طرق تفعيل خيارات المطور لجميع هواتف الأندرويد وأهم الخيارات بها

طرق تفعيل خيارات المطور لجميع هواتف الأندرويد

تفعيل خيارات المطور يمكن أن يتم بسهولة حيث أن خيارات المطور الموجودة في أغلب أجهزة الأندرويد تعتبر من أهم الخيارات التي يمكن للمطورين استخدامها، ورغم أنها من الخيارات التي تكون في وضع الإخفاء إلا أنه من السهل لأي شخص الوصول إليها والتحكم فيها كيفما يشاء، مع العلم بأن أي خيار خاطئ سيكلف صاحب الجهاز الكثير لذلك لا ينصح باستخدام وتغيير هذه الخيارات في حالة عدم الدراية والإلمام بها وبما يمكن أن يحدث عند تغييرها.

يمكننا القول بأن أهم ما تتيحه مثل هذه الخيارات أنها يمكن من خلالها تجربة العديد من التطبيقات ومعرفة مواطن القوة ونقاط القصور في تصميمها ومن ثم إصلاح هذه العيوب وتفاديها في النسخ اللاحقة من نفس التطبيق، بالإضافة لتقارير شاملة عن آلية عمل التطبيق ومدى قوته، واليوم على موقعنا حياة شباب سنتعرف معًا كيفية استخدام هذه الخيارات بشكل صحيح لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها، ولا تفوت معرفة كود استرجاع الأرقام المحذوفة من الهاتف.

كيفية تفعيل خيارات المطور في جهاز أندرويد؟

لكي نتمكن من تفعيل خيارات المطور لأي جهاز أندرويد لن يستغرق هذا الأمر أكثر من دقيقة واحدة، وذلك من خلال القيام بالخطوات الآتية:

  1. الخطوة الأولى في تفعيل خيارات المطور هي أن نقوم باختيار الضبط أو الإعدادات settings والموجود بشكل دائم في القائمة الرئيسية للجهاز على شكل ترس أو عجلة إنتاج.
  2. بمجرد الدخول إلى قائمة الضبط، نختار منها الخيار المتاح (حول الهاتف) وباللغة الإنجليزية يكون (About) ونقوم بالضغط عليه.
  3. بعد الانتقال للصفحة التالية، نقوم بالبحث عما يعرف باسم رقم الطراز، وعند الوصول إليه نقوم بالضغط عليه 7 ضغطات متتالية، وبمجرد الانتهاء من الضغطات السبع نلاحظ ظهور  شاشة عد تنازلي مع ظهور لجملة ” أنت الآن على يفصلك بضع خطوات عن أن تصبح مطورًا”.
  4. بعد الإنتهاء من العد التنازلي، يُلاحظ ظهور رسالة على الشاشة تخبرك بأنك أصبحت الآن مطورًا، وعندها يمكنك العودة للخلف لتجد أنه قد ظهرت لك قائمة جديدة داخل إعدادات الهاتف والتي تحتوي على مجموعة من الخيارات الخاصة بالمطورين في المقام الأول، وبذلك تكون قد قمت بعملية تفعيل خيارات المطور.
  5. لن تكون عندها في حاجة لتكرار هذه العملية مجددًا إذا لم يحدث إعادة ضبط مصنع للجهاز.

فتح خيارات المطور وإغلاقها مرة أخرى

كما سبق وذكرنا فيما يخص تفعيل خيارات المطور، فإن عملية فتح خيارات المطور من العمليات السهلة والتي يمكن القيام بها بسهولة من خلال مجموعة من الخطوات المتتابعة، وبعد القيام بالخطوات السابق ذكرها يكون الوضع الحالي هو فتح خيارات المطور أو بمعنى آخر هو تفعيل خيارات المطور.

أما في حالة عدم الرغبة في ترك خيارات المطور في الوضع المفتوح أو إلغاء تفعيل خيارات المطور، فيمكن أن يتم ذلك بسهولة من خلال الخطوتين التالييتين:

  1. قم بالدخول إلى الخيارات الخاصة بالمطور من خلال الضغط على الإعدادات الخاصة بجهاز الإندرويد والتي تكون في وضع التفعيل.
  2. اضغط على مفتاح التفعيل الذي سيظهر لك في أعلى يسار الصفحة وذلك لإلغاء تفعيل خيارات المطور وحذفها تمامًا من قائمة الإعدادات لتعود كما كانت مختفية.

الخيارات المتاحة في قائمة خيارات المطور

بعد القيام بعملية تفعيل خيارات المطور يمكنك ملاحظة وجود مجموعة كبيرة من الخيارات الهامة، والتي يمكنك من خلالها تطوير ومعرفة كثير من الأشياء عن جهازك مثل:

خيارات خاصة بتصحيح الأخطاء

ويقصد بها الخيارات التي تظهر عند فتح خيارات المطور الخاصة بتعديل الأخطاء الموجودة في نظام الجهاز نفسه ومنها:

  • تطبيق المواقع الوهمية: ويقصد به الخاصية التي يتم من خلالها إعطاء موقع GPS غير حقيقي للجهاز لكي يتمكن المطور من اختبار إذا كان يمكن لهذا التطبيق أن يعمل دائمًا في كل المواقع أم لا.
  • تعديل أخطاء USB: ومن خلال هذا الخيار يتم فتح خيارات المطور الخاصة بتصحيح توصيل جهاز كمبيوتر بجهاز الأندرويد عن طريق adb.
  • تخزين البيانات الخاصة بالمسجل: عن طريق تفعيل خيارات المطور والدخول لهذه الخاصية يمكنك تحديد ما هي الرسائل التي ترغب في تخزينها على جهازك بشكل دائم.

خيارات متعلقة بالرسم

وهي الخيارات المتاحة للقيام بتعديلات خاصة واجهة التطبيق والتحكم بكيفية عملها، ومن أهم هذه الخيارات:

  • تقليد لشاشة العرض الفرعية: والمقصود أنه يمكنك من خلال هذا الخيار أن تقوم بإنشاء شاشة فرعية أو ثانوية للجهاز، وهو الخيار الذي يعتبر من الخيارات المقترحة لدعم شاشات العرض الفرعية بجانب برمجة العروض التقديمية أو التطبيقات الخاصة بها.
  • ظهور التحديثات الخاصة بالشاشة: ومن خلال هذا الخيار يمكن أن يتحكم هذا في ظهور وميض في بعض المواضع على الشاشة عند عمل أية تحديثات للعرض من خلال الجهاز.
  • تخطيط  RTL: هذا الاختيار يمكن من خلاله فرض وتعميم مد الشاشة في كل المواضع وذلك من جهة اليمين وحتى اليسار أو العكس وهي الوضعية الافتراضية.
  • مقياس النقل: يتم عن طريق هذا الخيار التحكم في حركة النقل أو السرعة التي يتم عن طريقها تشغيل هذه الحركة لكي نتمكن بالتبعية من اختبار أداء النقل بأي سرعات كانت.
  • قياس حركة الإطار: من خلالها يمكننا التحكم في مدى سرعة تفعيل وتشغيل الإطار ومنها اختبار السرعات المختلفة للأداء.

مجموعة الخيارات العامة

وهي خيارات متعلقة بأكثر من مسألة في نظام الجهاز، ومن أهم هذه الخيارات الممكن التحكم فيها:

  • كلمة مرور للنسخ الاحتياطي: يمكن من خلال الضغط على هذا الخيار أن نقوم بتعيين كلمة مرور فرعية أو احتياطية لكي نتمكن من استخدامها في حالة القيام بنسخ احتياطي أو محاولة لاستعادة بيانات الجهاز والتطبيقات الخاصة به وذلك من خلال جسر فلترة الأندرويد أو ما يُعرف اختصارًا بالرموز (adb) والذي يمكن عن طريقه التحكم بنظام الجهاز من خلال استخدام جهاز كمبيوتر.
  • القيام بعمل تقرير أخطاء: وهو الخيار الذي يُتيح من خلاله نسخة حديثة من الملفات الخاصة بسجل النظام أو الجهاز وذلك لضمان وجود هذه السجلات في حالة ما إذا تم مشاركتها مع أشخاص آخرين.
  • سجلات البلوتوث:  هذا الاختيار يمكن عن طريقة تجميع حزم الواجهة الخاصة بالتحكم HCI والتي تختص بالتحكم في المضيف للبلوتوث المخزن بشكل فعلي في ملف ما محفوظ على الجهاز بحيث يُتيح عملية استرداد الحزم المذكورة لمعرفة الأخطاء الموجودة والعمل على تصحيحها.
  • خيارات الذاكرة: هذا الاختيار متاح فقط في أنظمة الأندرويد في نسختها 8.0 والمعروفة باسم أندرويد أوريو والنسخ التي تم إطلاقها كنسخ أحدث منها، وعن طريقة يمكن معرفة حالة الذاكرة ومدى قوة أدائها والمتوفر منها وما تم استهلاكه بالفعل من قبل التطبيقات الموجودة على الجهاز.
  • خيار استمرار النشاط: وهو إحدى الخيارات التي يتم من خلالها الإبقاء على الشاشة في وضع النشاط خاصة خلال عملية شحن الجهاز.

وفي النهاية يمكننا القول أن تفعيل خيارات المطور يمكن اعتباره سلاح ذو حدين، ففي حالة معرفة القائم على استخدامه بكيفية التعامل معه وعدم القيام باختيار من شأنه أن يضر الهاتف كان استخدامه الأمثل من حيث تطوير الهاتف بما يتلائم مع رغبة مالكه، أما في حالة عدم معرفة الشخص بقواعد التعامل مع خيارات المطور من الممكن أن يؤدي هذا لعطل أو مشكلات كثيرة للجهاز لا يوجد لها داع ويفضل عندها عدم استخدام هذه الخيارات.

اضف تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول