسة في روسيا.

الدرجات العلمية المتاحة للدراسة في روسيا

يوجد العديد من الدرجات العلمية التي يمكنك كطالب الحصول عليها ودراستها داخل روسيا ولكن بالطبع في حالة توافرت لديك المؤهلات المطلوبة للتقديم لهذه الدرجة العلمية، وسنعرض هنا مستويات الدراسة في روسيا.

المستوى 1: درجة البكالوريوس

وهذه الدرجة العلمية متاحة لأي شخص التقديم إليها ولكن بالطبع يجب أن يكون الشخص قد أكمل التعليم المكافئ للتعليم الثانوي العام الروسي أو المهني الثانوي قبل التسجيل في درجة البكالوريوس.

و تستغرق مدة الدراسة في درجة  البكالوريوس 4 سنوات، في نهاية الدراسة وبعد نجاح الطالب يحصل الطالب على درجة بكالوريوس من الجامعة التي يدرس بها (BA، BSc)، حيث تمنح هذه الشهادة الطالب الحق في العمل وفقا للمهنة أو لمواصلة الدراسة في درجة الماجستير.

اقرأ ايضاً: طرق تعلم اللغة الروسية من داخل أو خارج روسيا

المستوى 2: درجة الماجستير

وتعد هذه الدرجة من أكثر الدرجات التي يهتم بها من يرغب في الدراسة في روسيا حيث تتيح هذه الدرجة العلمية للطالب التخصص المتعمق في المجال الذي يختاره الطالب، حيث يمكن لحاملي درجة البكالوريوس التسجيل للحصول على درجة الماجستير، وتستمر مدة الدراسة في هذه الدرجة لمدة عامين على الأقل وتتضمن تدريب الطلاب على الأعمال البحثية، وفي حالة نجاح الطالب يحصل على شهادة درجة الماجستير من الجهة التي قام بإختيارها للدراسة.

المستوى 3: التدريب المتخصص العالي

ويسمى  POSTGRADUATE COURSE وهو شكل من أشكال التدريب للأكاديميين والمتخصصين، حيث يمكن لخريجي درجة الماجستير أو المتخصصين في مجالٍ ما التسجيل في دورة الدراسات العليا، والتي تعتمد على الدراسة والتدريس والخبرة العملية والبحث.

حيث يختار طلاب الدراسات العليا مجال البحث وموضوع البحث لأطروحاتهم، بحيث تستمر الدراسة بدوام كامل 3 سنوات على الأقل، بينما تستمر الدراسة بدوام جزئي 4 سنوات على الأقل، كما يتم منح الخريج شهادة الدراسات العليا مع المؤهل المقابل (“زميل أبحاث” ، “زميل تدريس البحوث”).

طرق و أنواع الدراسة في روسيا

تقدم الجامعات الروسية للطلاب الدوليين أكثر من طريقة و أسلوب من أجل الدراسة في روسيا، حيث يمكن للطالب أن يختار بين الدراسة بدوام كامل أو بدوام جزئي أو حتى يمكن للطالب أن يقوم بالدراسة خارج الجامعة وعبر الإنترنت، وبالطبع تختلف وجهات النظر بين الطلاب في الطريقة المفضلة للدراسة وذلك بناءً على ظروف الطالب المعيشية والإقتصادية فكل طريقة لها مزاياها الخاصة، وسنعرض هنا بعض المعلومات حول طرق الدراسة في روسيا وطبيعتها.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

الدراسة بدوام كامل

أثناء الدراسة بدوام كامل، يتم تدريس جميع المقررات الدراسية داخل الجامعة، حيث تتضمن عملية التعليم الاتصال الشخصي بين الأساتذة والطلاب خلال المحاضرات والندوات وورش العمل، وهذا بالطبع يُمَكّن الطلاب من طرح الأسئلة وإجراء المناقشات مع الأساتذة، كما يُمكن للأساتذة مراقبة التقدم الذي يحققه الطالب.

وبالطبع تتم الدراسة بدوام كامل خلال معظم أوقات اليوم بالنسبة للطالب ولذا يصعب على الطالب الجمع بين الدراسة وبين نشاط آخر مثل العمل في وظيفة أو غير ذلك، وهذا قد يشكل مشكلة لدى بعض الطلاب الذين يرغبون في العمل خلال مدة الدراسة في روسيا من أجل توفير النفقات اللازمة للدراسة.

الدراسة بدوام جزئي

وهذه الطريقة تعد هي الخيار المناسب لأولئك الطلاب الذين يسعون للحصول على وظيفة بجانب الدراسة في روسيا، حيث يتم إعطاء الدروس في المساء خلال الأسبوع أو في عطلة نهاية الأسبوع، كما يتم تخصيص معظم الوقت للطالب للدراسة بشكل مستقل بدون الحاجة للحضور طوال الوقت داخل الجامعة، حيث تكون النسبة بين الدراسة المستقلة والمحاضرات في الجامعات هي 50/50 أو 60/40.

ويمكن أن تكون الدراسة بدوام جزئي إما ممولة من الدولة أو تعتمد على الرسوم التي يدفعها الطالب والتي بالطبع تكون أرخص بكثير من الدراسة بدوام كامل وهو ما يجعل هذه الطريقة من أفضل طرق الدراسة في روسيا حيث تعطى الطالب بعض المتسع من الوقت لعمل أي نشاط آخر بجانب الدراسة.

الدراسة خارج أسوار الجامعة

وفي هذه الطريقة يقضي الطلاب 30٪ فقط من وقت دراستهم في الجامعة، بينما يقضي الطالب نسبة 70٪ المتبقية على الدراسة بشكل مستقل خارج الجامعة ولكن بالطبع يجب أن تتبع منهج الجامعة.

حيث ينقسم العام الدراسي للطلاب خارج الجامعة إلى جلسات للتدريس والتقييم، بحيث خلال جلسة التدريس يحضر الطلاب محاضرات تعريفية لمدة 2-3 أسابيع ثم يتم عمل تقييم، وتكون الفترة بين الدورات هي 4 إلى 5 أشهر عندما يدرس الطلاب بشكل مستقل، وتعتبر الدراسة خارج إطار الجامعة مناسبة للتعلم عن بعد وهي أرخص بكثير من الدراسة بدوام كامل، وهو ما يجعلها مناسبة للكثير من الطلاب من أجل الدراسة في روسيا، ولكن هذه الطريقة قد لا تكون متاحة في بعض التخصصات مثل الطب.

الدراسة عن بعد

وقد بدأت هذه الطريقة من التعلم بالإنتشار مؤخراً بشكل كبير وذلك بالطبع نظراً للتقدم الكبير والملحوظ في إستخدام التكنولوجيا و الإتصالات والإنترنت، ويعتمد هذا النوع على الدراسة عبر الإنترنت، حيث تكون المحاضرات والندوات وتفاعل الطلاب والأساتذة من خلال برامج التواصل مثل سكايب أو غيرها من وسائل الاتصال المرئي.

وهذه الطريقة من الطرق المفضلة لدى الكثيرين ولا سيما لمن لا يريد السفر من أجل الدراسة في روسيا، حيث يمكن للطالب أن يدرس المحتوى العلمي الذي يريده وذلك من داخل بيته وفي الجامعة التي يريدها.

يمكنك أن تقرأ ايضاً:

وتشهد الدراسة في روسيا مؤخراً إنتشاراً ملحوظاً لدى الكثير من الطلاب وذلك يرجع بشكل أساسي إلى الكثير من المزايا التي توفرها الدولة للطلاب الأجانب ولعل أهمها هو رخص تكلفة الدراسة في روسيا مقارنةً بالكثير من الدول الأخرى بالإضافة إلى جودة التعليم التي تشهد تحسن كبير في السنوات الأخيرة وغيرها من المزايا التي تجعل الدراسة في روسيا هدفاً للكثير من الطلاب والمتخصصين.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول