انت الحكاية والمستقبل

امتحان اليوس .. ماهو وكيف تحضر نفسك لتحقيق نتائج عالية فيه؟

جرت العادة في معظم دول العالم بإجراء إختبار أو تقييم معين للطلاب الأجانب القادمين من دول أخرى، وذلك بهدف عمل ما يشبه المعادلة أو المفاضلة لتحديد مستوى الطالب ومدى قدرته على الدراسة في أحد جامعات الدولة من عدمه، وهذا بالضبط ينطبق على امتحان اليوس في تركيا، وقد تكون لديك الكثير من الأسئلة حول هذا الإمتحان، ولذا دعنا نستعرض بالتفصيل في الإجابة عن بعض الأسئلة مثل ما هو امتحان اليوس YÖS وكيف تحصل على نتائج عالية فيه، وما مدى تأثيره على عملية القبول في الجامعات التركية.

ما هو امتحان اليوس في تركيا ؟

دعنا نأخذ الموضوع من البداية وهو من أين جاءت هذه الكلمة “اليوس”؟ في الحقيقة هذه الكلمة هي اختصار لـ “Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı” والتي تعني في اللغة التركية “اختبار الطلبة الأجانب”، وهو باختصار شديد عبارة عن إختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تُجريه الجامعات التركية الحكومية وبعض الجامعات التركية الخاصة.

وبالتالي فهو عبارة عن إمتحان بمنهاج مختلف موجه بالأساس للطلبة الأجانب الراغبين بالانضمام و الدراسة في تركيا، بتفاصيل أكثر حول امتحان اليوس في تركيا فهذا الامتحان يشتمل على إمتحان الرياضيات والمنطق ويتفرع إلى 3 مواد رئيسية وهي:

  • الهندسة.
  • أسئلة الذكاء والمنطق.
  • الجبر.

وبالتالي فإن أي طالب دولي يرغب في القبول في الجامعات التركية والحصول على فرصة الانضمام والدراسة في واحدة من الجامعات التركية الحكومية يجب أن يدخل ويحصل على اختبار اليوس، ولكن بالطبع يجب أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الثانوية (بكالوريا أو توجيهي).

كيف تحصل على امتحان اليوس في تركيا ؟

لا يمكن أن تكتمل الإجابة حول ما هو امتحان اليوس قبل أن نعرض العديد من التفاصيل المتعلقة بهذا الإختبار، بدايةً يتم عقد وإجراء الامتحان في موقع واحد تحدده الجامعة التي كنت قد تقدمت للدراسة بها، وغالباً ما يكون داخل حرمها الجامعي، ولذا على الطالب الحضور بشكل شخصي إلى حرم الجامعة لحضور هذا الاختبار.

ولكن هذا لا يمنع أن هناك جامعة كبرى تسمح للطالب بحضور الاختبار من دولته وهي جامعة اسطنبول، والتي تعد من أكبر الجامعات التركية الحكومية في الوقت الحالي، والتي توفر للطلاب من أصل 65 دولة حول العالم فرصة حضور هذا الاختبار من دولته دون الحاجة للتواجد داخل حرم الجامعة في تركيا.

وقد تختلف تكلفة امتحان اليوس في تركيا من جامعة لأخرى، ولكن في أغلب الجامعات تتراوح تكلفة الاختبار نحو 100 ليرة تركية والتي يتم دفعها عن طريق حوالة بنكية إلى حساب الجامعة.

متى وكيف يمكنك التسجيل في امتحان اليوس YÖS ؟

يختلف موعد إجراء الإمتحان من جامعة لأخرى حيث تقوم كل جامعة على حدى بتحديد زمن التسجيل وموعد إجراء الامتحان وذلك قبل الموعد الرسمي للإمتحان بشهرين أو أكثر، ولكن جرت العادة أن يتم عقد امتحان اليوس في تركيا بين نهاية شهر أبريل وحتى شهر يونيو.

أما فيما يخص التسجيل في الإختبار فهو يتم عن طريق الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على الموقع الرسمي للجامعة، حيث توفر الجامعة عبر موقعها الرسمي بوابة خاصة للتسجيل في اختبار القبول في الجامعات التركية.
  • قم بملئ بيانات التسجيل في صفحة التسجيل بالإضافة إلى تحديد مكان الامتحان المناسب لك وذلك في المكان المخصص لذلك في صفحة التسجيل.
  • يمكن أن تقوم بدفع تكاليف الإمتحان عبر الانترنت وذلك من خلال بطاقة البنك أثناء ملئ بيانات التقديم في الإختبار.
  • كما يمكن دفع الرسوم بشكل يدوي عن طريق الذهاب لفرع البنك والدفع بشكل نقدي وفي هذه الحالة سيتطلب منه إرفاق صورة لوصل الدفع مع معلومات التسجيل في الإختبار.

مما يتكون اختبار اليوس؟

بعد أن عرفنا الكثير من المعلومات والتفاصيل خلال الإجابة على السؤال السابق ما هو امتحان اليوس، سنبدأ الآن في توضيح وعرض الطريق الأمثل والذي يمكنك من خلاله التحضير والتجهيز لدخول امتحان اليوس في تركيا، يجب أولاً أن نعلم أن نظام الإختبار يعتمد على طرح عدد كبير من الأسئلة والحصول على الإجابة بشكل سريع، حيث يكون الهدف هو قياس مدى سرعة الطالب في التفكير وحل السؤال بشكل سريع.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

ويكون نموذج اختبار اليوس في الجامعات التركية الحكومية عبارة عن 80 سؤال إختياري سيتطلب منك الإجابة عليها في وقت مدته 90 دقيقة، وهو ما يعني أن كل سؤال يتطلب الإجابة عنه في دقيقة واحدة وبضعة ثواني تقريباً، حيث تنقسم الأسئلة إلى:

  • 40 سؤال من أسئلة قياس الذكاء (IQ).
  • 35 سؤال في الرياضيات.
  • 5 أسئلة في الهندسة.

كيف تحضر نفسك لإختبار اليوس بشكل جيد؟

نشير في البداية أن متوسط الوقت اللازم للتحضير والاستعداد لدخول امتحان اليوس في تركيا هو من ثلاثة إلى خمسة أشهر، أما فيما يخص المصادر التي يمكن أن تساعدك في التحضير فهناك عدة كتب منتشرة بشكل كبير في أغلب المدن التركية يمكنك الإستعانة بهم في فترة الدراسة والتحضير.

ولعل أشهر الكتب المتاحة في هذا السياق هي الكتب الصادرة عن شركة متروبول التركية، ولا سيما أن مؤسسة متروبول  هي من أهم المؤسسات التعليمية في تركيا والتي تقوم بتدريس اليوس، وبالتالي فإن الدروس والأسئلة التي توفرها الشركة وتعرضها في كتبها تكون قريبة جداً من إمتحانات القبول في الجامعات التركية الحقيقية، ويمكنك تحميل الكتب الخاصة بها من هنا.

كما أن هناك كتب أخرى على سبيل المثال كتب في الرياضيات لعل أهمها (مستويين) وأيضاً يوجد كتابين لقسم الذكاء وكتاب لقسم الهندسة ، كما يمكنك أيضاً أن تحصل على أسئلة السنوات السابقة وذلك من خلال البحث عبر الإنترنت، فيمكنك بكل سهولة الحصول على الكثير من المصادر والكتب المتعلقة بالتجهيز والتحضير للحصول على امتحان اليوس في تركيا.

اقرأ كذلك: كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية للدراسة في تركيا ؟

كيف تحصل على نتائج عالية في امتحان اليوس ؟

قبل أن نختم هذا الموضوع لابد أن نعطيك مجموعة من النصائح والأسرار التي من شأنها أن تساعدك بشكل كبير لدخول الاختبار والحصول على نتائج عالية فيه، مما يسمح لك بالقبول للدراسة في الجامعات التركية الحكومية.

1- تدرب جيداً على أسئلة السنوات السابقة

لعل هذه النقطة من النقاط الفارقة والمفصلية بالنسبة لك قبل دخول امتحان اليوس في تركيا، وهنا يتوجب عليك بعد دراسة المنهاج الخاص بالإختبار أن تخصص مدة معينة ولتكن شهراً كاملاً تقوم خلاله بحل نماذج وأسئلة السنوات السابقة وذلك بهدف التدرب على سرعة الحل في الامتحان.

كما يجب أن تقوم قدر الإمكان بحل بنوك الأسئلة، حيث يتوفر لكل مادة من الجبر والهندسة والذكاء كتاب يسمى بنك الأسئلة، وحل هذه الأسئلة سوف يشكل فارق كبير بالنسبة لك فهو مهم جداً لتمرين الطالب على الحل والفهم.

2- حاول مشاركة طلاب آخرين

يجب أن تحاول قدر الإمكان أن لا تقوم بالدراسة والإستعداد للإمتحان بشكل مستقل، ولكن قدر الإمكان حاول أن تتشارك مع طلاب آخرين سواء من الأصدقاء أو حتى عبر الإنترنت، وهذا من شأنه أن يفيدك بشكل كبير والحصول على الكثير من المعلومات التي قد تكون غائبة عنك قبل دخول الإمتحان.

3- تعلم من خبرات الطلاب السابقين

يمكنك أيضاً الإستفادة من خبرات وتجارب الطلاب الأكبر منك والذين خاضو التجربة قبل ذلك، وذلك عبر التواصل معهم، حيث يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات حول ما هو امتحان اليوس وما مدى تأثيره في عملية القبول في الجامعات التركية وطرق الإستعداد والتحضير للإمتحان بشكل جيد وغيرها من النقاط التي يمكنها أن تساعدك بشكل كبير قبل خوض هذه التجربة.

4- إستعد جيداً ولا تكن خائفاً في الامتحان

ولعل التدريب الجيد هو ما قد يساعدك كثيراً لتحقيق هذه النقطة، ولذا إستعد جيداً قبل الإمتحان وتقدم بثقة ولا تكن خائفاً.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول