انت الحكاية والمستقبل

المميزات التي يحصل عليها الطالب خلال مدة الدراسة في روسيا

يتمتع طلاب الجامعات الروسية، بما في ذلك الطلاب الدوليين بالعديد من المزايا والتسهيلات خلال مدة الدراسة في روسيا، حيث توفر الحكومة الروسية العديدمن الإمتيازات للطلاب وذلك في إطار حرص الدولة وتشجيعها للطلاب المحليين وأيضاً الطلاب القادمين من الخارج بهدف الدراسة في روسيا، حيث تأتي هذه التسهيلات والإمتيازات على شكل عدة أنواع من الخصومات على تكاليف الحياة اليومية مثل المواصلات وخدمات التسوق والسياحة داخل روسيا وغيرها من الخدمات المختلفة والتي سنوضحها في هذا الموضوع.

خصومات في تكاليف النقل العام

يوجد نوعان من الخصومات التي توفرها الحكومة الروسية للطلاب خلال مدة الدراسة في روسيا وهما النقل عبر المدن و النقل عبر الضواحي، حيث توفر نوعين من التخفيضات في كل نوع من هذه الوسائل وهذه التخفيضات تكون كالتالي:

النقل عبر المدن

يحق للطلاب الذين يدرسون في الجامعات الروسية المعتمدة من الدولة أن يقوموا بتخفيض الرسوم الجمركية على وسائل النقل العام مثل المترو، الحافلات، الترولي باص والترام، ويكون الخصم بنسبة جيدة على أسعار التذاكر فعلى سبيل المثال إذا كان هناك تذكرة مرور شهرية منتظمة في موسكو تبلغ 2648 روبل، فإن تكلفة تذكرة الطالب تبلغ 380 روبل فقط وهذه الأسعار وفقاً لعام 2018، وبذلك نلاحظ وجود فرق كبير بين التذكرة العادية وتذكرة الطلاب وهو ما يساعد الطالب بشكل كبير على توفير الكثير من النفقات خلال مدة الدراسة في روسيا، كما يمكنك معرفة تكاليف الدراسة والإقامة في روسيا للطلاب الأجانب

ويكون الخصم على تذاكر المواصلات صالح طوال العام، وللحصول على ذلك يجب عليك التقدم بطلب للحصول على بطاقة هوية طالب أو بطاقة اجتماعية للطالب، ومن ثم التسجيل في مكاتب بيع التذاكر أو مراكز الحماية الاجتماعية، وفيما يخص الطلاب الأجانب القادمين من دول أخرى للدراسة في روسيا فيجب عليك عادة تقديم جواز سفرك وبطاقة هوية الطالب، ويمكنك بكل سهولة التواصل مع جامعتك للحصول على التفاصيل في هذا السياق.

النقل عبر الضواحي

أما النوع الآخر من المزايا التي يحصل عليها الطلاب فيما يخص وسائل النقل خلال مدة الدراسة في روسيا، هو أنه يحق للطلاب في الجامعات الروسية الحصول على خصم 50٪ للسفر على قطارات الضواحي والتي تكون داخل منطقة واحدة، حيث يسري هذا الخصم من 1 سبتمبر حتى 15 يونيو وهي مدة العام الدراسي في روسيا.

ويمكنك الحصول على هذا الخصم عند شراء تذكرة سفر بمفردك عن طريق تقديم بطاقة هوية الطالب الخاصة بك في مكتب حجز التذاكر، وللحصول على تذكرة للسفر المتكرر، فيمكنك الحصول على تذكرة سفر أو بطاقة نقل من خلال مكتب حجز التذاكر أيضاً، ويجب في كلتا الحالتين تقديم بطاقة الهوية التي تؤكد أنك طالب تقوم بالدراسة في روسيا.

اقرأ: 10 مميزات توضح لك أهمية الدراسة في روسيا

تخفيضات على زيارة الكثير من الأماكن ذات الأهمية ثقافية

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

توفر الحكومة الروسية للطالب خلال مدة الدراسة في روسيا الكثير من التسهيلات والمميزات عند زيارة المتاحف، حيث يحصل الطلاب على عدد من الخصومات التي يتم وضعها خصيصاً للطلاب الذين يقومون بالدراسة في روسيا سواء من الطلاب الروس أو الأجانب، ومن أسعار التذاكر المخفضة على سبيل المثال في معرض تريتياكوف ومتحف بوشكين، وفي بعض الأماكن توفر تذاكر مجانية تماماً وذلك مثل متحف الأرميتاج ومتحف كولومانسيكوي.

ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول الخصومات والعروض الترويجية، بما في ذلك أيام الدخول المجانية وذلك على المواقع الرسمية للمتاحف، وبالطبع لا تنسى أنك بحاجة إلى تقديم بطاقة هوية طالب صالحة وذلك للحصول على الخصومات التي توفرها هذه المتاحف للطلاب الذين يقومون بالدراسة في روسيا.

ويجب الإشارة إلى أنه في شهر مايو من كل عام، تكون العديد من المعالم الثقافية الروسية مفتوحة للجمهور مجاناً وذلك كجزء من Night of Museums، حيث يمكن للزوار حضور المعارض الخاصة والندوات والمحاضرات وورش العمل والحفلات الموسيقية وأكثر من ذلك بكثير بشكل مجاني بالكامل.

اقرأ: طرق تعلم اللغة الروسية من داخل أو خارج روسيا

تخفيضات للطلاب في التسوق والخدمات

يتم تقديم الكثير من الخصومات للطلاب في روسيا في كثير من الأحيان من قبل مجموعة متنوعة من الشركات المحلية والدولية وأيضاً من قِبَل مقدمي الخدمات.

ويمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول المبيعات والتخفيضات التي توفرها هذه الشركات للطلاب وذلك بشكل مباشر من المتجر أو عن طريق الموقع الخاص بالشركة او المتجر على الإنترنت، كما أن العديد من المتاجر والشركات توزع منشورات في الجامعات والمكتبات والمقاهي، وغالبًا ما تكون العروض الترويجية الخاصة في فترة أعياد الطلاب وفي بداية العام الدراسي.

مميزات بطاقة ISIC للطلاب خلال الدراسة في روسيا

تعد ISIC هي عبارة عن بطاقة يمكن للطلاب الذين يقومون بالدراسة في روسيا الحصول عليها، ومن خلال هذه البطاقة يحصل الطالب على الكثير من الإمتيازات في داخل روسيا أو خارجها وذلك في الدول التي تشارك هذه ابطاقة مع الحكومة الروسية وهي تصل في عددها إلى 130 دولة حول العالم.

وتعد بطاقة ISIC الدولية مناسبة بشكل كبير لأولئك الذين يخططون للسفر المتكرر للخارج خلال دراستهم في روسيا، حيث تقدم هذه البطاقة خصومات في أكثر من 130 دولة حول العالم كما ذكرنا، بحيث لا تكون بطاقات هوية الجامعات الروسية صالحة في الخارج ولذا تعد بطاقة ISIC الدولية هي البديل بالنسبة للطالب الذي يدرس في الجامعات الروسية خلال سفره خارج روسيا.

حيث تمنحك بطاقة ISIC حرية الوصول إلى المتاحف والمسارح والمراكز الثقافية في عدد 130 دولة حول العالم، بالإضافة إلى خصومات على العطلات والسفر الجوي والإقامة في الفنادق والدورات التدريبية والبرامج التعليمية والتسوق عبر الإنترنت وغير ذلك من التسهيلات التي توفرها لك هذه البطاقة.

وفي داخل روسيا فإن حاملي بطاقة ISIC مؤهلون للحصول على أكثر من 3000 خصم في مختلف الخدمات، وبعض هذه الخدمات يمنح أيضًا من خلال بطاقة هوية الطالب الروسية العادية، ولذا إذا كنت لا تنوي السفر خارج روسيا فقد تكون بطاقة هوية الطالب الروسية العادية توفر نفس الخدمات التي توفرها بطاقة ISIC، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال قراءة العروض المتاحة على النسخة الروسية من موقع ISIC الإلكتروني من هنا، ومقارنتها بما توفره بطاقة هوية الطالب الروسية للتأكد من وجود خدمات وتسهيلات إضافية توفرها هذه البطاقة أم لا.

وبذلك نكون عرضنا بعض من التسهيلات والإمتيازات التي توفرها الحكومة الروسية للطلاب الذين يقومون بالدراسة في روسيا سواء من الطلاب الروس أو من الطلاب الأجانب، وهو ما يعطي الطالب الكثير من المميزات والخدمات بأسعار جيدة مما تساعد الطالب على توفير الكثير من النفقات وتكاليف الدراسة في روسيا، وقد يكون هذا أحد أهم الأسباب وراء الإقبال الملحوظ من فئة كبيرة من الطلاب حول العالم على إكمال الدراسة في روسيا.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول