انت الحكاية والمستقبل

تفاصيل دراسة الطب في تركيا بالجامعات الحكومية والخاصة

دراسة الطب في تركيا

تشهد تركيا في الوقت الحالي تقدماً ملحوظاً في الدراسة الجامعية بشكل عام ودراسة الطب بشكل خاص، ولعل هذا ما يتضح بشكلٍ جليّ من خلال الأرقام التي تحققها كليات الطب في تركيا والتي تحتل مكانة عالمية كبيرة، بحيث تقع في المرتبة الثانية عشرة في الترتيب الطبي للجامعات على المستوى العالمي، وهذا ما يشير بجدارة الى مستوى دراسة الطب في تركيا في الوقت الحالي وإلى أين يتجه.

ولعل هذا التقدم الذي تشهده الدراسة الجامعية في تركيا ولا سيما في مجال دراسة الطب هو نتاج الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة التركية إلى مجال دراسة الطب وذلك في كلاً من الجامعات التركية الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى ما تقوم به وزارة التعليم العالي التركية بمراقبة سير العملية التعليمية وذلك بهدف مواكبة أحدث التطورات والاكتشافات الحديثة في المجال الطبي والحرص الدائم على أن يكون للجامعات التركية دور فعال في الأبحاث الطبية الدولية.

تفاصيل دراسة الطب في تركيا

في البداية يمكنكم الإطلاع على تكاليف الدراسة في تركيا بالجامعات الخاصة والحكومية، أما في السطور التالية سنعرض تفاصيل دراسة الطب في الجامعات التركية وذلك في ثلاثة نقاط وهي كالتالي:

دراسة الطب البشري في الجامعات التركية

دعنا نعرض المعلومات بشكل مباشر وذلك بدايةً بمدة الدراسة الجامعية في مجال الطب البشري والتي تكون 6 سنوات، يستطيع بعدها الطالب المتخرج التقديم في اختبار الدراسات العليا في الطب والمعروف اختصاراً بإمتحان “TUS”، وفي حال نجاح الطالب في هذا الإختبار يكون بمقدوره التخصص في المجال الطبي الذي يرغب في إكمال الدراسة به.

وبنهاية سنوات التخصص هذه والتي قد تختلف من تخصص إلى آخر يكون الطالب في هذه الحالة على درجة طبيب أخصائي في مجال معين، وليس هذا فحسب بل يحتاج الطالب أيضاً خلال رحلة دراسة الطب في تركيا إلى التسجيل وحضور تدريبات عملية في أحد المستشفيات والتي تعرف “ستاجات” وتأتي هذه التدريبات وفقاً للبرنامج الخاص بالكلية والتي غالباً ما تكون في السنة الدراسية الرابعة خلال مدة الدراسة الجامعية في تركيا.

شروط القبول في دراسة الطب البشري في الجامعات التركية

تعتبر كليات الطب في تركيا من أعلى الكليات إقبالاً ومنافسةً ولا سيما مع التزايد الكبير والملحوظ في إقبال الطلاب من مختلف دول العالم وبالأخص الدول العربية، وهذا الإقبال الكبير قد ينتج عنه بعض الصعوبة والتعقيد في معايير القبول والتي نستعرضها في مجموعة نقاط كالتالي:

  • القبول في دراسة الطب في تركيا يكون من مجموع 95% أو أكثر في مرحلة الثانوية.
  • تضع بعض الجامعات شرط للقبول مثل امتحان اليوس أو “السات” والذي يكون اختبار قدرات للطلاب في مجموعة من المواضيع مثل الرياضيات والمنطق وأسئلة الذكاء.
  • يجب أن يحقق الطالب درجة عالية في اللغة التي سيدرس بها في الجامعة سواء كانت اللغة التركية أو اللغة الإنجليزية.

وتعتبر هذه هي الشروط الأساسية للتقديم على دراسة الطب في تركيا ولكن نشير إلى نقطة مهمه في هذا السياق، وهي بالنسبة للطالب الذي يكون مجموعة أقل من 95% كما ذكرنا بالأعلى في هذه الحالة سيكون على الطالب الذي يرغب في الدراسة الجامعية في تركيا بشكل إجباري دخول إختبار “اليوس” وهو ما يكون بمثابة معادلة لدرجات الطالب، وهذا الإختبار متاح لأي طالب حاصل على درجة الثانوية بمختلف فروعها بغض النظر عن معدل درجاته.

دراسة طب الأسنان في تركيا

فيما يتعلق بدراسة طب الأسنان في الجامعات التركية فإن مدة الدراسة تكون 5 سنوات فقط، كما أنها أيضاً تشمل تدريبات عملية للطالب في المستشفيات وتكون في الفرقة الرابعة أيضاً مثل طلاب الطب البشري، كما يكون على الطالب خلال مدة الدراسة الكشف على أعداد معينة من المرضى وأيضاً يتوجب عليه حضور واجتياز دروس في مجالات متنوعة مثل الطب الشرعي والجراحة العامة والجلدية وغيرها من التخصصات.

وفيما يخص الدراسات العليا بعد الإنتهاء من دراسة طب الأسنان سيكون على الطالب حضور واجتياز اختبار الدراسات العليا لطب الأسنان “DUS”.

أهم كليات الطب في تركيا

  • جامعة اسطنبول İstanbul Üniversitesi
  • جامعه حجي تبه Hacettepe Üniversitesi
  • كلية مرمرة Marmara Üniversitesi
  • جامعة يلدريم بيازيد Yildirim Beyazit Üniversitesi
  • جامعة كوتش الخاصة Koç Üniversitesi
  • كلية بهتشه شهير Bahçeşehir Üniversitesi

منحة ابن سينا لـدراسة الطب في تركيا

قد تكون تكاليف دراسة الطب في تركيا في واحدة من الجامعات السابقة مرتفعة بشكلٍ أو بآخر على الطالب، ولذا تعتبر فرصة الحصول على منحة دراسية ممولة بالكامل لدراسة الطب مثل منحة ابن سينا من الفرص التي لا تعوض لأي طالب يرغب في الدراسة الجامعية في تركيا في مجال الطب.

وتعتبر منحة ابن سينا واحدة من أهم المنح التركية المجانية التي توفرها الحكومة التركية للطلاب الأجانب من مختلف دول العالم، وفيما يلي سنعرض بشكل سريع تفاصيل منحة ابن سينا وطريقة التقديم فيها.

شروط التقديم في منحة ابن سينا

  • عمر المتقدم للمنحة يجب أن لا يتجاوز 21 عام.
  • يجب أن يكون الطالب حاصل على معدل قبول 90% كحد أدنى.
  • المتقدم للمنحة يجب أن يكون غير مسجل في أي جامعة تركية.
  • لا يمكن التقديم للطلاب الحاصلين على أي منحة دراسية للدراسة في تركيا من قبل.

الاوراق المطلوبة للتقديم في المنحة

  • صورة من شهادة الثانوية العامة.
  • صورة من كشف الدرجات النهائي للثانوية العامة.
  • صورة من جواز السفر.
  • صورة شخصية.

طريقة التقديم في منحة ابن سينا

يمكنك التسجيل في منحة ابن سينا و دراسة الطب في تركيا من خلال الموقع الرسمي للتقديم من هنا، مع الإشارة إلى أن التسجيل في منح الدراسة الجامعية في تركيا يكون خلال شهري يناير وفبراير من كل عام.

اكتشف أفضل فرص العمل والمنح والتدريبات والكورسات المجانية للطلاب والخريجين من هنا