انت الحكاية والمستقبل

أفضل الأفلام المصرية: قائمة أفضل 100 فيلم مصري في التاريخ

أفضل 100 فيلم مصري

نعرض عليكم قائمة أفضل 100 فيلم مصري علي مر التاريخ، هذه القائمة نتيجة لاستفتاء شارك فيه كثيراً من النقاد المصريين الكبار، وذلك ضمن أحداث مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته العشرين، متزامنا مع مناسبة مرور مائة عام علي السينما المصرية أثناء عرضها أول عرض سينمائي في مصر عام 1896.

محتويات المقال

أفضل 100 فيلم مصري في التاريخ

تتنوع قائمة أفضل الأفلام المصرية على مر التاريخ لتشمل 100 فيلم مصري بين أفلام قديمة وحديثة العهد لتشكل معاً قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، كذلك يمكنك مطالعة أفضل الأفلام الأجنبية.

العزيمة

فيلم تم اختياره في المركز الأول ضمن أفضل 100 فيلم مصري في التاريخ في استفتاء النقاد، تم عرضه عام 1939، تأليف وإخراج كمال سليم، بطولة حسين صدقي وفاطمة رشدي وأنور وجدي.

الأرض

فيلم درامي، تم إنتاجه عام 1970، للمخرج يوسف شاهين، عن رواية الكاتب المصري عبد الرحمن الشرقاوي، تم تصنيفه في المركز الثاني ضمن أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد، الفيلم بطولة محمود المليجي ويحيي شاهين وعزت العلايلي ونجوي إبراهيم، وهو من أفضل أفلام مصرية قديمة يمكنك مشاهدتها.

المومياء

فيلم مصري تم إنتاجه عام 1969، إخراج شادي عبد لسلام، يتناول قضية سرقة الآثار المصرية، حصد العديد من الجوائز الدولية، واحتفلت به مهرجانات عالمية، جاء ترتيبه في المركز الثالث في قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد، هذا الفيلم بطولة نادية لطفي وأحمد مرعي، ويعتبر نقلة نوعية في أسلوب الإخراج المصري رغم كونه من واحد من أفلام قديمة قبل تطور صناعة السينما ومعدات التصوير.

باب الحديد

فيلم دراما مصري، للمخرج يوسف شاهين، تم إنتاجه 1958 علي يد جبرائيل تلحمي، بطولة يوسف شاهين وهند رستم وفريد شوقي وحسن البارودي، شارك الفيلم في مهرجان برلين السينمائي الثامن، احتل المركز الرابع ضمن أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد.

الحرام

فيلم دراما مصري، تم إنتاجه عام 1965، للمخرج هنري بركات، قصة يوسف إدريس، بطولة كلا من فاتن حمامة وعبدالله غيث وزكي رستم، صنف في المركز الخامس ضمن أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد.

شباب امرأة

فيلم دراما مصري، تم عرضه عام 1956، للمخرج صلاح أبو سيف، بطولة تحية كاريوكا وشادية وشكري سرحان وفردوس محمد وسراج منير وعبد الوارث عسر، أخذ المركز السادس ضمن أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد.

بداية ونهاية

فيلم درامي مصري، تم إنتاجه عام 1960، للمخرج صلاح أبو سيف، قصة نجيب محفوظ، بطولة فريد شوقي وعمر الشريف وأمينة رزق وسناء جميل، يعتبر هذا العمل الفني أول روايات نجيب محفوظ التي يتم تحويلها لفيلم، وحجز الفيلم المركز السابع في قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد.

سواق الأتوبيس

فيلم تم إنتاجه عام 1982، للمخرج عاطف الطيب، للكاتبين محمد خان وبشير الديك، بطولة نور الشريف وعماد حمدي وميرفت أمين.

غزل البنات

فيلم سينمائي مصري، تم إنتاجه عام 1949، للمخرج أنور وجدي، وتأليف نجيب الريحاني، للأبطال نجيب الريحاني وليلي مراد ويوسف وهبي وأنور وجدي وسليمان نجيب، تم اختياره كتاسع أفضل فيلم في قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد. يذكر أن الفيلم يعد الأخير للفنان نجيب الريحاني، حيث أنه توفي بعد إكماله وقبل عرضه.

الفتوة

فيلم مصري، يدخل في إطار الجريمة، أنتج عام 1957، للمخرج صلاح أبو سيف، بطولة فريد شوقي وتحية كاريوكا وزكي رستم وتوفيق الدقن وحسن البارودي.

الناصر صلاح الدين

فيلم للمخرج يوسف شاهين، وقصة يوسف السباعي، أنتج عام 1963، للممثلين أحمد مظهر وصلاح ذو الفقار ونادية لطفي وعمدي غيث وعمر الحريري ومحمود المليجي وليلي فوزي، رشح لجائزة مهرجان موسكو السينمائي الدولي عام 1963.

البوسطجي

فيلم تم عرضه عام 1968، مأحوذ عن رواية البوسطجي للكاتب يحيي حقي، إخراج حسين كمال، بطولة شكري سرحان وزيزي مصطفي وصلاح منصور، تم تصنيفه في المركز الثاني عشر في قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد.

رد قلبي

فيلم مصري تم إنتاجه عام 1957، للمخرج عز الدين ذو الفقار وعن رواية الكاتب يوسف السباعي، بطولة نخبة كبيرة من الممثلين هم شكري سرحان ومريم فخر الدين وصلاح ذو الفقار وأحمد مظهر حسين رياض وفردوس محمد وهند رستم وزهرة العلا ورشدي أباظة، أخذ المركز الثالث عشر في قائمة أفضل 100 مصري في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد.

دعاء الكروان

يعد من أفضل الأفلام التي قدمتها السينما المصرية، حيث احتل المركز السادس في قائمة أفضل عشرة أفلام في تاريخ السينما المصرية في الاستفتاء الذي أجرته مجلة (فنون) عام 1984، هذا الفيلم للمخرج هنري بركات، وقصة العظيم طه حسين، وبطولة أحمد مظهر وفاتن حمامة وأمينة رزق وزهرة العلا ورجاء الجداوي.

اللص والكلاب

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1962، للمخرج كمال الشيخ، مأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ بنفس الإسم، بطولة شكري سرحان وكمال الشناوي وشادية.

الزوجة الثانية

فيلم دراما، تم إنتاجه عام 1967، للمخرج صلاح أبو سيف، قصة أحمد رشدي صالح، بطولة كل من الفنانين سعاد حسني وشكري سرحان وصلاح منصور وسناء جميل.

أم العروسة

فيلم مصري، تم عرضه عام 1963، للمخرج عاطف سالم، قصة عبد الحميد جودة السحار، سيناريو عبد الحي أديب، بطولة نخبة من النجوم هم تحية كاريوكا وعماد حمدي وسميرة أحمد ويوسف شعبان وحسن يوسف ومديحة سالم.

القاهرة 30

فيلم مصري، عرض عام 1966، للمخرج صلاح أبو سيف، قصة نجيب محفوظ، وللأبطال سعاد حسني وأحمد مظهر وحمدي أحمد وعبد المنعم  إبراهيم ويوسف وهبي وسهير المرشدي وتوفيق الدقن.

شيء من الخوف

فيلم مصري تم إنتاجه عام 1969، للمخرج حسين كمال، وإنتاج صلاح ذو الفقار، ومأخزذ عن قصة الكاتب الكبير ثروت أباظة، الفيلم للمثلين شادية ومحمود مرسي ويحيي شاهين، رشح هذا الفيلم لجائزة مهرجان موسكو السينمائي، وهو ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية.

الطوق والإسورة

فيلم تم صدوره عام 1986، للمخرج خيري بشارة، وللكاتب الكبير عبد الرحمن الأبنودي، بطولة عزت العلايلي وفردوس عبد الحميد وشريهان وأحمد عبد العزيز ومحمد منير.

أريد حلا

فيلم مصري، تم عرضه عام 1975، من إنتاج أفلام صلاح ذو الفقار، للمخرج سعيد مرزوق، والقصة لحسن شاه، بطولة فاتن حمامة ورشدي أباظة، إحتلت المركز الحادي والعشرين في قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية.

لاشين

فيلم مصري تم إصداره عام 1938، من إخراج فريتز كرامب، سيناريو وحوار كلا من أحمد رامي وأحمد بدرخان، بطولة حسن عزت ونادية ناجي وحسين رياض وحسن كامل وحسن البارودي، ويعد هذا الفيلم من أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما.

في بيتنا رجل

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1961، للمخرج هنري بركات، وللكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، بطولة كوكبة من النجوم هم عمر الشريف ورشدي أباظة وحسين رياض وحسن يوسف وزبيدة ثروت وزهرة العلا وتوفيق الدقن ويوسف شعبان، هذا الفيلم ضمن قائمة أفضل فيلم مصري في مئوية السينما المصرية.

الكيت كات

فيلم دراما، أنتج عام 1991، تأليف وإخراج داود عبد السيد، ومن إنتاج حسين القلا، بطولة المبدح محمود عبد العزيز، وأمينة رزق وشريف منير وعايدة رياض ونجاح الموجي، قصة الفيلم مأخوذة من وحي رواية مالك الحزين للروائي ابراهيم أصلان، إحتل هذا الفيلم المركز الرابع والعشرون في قائمة أفضل 100 فيلم مصري حسب استفتاء النقاد عام 1996.

صراع في الوادي

فيلم دراما رومانسي، للمنتج جبرائيل تلحمي، تم إصداره عام 1954، بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف وزكي رستم وفريد شوقي وعبد الوارث عسر وحمدي غيث، للمخرج يوسف شاهين، وقصة حلمي حليم.

جعلوني مجرما

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1954، للممثلين فريد شوقي وهدي سلطان ويحيي شاهين، إخراج عاطف سالم، ويذكر أن هذا الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية.

ريا وسكينة

فيلم جريمة، تم إنتاجه عام 1953، للمخرج صلاح أبو سيف، وللكاتب نجيب محفوظ، بطولة أنور وجدي وفريد شوقي وشكري سرحان وزوزو حمدي الحكيم، يتناول هذا الفيلم قصة حقيقية تعود لعام 1920، عن ريا وسكينة أشهر عصابة في خطف الفتيات، وقتلهم لسرقة مصاغاتهم الذهبية.

البريء

فيلم مصري جريء يتناول اكثر من فكرة واحدة، حيث يناقش قضية الحرية بمعناها الواسع، عن طريق إظهار لمحات من الفساد السياسي في مصر بعد سياسة الانفتاح، ويتحدث الفيلم أيضا عن فكرة تحول الإنسان إلي آلة مبرمجة من أجل خدمة سلطة معينة، كتب هذا الفيلم وحيد حامد، وأخرجه عاطف الطيب، وبطولة أحمد زكي ومحمود عبد العزيز.

ميرامار

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1969، مأخوذ عن رواية الكاتب العالمي نجيب محفوظ، وللمخرج كمال الشيخ، بطولة نخبة من ألمع نجوم الفن هم شادية ويوسف وهبي ويوسف شعبان وعماد حمدي وعبد المنعم إبراهيم وأبو بكر عزت ونادية الجندي وسهير رمزي.

زوجة رجل مهم

فيلم مصري، أنتج عام 1988، للمؤلف رؤوف توفيق، وللمخرج محمد خان، بطولة الفنان أحمد زكي والفنانة ميرفت أمين، ودخل قائمة أفضل أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية.

السقا مات

فيلم روائي مصري، تم إنتاجه عام 1977، يتناول الواقع المصري خلال عقد العشرينيات والثلاثنيات، من إخراج صلاح أبو سيف، وإنتاج يوسف شاهين، وهو مقتبس من قصة بنفس الإسم ليوسف السباعي، الفيلم بطولة فريد شوقي وعزت العلايلي وشويكار وامينة رزق وتحيا كاريوكا، حاز المركز الواحد والثلاثون في قائمة أفضل 100 فيلم مصري حسب استفتاء النقاد عام 1996.

اسكندرية ليه

فيلم مصري، للمخرج يوسف شاهين، كتابة يوسف شاهين ومحسن زايد، أنتج عام 1978، يتناول هذا الفيلم أسلوب الحياة في إسكندرية في فترة الحرب العالمية الثانية، بطولة محسن محي الدين ونجلاء فتحي وفريد شوقي ومحمود المليجي وعبدالله محمود ومحسنة توفيق وعزت العلايلي.

زوجتي والكلب

فيلم روائي، تم إنتاجه عام 1971، إخراج وكتابة سعيد مرزوق، يعد من علامات السينما المصرية، بطولة سعاد حسني ومحمود مرسي ونور الشريف وزيزي مصطفي ووحيد سيف.

السوق السوداء

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1945، قصة وسيناريو وإخراج كامل التلمساني، بطولة عقلية راتب وزكي رستم وعماد حمدي وعبد الفتاح القصري.

مراتي مدير عام

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1966، للمؤلفين سعد الدين وهبة وعبد الحميد جودة السحار، إخراج فطين عبد الوهاب، بطولة شادية وصلاح ذو الفقار، نال هذا الفيلم جائزة المهرجان الكاثوليكي للسينما لأحسن فيلم عام 1966، ودخل قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية.

أحلام هند وكاميليا

فيلم مصري، تم عرضه عام 1988، قصة وسيناريو وإخراج أحمد خان، بطولة أحمد زكي ونجلاء فتحي وعايدة رياض.

أهل القمة

فيلم مصري اجتماعي، أنتج عام 1981، للمخرج علي بدرخان، قصة نجيب محفوظ، بطولة عزت العلايلي ونور الشريف وسعاد حسني وعمر الحريري ونادية عزت وصبري عبد المنعم، يدور الفيلم حول الانفتاح الاقتصادي الذي تم في سبعينيات القرن الماضي وتأثيره علي المجتمع المصري.

حياة أو موت

فيلم مصري، تم عرضه عام 1954، قصة وإخراج كمال الشيخ، بطولة عماد حمدي ومديحة يسري ويوسف وهبي وحسين رياض ورشدي أباظة.

الكرنك

فيلم سياسي مصري، تم عرضه عام 1975، مأخوذ عن رواية الكرنك للأديب المصري العالمي نجيب محفوظ، من إخراج المخرج علي بدرخان، بطولة سعاد حسني وكمال الشناوي وصلاح ذو الفقار وفريد شوقي ونور الشريف، اختير فيلم الكرنك ليكون ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في السينما المصرية في القرن العشرين.

زائر الفجر

فيلم تم إصداره عام 1973، وأثار ضجة واسعة بعد أسبوع واحد عرضه، لقوة تأثيره وحساسية الفترة واهتزاز الوضع السياسي وقت عرضه، هذا الفيلم كان إنتاج ماجدة الخطيب، وتعرض ممثلوه لنوع من التحذير من الأجهزة الأمنية، لأن الفيلم في مضمونه كان ساخنا،

النائب العام

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1946، كتابة وإخراج أحمد كامل مرسي، بطولة حسين رياض وعباس فارس مديحة يسري وزكي رستم.

درب المهابيل

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1955، للمخرج توفيق صالح، وقصة نجيب محفوظ، بطولة شكري سرحان وبرلنتي عبد الحميد وعبد الغني قمر.

ليل وقضبان

فيلم دراما رومانسي، تم إنتاجه عام 1973، للمخرج أشرف فهمي، وقصة نجيب الكيلاني، سيناريو وحوار مصطفي محرم، أبطاله هم سميرة أحمد ومحمود مرسي ومحمود ياسين.

إحنا التلامذة

فيلم دراما، تم عرضه عام 1959، إخراج عاطف سالم، بطولة عمر الشريف وشكري سرحان ويوسف فخر الدين وتحيا كاريوكا، كتب سيناريو الفيلم الأديب العالمي نجيب محفوظ.

العصفور

فيلم أنتج عام 1972، كتابة وإنتاج وإخراج يوسف شاهين، يتحدث هذا الفيلم عن مرحلة ما بعد الهزيمة في حرب 1967، هذا الفيلم بطولة محسنة توفيق وصلاح قابيل سيف عبد الرحمن وعلي الشريف ومحمود المليجي.

علي من نطلق الرصاص

فيلم مصري، أنتج عام 1975، للمخرج كمال الشيخ، وسيناريو رأفت الميهي، بطولة سعاد حسني ومحمود ياسين وعزت العلايلي ومجدي وهبة.

لك يوم يا ظالم

فيلم دراما، تم إنتاجه عام 1951، للمخرج صلاح أبو سيف، شارك في الكتابة نجيب محفوظ وصلاح أبو سيف والسيد بدير، بطولة فاتن حمامة ومحسن سرحان ومحمود المليجي، قصة هذا الفيلم مستوحاة من قصة تيريز راكون لإميل زولا.

ثرثرة فوق النيل

فيلم كوميديا درامية، أنتج عام 1971، مأخوذ عن الرواية التي تحمل نفس الإسم (ثرثرة فوق النيل) للأديب العالمي نجيب محفوظ، هذا الفيلم للمخرج حسين كمال، وبطولة عماد حمدي ماجدة الخطيب وأحمد رمزي وعادل أدهم وميرفت أمين.

صراع الأبطال

فيلم مصري، أنتج عام 1962، من إخراج المخرج توفيق صالح، وم إنتاج كلا من عز الدين ذو الفقار وصلاح ذو الفقار، شارك في كتابة القصة عز الدين ذو الفقار وعبد الحي أديب ومحمد أبو سيف، بطولة شكري سرحان وسميرة أحمد، تم اختياره في قائمة أفضل 100 فيلم مصري في مئوية السينما المصرية.

أين عمري

فيلم دراما مصري، تم إنتاجه عام 1957، قصة إحسان عبد القدوس، سيناريو وحوار علي الزرقاني، وإخراج أحمد ضياء الدين، بطولة الفنانة ماجدة، والفنان القدير زكي رستم، وأحمد رمزي ويحيي شاهين وأمينة رزق.

عودة الابن الضال

فيلم دراما مصري، للمخرج يوسف شاهين، وقصة صلاح جاهين ويوسف شاهين، إنتاج عام 1976، بطولة سيد علي كويرات ومحمود المليجي، يأخذ الفيلم طابع ملحمي، حيث أفضي فيه صلاح جاهين كل مشاعره حيال هزيمة 1967 وانتصار 1973.

المهاجر

فيلم للمخرج يوسف شاهين، أثار ضجة واسعة عند نزوله في السينمات، حيث أنه منع من العرض، ذلك لأن الفيلم تناول قصة مأخوذة عن أحد الأنبياء يوسف، سيناريو الفيلم لكلا من يوسف شاهين وخالد يوسف، بطولة خالد النبوي وميشيل بيكولي، يذكر أن الفيلم قد شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي.

الاختيار

فيلم دراما مصري، ألف روايته الروائي نجيب محفوظ، أما كتابة النص والإخراج للمخرج المصري يوسف شاهين، بطولة سعاد حسني وعزت العلايلي.

جميلة

فيلم مصري تاريخي، تم إنتاجه عام 1958، يحكي عن أحد أهم الشخصيات في تاريخ الجزائر، وهي جميلةبوحيرد، هذا الفيلم للمخرج يوسف شاهين، وتأليف كل من عبد الرحمن الشرقاوي وعلي الزرقاني ونجيب محفوظ، الفيلم لم تقتصر حكايته علي جميلة بوحيرد فقط، با عرض نضال شعب الجزائر أمام الاحتلال الفرنسي.

ليه يا بنفسج

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1993، للمخرج رضوان الكاشف، وبطولة لوسي وفاروق الفيشاوي ونجاح الموجي وحسن حسني وأشرف عبد الباقي.

العار

فيلم مصري، تم عرضه عام 1982، للمؤلف محمود أبو زيد، وإخراج علي عبد الخالق، هذا الفيلم للأبطال نور الشريف وحسين فهمي ومحمود عبد العزيز ونورا وأمينة رزق وإلهام شاهين.

خرج ولم يعد

فيلم مصري،تاريخ صدوره عام 1984، للمخرج محمد خان، وللسيناريست عاصم توفيق الذي استوحي الفكرة من رواية براعم الربيع، هذا الفيلم من إنتاج شركة ماجد فيلم للإنتاج السينمائي، بطولة فريد شوقي ويحيي الفخراني وليلى علوي.

بين السما والأرض

فيم كوميدي اجتماعي تشويقي، صدر عام 1959، قصة نجيب محفوظ، سيناريو وحوار السيد بدير وصلاح أبو سيف، وإخراج صلاح أبو سيف، بطولة النجوم هند رستم وعبد السلام النابلسي وعبد المنعم إبراهيم ومحمود المليجي، يتناول الفيلم قصة مصعد كهربائي معطل في إحدي عمارات أحياء القاهرة بركابه، ويتعرض الركاب أثنائها لأحداث مثيرة.

غروب وشروق

فيلم مصري سياسي، تم إنتاجه عام 1970، للمخرج كمال الشيخ، وللكاتبين جمال حماد ورأفت الميهي، بطولة سعاد حسني وصلاح ذو الفقار  ورشدي أباظة ومحمود المليجي، هذا الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية.

للحب قصة أخيرة

فيلم مصري، تم عرضه عام 1986، للممثلين يحيي الفخراني ومعالي زايد وتحيا كاريوكا وروحية خالد وأحمد راتب وعبد العزيز مخيون وعبلة كامل.

أمير الانتقام

فيلم سينمائي مصري، أنتج عام 1950، للمخرج هنري بركات، مأخوذ عن القصة العالمية الكونت دي مونت كريستو للكاتب الفرنسي ألكسندر دوما، بطولة أنور وجدي ومديحة يسري وحسين رياض وسراج منير وكمال الشناوي وفريد شوقي.

المستحيل

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1965، للمخرج حسين كمال، تأليف مصطفي محمود، شارك في السيناريو يوسف فرنسيس، البطولة لنادية لطفي وكمال الشناوي وصلاح منصور، الفيلم دخل قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية.

قنديل أم هاشم

فيلم دراما مصري، تم عرضه عام 1968، عن رواية قنديل أم هاشم للكاتب يحيي حقي، السيناريو والحوار لصبري موسي، والإخراج كمال عطية، الفيلم بطولة شكري سرحان وسميرة أحمد وأمينة رزق وعبد الوارث عسر وماجدة الخطيب وعزت العلايلي.

المذنبون

فيلم جريمة مصري، تم إنتاجه عام 1975، أبطاله هم حسين فهمي وصلاح ذو الفقار وعادل أدهم وسهير رمزي وزبيدة ثروت، الفيلم للمخرج سعيد مرزوق، تأليف نجيب محفوظ، وقد احتل الفيلم المرتبة 64 في قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية.

رصاصة في القلب

فيلم دراما مصري، من إنتاج 1944، للمخرج محمد كريم، وللكاتب توفيق الحكيم، بطولة محمد عبد الوهاب وراقية إبراهيم وعلي الكسار وسراج منير وسامية جمال وفاتن حمامة محمد عبد القدوس.

أغنية علي الممر

فيلم مصري حربي، تم إنتاجه عام 1972، سيناريو وحوار مصطفي محرم، وإخراج علي عبد الخالق، بطولة محمود مرسي وصلاح قابيل ومحمود ياسين وأحمد مرعي وصلاح السعدني ومديحة كامل، وأغاني الفيلم للشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي.

المراهقات

فيلم ميلودراما مصري، تم إنتاجه عام 1960، تدور أحداثه حول حياة المراهقات وأحلامهم وواقعهم، فيلم للمخرج أحمد ضياء الدين، وتأليف الكاتب علي الزرقاني، بطولة كل من ماجدة ورشدي أباظة وزيزي مصطفي وحسين رياض.

الحب فوق هضبة الهرم

فيلم اجتماعي مصري، عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ، للمخرج عاطف الطيب، للممثلين أحمد زكي وآثار الحكيم وأحمد راتب، أنتج الفيلم عام 1986، تركز فكرة الفيلم حول مشكلة الشباب وعدم قدرتهم علي الزواج وقلة الدخل وعدم العثور علي عمل مناسب أو سكن.

يوميات نائب في الأرياف

فيلم دراما مصري، تم إنتاجه عام 1969، إخراج وسيناريو توفيق صالح، مدته 110 دقيقة.

الوحش

فيلم سينمائي مصري، من إنتاج عام 1954، للمخرج صلاح أبو سيف، قصة وسيناريو وحوار نجيب محفوظ، بطولة أنور وجدي وسامية جمال محمود المليجي وعباس فارس، شارك الفيلم في فعاليات مهرجان كان السينمائي، ويحتل المركز السابعون في قائمة أفضل 100 فيلم مصري في مئوية السينما المصرية حسب استفتاء النقاد.

سوبر ماركت

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1990، إخراج وتأليف محمد خان، بطولة كلا من نجلاء فتحي وعادل أدهم وعايدة رياض وممدوح عبد العليم ومحمد توفيق وعايدة عبد العزيز، احتل الفيلم المركز الواحد والسبعون من ضمن أفضل 100 فيلم مصري في مناسبة مرور 100 عام علي السينما المصرية.

امرأة في الطريق

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1958، قصة وسيناريو عبد الحي أديب، وللمخرج عز الدين ذو الفقار، للنجوم رشدي أباظة وشكري سرحان وهدي سلطان وزكي رستم ، وقد تم اختياره ضمن أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية، وقصة هذا الفيلم مأخوذة من الفيلم الأمريكي صراع في الشمس.

بين الأطلال

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1959، عن قصة يوسف السباعي، إنتاج وإخراج عز الدين ذو الفقار، بطولة فاتن حمامة وعماد حمدي وصلاح ذو الفقار، ويعد هذا الفيلم من أجمل الأفلام الرومانسية التي قدمت في السينما المصرية، ويذكر أنه ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية.

أبناء الصمت

فيلم مصري درامي حربي، تم إنتاجه عام 1974، للمخرج محمد راضي، وتأليف الكاتب مجيد طوبيا، بطولة أحمد زكي ونور الشريف ومحمود مرسي وميرفت أمين ومحمد صبحي.

الصعود إلي الهاوية

فيلم مخابرات وجاسوسية مصري، تم إنتاجه عام 1978، تدور أحداثه حول قصة حقيقية حول عالم الجاسوسية ضمن الصراع المصري الاسرائيلي، هذا الفيلم للمخرج كمال الشيخ، وللكاتب صالح مرسي، بطولة مديحة كامل ومحمود ياسين وجميل راتب.

سلامة في خير

فيلم كوميدي مصري، تم إنتاجه عام 1937، للمخرج نيازي مصطفي، كتبه نجيب الريحاني وبديع خيري، بطولة النجوم نجيب الريحاني وحسين رياض وراقية إبراهيم وحسن فايق واستفان روستي وروحية خالد.

الأيدي الناعمة

فيلم مصري يجمع بين الكوميديا والرومانسية، تم عرضه في شاشات السينما عام 1963، للمخرج محمود ذو الفقار، كتابة توفيق الحكيم، بطولة محمود ذو الفقار وأحمد مظهر وصباح وليلى طاهر ومريم فخر الدين، يتحدث الفيلم عن أحد الأمراء العاطلين بالوراثة بعد قيام الثورة ثم يصطدم بإمرأة تغير له حياته كلها.

المتمردون

فيلم مصري،تم إنتاجه عام 1968، أخذ المركز الثامن والسبعون في قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية، الفيلم للمخرج توفيق صالح، جسدأدوار البطولة في الفيلم إسكندر منسي وسميرة محسن وشكري سرحان زيزي مصطفي وتوفيق الدقن.

خلي بالك من زوزو

فيلم مصري، تم إصداره عام 1972، تأليف صلاح جاهين، وإخراج حسن الإمام، بطولة سعاد حسني وحسين فهمي وتحية كاريوكا وسمير غانم، حقق الفيلم إيرادات قياسية وقت نزوله، حيث أن مدةعرضه في شاشات السينما استمرت عام كامل، ودخل الفيلم قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية.

الأفوكاتو

فيلم كوميدي مصري، تم إنتاجه عام 1983، كتابة وإخراج رأفت الميهي، بطولة الزعيم عادل إمام والفنانين يسرا وصلاح نظمي وإسعاد يونس وحسين الشربيني ومحمد الشرقاوي.

سي عمر

فيلم كوميدي مصري، تم إنتاجه عام 1941، للمخرج نيازي مصطفي، وتأليف كلا من بديع خيري ونجيب الريحاني، تمثيل نجيب الريحاني وميمي شكيب وعبد الفتاح القصري وماري منيب واستفان روستي وسراج منير.

ابن النيل

فيلم دراما مصري، تم إنتاجه عام 1951، كتبه وأخرجه يوسف شاهين، بطولة فاتن حمامة شكري سرحان ويحيي شاهين ومحمود المليجي.

أيامنا الحلوة

فيلم كوميدي رومانسي، تم عرضه عام 1955، كتبه وأخرجه حلمي حليم، بطولة عديد النجوم أبرزهم فاتن حمامة وأحمد رمزي وعمر الشريف وعبد الحليم حافظ.

حدوتة مصرية

فيلم مصري، كتبه وأخرجه يوسف شاهين، بطولة نور الشريف ويسرا ومحمد منير وسهير البابلي ومحمود المليجي وماجدة الخطيب، ويعد هذا الفيلم ثاني سلسلة أفلام يوسف شاهين التي تناول فيها سيرة ذاتية بعد فيلم إسكندرية… ليه؟.

زينب

فيلم دراما رومانسي، تم إنتاجه عام 1952، وإخراج محمد كريم، بطولة راقية إبراهيم ويحيي شاهين وفريد شوقي، الفيلم مأخوذ عن رواية زينب للكاتب محمد حسين هيكل، ويعد هذا الفيلم إعادة ثانية لفيلم زينب الذي تم إنتاجه عام 1930 لبهيجة حافظ.

صراع في النيل

فيلم درامي مصري، تم إنتاجه عام 1959، للمخرج عاطف سالم، وتأليف علي الزرقاني، بطولة عمر الشريف ورشدي أباظة وهند رستم وتهاني راشد.

وا إسلاماه

فيلم تاريخي، إنتاج مشترك بين مصر وإيطاليا، استند إلي رواية وا إسلاماه للمؤلف الكبير علي باكتير، هذا الفيلم للمخرج شادي عبد السلام، بطولة أحمد مظهر وحسين رياض ولبني عبد العزيز ورشدي أباظة.

أبي فوق الشجرة

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1969، يعتبر من الأفلام المصرية الهامة التي ألفها إحسان عبد القدوس، وسيناريو سعد الدين وهبة، وإخراج حسين كمال، بطولة الفنانين عبد الحليم حافظ وميرفت أمين وعماد حمدي ونادية لطفي، حقق هذا الفيلم إيرادات عالية جدا وقتها، حيث استمر عرضه في شاشا السينما 58 أسبوع.

إمبراطورية ميم

فيلم دراما مصري، يعد من كلاسيكيات السينما المصرية، تم إنتاجه عام 1972، للمخرج حسين كمال، أبرز نجومه القديرة فاتن حمامة وأحمد مظهر ودولت أبيض وهشام سليم وليلى حمادة.

اللعب مع الكبار

فيلم دراما وغموض، تم إنتاجه عام 1991، من تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف عرفة، بطولة عادل إمام وحسين فهمي ومحمود الجندي وعايدة رياض وجمال إسماعيل ومصطفي متولي.

غرام وانتقام

فيلم دراما مصري، تم إنتاجه عام 1944، ويعد هذا الفيلم ثاني أفلام أسمهان وآخرها، حيث أنها ماتت قبل إتمامه في ظروف غامضة، فاضطر يوسف وهبي إلي إحضار ممثلة مشابهة لتصوير بعض المشاهد، هذا الفيلم كتبه وأخرجة يوسف وهبي، وكان بطولة مشتركة بينه وبين أسمهان وأنور وجدي وبشارة واكيم وزوزو ماضي ومحمود المليجي.

المنزل رقم 13

فيلم مصري أبيض وأسود، تم إنتاجه عام 1952، من إخراج كمال الشيخ وإنتاج جمال الليثي، بطولة عماد حمدي وفاتن حمامة ومحمود المليجي وفردوس محمد وسراج منير.

الخطايا

فيلم مصري، إنتاج عام 1962، إخراج حسن الإمام، وتأليف محمد مصطفي سامي، بطولة عبد الحليم حافظ ونادية لطفي وحسن يوسف مديحة يسري وعماد حمدي، ودخل هذا الفيلم قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية.

الجبل

فيلم دراما مصري، تم إنتاجه عام 1965، من إخراج خليل شوقي، وقد ساعده في ذلك صبحي عبد العزيز، الفيلم من تأليف فتحي غانم، لكن الحوار كتبه خليل شوقي، أدي أدوار البطولة في هذا الفيلم صلاح قابيل وسميرة أحمد وماجدة الخطيب وليلى فوزي وعمر الحريري وزينات صدقي والضيف أحمد.

السمان والخريف

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1967، مأخوذ عن رواية للأديب العالمي نجيب محفوظ بنفس الإسم، هذا الفيلم للمخرج حسام الدين مصطفي، بطولة محمود مرسي ونادية لطفي وعبد الله غيث وعادل أدهم وميمي شكيب.

بين القصرين

فيلم دراما مصري، تم إنتاجه عام 1964، للمخرج حسن الإمام، قصة نجيب محفوظ، ويعد الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ، بطولة يحيي شاهين وآمال زايد وصلاح قابيل وعبد المنعم إبراهيم ومها صبري وزيزي البدراوي، وهذا الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري.

أنا حرة

فيلم دراما مصري، تم إنتاجه عام 1959، للمخرج صلاح أبو سيف، كتبه إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ، بطولة لبنى عبد العزيز شكري سرحان وحسن يوسف وزوزو نبيل وحسين رياض، يدور الفيلم حول فتاة متمردة علي عادات وتقاليد مجتمعها الذي يفرض علي المرأة قيود معينة.

الرجل الذي فقد ظله

فيلم مصري ثوري، تم إنتاجه عام 1968، عن رواية الكاتب فتحي غانم، وإخراج كمال الشيخ، بطولة ماجدة وصلاح ذو الفقار وكمال الشناوي، ودخل قائمة أفضل 100 فيلم مصري.

دنانير

فيلم مصري، تم إنتاجه عام 1940، للكاتب أحمد رامي، وإخراج أحمد بدرخان، بطولة كوكب الشرق أم كلثوم، بالإضافة إلي عباس فارس وسليمان نجيب.

الزوجة 13

فيلم كوميدي مصري، تم إنتاجه عام 1962، تأليف أبو السعود الإبياري، إخراج فطين عبد الوهاب، بطولة شادية ورشدي أباظة وحسن فايق وعبد المنعم إبراهيم وشويكار.

أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية

في الجدول التالي جمعنا لكم أفضل 100 فيلم مصري بشكل مختصر ويضم الجدول العديد من أفلام قديمة والقليل من الأفلام الحديثة، مع العلم أن هذه القائمة عبارة عن أفضل الأفلام المصرية في القرن العشرين.

الترتيبأفضل 100 فيلم مصريسنة الإصدار
1العزيمة1939
2الأرض1970
3المومياء1969
4باب الحديد1958
5الحرام1965
6شباب امرأة1956
7بداية ونهاية1960
8سواق الأتوبيس1982
9غزل البنات1949
10الفتوة1957
11الناصر صلاح الدين1963
12البوسطجي1968
13رد قلبي1957
14دعاء الكروان1958
15اللص والكلاب1962
16الزوجة الثانية1967
17أم العروسة1963
18القاهرة 301966
19شيء من الخوف1969
20الطوق والإسورة1986
21أريد حلا1975
22لاشين1938
23في بيتنا رجل1961
24الكيت كات1991
25صراع في الوادي1954
26جعلوني مجرما1954
27ريا وسكينة1953
28البريء1986
29ميرامار1969
30زوجة رجل مهم1987
31السقا مات1979
32إسكندرية ليه1978
33زوجتي والكلب1971
34السوق السوداء1945
35مراتي مدير عام1966
36أحلام هند وكاميليا1988
37أهل القمة1981
38حياة أو موت1954
39الكرنك1975
40زائر الفجر1973
41النائب العام1946
42درب المهابيل1955
43ليل وقضبان1973
44إحنا التلامذة1959
45العصفور1972
46على من نطلق الرصاص1975
47لك يوم يا ظالم1951
48ثرثرة فوق النيل1971
49صراع الأبطال1962
50أين عمري1957
51عودة الابن الضال1976
52المهاجر1994
53الاختيار1970
54جميلة1958
55ليه يا بنفسج1993
56العار1982
57خرج ولم يعد1984
58بين السما والأرض1959
59غروب وشروق1970
60للحب قصة أخيرة1986
61أمير الانتقام1950
62المستحيل1965
63قنديل أم هاشم1968
64المذنبون1975
65رصاصة في القلب1944
66أغنية على الممر1972
67المراهقات1960
68الحب فوق هضبة الهرم1986
69يوميات نائب في الأرياف1969
70الوحش1954
71سوبر ماركت1990
72امرأة في الطريق1958
73بين الأطلال1959
74أبناء الصمت1974
75الصعود إلى الهاوية1978
76سلامة في خير1937
77الأيدي الناعمة1964
78المتمردون1968
79خلي بالك من زوزو1972
80الأفوكاتو1984
81سي عمر1941
82ابن النيل1951
83أيامنا الحلوة1955
84حدوتة مصرية1982
85زينب1952
86صراع في النيل1959
87وا إسلاماه1962
88أبي فوق الشجرة1969
89إمبراطورية ميم1972
90اللعب مع الكبار1991
91غرام وانتقام1944
92المنزل رقم 131952
93الخطايا1962
94الجبل1965
95السمان والخريف1967
96بين القصرين1964
97أنا حرة1952
98الرجل الذي فقد ظله1968
99دنانير1940
100الزوجة 131962

ما هو افضل فيلم في تاريخ السينما المصرية؟

يعتبر فيلم العزيمة أفضل فيلم في تاريخ السينما المصرية وهو من أفضل 10 أفلام مصرية قديمة، يليه فيلم الأرض ثم فيلم المومياء.

من أجمل الأفلام المصرية القديمة؟

من أجمل أفلام مصرية قديمة يمكنك مشاهدتها فيلم: الأرض – المومياء – سواق الأتوبيس – غزل البنات – البوسطجي – دعاء الكروان – أم العروسة – القاهرة 30.

اضف تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول